بالتفاصيل.. مقتل 5 خبراء روس في الإنفجار النووي …

أعلنت وكالة الطاقة النووية الحكومية الروسية “روساتوم”، اليوم الثلاثاء 13 غشت، عن دفن خمسة مهندسين نوويين روس قتلوا وجرح 3 آخرين في انفجار محرك صاروخي في مدينة ساروف الواقعة على بعد 373 كيلومترا شرقا من مدينة موسكو، التي تضم مصنعا للرؤوس النووية الحربية الروسية.

وبحسب الوكالة فقد كان الخبراء الذين لقوا حتفهم بالإنفجار، يختبرون محركا صاروخيا نوويا، وكان الاختبار يجري قبالة منصة في المنطقة القطبية الشمالية، في اختبار بحري للتجارب العسكرية، إلا أنها لم تعط تفاصيل تقنية تخص الحادث.

وأوضح فالنتين كوستيوكوف، الموظف البارز في روساتوم، أن المهندسين الخمسة كانوا من “نخبة” الخبراء و “أبطالا” خبروا المخاطر وأجروا تجارب سابقة مماثلة “تحت ظروف بالغة الصعوبة واستثنائية”، حسب تصريحه.

كما أعلن عن أسماء القتلى الخمسة وهم: أليكسي فويوشين (مصمم وخبير برمجيات) ويفجيني كوروتافيف” (مهندس كهربائي بارز) وفياتشسلاف ليبشيف ( رئيس فريق التجارب العلمية) وسيرغي بيتشوغين (مهندس اختبارات) وفلاديسلاف يانوفيسكي (نائب رئيس وحدة التجارب العلمية).

وقد خلف الانفجار وميض اشعاع نووي نحو أربعين دقيقة في مدينة سيفيرودفينسك، إلا أن المسؤولين أكدوا على أن مستوى الإشعاع 2 مايكروسيفيرت في الساعة، ثم انخفض إلى المستوى ضمن المدى الطبيعي وهو 0.11 مما يجعله غير مسبب للأمراض.

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق للرئيس بوتين أن تحدث عن هذا الصاروخ في خطاب له أمام البرلمان الروسي في مارس/2018، وقد وصف حلف الناتو الصاروخ بأنه نوع أس أس سي- إكس -9 سكايفول، كما سبق لروسيا أن اختبرت صاروخ كروز يعمل بالطاقة النووية يدعى “بوريفيستنيك”.

error: Content is protected !!