موجز أنباء العالم حتى الساعة السادسة صباحا من يومه الجمعة 14 غشت

الجائحة

– تخطت الوفيات الناجمة عن وباء كوفيد-19 في العالم عتبة 750 ألف حالة، فيما لا يزال القلق من موجة ثانية من الوباء حاضرا ، الأمر الذي دفع بالعديد من الدول إلى فرض قيود جديدة لاحتواء الجائحة.

أديس أبابا 

كشف المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أمس الخميس عن ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في إفريقيا إلى 1073788 حالة، وعدد الوفيات إلى 24256.

جنيف

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية, تادروس ادهانوم أن العالم تكبد بسبب تداعيات وباء كورونا, ما يزيد على 3 أضعاف ما أنفق على مواجهة الفيروس نفسه (10 تريليونات دولار) مشيرا إلى أن العالم بحاجة إلى 100 مليار دولار لتطوير أدوات جديدة ولقاحات للفيروس.

واشنطن

 توصلت الإمارات العربية المتحدة والكيان الإسرائيلي إلى اتفاق حول تطبيع العلاقات بينهما بوساطة أميركية وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات سيت م توقيعه رسميا في البيت الأبيض في غضون ثلاثة أسابيع من قبل كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهي ان.

رام الله

أعلنت القيادة الفلسطينية مساء امس الخميس، رفضها واستنكارها الشديدين لاتفاق تطبيع العلاقات بين الامارات العربية المتحدة و الاحتلال الاسرائيلي معتبرة إياه “خيانة للقدس و الاقصى و القضية الفلسطينية ” داعية إلى عقد جلسة طارئة فورية لجامعة الدول العربية، وكذلك لمنظمة التعاون الإسلامي لإدانته.

غزة

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) امس الخميس “ادانتها” و “رفضها” اتفاق تطبيع العلاقات بين الامارات العربية المتحدة و الكيان الاسرائيلي معتبرة إياه “خطيرا”.

القدس المحتلة

– أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه شن فجر الجمعة قصفا جويا وبريا استهدف مواقع في قطاع غزة وذلك ردا على إطلاق بالونات حارقة من القطاع الفلسطيني  .

باريس

 عززت فرنسا حضورها العسكري في شرق المتوسط دعما لليونان في مواجهة تركيا المصممة على مواصلة عمليات الاستكشاف والتنقيب عن المحروقات في البحر، في تصعيد جديد للتوتر مع أنقرة.

أنقرة

توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من “يجرؤ” على مهاجمة سفينة تركية تعمل على التنقيب عن الغاز والنفط في مياه شرق المتوسط بدفع “ثمن باهظ”، مشيرا الى وقوع حادث واحد من هذا النوع.

بيروت

صادق البرلمان اللبناني على حالة الطوارئ التي أعلنتها الحكومة عقب انفجار المرفأ المدمر، في وقت تواصل السلطات تحقيقاتها لتوضيح ملابساته، وسينضم الى التحقيق فريق من مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي قريبا .

الخرطوم

– انتشرت قوات الأمن السودانية بكثافة في بورتسودان لمحاولة وقف المواجهات القبلية التي أسفرت عن سقوط 33 قتيلا خلال خمسة أيام، وفق السلطات التي أكدت أن ثاني كبرى البلاد شهدت الخميس “هدوءا نسبيا “.

واشنطن

– أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن هونغ كونغ “ستشهد مرحلة عصيبة جدا” كمركز مالي عالمي في ظل سيطرة الصين.

إسلام اباد

استدعت وزارة الخارجية الباكستانية امس الخميس دبلوماسي هندي كبير للاحتجاج على انتهاك وقف إطلاق النار من قبل القوات الهندية على الخط الفاصل في كشمير أول أمس الأربعاء,ما أسفر عن إصابة مدنيين.

روما

قال مكتب رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، امس الخميس، إن المدعين حققوا مع رئيس الوزراء وستة من أعضاء حكومته بشأن كيفية تعاملهم مع أزمة فيروس كورونا، لكنهم خلصوا إلى أن الاتهامات لا أساس لها من الصحة وأنه ينبغي إسقاط القضية.

عدن

وصلت لجنة عسكرية سعودية, امس الخميس, إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن في إطار الترتيبات الخاصة بتنفيذ الشق العسكري من “اتفاق الرياض”, حسبما اوردته مصادر إعلامية يمينة.

الخرطوم – أكد مجلس الأمن والدفاع الوطني السوداني أمس الخميس ضرورة التوصل لاتفاق شامل وملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الأثيوبي.

نيامي

لقي 33 شخصا حتفهم وتضرر أكثر من 80 ألف شخص آخرين جراء فيضانات نجمت عن تهاطل أمطار غزيرة، في النيجر، وفق ما أعلنت السلطات أمس الخميس .

كابول 

أعلنت السلطات الافغانية اليوم الجمعة انها بدأت في الافراج عن 400 سجين من طالبان ما سيفتح المجال لانطلاق مفاوضات السلام بين حركة طالبان و الحكومة الافغانية .
و قال المتحدث باسم المجلس الوطني للأمن الافغاني جواد فيصل انه تم الافراج أمس الخميس عن مجموعة تضم 80 سجينا طالبانيا و هذا ما “سيسرع مجهودات اجراء مفاوضات مباشرة و وقف لإطلاق النار دائم و وطني “. وكانت قضية ال400 معتقل احد اهم العراقيل أمام انطلاق المفاوضات التي تأجلت عدة مرات بين حركة طالبان و الحكومة الافغانية .

error: