فيديو .. المثقف وجائحة كورونا

20٬717

محمد المبارك البومسهولي 

مجموعة من المثقفين المراكشيين يجيبون على سؤال أنوار بريس “المثقف وجائحة كورونا ”  أو كيف يقضي المثقف يومه في زمن كورونا؟؟ فكانت الاجابات  هي طرح  سؤال العزلة والذات والعلاقة مع الكون وتأمل ما بعد الجائحة..

“صحيح اننا نعيش لحظة استثنائية على نحو غير مسبوق، لكن لا يجب اعتبارها عزلة بالمعنى العقابي،  إن الأزمات لا ينبغي أن تكون مصدر خوف، الأزمات الكبرى هي فرصة ثمينة أمام الشعوب من أجل بناء منعطفات إيجابية في تاريخها “
هكذا قال الباحث في الفكر والفلسفة مولاي الحسن عبده وهو يجيب على السؤال أعلاه،  قبل أن يضيف بأن صناع الخطاب الديني ومترجمة الذين عودونا على ترجمة كل مشاكلنا في معجم ديني تقليدي بئيس يرى الى ذاته كحامل وحيد للحقيقة ، فمن المسخرة مواجهة الوباء بالخرافة والجهل والقصور الفكري والعلمي،  المؤسسات معطوبة تقني دكاكينها بالاوهام وتحارب العقل والفكر والجمال.. 
اما عبد العزيز بومسهولي رئيس مركز الابحاث الفلسفية فقد قال بأن الكتابة في هذا الظرف عصية جدا ، ليست بذات السيولة التي نشاهدها في الأيام الأخرى وإن كان للكتابة منطقها الخاص في العزلة ولكن زعلتك منفتحة على العالم بينما اليوم عزلتنا تكاد تكون منغلقة على دواتنا وهي مفتوحة على العالم بطريقة غير مباشرة..
في هذا الزمن يقول عبد العزيز بومسهولي  نتعلم تدبير الاقتصاد والاستعمال المحكم  في هذه الظروف  ثم هناك الانفتاح على الأسرة أكثر،  المرحلة سيكون لها ما بعدها من حيث التدبير المحكم  من حيث علاقاتنا ومن حيث الحفاظ على جوهر الحياة وطبيعتها..

  بينما قال الكاتب والباحث والناقد في المجال السينمائي محمد شويكة كيف للشخص أن يجعل من العزلة لحظة  ذاتية الحميمية للتأمل وتفكير في إعادة العلاقة بالحياة والناس والاشخاص، فقد عودنا الخروج الاهتمام  بالتافه، الاهتمام أكثر بالزائد،  الاهتمام أكثر بالعلاقات التي يمكن أن تكون ناقصة على الحجر..
اليوم يمكن أن نقول أن الزهد ليس مرتبطا بما هو اقتصادي ولكن الزهد في كل ما يمكن أن يكون خاليا مما هو زائد في الحياة..
ويضيف محمد شويكة اليوم نحن في حاجة إلى الحب ، في حاجة إلى التضامن،  في حاجة إلى بعضنا البعض لكن اهم شيء هو كسر عملتها الذاتية..
المترجم والباحث في الفكر والفلسفة  حسن أوزال فقد اعتبر أن العزلة هي هي خلاص كل كائن بشري،  وأضاف بأن هذه اللحظة ، لحظة الكوارث يجب على الإنسان أن يستعيد فيها ذاته ويتملى  مصيره حتى يقوم اعوجاج ويفتح له أفاقا آخر في الحياة.

 

error: