موجز أنباء العالم حتى الساعة الثانية بعد الزوال صباحا من يوم الأربعاء 21 يوليوز

كوفيد 19
تسبب فيروس كورونا بوفاة 4,119,920 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية  دجنبر 2019.
وتأكدت إصابة أكثر من 191,365,730 شخصا بالفيروس منذ ظهوره. وتعافت الغالبية العظمى من المصابين رغم أن البعض استمر في الشعور بالأعراض بعد أسابيع أو حتى أشهر.

طهران

قتل ضابط في الشرطة الإيرانية اثر إطلاق “مثيري شغب” النار، وفق الإعلام الرسمي، في محافظة خوزستان (جنوب غرب) التي تشهد منذ نحو أسبوع احتجاجات على خلفية شح المياه.

بيروت

على وقع الانهيار الاقتصادي المتسارع، باتت مصاريف الأسرة اللبنانية لتأمين الغذاء فقط تساوي خمسة أضعاف الحد الأدنى للأجور، وفق ما أفادت دراسة للجامعة الأميركية في بيروت، في وقت تواصل معدلات التضخم ارتفاعها بالتوازي مع تدهور العملة المحلية.

كابول

أكدت حركة طالبان أنها لن تقاتل في عطلة عيد الأضحى إلا للدفاع عن النفس لكنها لم تعلن عن وقف رسمي لإطلاق النار.

باريس

اتهمت فرنسا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بالاستفزاز بعد دعوته لحل قائم على دولتين في قبرص، خلال زيارة أجراها للشطر الشمالي الذي تحتله تركيا من الجزيرة المتوسطية.

مكسيكو

أعلنت النيابة المكسيكية أنها أمرت أجهزة الأمن الحكومية بحماية بياناتها المتعلقة باستخدام بيغاسوس في ظل الفضيحة المرتبطة ببرنامج التجسس.

واشنطن

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أن ويندي شيرمان المسؤولة الثانية في الوزارة ستزور تيانجين الأحد والاثنين للقاء قادة صينيين، لتصبح أكبر مسؤولة في حكومة جو بايدن تزور الصين.

من جهة أخرى، أعربت الولايات المتحدة عن إدانتها للمشروع الذي أعلن عنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإعادة فتح فاروشا، مدينة الأشباح الواقعة في شرق قبرص والتي هجرها سك انها الأصليون القبارصة اليونانيون منذ قرابة نصف قرن ويريد القبارصة الأتراك اليوم بدعم من أنقرة إعادة فتحها تحت إدارتهم.

روما

أصيب عشرة أشخاص بجروح طفيفة بعدما أطلق رجل النار في ملهى ليلي في جنوب إيطاليا ليل الثلاثاء الأربعاء، على ما ذكرت وسائل إعلام محلية.
وقد أ وقف مطلق النار المفترض بعدما فتح النار من مسدس عيار تسعة ميليمترات إثر مشاجرة بين مجموعتين من الشباب في ملهى ليلي على البحر في تارانتو بمنطقة بوليا.

مونتريال (كندا)

أعلنت مقاطعة الغرب الكندي حالة الطوارئ بسبب انتشار الحرائق التي من المتوقع أن تتسع رقعتها في الأيام المقبلة بسبب الحرارة والرياح.

لندن

سحبت منظمة اليونسكو مرفأ ليفربول من قائمتها للتراث العالمي، متحدثة عن مخاوف بشأن مشاريع تطوير مفرطة تفقد الموقع أصالته.
في سياق منفصل، طلبت الحكومة البريطانية من الاتحاد الأوروبي وقف تطبيق الأحكام الجمركية لما بعد بريكست في إيرلندا الشمالية إلى أن يتم التفاوض حول “تغييرات مهمة” في هذه الإجراءات التي تشكل مصدر توتر كبير في المقاطعة البريطانية.

بكين

تم إجلاء نحو 200 ألف شخص من مدينة تشهد فيضانات وسط الصين، وفق ما أعلنت السلطات المحلية، في وقت تفج رت سدود وارتفع منسوب المياه في أنهار مقاطعة خنان جر اء الأمطار الغزيرة.
ولقي 25 شخصا على الأقل حتفهم بعد أن تسببت أمطار غزيرة بسيول وانزلاق تربة في مدينة بوسط الصين حيث انتشرت صور مروعة لركاب يصارعون المياه التي غمرتهم حتى أكتافهم داخل عربة قطار.
واعتبر الرئيس الصيني شي جينبينغ أن بلاده تواجه فيضانات “خطيرة للغاية” بعدما أعلنت السلطات في تشنغتشو مقتل 12 شخصا جر اء سيول غمرت مترو أنفاق في المدينة الكبيرة الواقعة في وسط البلاد.

هونغ كونغ (الصين)

منعت هيئة البث العام في هونغ كونغ موظفيها من إطلاق صفة “رئيسة” على زعيمة تايوان أو الإشارة إلى “حكومتها”، في إرشادات جديدة مماثلة للخطاب المستخدم في البر الصيني الرئيسي.

بوغوتا

تظاهر آلاف الكولومبيين ضد حكومة الرئيس إيفان دوكي التي قد مت للكونغرس خطة جديدة للإصلاح الضريبي.
وأثارت مسألة الإصلاح الضريبي في نيسان/أبريل احتجاجات واسعة النطاق أدت إلى مقتل 60 شخصا فيما واجهت الحكومة اتهامات بالاستخدام المفرط للقوة.

بودابست

أعلن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان أنه سيتم تنظيم استفتاء حول قانون مكافحة الترويج للمثلية، داعيا الناخبين إلى دعمه في هذا المجال بعدما أطلقت المفوضية الأوروبية إجراءات مخالفة ضد بودابست.

بور او برنس

أدى رئيس الوزراء الجديد في هايتي أرييل هنري اليمين بعد أسبوعين على اغتيال رئيس البلاد، متعهدا السعي لتحسين الوضع الأمني وتنظيم انتخابات تأخر إجراؤها.

كانو

أعلنت السلطات النيجيرية أن مئة مدني خطفهم مسل حون من قريتهم في شمال غرب نيجيريا في مطلع حزيران/يونيو أ طلق سراحهم بعدما أمضوا 42 يوما في الأسر.

نيويورك (الأمم المتحدة)

رحب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بإعلان الحكومة الأفغانية وحركة “طالبان” اتفاقهما على تسريع المفاوضات بينهما لإنهاء الحرب في البلاد والتوصل إلى تسوية

رام الله

أصيب فلسطينيان اليوم الاربعاء عقب استهداف مركبتهما قرب بلدة “ترمسعيا” من قبل مستوطنين شمال شرق رام الله.

القاهرة

طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي, أمس الثلاثاء, المجتمع الدولي بدفع المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي بجدية من أجل الوصول إلى اتفاق ملزم حول تشغيل وملء السد, غداة إعلان اكتمال ملئه الثاني.

أبوجا

أعلنت السلطات في نيجيريا, أنه تم إطلاق سراح 100 مدني خطفهم مسلحون في شمال غرب البلاد مطلع شهر يونيو الماضي.

طرابلس

أظهرت الإحصائيات ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في ليبيا بنسبة 60% خلال الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع من قبله.

مقديشو

أعلن الجيش الصومالي امس الثلاثاء, عن مقتل 50 عنصرا من حركة “الشباب” في غارة جوية على قرية عاد بإقليم جلمدغ وسط البلاد.

error: