بنوك مغربية تساهم في بناء وصيانة شبكة الطرق في بوركينا فاسو

قررت الشركة المصرفية لغرب أفريقيا (بوركينا )، فرع المجموعة المغربية (التجاري وفا بنك)، وبنك أوف افريكا) (بوركينا)، فرع البنك المغربي للتجارة الخارجية، ضخ مليارات من الفرنك الافريقي على شكل مساهمة في بناء وصيانة شبكة الطرق في بوركينا فاسو.
وتشكل الشركة المصرفية لغرب أفريقيا و(بنك أوف افريكا) جزءا من مجموعة تضم أربعة بنوك أخرى هي ، البنك الدولي للتجارة والصناعة والزراعة في بوركينا فاسو و(إيكوبنك) ، والشركة العامة لبوركينا فاسو، وبنك الساحل والصحراء للاستثمار والتجارة، وقعت أمس الثلاثاء في وغادوغو اتفاقية قرض بقيمة 100 مليار فرنك افريقي (أزيد من 152.4 مليون يورو) مع الصندوق الخاص بالطرق في بوركينا فاسو. ويهدف برنامج صيانة الطرق الذي يموله الصندوق الخاص لصيانة الطرق إلى بناء وصيانة الطرق في بوركينا فاسو. وتشكل هذه الاتفاقية التمويلية الشطر الأول من برنامج صيانة الطرق في بوركينا فاسو. ويساهم البنك الدولي للتجارة والصناعة والزراعة في بوركينا فاسو و(ايكو بنك) و(بنك اوف أفريكا) والشركة العامة لبوركينافاسو في هذه العملية بمبلغ 20 مليار فرنك افريقي لكل منهم، في حين تشارك الشركة المصرفية لغرب أفريقيا

وبنك الساحل والصحراء للاستثمار والتجارة، ب 10 ملايير لكل منهما. ووفقا لتصريح لممثل تجمع البنوك التابع للصندوق الخاص لصيانة الطرق، الشيخ ترافالي، الذي تناقلته وسائل الاعلام ، فإن هذا التوقيع يشكل حدثا تاريخيا لأنه يبشر بمرحلة جديدة في الشراكة بين المؤسسات المالية وحكومة بوركينا فاسو. وذكر المسؤول ، في هذا الصدد، بأن الامر يتعلق بالتزام من جانب النظام المصرفي الذي اتخذ في مؤتمر شركاء لتمويل المخطط الوطني البوركينابي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، الذي عقد في باريس في دجنبر عام 2016. وقال “إن توقيع هذه الاتفاقية يمثل تفعيلا للالتزام بتوفير 100 مليار فرنك أفريقي لدعم حكومة بوركينا فاسو”. من جانبه ، أوضح المدير العام لبرنامج صيانة الطرق ، فرانك تابسوبا، أن أكثر من 60 في المائة من شبكة الطرق في بوركينا فاسو تعاني من التدهور، داعيا إلى استغلال 70 في المائة من الاعتمادات لبناء وتعبيد 374 كيلومتر موزعة على خمسة أشطر وتخصيص 30 في المائة لأعمال الصيانة. أما وزير البنية التحتية البوركينابي ، اريك بوغوما، فأشار الى تعدد الأوراش في ظل وجود احتياجات كبيرة ، متوقعا بأن الدولة بحاجة خلال الفترة من 2017-2023، الى اكثر من 440 مليار فرنك افريقي لتمويل برنامج صيانة الطرق. يشار إلى أن الشركة المصرفية لغرب أفريقيا، فرع مجموعة (التجاري وفا بنك) توجد في بوركينا فاسو منذ عام 2011. وبالاضافة الى بوركينا فاسو ، يحضر (التجاري وفا بنك) في عدة بلدان أفريقية أخرى كتونس والسنغال وغينيا بيساو ومالي وموريتانيا والكوت ديفوار والكونغو والغابون والكاميرون وتوغو والنيجر. وبخصوص (بنك أوف أفريكا) المملوك في أغلبية أسهمه للبنك المغربي للتجارة الخارجية، فحقق نتائج مالية جيدة من خلال الفروع التابعة له في أفريقيا جنوب الصحراء لاسيما ببوركينا فاسو والكوت ديفوار والسنغال والنيجر ومالي وبنين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.