التنمية البشرية…قلق متزايد و ملايين المغاربة محرومون

التازي أنوار

كشف تقرير التنمية البشرية لسنة 2019، عن أرقام مقلقة بخصوص الفقر بالمغرب حيث يصل معدل هذه الظاهرة 4.8 بالمئة، وأن 1 بالمئة من سكان المغرب يعيشون في فقر مدقع بدخل يقل عن دولار في اليوم وهو ما لا يستطيعون تلبية حاجياتهم الأساسية ولا توفير الخدمات الاجتماعية، و45.7 بالمئة من المغاربة يعانون الحرمان الشديد.

وأبرز التقريرالصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن معدل الالمام بالقراءة والكتابة بالمغرب 69.4 بالمئة ومتوسط سنوات الدراسة بالنسبة للإناث 4.6 سنوات، مقارنة ب6.4 سنوات للذكور، وتلقت 29 بالمئة من الاناث تعليما ثانويا على الأقل مقارنة ب 35.6 بالمئة لدى الذكور، مشيرا إلى أن نسبة الالتحاق بالتعليم الابتدائي وصلت الى 54 بالمئة و نسبة الالتحاق بالتعليم العالي 34 بالمئة فقط.

وقد رصد التقرير وضع المغرب في قائمة “تنمية بشرية متوسطة”، في وقت حققت فيه ليبيا التي تعيش أوضاعا أمنية غير مستقرة منذ فترة، ترتيبا متقدما على المغرب بحلولها المركز الـ110 عالميا.

وأظهر المصدر ذاته، أن المغرب مازال متأخرا عن ركب الدول العربية حلت الإمارات العربية المتحدة كأحسن دولة من حيث التنمية البشرية بالمنطقة، وذلك باحتلالها المركز الـ35 عالميا، تليها دولة قطر في المركز الـ41 عالميا، والبحرين في المركز الـ45 عالميا إضافة إلى عمان في المركز الـ47 عالميا، الكويت في المركز الـ57 عالميا ثم تركيا في المركز الـ59 عالميا.

وتصدرت النرويج سلم الترتيب العالمي بالمرتبة الأولى، كأحسن دولة من حيث التنمية البشرية المرتفعة جدا، فيما عادت المراكز ال10 الاولى على التوالي لكل من سويسرا، إيرلندا، ألمانيا، هونغ كونغ الصين، أستراليا، أيسلندا، السويد، سنغافورة، ثم هولندا.

error: