رواندا تحتضن المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة بإفريقيا 2023

34٬824

تحتضن العاصمة الرواندية كيغالي المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة بإفريقيا 2023، وذلك خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 19 أكتوبر الجاري بمركز كيغالي للمؤتمرات.

ويعد هذا المؤتمر، الذي تنظمه الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول بشراكة مع رواندا، أكبر حدث إفريقي يركز على صناعة الهاتف المحمول بمشاركة أكثر من 3 آلاف شخص و60 شركة عارضة من 75 بلدا.

و تتضمن أشغال هذا المؤتمر، الذي يوفر فضاءا للتواصل مع نخبة من أبرز الخبراء وصناع القرار في صناعة الهواتف المحمولة، مجموعة من الفعاليات، بما في ذلك مناظرات وندوات ومعارض واجتماعات وزارية، علاوة على العديد من الأنشطة المخصصة للشركات الناشئة في مجال الاتصالات.

وأكد الرئيس الرواندي، بول كاغامي، في كلمة ضمن أشغال هذا المؤتمر، أن القارة الإفريقية تتوفر على شبكة للهواتف المحمولة هي من الأسرع نموا في العالم مع معدل انتشار متزايد، مبرزا أنه لا زال يتعين مع ذلك بذل مجهودات مضاعفة لتقليص فجوات الولوج إلى الهاتف المحمول بمختلف أنحاء القارة.

وأبرز كاغامي أن منطقة جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا قد قطعت خطوات مهمة في جعل الابتكار في مجال الهاتف المحمول أداة للتغيير، مشيرا إلى أن 85 في المئة من ساكنة المنطقة تستطيع اليوم بفضل هذه الجهود الولوج إلى شبكات الهواتف المحمولة، “غير أن 15 في المئة المتبقية، والتي تمثل حوالي 200 مليون شخص، تؤكد أنه لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه”.

وقال الرئيس الرواندي في هذا السياق إن “الدرس الوحيد الذي يمكن استخلاصه من مرحلة ما بعد كوفيد-19 هو أن التكنولوجيا والابتكار سيساعدان في خلق مستقبل مشترك أفضل يعود بالنفع علينا جميعا”.

وشدد على أن جائحة كوفيد-19 أدت إلى تسريع عملية تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مؤكدا أن بلاده تدعم بشكل متزايد برامج تسريع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف القطاعات، ولاسيما القطاع المالي وقطاعي الصحة والتعليم.

وتركز أشغال هذا المؤتمر، الذي تحتضنه رواندا للعام الثاني على التوالي، على أحدث المواضيع المتعلقة بشبكات الجيلين الخامس والسادس للهاتف المحمول، ومجالي التكنولوجيا الغامرة والتكنولوجيا المالية، ودور تلك التقنيات في النهوض بالصناعة وبناء مستقبل أفضل للجميع.

error: