أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة فاتح يوليوز

الجامعة: إعادة النظر في الإجازة مع بدء العام الدراسي

تم التخطيط لإصلاح الإجازة مع بدء الموسم الدراسي 2022-2023، ومن المقرر الانتهاء من هذا المخطط قريبا. وعلى غرار البكالوريوس، الذي تم التخلي عنه هذه السنة، تدمج الإجازة الأساسية الجديدة جزءا كبيرا من المهارات الشخصية. ومن المنتظر تخصيص 20 إلى 30 في المئة من البرامج، حسب التخصصات، للمهارات اللغوية والرقمية والحياتية. وللحصول على الإجازة، سيتعين تحقيق المستوى B2 (مستقل متقدم) في لغة التدريس وB1 (مستوى العتبة المستقلة) في اللغة الإنجليزية. وسيتم تقديم شهادات في اللغات، وكذلك في المهارات الرقمية ومهارات التواصل والمواطنة. ومع ذلك، كما هو الحال مع درجة البكالوريوس، تواجه الجامعات صعوبة في تأمين هذه التعلمات.

مرصد التنقل: صمود على الرغم من المناخ الاقتصادي المتسم بالركود

نظرة مستقبلية مواتية إلى حد ما لتطور أساطيل السيارات لدى المقاولات. هذا هو ما يستشف بشكل أساسي من مقياس التنقل 2022، الذي أنجزه معهد إبسوس ومرصد مجموعة آرفال. وعلى الرغم من السياق الحالي الذي يتسم بالركود الاقتصادي والتضخم والتوترات الجيوسياسية وأزمة كوفيد… فإن التوجه يتسم بالصمود والتفاؤل في ما يتعلق بالاستثمار في أسطول المقاولات المغربية. وتخطط 45 في المئة من المقاولات التي شملتها الدراسة لزيادة أساطيلها في السنوات الثلاث المقبلة (بحلول عام 2025). وفي الوقت نفسه، تعتقد 37 في المئة من المقاولات أن الأسطول سيظل مستقرا بالأحرى. من ناحية أخرى، تتوقع 13 في المئة من المقاولات انخفاضا في حجم الحظيرة. وبشكل عام، لا يزال المنحى إيجابيا إلى حد كبير من حيث التوقعات.

وزارة : عيد الأضحى يوم الأحد 10 يوليوز 2022

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن اليوم الجمعة هو فاتح شهر ذي الحجة لعام 1443، وأن عيد الأضحى المبارك سيكون هو يوم الأحد 10 يوليوز 2022. وقال بلاغ للوزارة إنها راقبت هلال شهر ذي الحجة لعام 1443 هـ، بعد مغرب يوم الأربعاء 29 ذي القعدة 1443 هـ موافق 29 يونيو 2022 م، واتصلت بجميع مندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال، فأكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤيته. وعليه، فإن شهر ذي القعدة يكون قد استكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر ذي الحجة، هو يوم الجمعة فاتح يوليوز 2022 م، وعيد الأضحى المبارك هو يوم الأحد 10 ذي الحجة 1443 هـ الموافق 10 يوليوز 2022 م.

ثلاثة قتلى وجريحان في انهيار سقف مقهى بالدار البيضاء

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، مساء أول أمس، في انهيار سقف مقهى بالدار البيضاء، وفقا لما أفادت به القيادة الجهوية للوقاية المدنية بالدار البيضاء سطات. كما تسبب انهيار سقف هذا المقهى الواقع بشارع عبد المومن، في إصابتين طفيفتين في صفوف المشاهدين الذين كانوا يتابعون مباراة في كرة قدم، وفقا للمصدر ذاته. وفور تلقيها الخبر، سارعت القيادة الجهوية للوقاية المدنية، بإيفاد أربع سيارات إسعاف وثلاث عربات إلى عين المكان. وقد تم نقل الضحايا الثلاث، وجميعهم ذكور، في حالة خطيرة إلى مستشفى ابن رشد حيث وافتهم المنية. كما تم نقل الجريحين إلى نفس المستشفى لتلقي العلاجات اللازمة، بحسب المصدر ذاته.

فتح 3ر2 مليون حساب بنكي جديد سنة 2021

أفاد بنك المغرب بأن ما مجموعه 3ر2 مليون حساب جديد تم فتحها خلال سنة 2021 ، مقابل 1ر2 مليون سنة 2020. وأوضح البنك أنه تم بالتالي إحصاء 2ر31 مليون حساب مفتوح على مستوى مصلحة مركزة الحسابات البنكية نهاية دجنبر 2021، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 5 في المائة مقارنة بسنة 2020. وسجل المصدر ذاته أن حسابات الشيك تمثل أزيد من 63 في المائة من الحسابات المفتوحة (8ر19 مليون ) والحسابات على الدفتر تمثل 30 في المائة (4ر9 ملايين).

الوكالة الحضرية للدار البيضاء تعد خريطتها الرقمية

تعمل الوكالة الحضرية في الدار البيضاء حاليا على خطة رئيسية جديدة للتحول الرقمي، الهدف الرئيسي منها هو تحسين الإدارة باستخدام المعلومات والاتصال. وأوضحت الوكالة الحضرية للعاصمة الاقتصادية أن “هذا الإجراء يساهم في إنجاح استراتيجية شاملة للتغيير والإدارة وعلاقتها بالمواطنين فضلا عن علاقاتها التنظيمية الداخلية”؛ مشيرة إلى أنه من أجل ترشيد عمل صناع القرار، وتدبير المعلومات ومشاركتها، فإنها تخطط لمواصلة مشروعها الرقمي وتطوير هذا المخطط الجديد الذي يهدف إلى أن يكون فعالا ومبتكرا ومتكاملا.

غلاء المحروقات.. احتقان بقطاع النقل

دفع ارتفاع أسعار المحروقات مجددا مهنيي النقل الطرقي للبضائع إلى إشهار ورقة الاحتجاج والاستعداد لخوض إضراب وطني، للمطالبة بحلول ناجعة ودائمة لتجاوز هذه الأزمة رغم قرار الحكومة منذ أيـام رفـع الـدعـم الـذي كـانت تقدمه للمهنيين بنسبة 40 بالمائة، للحـد مـن الـزيـادة المحتملة في أسعار النقل والخدمات. ولم يشفع الدعم، الذي قدمته الحكومة لمهنيي النقل بنسبة 40 في المائة منذ أيـام لـتـجـاوز حالة الاحتقان التي تسود القطاع. وفي هذا الإطار دعت النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع عموم المهنيين إلى رص الصفوف والتعبئة الشاملة استعدادا لخوض كل الأشكال الاحتجاجية، بما فيها الدخول في إضراب وطني، يعلن عن تاريخه بعد عيد الأضحى المبارك. كما استنكرت النقابات الارتفاع المهول والمستمر الذي تعرفه أسعار المحروقات ببلادنا، في ظل عجز الحكومة عن تسقيف سعرها في مستوى معقول لفائدة عموم مهنيي قطاع النقل الطرقي. ودعت النقابات، في بلاغ لها، الجهات المسؤولة إلى مراجعة تركيبة سعر المحروقات المبالغ فيه، مع فتح تحقيق حول وجود بنية شبه احتكارية بالقطاع ذاته.

ليبيا.. المغرب ملتزم بالانتقال السياسي

جدد المغرب ، أول أمس بمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا ، التزامه الفاعل والمطلق لتحقيق الانتقال السياسي في ليبيا. وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الإتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة ، محمد عروشي ، الذي كان يتحدث خلال اجتماع عبر تقنية الفيديو لمجلس السلم والأمن خصص للوضع في ليبيا ، الالتزام الفاعل والمطلق للمغرب منذ 2014 ، بدعم المسلسل السياسي الليبي للتوصل لحل سلمي ودائم للأزمة في هذا البلد ، وتقريب مواقف ووجهات نظر مختلف الفاعلين في المشهد الليبي والذين توصلوا في 2015 لاتفاق الصخيرات المبرم تحت إشراف الأمم المتحدة والذي يشكل إلى الآن ، الاطار السياسي الأكثر نجاحا في مسار تسوية الأزمة في ليبيا. وأبرز الدبلوماسي المغربي الروح البناءة والإرادة الحازمة للمغرب لتمكين الليبيين من التوصل لحل بعيدا عن أي تدخل أجنبي ، مذكرا بالمشاورات التي أجريت في بوزنيقة والتي أسفرت ما بين 2018 و2022 ، عن اتفاق شامل حول المناصب السيادية وكذا النقاشات التي جمعت كافة الفاعلين في المشهد الليبي وهمت التحديات السياسية والأمنية التي تواجهها البلاد ، وخاصة بعد تأجيل الانتخابات الرئاسية والتشريعية .

إطلاق المنصة الرقمية لتتبع تنفيذ التوصيات الصادرة عن المجلس الأعلى للحسابات

جرى أول أمس بالرباط إطلاق المنصة الرقمية لتتبع تنفيذ التوصيات الصادرة عن المجلس الأعلى للحسابات، والتي ستوضع رهن إشارة رئاسة الحكومة ومختلف القطاعات الوزارية المعنية قصد تيسير عمليات التواصل وتبادل المعلومات مع المجلس بخصوص تتبع هذه التوصيات. وستتيح هذه المنصة رقمنة عمليات التبادل بين المجلس وباقي الأطراف المعنية، وحذف الآجال التي كانت ضرورية في السابق من أجل توجيه المراسلات والتوصل بالأجوبة، والمرونة في الاستعمال مع إمكانية تعديل الآجال، والإنتاج التلقائي والمنظم من طرف المنصة لمعطيات ومعلومات حول نسب تنفيذ التوصيات، فضلا عن التحديد التلقائي للتوصيات التي تحتاج لتتبع خلال السنة الموالية.وسيتم تتبع هذه التوصيات من خلال مهمة رقابية في عين المكان، بعد مضي 3 إلى 5 سنوات من تاريخ انتهاء المهمة التي صدرت في اطارها التوصيات موضوع التتبع، وكذا عبر توجيه مراسلات وفحص مستندي بالنسبة لجميع التوصيات الصادرة.

تأجيل استنطاق المتهمين بتبديد مليارات البرنامج الاستعجالي

قرر قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بفاس تأجيل الاستنطاق التفصيلي للمتهمين في قضية تبديد أموال البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم، وهو جزء من الملف الأصلي والذي يهم فقط دائرة الاختصاص الترابي لقسم جرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بفاس. ويتعلق الأمر بالمطالبة بإجراء تحقيق الصادرة عن الوكيل العام للملك لدى المحكمة ذاتها في مواجهة 22 متهما، توفي منهم متهم واحد بعد إحالة الملف على قاضي التحقيق المعني منذ ما يزيد على سنة، وذلك من أجل تبديد واختلاس أموال عمومية وغيرها من التهم الأخرى. وتم تأجيل الاستنطاق التفصيلي للمتهمين إلى غاية يوم 20 يوليوز المقبل وهو ما ينذر، حسب محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، بأن الملف سيعمر طويلا أمام القضاء. وأكد الغلوسي أن ما يزيد من قلق وانشغال الجمعية المغربية لحماية المال العام هو أن مصير تبديد ميزانية البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم، والتي تشكل 44 مليار درهم، يظل مجهولا لحدود الآن فباستثناء الجزء اليسير من الملف الذي أحيل على قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بفاس فإن باقي أوراق ووثائق القضية يظل مجهولا ويلفه الغموض.

85 في المائة من المغاربة غير راضين عن تهيئة السواحل

كشف استطلاع للرأي أنجزه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن 85 في المائة من المشاركين في الاستطلاع عبروا عن عدم رضاهم بخصوص وضعية تهيئة وتعمير الساحل بالمغرب. وجاء هذا الاستطلاع في إطار إعداد المجلس لرأي حول التهيئة والتوسع العمراني المستدامين بالمناطق الساحلية، حيث أطلق استشارة مواطنة على المنصة الرقمية “أشارك” (ouchariko.ma) لاستقاء آراء المواطنات والمواطنين حول الموضوع، وذلك خلال الفترة ما بين 11 و 24 ماي 2022. وأوضح المجلس أن “نتائج استطلاع الرأي كشفت أن غالبية المشاركين (85 في المائة) عبروا عن عدم رضاهم بخصوص وضعية تهيئة وتعمير الساحل ببلادنا، في حين لا تتجاوز نسبة المشاركين الذي أعربوا عن رضاهم عن هذه الوضعية 11 في المائة”. كما كشفت نتائج الاستطلاع أن 26 في المائة من المشاركين يرون أن عدم تجانس السياسات العمومية يعد من بين العوامل الأساسية التي تتسبب في الاختلالات التي تطبع التوسع العمراني بالمناطق الساحلية.

إفلاس المقاولات: تحذير بشأن مخاطر عدم الأداء بالمغرب عام 2022

مع موجة جديدة من حالات إفلاس المقاولات بأزيد من 12 في المئة، والنمو الاقتصادي المتوقع عند 0.7 في المئة، وتفشي التضخم بنسبة 5.5 في المئة خلال عام 2022 ، تظل مخاطر عدم أداء المقاولات بالمغرب “كبيرة” على مدى 12 شهرا. في ما يتعلق بالمخاطر المتعلقة بالمملكة، فإن “Allianz Trade” تحافظ، مع ذلك، على تصنيف المغرب في المرتبة “B” على المدى الطويل، مما يؤكد مرونته بفضل استقراره السياسي وبيئة أعماله على وجه الخصوص.

بنموسى: “خارطة الطريق لإصلاح منظومة التعليم ستكون جاهزة في أوائل شتنبر”

يخضع إصلاح منظومة التعليم الوطني الآن لمشاورات واسعة. وسيتم الانتهاء من خارطة الطريق لهذا التحول بحلول أوائل شتنبر. خارطة الطريق هذه “ستجعل من الممكن تعبئة وإشراك جميع الجهات المعنية لتنفيذ التغيير وتحديد جميع الفاعلين المبتكرين الذين سيضطلعون بهذا التحول”، كما قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في مداخلة عن بعد، خلال قمة اليونسكو حول “تحويل التعليم” المنعقدة في باريس من 28 إلى 30 يونيو، والتي شارك فيها وفد مغربي.

المغرب/إسرائيل.. التوقيع على مذكرة تفاهم تتعلق ببناء بعض المؤسسات الاستشفائية بالمغرب

ترأس وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت طالب، بمقر الوزارة بالرباط، مراسيم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الوزارة، وشركة I.M.S OVADIA GROUP LTD ، تتعلق ببناء بعض المؤسسات الاستشفائية بالمغرب، وذلك في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين المملكة ودولة إسرائيل في ما يخص تعزيز الاستثمار والابتكار في العديد من المجالات، بما في ذلك القطاع الصحي. وذكر بلاغ للوزارة، أمس الخميس، أن مذكرة التفاهم هاته، التي تأتي تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والمتمثلة في إرساء نموذج للتنمية الاجتماعية قائم على مبادئ المساواة والإنصاف والتضامن، تندرج في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، كما تهدف إلى تنفيذ برنامج استثماري يهم تصميم وبناء وتجهيز بعض المؤسسات الاستشفائية بمساهمة مالية من شركة I.M.S OVADIA GROUP LTD تقدر بنحو 5 مليارات درهم.

العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب وإسبانيا هيكلية ولا تخضع للظرفية.

قال السفير الإسباني في المغرب ريكاردو دييز هوشلايتنر رودريغيز، أول أمس بالدار البيضاء، إن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب وإسبانيا عميقة وهيكلية ولا تخضع للظرفية. وقال السفير الاسباني في مداخلة بمناسبة افتتاح النسخة الأولى من سنة إسبانيا للمعهد العالي للتجارة وإدارة الأعمال، إن هذه العلاقات تغطي عدة مجالات منها ما يتعلق بالصناعة، حيث تعمل إسبانيا والمغرب جنبا إلى جنب على إنتاج مواد ومنتجات وخدمات موجهة للتصدير على المستوى الدولي. وبعد أن ذكر بأن السنة الماضية كانت مطبوعة بتداعيات كوفيد – 19 والأزمة بين البلدين، قال إن المغرب وإسبانيا سجلا على المستوى المبادلات التجارية مع ذلك نحو 16,8 مليار أورو، مشيرا إلى أنه برسم السنة نفسها سجلت الصادرات الإسبانية نحو المغرب زيادة تجاوزت 20 في المائة، بينما ارتفعت الصادرات من المغرب صوب إسبانيا بنسبة 10 في المائة.

عيد الأضحى.. السماح لنزلاء المؤسسات السجنية بتلقي قفة المؤونة ابتداء من ثاني أيام العيد ولمدة أسبوع

أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بأنه بمناسبة عيد الأضحى المبارك، سي سمح لنزلاء المؤسسات السجنية بتلقي قفة المؤونة، ابتداء من ثاني أيام العيد ولمدة أسبوع، وذلك وفق البرمجة الزمنية المعدة من طرف إدارة المؤسسة السجنية. وأوضحت المندوبية العامة، في بلاغ لها، أنه ترسيخا لمقتضيات قرارها باستثناء الأعياد الدينية من قرار المنع النهائي لقفة المؤونة، اعتبارا لما لهذه المناسبة من وقع إيجابي على نفسية النزلاء ومن دور في توثيق الروابط التي تجمعهم بعائلاتهم، ” سي سمح للنزلاء بتلقي قفة المؤونة لمرة واحدة فقط من طرف ذويهم وأقربائهم، وكذا الأعوان التابعين للتمثيليات الدبلوماسية والقنصلية بالنسبة للنزلاء الأجانب، ابتداء من ثاني أيام العيد ولمدة أسبوع، وذلك وفق البرمجة الزمنية المعدة من طرف إدارة المؤسسة السجنية”.

“الأسد الإفريقي 2022”.. إقامة حفل بمقر القيادة العليا للمنطقة الجنوبية بأكادير

أقيم، أول أمس بمقر القيادة العليا للمنطقة الجنوبية بأكادير، حفل بمناسبة النسخة الثامنة عشرة من تمرين “الأسد الإفريقي 2022″، وذلك بحضور ممثلي الدول المشاركة. وفي كلمة بالمناسبة، أشار الجنرال دوكور دارمي، بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، إلى أن اليومين الأخيرين من كل نسخة من تمرين الأسد الإفريقي يشكلان أحد أقوى لحظات هذا الحدث، حيث تترجم مدة عام كامل من العمل والتخطيط من خلال تنفيذ سلسلة من الأنشطة ذات الطابع العسكري. وبعدما أشاد بتحقيق الأهداف المسطرة من هذا التمرين في نسخة 2022، أكد أن هذا الحدث النابع من إرادة متبصرة لأمتين عظيمتين هما المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، يهدف إلى تعزيز الرخاء والاستقرار عبر العالم. وأضاف أن هذا التمرين، الذي تحدى جائحة كوفيد- 19، يعتبر نموذجا للتعاون شمال- جنوب، والذي أصبح عنصرا أساسيا لاندماج شركاء يتقاسمون نفس القناعات.

صحيفة جنوب إفريقية : المغرب بلد استقبال يتم اختياره بوعي من قبل العديد من المهاجرين

قالت صحيفة (ذا ستار) الجنوب إفريقية ،الواسعة الانتشار ،إن المغرب كان على الدوام مجتمعا للاستقبال، يتم اختياره بوعي من قبل العديد من المهاجرين الذين جعلوا من المملكة بلدهم الثاني ،حيث يجدون فيها ، ليس فقط أفقا لحياة أفضل، بل كامل الإمكانيات لتغيير أوضاعهم بفضل تشريع يدعو للتضامن وحسن الاستقبال والكرم. وأضافت الصحيفة تحت عنوان “ضغط الهجرة على المغرب هو قبل كل شيء مسؤولية إفريقية مشتركة” أن الاستراتيجية الشمولية التي ينهجها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مكنت في الواقع مئات آلاف المهاجرين الأفارقة من الاستقرار في المملكة بشكل قانوني، مع إمكانية الولوج الى الشغل والسكن والتعليم لأطفالهم، وتمتع أسرهم بحياة هادئة. وأكدت الصحيفة أن سياسة ادماج المهاجرين تعتبر بالنسبة للمغرب،”نهجا استراتيجيا يسهم في إغناء تنوع وحيوية المجتمع المغربي، الذي يعيش على أرض مفتوحة على مفترق طرق الحضارات منذ آلاف السنين”.

 

ارتفاعات جديدة لأسعار المحروقات وحكومة أخنوش في “موقع المتفرج”

ينتظر كثير من المواطنين، بقلق بالغ، الإعـلان الـجـديـد لأسعــار الـوقـود، يومه الجمعة، مع توقعات بأن تشهد ارتفاعا غير مسبوق على بعد أسبوع واحـد من عيد الأضحى. ويـعـلـن الـقـائـمـون عـلـى قـطـاع تـوزيـع الـوقـود فـي المغرب الأسعار الجديدة في بداية كل شهر ومنتصفه، لذلك من المتوقع الكشف عن الزيادة الجديدة منتصف ليلة الخميس، بزيادات قياسية، يرى محللون أنها قد تصل بسعر الديزل إلى ما فوق 16 درهما، فيما ستطوح بسعر البنزين إلى ما فوق 17 درهما. ورغـم تـوالـي هـذه الـزيـادات الـدوريـة، تفضل حكومة أخنوش “موقع المتفرج”، إذ لا زالت “ترفض التدخل بهدف حماية القدرة الشرائية للمواطنين في مواجهة الارتفاع الـجـنـونـي الأسعار المواد الاستهلاكية وتكتفي بتجنب المواجهة مع قطاع النقل بالرفع من الدعم المخصص له”. وبذلك “تواصل الحكومة سياسة الأذن الـصـمـاء”، فـي وقـت تـتـصـاعـد الأصـوات المنبهة لخطورة هذا المنهج التدبيري، وتقدم بالمقابل نصائح عملية وواقعية لاحتواء الأزمة.

error: