أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة 23 شتنبر

 تعتزم وزارة التعليم العالي تبسيط الإجراءات المتعلقة بمعادلة الشهادات الأجنبية. وهكذا، سيتم النظر في هذه المعادلة من طرف الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي وليست الوزارة الوصية. وبالتالي، فإن الشهادة الأخيرة التي تم الحصول عليها هي التي ستخضع للإجراء فقط، علاوة على أن المعني بالأمر سيحصل على شهادة أو رسالة معادلة، يمكن من خلالها التقدم إلى مباريات الوظيفة العمومية أو التكوين في القطاع العمومي، دون انتظار نشر مرسوم.

⇓ أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن إنتاج الطاقة الكهربائية على المستوى الوطني تحسن بنسبة 3,1 في المائة عند متم الشهور السبعة الأولى من سنة 2022، بعد زيادة نسبتها 6,6 في المائة قبل سنة. وأوضحت المديرية ،في مذكرتها للظرفية برسم شتنبر 2022، أن هذا الأداء مدفوع، بالأساس، بتعزز إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة 26,5 في المائة (بعد زائد 10 في المائة) وكذا إنتاج الطاقات المتجددة المتعلق بالقانون 13-09 بنسبة 7,9 في المائة (بعد زائد 6,3 في المائة)، والذي تباطأ بفعل تراجع الإنتاج الخاص بنسبة 3,7 في المائة (بعد زائد 5,9 في المائة). وأضاف المصدر ذاته، أنه مقارنة بمستوى ما قبل الأزمة (متم يوليوز 2019)، ارتفع إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 3,1 في المائة مقابل شبه استقرار عند متم يوليوز 2021.

⇓ ساءل عضو مجلس الشيوخ الفرنسي، كريستيان كامبون، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والقوات المسلحة بمجلس الشيوخ، حكومة بلاده بشأن “الصعوبات الكبيرة” التي يواجهها المواطنون المغاربة في الحصول على التأشيرات وانعكاساتها على العلاقات الفرنسية-المغربية. وفي رسالتين إلى وزيري الخارجية والداخلية، أكد كامبون، وهو أيضا رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الفرنسية-المغربية بمجلس الشيوخ، أنه تلقى خلال الأسابيع الأخيرة وعلى غرار عدد زملائه في المجلس، شكايات حول مجموعة من حالات رفض إصدار التأشيرات للمواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى فرنسا. وكتب في رسالتيه إلى وزيرة الخارجية كاترين كولونا، ووزير الداخلية جيرالد دارمانان، أنه “يتم رفض التأشيرات بينما تبدو الطلبات شرعية تماما، مثل طبيب مدعو إلى مؤتمر طبي دولي، أو رياضي يجب أن يشارك في مسابقة دولية”.

⇓ أشاد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، يوم الأربعاء في نيويورك، بالشراكة الاستراتيجية المكثفة التي تربط بين إسبانيا والمغرب والتي تعكس، برأيه، “مرحلة جديدة” قائمة “على الشفافية والتواصل الدائم والاحترام المتبادل”. وقال رئيس الدبلوماسية الإسبانية، عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة، “لدينا برنامج ثنائي مكثف يغطي جميع جوانب علاقتنا الثنائية، قائم على أساس الشفافية والتواصل المستمر والاحترام المتبادل. هي مبادئ التعاون الصادق بين شريكين استراتيجيين مثل إسبانيا والمغرب”. وبالنسبة للسيد ألباريس، فإن الأمر يتعلق بـ”مرحلة جديدة” في العلاقات بين مدريد والرباط، مضيفا أن اللقاء مع السيد بوريطة شكل فرصة لإرساء أسس “الخطوات المقبلة”.

⇓ يحل المغرب كضيف شرف على الدورة الـ 44 للمعرض الدولي لمهنيي السياحة (IFTM-Top Resa)، الذي افتتحت فعالياته الثلاثاء الماضي بباريس إيكسبو، وذلك بمشاركة 200 بلدا. ويضم الجناح المغربي، الذي يقع في فضاء مثالي وسط المعرض، 17 عارضا مهنيا يمثلون أبرز الفاعلين العموميين والخواص في السياحة بالمملكة، وشركات الطيران ومراكز السياحة الجهوية، ووكالات السفر والمجموعات الفندقية. ووفقا للمكتب الوطني المغربي للسياحة، فإن الجناح المغربي يشهد إقبالا كبيرا، سواء من الأفراد أو المهنيين المهتمين بالشراكات وفرص العمل مع العارضين المغاربة. وهكذا، يعمل مختلف الممثلين معا من أجل تقديم عرض سياحي “متميز” وتقديم “رؤية واسعة” للمغرب ككل، فضلا عن وجهاته المتعددة.

⇓ أشرف عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ورئيس مجلس إدارة تحالف الشراكة العالمية للكهرباء المستدامة، على إطلاق الحوار الاستراتيجي المفتوح حول الكهرباء وتوقيع الاتفاقية المتعلقة به، في حفل اقيم، يوم الأربعاء في نيويورك، وذلك على هامش أسبوع المناخ الذي ينظم في الفترة ما بين 19 و 24 شتنبر الجاري. وذكر بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أمس الخميس، أن هذه المبادرة المنظمة من طرف تحالف الشراكة العالمية للكهرباء المستدامة، الذي يترأس المغرب مجلس إدارته منذ سنة 2020، تهدف إلى تظافر جهود جميع الأطراف المعنية في سلسلة القيمة لقطاع الكهرباء، ويتعلق الأمر بالمقاولات ذات التفكير الاستباقي في قطاع الكهرباء وقطاعات الاستخدام النهائي (النقل، الصناعة، البناء) والشركاء الاستراتيجيين/التقنيين، وذلك من أجل مناقشة التحديات وإرساء خطة عمل لتعزيز كهربة القطاعات الصناعية والخدماتية والسكنية.

⇓ ندد الائتلاف الإسباني “الحرية حق لهم”، الناشط في الدفاع عن حقوق الإنسان داخل مخيمات تندوف بالجزائر، في إطار الدورة الـ51 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، بالانتهاكات الجسيمة لحقوق ساكنة المخيمات، داعيا إلى تدخل عاجل للأمم المتحدة من أجل وضع حد لمعاناة المحتجزين. وخلال ندوة نظمت، مؤخرا بنادي الصحافة بسويسرا، أبرزت إليسا بافون وبينفينيدا كامبيو، استنادا إلى تجاربهما الملموسة، كيف أن مخيمات تندوف أصبحت أكبر سجن بسقف مفتوح في العالم، تحت قمع “البوليساريو” وبموافقة وحماية الجزائر. وأكدت الناشطتان أن ساكنة المخيمات تتطلع إلى الهروب من أجل وقف نزيف العيش في البؤس بدون حرية ولا حقوق، وفي ظروف مناخية قاسية وتحت قبضة نظام مرعب.

⇓ ترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بشكل مشترك مع نظيرته الكندية، ميلاني جولي، أشغال الدورة الـ12 للاجتماع الوزاري للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، المنعقد يوم الأربعاء بنيويورك. وأكد بوريطة، في كلمة افتتاحية، أن تطور مجال الأمن الدولي لا يجب أن يؤدي إلى إغفال المسؤولية المشتركة في مجال مكافحة الإرهاب. وأبرز، في هذا الصدد، أهمية “تعددية أطراف حقيقية”، معربا عن قناعة المغرب بأن مثل هذه الروح والالتزام ضروريان خلال العقد المقبل، خاصة في سياق يظل فيه التهديد الذي تطرحه المجموعات الإرهابية أولوية. كما أكد أن الاجتماع يشكل مناسبة لإطلاق التفكير بشأن المنجزات ونجاعة المنتدى خلال عقده الأول، مذكرا بأن الجهود تركزت، خصوصا، حول تقليص هشاشة الأشخاص في مواجهة الإرهاب، من خلال الوقاية والمكافحة الفعالة للاستقطاب والتحريض على الإرهاب.

⇓ ترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بنيويورك، مع نظيره الدنماركي، يبي كوفود، الإطلاق الرسمي لمبادرة “النداء من أجل التمويل التوقعي” (Pledge to Predictable Payments). وأبرز بوريطة، في كلمة خلال اجتماع انعقد الأربعاء بهذه المناسبة، أن هذه المبادرة تجسد تعددية الأطراف المتمحورة حول العمل، الذي يظل ضروريا من أجل التصدي للأزمة العالمية الراهنة، متعددة الأبعاد. وذكر الوزير بأن المغرب، و”انسجاما مع التزامه منذ وقت طويل لفائدة تعددية الأطراف ودور الأمم المتحدة، كان، وفي ظل الرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من بين أوائل الدول الأعضاء التي انضمت إلى هذه المبادرة”.

⇓  أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في نيويورك، أن المغرب والصين يتقاسمان الطموح ذاته بإقامة تعاون جنوب جنوب “مربح للأطراف الثلاثة” دعما للتنمية في إفريقيا في مختلف المجالات. وقال بوريطة، خلال اجتماع وزاري رفيع المستوى لمجموعة أصدقاء مبادرة التنمية العالمية، إن المغرب أقام، تحت قيادة ورؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعاونا متينا ومتعدد الأبعاد مع بلدان إفريقية من خلال مبادرات وشراكات رائدة. واستعرض الوزير، في هذا الصدد، مبادرة “تريبل إس” (Triple S) للنهوض بالاستدامة والاستقرار والأمن في إفريقيا، ومبادرة “تريبل أ” لتكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية، وتزويد بلدان إفريقية بالأدوية والمعدات الطبية خلال فترة جائحة كوفيد-19، فضلا عن تعاون في مجالات الأمن الغذائي والأسمدة والتغير المناخي.

⇓ أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الأربعاء بنيويورك، أن المغرب، وبتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتعامل مع إسبانيا “كشريك وحليف موثوق”، مبرزا أن البلدين سيشتغلان بروح إيجابية وطموح، حتى تكون هذه العلاقات الثنائية مشهودا لها بالقوة. وأوضح بوريطة، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع نظيره الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أن “تعليمات جلالة الملك واضحة: المغرب يتعامل مع إسبانيا كشريك وحليف موثوق وسنشتغل بروح إيجابية لتنفيذ كل الالتزامات وبطموح حدده جلالة الملك ورئيس الحكومة الاسبانية، حتى تكون هذه العلاقات مشهودا لها بالقوة”.

⇓ أكد المغرب، يوم الأربعاء في نيويورك، على ضرورة تعزيز دور الوساطة في منع نشوب الصراعات الإنسانية والتخفيف من حدتها، وتحسين ظروف عيش السكان المدنيين في مناطق النزاع. وفي هذا الصدد، ذكر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في مداخلة خلال الاجتماع الوزاري الـ12 لمجموعة أصدقاء الوساطة التابعة للأمم المتحدة، بأن المملكة قادت وساطة مباشرة، تحت إشراف شخصي من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، مع الولايات المتحدة الأمريكية، توجت بالاتفاق على الفتح الدائم لجسر ألنبي (جسر الملك حسين) الذي يربط الضفة الغربية بالأردن. وأضاف الوزير، خلال هذا الاجتماع الذي انعقد على هامش الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن المغرب يظل ملتزما بالدور المركزي للأمم المتحدة في ضمان السلم والأمن الدوليين.

⇓ تم الإعلان عن إطلاق مركز البحوث والمحفوظات حول اليهودية في شمال المغرب خلال ملتقى دولي حول الذاكرة و تاريخ اليهود بشمال المملكة، نظم بطنجة بين 19 و21 من شتنبر الجاري. وتشمل مهام المركز إجراء دراسات علمية، بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي، وبتعاون مع باحثين مغاربة ودوليين بارزين، للتعريف بالجماعة اليهودية وتقديمها بشكل أفضل إلى أوسع جمهور، في المغرب والخارج، من المقيمين أو الزوار، ومن جميع الأديان مجتمعة. ويدار مركز الأبحاث والمحفوظات حول اليهودية في شمال المغرب من طرف لجنة تضم شخصيات من بلجيكا وفرنسا وإسبانيا والبرازيل وإسرائيل والولايات المتحدة والمغرب، حيث يعد وجها من أوجه مبادرات الجماعة اليهودية بالمغرب، بقيادة الجماعة اليهودية بطنجة ومؤسسة دونا وحاييم بنشيمول.

⇓ جرى أمس الخميس بالرباط، توقيع بروتوكول اتفاق بشأن تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية ووزارة الشؤون الدينية والعبادة والعادات بجمهورية مالي. ويهدف بروتوكول الاتفاق، الذي وقعه كل من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، ووزير الشؤون الدينية والعبادة والعادات بجمهورية مالي ماحامادو كوني، إلى تكوين 300 من الأئمة المرشدين والمرشدات بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، موزعين على خمس مجموعات تضم كل واحدة منها 60 مستفيدا. وبمقتضى بروتوكول الاتفاق هذا، ستستفيد كل مجموعة من تكوين لمدة سنتين، مع توفير الطرف المغربي للإقامة.

⇓ أبرز أحمد شوقي بنيوب، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، يوم الأربعاء بجنيف، أن التجربة المغربية في مجال إدماج الفاعل المحلي ضمن مسار تنزيل ترسانة حقوق الإنسان أثبتت نجاعتها ونضجها عبر سلسلة من الأوراش الوطنية التي انخرط فيها المغرب. وفي لقاء على هامش الدورة الـ 51 لمجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة، حول إشراك الفاعل المحلي في آلية الاستعراض الدوري الشامل، ترأسه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف، عمر زنيبر، قدم بنيوب عرضا حول جوانب من العلاقة التشاركية بين السلطات العمومية والفاعلين المحليين والجهويين التي أنضجت العديد من الأوراش الاجتماعية والحقوقية.

⇓ كشف مصدر جيد الاطلاع أن قاضي التحقيق فاجأ متهمين كان يتم الاستماع إليهم في حالة سراح، ضمن أكبر شبكة للتسويق الهرمي باعتقالهم وإحالتهم على المركب السجني عكاشة صباح أمس الخميس. وقال المصدر نفسه إن التحقيقات التي استأنفت بعد العطلة القضائية كشفت تورط متهمين جدد في تبييض الأموال والنصب والاحتيال، منهم أشقاء للمتهم الرئيسي لأكبر شبكة للتسويق الهرمي، الذي يوجد رهن الاعتقال الاحتياطي. وأعطيت تعليمات صارمة من النيابة العامة لكشف خيوط الشبكة التي تجاوزت الحدود الجغرافية للبلاد لتمتد إلى أوروبا. وتجاوز عدد الضحايا 1200 شخص، وبلغت المبالغ المالية التي أودعوها في الحساب البنكي لشركة المتهم حوالي 14 مليار سنتيم، تم تهريب أغلبها نحو الخارج بطرق تدليسية.

⇓ أفاد المكتب الوطني للمطارات أن مطارات المملكة سجلت، إلى نهاية غشت 2022، ما مجموعه 12.294.484 مسافرا عبر 108.640 رحلة جوية. وأوضح المكتب في بلاغ له، أنه برسم ثمانية أشهر الأولى من السنة الحالية، واصلت المطارات المغربية تسجيل معدلات استرجاع تصاعدية مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019، حيث استقبلت 74 في المائة من المسافرين و78 في المائة بالنسبة لحركة الطائرات. وخلال شهر غشت 2022، يضيف المصدر ذاته، سجل حجم الحركة الجوية للمسافرين بمطارات المغرب 2.473.495 مسافرا من خلال 18.918 رحلة جوية، أي بمعدلات استرجاع بلغت نسبتها على التوالي، 94 في المائة و91 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019.

⇓ أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم الأربعاء بالرباط، أن حجم الإنتاج الوطني للزيتون للموسم 2021-2022 يقدر بنحو 2 مليون طن، بزيادة بنسبة 21 في المائة مقارنة بالموسم السابق. وأشار الوزير، في تصريح للصحافة على هامش اجتماع مع الفيدرالية البيمهنية المغربية للزيتون (INTERPROLIVE) وكافة مكوناتها، إلى أن قطاع الزيتون يتصدر أصناف الأشجار المثمرة المغروسة في المغرب بمساحة 1,2 مليون هكتار، أي ما يمثل 65 في المائة من المساحة المغروسة على الصعيد الوطني. وأضاف صديقي أنه، ونظرا لدورها الاقتصادي، فإن هذه السلسلة تشكل مصدرا مهما للشغل بتوفيرها حوالي 51 مليون يوم عمل في السنة.

⇓ أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار، عبد اللطيف ميراوي، مؤخرا بالرباط، أن العدد الإجمالي للطلبة برسم السنة الجامعية 2022-2023، يناهز مليون و238 ألف طالب، أي بزائد 5,97 في المائة مقارنة بالسنة الماضية. وأوضح ميراوي في كلمة له، خلال ندوة صحفية نظمتها الوزارة حول الدخول الجامعي 2023/2022 ،”أن هذا الإرتفاع يشمل عدد الطلبة بالمؤسسات ذات الولوج المفتوح، وهو منحى يعكس نوعية شهادات البكالوريا المحصل عليها، وكذلك عدد الطلبة بالمؤسسات ذات الولوج المحدود، وذلك بما يتماشى مع متطلبات الإصلاح البيداغوجي لمواكبة الأولويات التنموية الوطنية”، مسجلا ارتفاع الطاقة الاستيعابية الجامعية بحوالي 20 ألف مقعد جديد خلال السنة الجامعية الحالية، والذي يعزى بالأساس لمشاريع توسعة المؤسسات الحالية في العديد من الجامعات.

⇓ نظمت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، يوم الأربعاء، لقاءات جهوية حول التعمير والإسكان على مستوى جهات المملكة. وذكر بلاغ للوزارة أن انطلاقة هذه اللقاءات، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، قد أعطيت في نفس التوقيت عبر الجهات الاثنا عشر بالتراب الوطني، حضرها أكثر من 4000 مشاركا من بين ممثلين عن القطاعات الوزارية المعنية والمؤسسات العمومية والمنتخبين والمهنيين والخبراء وممثلي المجتمع المدني. وأضاف المصدر ذاته أن هذه المبادرة، التي أعطت انطلاقتها فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، جاءت في إطار تنفيذ التعليمات الملكية السامية الرامية إلى تمكين المواطنين من الاستفادة من السكن اللائق وذي جودة، وتروم تشجيع الاستثمار وخلق الثروة وإحداث مناصب الشغل.

⇓ يسارع أعضاء اللجنة التقنية الخاصة بالنظام الأساسي الجديد لموظفي قطاع التربية الوطنية، والتي تضم ممثلي النقابات الخمس الأكثر تمثيلية في قطاع التعليم وممثلو وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الزمن من أجل التوصل إلى اتفاق حول صيغة محضر اجتماعات اللجنة المشتركة الخاصة بإعداد مشروع هذا النظام، على أن يتم رفعه بعد ذلك إلى اللجنة العليا التي تضم الوزير والكتاب العامين للنقابات للمصادقة عليه وذلك قبل افتتاح الدورة التشريعية الأولى وبدء النقاش حول مشروع القانون المالي برسم السنة المالية 2023. وقال ناصر نعناع، عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، عضو اللجنة التقنية الخاصة بالنظام الأساسي إن “اللجنة التقنية الخاصة بالنظام الأساسي استأنفت لقاءاتها للتدقيق في محاور وآليات النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية، والاتفاق على محضر اجتماعات اللجنة المشتركة، التي تمت بحضور ممثلين عن النقابات الخمس الأكثر تمثيلية، من بينها النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والوزارة، ممثلة بمدير الموارد البشرية”.

⇓  أعطيت الانطلاقة الرسمية للدورة الخامسة لحدث “Les Impériales 2022″، الموعد السنوي لمهنيي التسويق والاتصال والإعلام والتواصل الرقمي، أول أمس بالدار البيضاء، تحت شعار “Morocco Tomorrow” (مغرب الغد). وتميز الافتتاح الرسمي بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، ووزير الصناعة والتجارة رياض مزور، اللذان شاركا في ورشات حول موضوعي “من أجل رؤية مشتركة لعلامة المغرب” و”من علامة المغرب إلى صنع بالمغرب”. وعرف هذا اليوم أيضا تنظيم ورشات أشرفت على تنشيطها شخصيات بارزة، وتتمحور بالأساس حول “النموذج التنموي الجديد: نظرة على دور التواصل ووسائل الإعلام”، و”العلامات المحتذى بها هي تلك التي ستشكل مغرب الغد” و” كيف تتموقع مدينة باعتبارها علامة تجارية”. 

⇓  بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى السيد أسيمي غويتا، الرئيس الانتقالي لجمهورية مالي، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر تهانئه للسيد أسيمي غويتا، مقرونة بأصدق متمنيات جلالته لمالي ولشعبها بالتقدم والازدهار. ومما جاء في برقية جلالة الملك ” وأود، بهذه المناسبة، أن أجدد لكم استعداد المملكة المغربية الدائم لتعزيز ما يجمعها بجمهورية مالي من تعاون قائم على أواصر الأخوة والتضامن، لما فيه صالح شعبينا وقارتنا الإفريقية”.

⇓  تجري القوات المسلحة الملكية من 12 إلى 23 شتنبر، بوحدة الإنقاذ والإغاثة التابعة للهندسة العسكرية والقاعدة الجوية الثالثة للقوات الملكية الجوية بالقنيطرة، التمرين المغربي-الأمريكي لتدبير الكوارث “ماروك مانتليت 2022”. ويتضمن برنامج هذا النشاط ندوات وتكوينات لفائدة الأطر ووحدات التدخل، فضلا عن تداريب ميدانية، وزيارات للسلطات العسكرية، الأمريكية والمغربية، لمختلف المواقع وورشات التدريب. ويهدف هذا التمرين إلى تطوير التوافق العملياتي التقني والإجرائي بين الوحدات الخاصة للمتدخلين، كما يعتبر “ماروك مانتليت”، تمرينا مشتركا لتدبير الكوارث، يجمع سنويا فرقا متخصصة في تدبير الكوارث من القوات المسلحة الملكية، وفرقا من الحرس الوطني لولاية “يوتا”، فضلا عن الوكالة الأمريكية لتقليص المخاطر.

⇓ تباحث وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، يوم الأربعاء بالقاهرة، مع وزير العمل بسلطنة عمان، محاد بن سعيد باعوين، حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات التشغيل والكفاءات والإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والعمالة والأجور وحركية اليد العاملة المغربية على المستوى الدولي والتكوين المستمر. جاء ذلك على هامش مشاركة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و التشغيل والكفاءات، في أشغال الدورة ال 48 لمؤتمر العمل العربي برئاسة المغرب. وشكل هذا اللقاء مناسبة للاطلاع على التجربة المغربية في مجال الحوار الاجتماعي، وفرصة لاستعراض مهام وهيكلة وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، التي يناط بها إعداد وتطبيق السياسة الوطنية في مجالات سوق الشغل والمساهمة في تطويره.

error: