المغرب يعمل على تطوير نظام الانذار الرصدي و تتبع الظواهر الجوية

إحتفلت المديرية العامة للأرصاد الجوية والأسرة الرصدية العربية باليوم العربي للأرصاد الجوية، (15 شتنبر)، تحت شعار “معا نواجه الطقس المتطرف”.

ويعد هذا الاحتفال مناسبة لإبراز المهام التي تضطلع بها المديرية العامة للأرصاد الجوية من رصد وملاحظة وقياس وتنبؤ حالة الجو وغير ذلك، عن طريق تسخير طاقات بشرية ذات كفاءة عالية من مهندسين وتقنيين، يعملون بأحدث الآليات والتقنيات من أجل توفير أدق المعلومات الرصدية.

كما تقوم المديرية بتوفير أرصاد جوية قطاعية تعتمد على سياسة القرب وعلى تبني معايير تتميز بالدقة والجودة العالية وتستند على تنمية البحث العلمي واستعمال التكنولوجيا المتطورة وتأهيل الموارد البشرية.

وأكدت المديرية العامة في بلاغ بمناسبة الاحتفال بهذا اليوم، الذي يأتي في سياق التغيرات المناخية وارتفاع وتيرة وحدة الظواهر القصوى، أنها تعمل بشكل متواصل على تطوير نظام الانذار الرصدي وجودة التنبؤات الرصدية على الصعيدين الجهوي والمحلي بالإضافة إلى تحسين السهر الرصدي المتمثل في رصد وتتبع الظواهر الجوية على كل المستويات تلبية للاهتمام المتزايد للمواطنين وكذا المشرفين على كل القطاعات الحيوية بتتبع أحوال الطقس والتفاعل مع المعلومات المناخية.

وحسب البلاغ، وفي إطار التعاون العربي، قامت المديرية العامة للأرصاد الجوية بعدة شراكات ثنائيه ومتعددة الأطراف مع عدة مرافق للأرصاد الجوية العربية من أجل تبادل الخبرات وتطوير قطاع الأرصاد الجوية.

وحسب المصدر ذاته، يعد اليوم العربي للأرصاد الجوية فرصة لإبراز العمل الذي تقوم به مرافق الأرصاد الجوية العربية في مجال مراقبة الطقس والتوقعات الجوية من أجل حماية الأرواح والممتلكات خصوصا وأن المنطقة العربية تتأثر بشكل خاص بالتغيرات المناخية وآثارها المتمثلة في الاحترار وارتفاع وتيرة وحدة الظواهر الجوية القصوى.

وذكر البلاغ أن الاحتفال بهذا اليوم يصادف ذكرى تأسيس اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية، التي أقرها مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في 15 شتنبر 1970. ويقوم مجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ، والذي يعد المغرب عضوا فعالا فيه، بتوطيد وترسيخ التنسيق والتعاون مع المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية وتعزيز العمل العربي المشترك، كما يدعو إلى رفع مستوى التنسيق مع الجهات المعنية بالظواهر الجوية القصوى.

error: