أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب يشجبون تجاهل رئيس الحكومة مراسلاتهم وهذا هو ردهم على وزير الداخلية

أثار تصريح وزير الداخلية بمجلس المستشارين يوم 02 يونيو 2020  غضب أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب بعد أن أشار فيه على أنه تم ترك المجال للمقاهي والمطاعم لاستئناف عملها بصيغة التسليم والتوصيل من اليوم الأول من الحجر الصحي ، والذي أشار فيه كذلك إلى أن صندوق كوفيد 19 خصص للفئات المعوزة.

وكان المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب جميع المهنيين المغاربة إلى عدم استئناف العمل إلا إذا تم عقد لقاء مع  لجنة اليقظة والحكومة و مناقشة كيفية التعاطي مع  التراكمات الكبيرة للواجبات و الفواتير ، الكراء، الماء و الكهرباء، الضرائب، الجبايات …  و مناقشة كيفية التعامل مع الوضع الاجتماعي  للمئات الآلاف من المستخدمين  وتوفير شروط الإقلاع و وضع خطة مشتركة تضمن تعافي و استمرار المقاولات و تضمن عودة و استمرار العاملين بها قبل أن تفاجئهم خرجة عبد الواحد لفتيت الأخيرة.

المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب عقد اجتماعا له مساء يوم 03 يونيو  2020 وأصدروا بيانا في ختام اجتماعهم أكد فيه  المكتب الوطني على أن الوقائع المحيطة بتوقفهم اللاإرادي عن العمل  كانت مختلفة تماما على الأرض ، كما أنها كانت مختلفة من جهة إلى جهة أخرى حيث تم منع المهنيين في جل الجهات و الأقاليم من استئناف عملهم بطريقة التسليم من نقطة البيع  ، بل تم الاقتصار فقط على خدمات التوصيل (   DRIVE   ) .

وأشار البيان الذي تتوفر أنوار بريس على نسخة منه أن الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم لم تطلب لحد الآن دعما ماليا مباشرا من صندوق كوفيد 19 ، بل قدمت مقترحات تتعلق بتوفير اعتمادات مالية للإقلاع عن طريق البنوك بفوائد مجانية أو شبه مجانية ، كما قدمت مقترحات تتعلق بتعديل بعض مواد من القانون المتعلق بالإيجار والضرائب والجبايات المحلية .

و إعلنوا تشبثهم برفضه التام لصيغة العمل التي أتى بها بلاغ  وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ، كما جدد دعوته للجنة اليقظة  لفتح قناة حوار لمناقشة صيغ استئناف العمل ، و وضع خطة مشتركة تضمن تعافي و استمرار المقاولات، و تضمن عودة و استمرار العاملين بها.

كما شجب البيان التجاهل التام لرئيس الحكومة لمراسلات المكتب الوطني للجمعية قبل و أثناء الجائحة، ونهجه لأسلوب الانتقائية مع الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب.

وطالبوا من خلال البيان بعقد لقاء استعجالي مع السيد وزيرالداخلية لمناقشة أزمة القطاع وسبل إنقاذه من الإفلاس ، ومناقشة كذلك مقترحات الجمعية المتعلقة بتوفيرالظروف الملائمة للإقلاع  .

error: