موعدكم الصباحي مع أبرز ماورد في صحف يومه الخميس

عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 10 يناير

أخبار اليوم :

– قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، إن منع استغلال الرقية الشرعية “أمر معقد ينبغي أن ينظر فيه المختصون لأنه يدخل في العرض والطلب”. واعتبر التوفيق، خلال رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين أن “حالة الضعف بسبب المرض، لا تبرر استغلال الرقية الشرعية في أي أمر يضر الناس أو يخالف الشرع أو يمنعه القانون”. ورمى التوفيق الكرة في ملعب العلماء لتحريم الرقية الشرعية أو جوازها، حيث قال إن “منع الرقية الشرعية يبقى من اختصاص العلماء وحدهم”.

المساء :

– فوجئ المئات من الفقراء والمعوزين المسجلين بنظام التغطية الصحية “راميد” برسائل عبر البريد تطالبهم بالأداء مقابل تسلم بطائقهم الجديدة. ووجهت الإرساليات من طرف الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، إلى الأشخاص الذين جرى قبول طلباتهم للاستفادة من نظام المساعدة الطبية كمستفيدين في وضعية هشاشة، إذ تم إخبارهم بأن بطائق المساعدة الطبية موجودة لدى المصالح الإدارية والسلطات المحلية حسب مقر السكن، ولسحب البطاقة يجب تأدية مساهمة مالية حددت في 480 درهما بشبابيك بريد المغرب تحت رقم حساب سجل بالإرسالية ذاتها.

الاتحاد الاشتراكي :

– أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، بالقاهرة، مباحثات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، همت تطورات الأوضاع في المنطقة العربية وسبل تعزيز العمل العربي المشترك. وخلال هذا اللقاء، جرى استعراض مجمل الأوضاع والتطورات الأخيرة على الساحة العربية، والجهود العربية والدولية المبذولة لتسوية الأزمات القائمة في كل من سوريا وليبيا واليمن، وسبل تطوير الشراكة العربية – الإفريقية، في سياق العلاقات الاستراتيجية المتميزة التي تربط بين الجانبين، إلى جانب تعزيز الجهد العربي المشترك لدعم القضية الفلسطينية، والدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

 العلم : 

– أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري تفاقم بنسبة 10 في المائة إلى حوالي 104,38 مليار درهم متم نونبر 2018، مقابل 94,88 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وعزا مكتب الصرف، في مذكرة حول مؤشراته الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر نونبر 2018، هذا التفاقم إلى ارتفاع الواردات ب 33,78 مليار درهم مقارنة بالصادرات (زائد 24,29 مليار درهم)، مضيفا أن نسبة تغطية الصادرات للواردات استقرت عند 77,9 بالمائة ما بين يناير ونونبر 2018، مقابل 78,3 في المائة قبل سنة.

الأحداث المغربية :

– دشن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أولى لقاءاته مع مسؤولي المركزيات النقابية. فبعد تكليفه بهذه المهمة من قبل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، التقى لفتيت بعبد القادر الزاير الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في لقاء وصف بأنه لجس النبض. وقال الزاير إن اللقاء “تركز حول أسباب فشل الحوار والوضع الاجتماعي بصفة عامة”، مضيفا أن “الوزير ضرب له موعدا آخرا، لم يحدد توقيته، من أجل تقديم أجوبة على كل القضايا التي تم طرحها في هذا اللقاء”

 رسالة الأمة:

– طالب الاتحاد العام للتجار والحرفيين بالمغرب، كلا من إدارة الجمارك والدرك الملكي، ببيان توضيحي حول مدى قانونية حجز البضائع وفرض الغرامات على التجار في ظل غياب نص تنظيمي لـ”قانون الفوترة”. وأكد الاتحاد على ضرورة توضيح الأساس الذي بنيت عليه حملات المراقبة والحجز للبضائع والتفتيش منذ بداية السنة الجارية عبر جميع الطرق الوطنية بالمملكة، مؤكدا على ضرورة جبر الضرر للتجار المتضررين عما لحقهم من أضرار.

بيان اليوم:

تفاعلت الحكومة بشكل سريع مع احتجاجات التجار على قانون مالية 2019 الذي جاء بمجموعة من البنود الجديدة التي لم ترق الجمعيات المهنية في القطاع. وفي هذا السياق، يعقد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، يوم 16 يناير الجاري، اجتماعا مع غرف التجارة والصناعة وممثلي التجار، وذلك في إطار متابعة مطالب التجار من طرف الوزارة الوصية على القطاع .

L’Économiste

– جعل وزير العدل محمد أوجار من عدالة القرب أولوية. وهكذا، سيتوفر كل إقليم على محكمة ابتدائية، وهي القاعدة التي ستطبق انسجاما مع الجهوية، على اعتبار أن الجهات الـ12 ستضم محكمة استئناف. وتسعى الوزارة إلى تشييد 84 مشروع محكمة يوجد ضمنها ستة محاكم قائمة، ينضاف إليها 46 ورش مفتوح عبر المملكة. ويقدر الغلاف المالي المخصص لبناء هذه المحاكم إلى أزيد من 3 ملايير درهم.

Libération

– أعرب وزير الفلاحة والتنمية القروية بجمهورية غينيا بيساو نيكولو دوس سانتوس، بالرباط، عن أمل بلاده في الإستفادة من التجربة المغربية في المجال الفلاحي. وأبرز دوس سانتوس، في تصريح صحفي عقب مباحثات أجراها مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، أهمية التجربة “الواسعة جدا” التي راكمها المغرب في المجال الفلاحي، منوها بالتقدم الذي حققته المملكة في هذا المجال. وسجل وزير غينيا بيساو، الذي يقوم بزيارة للمغرب على رأس وفد هام، أن بلاده تزخر بإمكانيات هامة في المجال الفلاحي، غير أنه “لا يتم استغلالها بالطريقة المثلى” أحيانا.

Le Matin

– وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة تعيد ترتيب خارطة الطريق وجدول الأعمال الخاص بخطة الغاز. فموعد إطلاق المرحلة الأولى من الخطة والذي كان مقررا في 2021 لم يعد قائما بشكل رسمي. وسيتم إطلاق الاستراتيجية الجديدة هذه السنة وستأخذ بعين الاعتبار صيانة واستغلال أنبوب الغاز “المغرب-أوروبا” بعد 2021، وكذا الدخول في الاستغلال التجاري لمشاريع التنقيب عن الغاز المغربي.

Al Bayan

– أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على الحاجة إلى رؤية شاملة تتضمن موجهات عامة للسياسات العمومية على المدى البعيد، مع تحديد الأوليات المتقاسمة والمتفق عليها. وقال العثماني، في معرض جوابه على سؤال محوري حول “تقييم أداء الاستراتيجيات القطاعية” خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، إن التقائية وانسجام السياسات العمومية والاستراتيجيات القطاعية كانا دوما في صلب اهتمامات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرا إلى أن الحكومة واعية بأن النتائج الهامة التي حققها تنفيذ الاستراتيجيات القطاعية، لا ينبغي أن يحجب واقع الصعوبات والإكراهات والتحديات التي لا تزال تعاني منها هذه الاستراتيجيات، والتي تحول دون تحقيق نجاعة أفضل.

l’Opinion

– أفاد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بأن عمليات استكشاف الهيدروكاربورات غطت، مع نهاية نونبر 2018، مساحة 126.971,71 كلم مربع، وشملت 28 رخصة برية و42 رخصة بحرية (منها 17 تخص المكتب)، ورخصة واحدة متعلقة بإنجاز دراسات استطلاعية، و10 امتيازات استغلال (واحدة خاصة بالمكتب). وسجل المكتب أن سنة 2018 تميزت بحفر 7 آبار (5 منها في الغرب أفضت 4 منها إلى نتائج إيجابية، وبئر بمنطقة تندرارة الكبرى وبئر أخرى بمنطقة بحرية)، بالإضافة إلى إبرام 3 اتفاقيات نفطية مع الشركات ربسول وشال بمنطقة تانفيت وشركة “ساوندإنرجي” بمنطقة سيدي مختار البرية وتندرارة الكبرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!