ناصر بوريطة يستقبل وزير خارجية فرنسا وهذه تفاصيل المباحثات

9٬881

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن العلاقات المغربية الفرنسية علاقات متفردة وقائمة على أساس صريح على مر التاريخ بين البلدين في كافة المجالات.

وأوضح وزير الخارجية ناصر بوريطة، خلال استقباله وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه بالرباط اليوم 26 فبراير 2024، أن هذه العلاقات القوية تحظى بالمتابعة والاشراف الكامل لجلالة الملك محمد السادس والرئيس ايمانويل ماكرون، وهي علاقات دولة بدولة و ليست بعلاقة عادية بل متينة ومتجذرة.

وأضاف بوريطة خلال الندوة الصحفية على هامش الاستقبال، أن فرنسا تعتبر شريكا متميزا بالنسبة للمغرب، على كافة المستويات. مشيرا إلى أن هذه لحظة تطور وتجدد في العلاقات و الفاعلين والمقاربة وتسير نحو تطور جديد للبلدين.

وشدد بوريطة، أن المغرب أصبح فاعلا أساسيا في محيطه الدولي والاقليمي والقاري بفضل الاصلاحات التي قام بها جلالة الملك على كافة المستويات.

وخلص بوريطة، إلى أن العلاقات بين البلدين تسير وفق مبدأ الاحترام والطموح المتبادل والتنسيق وفق توجيهات جلالة الملك والرئيس ماكرون.

وذكر بوريطة، أن هناك عدة قضايا اقليمية التي ينبغي الاشتغال عليها، حيث يضيف بوريطة، تم التطرق خلال هذا اللقاء إلى القضية الفلسطينية والاعتداء الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني والحرب في غزة، وما يتطلب ذلك من وقف الحرب وضمان وصول المساعدات الانسانية والحفاظ على الهوية العربية في القدس الشريف.

ومن جهته، جدد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه دعم باريس الواضح والمستمر لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، مؤكدا على إرادة التقدم في هذا الملف.

وقال سيجورنيه عقب مباحثات مع ناصر بوريطة، نعرف إنه رهان وجودي بالنسبة للمغرب، وحان الوقت للتقدم، سأسهر على ذلك شخصيا.

كما أعلن وزير الخارجية الفرنسي، أيضا عن اقتراح باريس إقامة شراكة للثلاثين عاما المقبلة مع المغرب.

error: