موجز أنباء العالم حتى الساعة السابعة صباحا من يومه الجمعة 14 يناير

الرباط

جدد المغرب التزامه استئناف العملية السياسية لحل نزاع الصحراء الغربية، على أساس مقترح الحكم الذاتي تحت سيادته و”بحضور الأطراف الأربعة”، إثر أول لقاء مع المبعوث الأممي الجديد ستافان دي ميستورا.

 

واشنطن

Ξ أعلنت لجنة التحقيق البرلمانية في اقتحام الكونغرس الأميركي الخميس انها استدعت أربع شبكات للتواصل الاجتماعي للادلاء بشهاداتها أمامها.

Ξ أعلنت وزارة العدل الأميركية توقيف مؤسس مجموعة “أوث كيبرز”، إحدى أبرز جماعات اليمين المتطرف الأميركي، على خلفية ضلوعه في اقتحام مقر الكونغرس.

Ξ أثار مقتل رجل أسود برصاص شرطي أبيض في ظروف غامضة بلبلة في فايتفيل في جنوب شرق الولايات المتحدة، حيث دعا أقارب الضحية إلى التظاهر.

Ξ قال مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان إن الولايات المتحدة “مستعدة” لكل السيناريوهات مع روسيا إن لجهة مواصلة الحوار أو تقديم “رد حازم” في حال تعرض أوكرانيا لهجوم.

Ξ  عطلت المحكمة الأميركية العليا قرار الرئيس جو بايدن فرض اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الشركات التي توظف أكثر من مئة أجير موجهة ضربة قوية لجهود سي د البيت الأبيض.

Ξ  اعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن كوريا الشمالية تريد “لفت انتباه” المجتمع الدولي بزيادة إطلاق الصواريخ.

 

سيول

أطلقت كوريا الشمالية “مقذوف ا غير محد د” حسبما أعلن الجيش الكوري الجنوبي الجمعة، في تجربة هي الثالثة في أقل من أسبوعين لأسلحة.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في سيول الجمعة إن “كوريا الشمالية تطلق مقذوف ا غير محد د باتجاه الشرق”.

 

الخرطوم

قتل ضابط سوداني ومتظاهر خلال تظاهرات في الخرطوم شارك فيها آلاف السودانيين المناهضين لانقلاب قائد الجيش الفريق أول عبد الرحمن البرهان، ليعود العنف مجددا بعد أيام فقط على إطلاق حوار تحت إشراف الأمم المتحدة.

 

تل أبيب

جددت محكمة إسرائيلية للمرة الرابعة على التوالي الاعتقال الإداري للفتى الفلسطيني أمل نخلة المريض والمعتقل منذ أكثر من عام من دون محاكمة على ما أكد والده لوكالة فرانس برس.

 

بغداد

Ξ أوقفت المحكمة الاتحادية العراقية، أعلى سلطة قضائية في البلاد، مؤقتا عمل رئاسة هيئة البرلمان المنتخبة حديثا ، إلى حين البت بدعويي طعن بدستورية الجلسة الأولى.

Ξ أصيبت امرأة وطفلان بجروح إثر سقوط صاروخ على مدرسة تقع في المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، فيما سقط صاروخان في مجمع السفارة الأميركية الواقعة في المنطقة نفسها، على ما أفاد مصدر أمني عراقي وكالة فرانس برس.

 

القدس المحتلة

  تجددت الصدامات بين متظاهرين من البدو وقوات الأمن الإسرائيلية في صحراء النقب على الرغم من مساع تبذلها الحكومة لتهدئة التوترات، وفق ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

 

سوريا

Ξ قتل شخصان على الأقل وجرح العشرات بثلاثة انفجارات وقعت في مدن أعزاز والباب وعفرين قرب حلب في شمال سوريا على ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

Ξ قتل 11 جهاديا يشتبه بانتمائهم لتنظيم الدولة الإسلامية جر اء غارات روسية استهدفتهم في مناطق صحراوية في شرق سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

Ξ أصدر القضاء الألماني حكما بالسجن مدى الحياة على ضابط سابق في المخابرات السورية لإدانته بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، في قرار وصف بانه “تاريخي” يأتي في سياق أول قضية في العالم مرتبطة بفظائع منسوبة إلى نظام الرئيس بشار الأسد.

 

إيران

Ξ  حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من أنه لم تتبق سوى “بضعة أسابيع” لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني، مؤكدا أن بلاده “مستعدة” للجوء إلى “خيارات أخرى” إذا فشلت المفاوضات الجارية في فيينا لإعادة إحياء هذا الاتفاق.

Ξ تظاهر مئات المدر سين في أنحاء البلاد احتجاجا على بطء تطبيق إصلاح للأجور ومعاشات التقاعد.

 

كابول

Ξ أقرت حركة طالبان أول ميزانية منذ استعادتها زمام الحكم في البلد في غشت لا تشتمل على أي مساعدة دولية وتغط ي أو ل ثلاثة أشهر من 2022، بحسب ما أفادت وزارة المالية.

Ξ دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الولايات المتحدة والبنك الدولي إلى تحرير أموال أفغانية مجم دة منذ استيلاء حركة طالبان على السلطة في أفغانستان، وإلا فإن “اليأس والتطرف سينموان” في البلاد.

 

لندن

يصارع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للبقاء في منصبه، بينما تتصاعد الأصوات المطالبة باستقالته حتى من داخل حزبه الحاكم، وذلك بعد إقراره بحضور حفل أقيم في حدائق داونينغ ستريت في العام 2020 حينما كانت تدابير الحجر للوقاية من وباء كوفيد مفروضة.

 

موسكو

 بدأت قوات تقودها روسيا انسحابها من كازاخستان حيث أ رسلت لدعم السلطات في مواجهة أعمال شغب غير مسبوقة هزت الجمهورية السوفياتية السابقة، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

 

فيينا

 بعد مباحثات في في جنيف وبروكسل، اختتمت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في فيينا جهودا دبلوماسية مكثفة بين الدول الغربية وموسكو، بغية خفض احتمال حصول نزاع في أوكرانيا مشددة على ضرورة احياء الحوار حول الأمن في اوروبا.

 

كييف أوكرانيا

تعرض عدد من المواقع الالكترونية الحكومية في اوكرانيا الجمعة لهجوم معلوماتي كبير لم تتبناه أي جهة على الفور، حسبما أعلنت السلطات، في وقت يتصاعد التوتر بين كييف وموسكو.

error: