الرئيس الروسي يتوج العالم المغربي خليل أمين ابن مدينة ابن احمد بجائزة الطاقة الدولية

 فوزي بوزيان
فاز العالم المغربي أمين خليل بجائز الطاقة الدولية التي سيسلمها له الرئيس الروسي فلادمير بوتين في شهر اكتوبر المقبل..نظير اختراعاته من بينها تطويره قدرة بطاريات الليتيوم على انتاج الطاقة خمسة مرات بزيادة كثافتها مع تخفيض التكاليف، مما سيتم استغلالها في مجالات متعددة منها على سبيل المثال الرفع من استعمال سيارات كهربائية مستقبلا..
العالم خليل أمين حائز على العديد من الجوائز والاوسمة ويحوز 197 براءة اختراع، ونشر ازيد من 540 مقالة علمية،
أستاذ جامعي بستانفورد، استاذ محاضر بعدة دول: الصين كوريا امريكا السعودية اليابان المانيا، ويعتبر مرجعا بحثيا في مجال الطاقة لاسيما بطاريات اللتيوم، ومصدرا للعديد من الابحاث العلمية..
شركات عالمية توظف ابحاثه العلمية لاسيما شركات السيارات العالمية…

أمين خليل الحمداوي ابن لعرايبية بالزاوية التاغية بمدينة ابن احمد ولد سنة 1962 تلقى تعليمه الاولي بالكتاب ثم بالمدرسة العمومية بمدرسة عقبة بن نافع، ثم انتقل الى اعدادية ولي العهد آنذاك (محمد السادس حاليا) بابن احمد لينتقل الى الدار البيضاء ليحصل على شهادة الباكاوريا، بحكم أن المدينة لم تكن تتوفر على ثانوية (السلك الثاني)،ثم الاجازة بجامعة القاضي عياض بمراكش، ثم غادر المغرب وحصل على الماجستير ثم الدكتوراه ببوردو سنة 1989 وواصل بحثه العلمي بمختبر الكيمياء الفيزيائية.ببلجيكا و بقسم الكيمياء بجامعة كيوتو باليابان..
وبعد 1992 شغل منصب مدير معهد اوساكا للابحاث..
أمين خليل سليل اسرة التعليم والده الحاج أمين الحاج كان مديرا بمدرسة عقبة بن نافع بابن احمد، وخطيب جمعة بالمسجد الاعظم، عمه رحمه الله الحاج محمد آمين كان رجل تعليم وخطيب جمعة، عمه الحاج عبدالحق كان رجل تعليم ثم رجل أمن، عمه الحاج عبدالرحمان رجل تعليم….
كل هذا الزخم العلمي لواحد من ابناء مدينة ابن احمد والمغرب وتميزه الدولي على مستويات عالية وعالمية الا تشفع ان يتم تتويج المدينة علميا، برد بعض الجميل ببناء نواة جامعية..
وفي الختام نورد شهادة بعض زملاء الدراسة بابن احمد ومراكش.

 

error: Content is protected !!