بالفيديو : مهاجرون أفارقة يتظاهرون بطنجة و الوزير الخلفي يقر بترحيلهم إلى مدن الداخل

20٬266

نظم العشرات من المهاجرين الأفارقة من دول جنوب الصحراء، بعد ظهر الجمعة 31 غشت، مسيرة احتجاجية انطلقت من حي مسنانة مرورا بشارع أطلس في اتجاه مقر ولاية الأمن.

وقد تدخلت قوات الأمن بالقوة لفض المسيرة الإحتجاجية، وشرعت في  ترحيل المهاجرين عبر عدة حافلات نحو مدن داخلية،  فيما ردد المهاجرون هتافات تدعو لوقف المضايقات والاعتقالات في صفوفهم، حسب ما أظهرته مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.

و يأتي ذلك في وقت تشن فيه السلطات المحلية بطنجة، حملات مداهمة بعدة أحياء بالمدينة خاصة ببوخالف و مسنانة، لتوقيف المهاجرين السريين، ضمن حملة وطنية لترحيل المهاجرين من مدن الشمال إلى مدن الجنوب، فيما نددت هيئات حقوقية بهذه الإجراءات معتبرة إياها مخالفة لمواثيق حقوق الإنسان

وكان مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة قد أقر بترحيل مهاجرين أفارقة من طنجة نحو مدن الوسط والجنوب، مشيرا أنه لم يتم ترحيلهم خارج المغرب.

وأشار الخلفي في لقاء صحفي أعقب اجتماع المجلس الحكومي، أمس الخميس بالرباط، بأن الهجرة السرية شهدت تحولات بفعل شبكات الهجرة، التي طورت آليات وأساليب اشتغالها وبفعل حصول تحول في الطبيعة الديمغرافية لمن يقدمون على الهجرة السرية، مؤكدا أن أزيد من ثلثي المحاولات التي جرى إحباطها هي لمهاجرين قادمين من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

 

error: