المجلس الاقتصادي والاجتماعي يقدم توصياته بشأن السياسة الرياضية بالمغرب

التازي أنوار

أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي و البيئي، بالارتقاء بالاستراتيجية الوطنية للرياضة إلى سياسة عمومية، يتم إدراجها في قانون إطار، مع الحرص على احترام مبادئ ومقتضيات الدستور، وتحديد الأدوار المنوطة بمختلف الفاعلين بشكل واضح، وضمان قيادة مؤسساتية فعالة على الصعيدين المركزي والترابي.

و حث المجلس في دراسة له حول السياسة الرياضية بالمغرب، على إعطاء الأولوية، في غضون السنوات المقبلة، للنهوض بالرياضة المدرسية والجامعية، وذلك من خلال  العمل على وجه الخصوص على إعطاء التربية البدنية والرياضية مكانة بارزة في البرامج الدراسية، وتزويد مؤسسات التربية والتعليم  المدرسي
بالمؤطرين المؤهلين وتوفير البنيات التحتية الرياضية الملائمة.

و دعا المجلس، إلى ملائمة الاطار القانوني والتنظيمي، لا سيما القانون رقم 30.09، مع مقتضيات الدستور، والعمل، بالتشاور مع الفاعلين المعنيين على مراجعته بما يمكن من تجاوز العوامل التي تعيق تنفيذه الفعلي وضمان إصدار جميع المراسيم التطبيقية ذات الصلة.

وخلصت الدرسة ، إلى أنه يجب وضع وضع نظام مندمج للمعلومات، بالتنسيق مع مجموع الفاعلين المعنيين و المندوبية السامية للتخطيط،وذلك بما يتيح تتبعا لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للرياضة و إنعكاساتها.

ودعا المجلس، إلى مواصلة جهود تطوير البنيات التحتية الكبرى والتجهيزات الرياضية للقرب. ولهذه الغاية، ينبغي رصد وتحديد حجم الحاجيات بشكل دقيق في مجال الموارد البشرية والمالية على صعيد كل جهة وذلك انسجاما مع مضامين برامج التنمية الجهوية.وبخصوص النهوض بالبنيات التحتية الكبرى على الصعيد الوطني، و ذكر أنه يتعين العمل، بمعية الجهات، على اعتماد مخطط وطني خاص بها، مع الحرص على أن تستجيب هذه البنيات للمعايير الدولية وعلى أن تؤخذ بعين الاعتبار انعكاساتها البيئية، وكذا القدرة على الولوج إليها، ومردودية هذه البنيات على المدى المتوسط والطويل.

وأوصى المصدرذاته، بالنهوض  بالجمعيات الرياضية، مع العمل على مواصلة الجهود الرامية إلى النهوض بحكامتها. وفي هذا الصدد، ينبغي إرساء قواعد ومعايير موضوعية لمنح الاعانات. كما يتعين بالموازاة مع ذلك وضع برنامج للمواكبة والدعم المالي والتقني، من أجل تمكين الجامعات الرياضية والعصب الجهوية و الجمعيات الرياضية من الامثتال لمختلف المعايير الوطنية والدولية داخل أجل معقول ومن ثم تحسين أدائها.

 

error: