الاتحاد العام لمقاولات المغرب يقترح تدابير و إجراءات تمكن من تنفيذ النموذج التنموي

قدم الاتحاد العام لمقاولات المغرب ، اليوم الجمعة بالدار البيضاء ، كتابه الأبيض الذي يحمل عنوان ” نحو نمو اقتصادي قوي ، مسؤول ومستدام “.

ويهدف الاتحاد العام لمقاولات المغرب من خلال هذا الكتاب الأبيض ، إلى اقتراح تدابير ملموسة تمكن من تنفيذ النموذج التنموي الجديد، بشكل ينعكس إيجابا على القطاع الخاص برمته.

يضم هذا الكتاب ما مجموعه 34 مقالا تم ترتيبها بطريقة منطقية ومنظمة في جزأين : رافعات التحول العرضاني والقطاعات النشيطة.

وأوضح رئيس الاتحاد شكيب لعلج في تصريح صحفي على هامش تقديم الكتاب ، أن عشرة أوراش ذات أولوية تنبثق من هذا العمل، الذي ساهمت فيه جميع القوى الحية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، مشيرا إلى أن هذه الأوراش تغطي مواضيع أساسية ، ولا سيما ما يتعلق بتطوير المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة ، والتمويل ، وتعزيز الطلب العمومي ، والنهوض بعلامة ” صنع في المغرب”.

وقال لعلج إن الاتحاد مستعد للعمل بشكل تام مع الحكومة في إطار شراكة قوية وفعالة بين القطاعين العام والخاص ، من أجل بلورة مختلف هذه التدابير بغية تحديث النسيج الإنتاجي ، وتحفيز النمو ، وخلق المزيد من الفرص بالنسبة للشباب.

من جانبه ، أبرز مهدي التازي النائب العام لرئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب ، أن الاتحاد يتطلع ، من خلال هذا الكتاب ، إلى تجسيد توصيات اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي ، مع المساهمة في تنزيله ، وذلك باعتبار الاتحاد “قوة اقتراحية ” ، وكذا المشاركة في الأوراش المهيكلة والقطاعية.

فيما يتعلق بالمبادئ المنهجية المتبعة من أجل أنجاز هذا الكتاب الأبيض ، أوضح التازي أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب ، أنشأ لجنة للمساهمة في تنزيل التقرير المتعلق النموذج التنموي الجديد ، علاوة على تنسيق مختلف الجهود ، وتعبئة الفدراليات المهنية، واللجان ، والمناطق من أجل المساهمة في هذه المقالات.

وأشار إلى أن الاتحاد أنشأ أيضا لجنة للقراءة مكونة من 7 أشخاص ، والتي عملت على تطوير محتويات المقالات .

error: