موجز أنباء العالم حتى الساعة السادسة صباحا من يوم الخميس

26٬644

 الخرطوم

أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء أسفه لـ”إخفاق” المنظمة في وقف الحرب في السودان حيث تقو ض المعارك المستمرة جهود ترسيخ الهدنة.

وقال غوتيريش إن الأمم المتحدة “فوجئت” بتفجر العنف في السودان لأنه كان مأمولا بأن تثمر المفاوضات بين عبد الفتاح البرهان ومحمد حمدان دقلو.
وأشار إلى أن “بلدا مثل السودان عانى كثيرا… لا يمكنه تحمل نزاعا على السلطة بين شخصين”.

غزة

هدأت صباح الأربعاء الجبهة بين إسرائيل وقطاع غزة بعدما شهدت على مدار 24 ساعة قصفا متبادلا أوقع قتيلا وخمسة جرحى في الجانب الفلسطيني وثلاثة جرحى في الجانب الإسرائيلي، في جولة تصعيد أشعلتها وفاة قيادي فلسطيني في سجن إسرائيلي بعد إضرابه عن الطعام.

روسيا

– أفادت وكالة أنباء “تاس” الروسية الرسمية الخميس أن هجوما بطائرة مسي رة تسب ب في نشوب حريق في مصفاة لتكرير النفط في جنوب روسيا.

-أعلنت روسيا الأربعاء أنها أسقطت طائرتين مسيرتين استهدفتا الكرملين في ما وصفته بمحاولة “إرهابية” لاغتيال الرئيس فلاديمير بوتين، بينما نفت أوكرانيا علاقتها بالهجوم.

-قالت الولايات المتحدة الأربعاء إنها تتعامل “بحذر كبير” مع تصريحات روسيا حول إسقاط مسيرتين أوكرانيتين كانتا تستهدفان الكرملين.

-أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 300 مليون دولار تشمل ذخائر متنو عة لأوكرانيا التي تستعد لشن هجوم مضاد على قوات الغزو الروسية.

دبي

-احتجز الحرس الثوري الإيراني ناقلة نفط ترفع علم بنما في مضيق هرمز الاستراتيجي، وفق ما أعلنت البحرية الأميركية وطهران الأربعاء، في ثاني حادثة من هذا النوع في أقل من أسبوع.

اليمن

-حضت أكبر شركة خاصة في اليمن الخميس مجموعات نفطية عالمية على المساهمة في توفير مبلغ قدره 29 مليون دولار لا تزال تحتاج إليه عملية نقل حمولة الناقلة “صافر” المهجورة والراسية قبالة ميناء الحديدة الاستراتيجي.

باريس

قالت منظمات غير حكومية الاربعاء إن فرنسا احتجزت الكثير من الإيرانيين في مراكز اعتقال في الأسابيع الأخيرة، معتبرة ذلك إشارة إلى أن الحكومة “تصر على رغبتها في ترحيلهم إلى إيران” رغم نفي وزير الداخلية جيرالد دارمانان.

واشنطن

-أعلن أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي الأربعاء خطة لمواجهة نفوذ الصين المتنامي في العالم، تهدف إلى الحد من الاستثمارات وعمليات نقل التكنولوجيا إلى العملاق الآسيوي وردع أي عدوان ضد تايوان.

-حذ ر جمهوريون الأربعاء من “فوضى” و”كابوس” عند الحدود الأميركية المكسيكية الأسبوع المقبل مع رفع الحكومة قيودا مفروضة لاحتواء كوفيد-19 أتاح تطبيقها منع دخول غالبية المهاجرين في السنوات الثلاث الماضية.

-قتلت امرأة وأصيبت أربع أخريات الأربعاء عندما فتح مسلح النار في قاعة انتظار في أحد مستشفيات مدينة أتلانتا في جنوب الولايات المتحدة، وفق ما أعلنت الشرطة.

– أعلنت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية “يو إس إيد” (USAID) الأربعاء أنها عل قت مساعداتها الغذائية لإقليم تيغراي الذي دم رته الحرب في شمال إثيوبيا بعد رصد شحنات منها في أسواق محلية.

لندن

وجه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الأربعاء انتقادات لقرار الرئيس جو بايدن عدم حضور مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، وذلك خلال جولة يجريها الملياردير الجمهوري في اسكتلندا وإيرلندا.

اثينا

أوقف 39 مهاجرا بينهم 15 قاصرا حاولوا دخول اليونان من تركيا عبر أحد الأنهار حسبما أعلنت الشرطة اليونانية مساء الأربعاء.

ستوكهولم

تبنى البرلمان السويدي الأربعاء قانونا جديدا يحظر الأنشطة المرتبطة بالجماعات المتطرفة، معززا بذلك تشريعاته المتعلقة بالإرهاب، وهو شرط أساسي تطالب به تركيا للموافقة على طلب ستوكهولم الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

اديس ابابا

انتهت المحادثات الأولية بين الحكومة الفدرالية الإثيوبية وجيش تحرير أورومو (OLA) الأربعاء بسبب الخلافات المستمرة ولكن ثمة رغبة مشتركة في مواصلتها، وفق ما اعلن الجانبان بشكل منفصل.

جنيف

نشرت منظمة الصحة العالمية الاربعاء استراتيجيتها الجديدة لمكافحة كوفيد-19 لمساعدة البلدان على الانتقال من الإدارة الطارئة للوباء إلى الوقاية منه والسيطرة عليه.

برلين

صادقت برلين الأربعاء على قرار سحب جنودها المشاركين في قوة حفظ السلام الأممية في مالي، بحلول أيار/مايو 2024، بسبب توتر مع المجلس العسكري الحاكم هناك.

كيغالي

لقي أكثر من 127 شخصا حتفهم في رواندا في فيضانات وانزلاقات تربة تسب بت بها أمطار موسمية غزيرة أدت أيضا إلى تدمير منازل عدة وإلى قطع طرق في هذا البلد الصغير في شرق إفريقيا.

error: