موجة برد قاسية و أمطار عنيفة مرتقبة خلال يناير القادم بالمغرب

229٬959

من المتوقع أن تعرف حالة الطقس بالمغرب، تغييرا كبيرا بسبب ظاهرة الاحترار المفاجئ لطبقة الستراتوسفير.

وينتظر أن تشهد مختلف الأقاليم بالمملكة موجة برد قاسية، اعتبارا من شهر يناير المقبل، نتيجة هذه الظاهرة، والتي تتسبب  في بدء موجة برد قاسية، في العديد من المناطق المختلفة من العالم، مرفوقة بأمطار قوية.

وأورد المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية متوسطة المدى، الذي يعرف بدقة توقعاته، أنه ينتظر أن تحدث ظاهرة الاحترار المفاجئ لطلبة الستراتوسفير على ما يقارب 30 كلم من سطح البحر فوق القطب الشمالي.

وسجل المركز ذاته، أنه يحتمل أن تؤثر هذه الظاهرة المناخية شكل كبير على الأحوال الجوية في مجموعة من البلدان ضمنها المغرب.

ظاهرة الاحترار المفاجئ لطبقة الستراتوسفير

أصبح الاحترار الستراتوسفيري، نمطاً أكثر تكراراً في السنوات الأخيرة، وهو ظاهرة ترتفع فيها درجات حرارة طبقة «الستراتوسفير» أعلى القطب الشمالي للأرض. وهي الطبقة الرئيسية الثانية من الغلاف الجوي، وتبدأ على ارتفاعات تتراوح من 8 إلى 20 كم وتمتد إلى ارتفاع 50 كم فوق السطح. وطبيعة الظروف فيها يمكن أن تؤثر على طبقة التروبوسفير وهي المكان الذي تتشكل فيه السحب وتحوي معظم تأثيرات الطقس التي نشعر بها.

الاحترار المفاجئ لهذه الطبقة من الغلاف الجوي، لا يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة بالأرض، بل على العكس من ذلك، فحسب الخبراء، يؤدي إلى تشكل ما يسمى بـ«التيار القطبي»، وهو دوامة ضخمة من الهواء البارد جداً تدور في حدود الدوائر القطبية الشمالية، وتصبح أوسع انتشاراً، لتؤثر في المناطق المتواجدة أسفل الدوائر القطبية الشمالية مثل أوروبا وأميركا الشمالية، وقد يصل التأثير إلى الوطن العربي.

وفي يناير المقبل، سيتدفق التيار البارد الناتج عن هذه الظاهرة في اتجاه جنوب أوروبا وشمال غرب إفريقيا، مما يعني أن تشهد المملكة انخفاضا كبيرا في درجات الحرارة قد تشمل عددا من دول المغرب العربي.

error: