طابع بريدي مغربي يحتفل بمعرض “ديلا كروا”

بمناسبة معرض “ديلا كروا، ذكريات رحلة إلى المغرب”، الذي ينظمه متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، من 07 يوليوز إلى 09 أكتوبر 2021، أصدرت مجموعة بريد المغرب بشراكة مع المؤسسة الوطنية للمتاحف طابعاً بريدياً احتفالاً بأول سفير للألوان والأنوار المغربية، بعد 200 سنة من مغادرته المملكة.

وفي إطار هذا المعرض المنظم من طرف المؤسسة الوطنية للمتاحف ومتحف أوجین ديلا كروا، وهي مؤسسة عمومية تابعة لمتحف اللوفر، يتم عرض لوحات، وملابس، وأسلحة وآلات موسيقية أحضرها الفنان من رحلته، وتعتبر اليوم شاهدة على ملحمة تاريخية.

ويعد تنظيم هذا المعرض من طرف المؤسسة الوطنية للمتاحف سابقة فنية في القارة الإفريقية والعالم العربي، كما أنه مناسبة بالنسبة لمجموعة بريد المغرب للمساهمة في التعريف والترويج للفن في المغرب، من خلال هذا الإصدار الخاص، الذي يثري مجموعة الطوابع المغربية الصادرة منذ بداية ستينيات القرن الماضي، والمخصصة لموضوع الفن بشكل عام، والفنانين الأجانب بشكل خاص.

وحسب بلاغ صادر عن المؤسستين فقد سبق أن تم إصدار عدة طوابع مغربية، من بينها “ألوان الانطباعية”، الصادر سنة 2019، الذي يجسد صورة كلود مونيه للرسام بيير – أوغست رنوار، إضافة إلى طابع “امرأة بعقيصة”، و”امرأة على الأريكة و بقبعة” لبابلو بيكاسو، الصادرين سنة 2017، في إطار الإصدار الخاص “أمام بيكاسو”.

وتتضمن الطوابع أيضاً “الرجل الذي يسير II” لألبرتو جياكوميتي، الصادر سنة 2016 في إطار الإصدار الخاص “معرض استعادي جياكوميتي”، و”الحجابات الهوائية” لعبد الله اليعقوبي، ميكي تيكا، بولا كردوزو و يوكاكو فوكودا أوتا، الصادرة سنة 2011.

error: