أهم ما تناولته الصحف الوطنية ليوم الاثنين 18 مارس 2019

- الإعلانات -

L’Économiste

• لجنة الحق في الوصول إلى المعلومات تجتمع لأول مرة منذ إحداثها قبل سنة بموجب القانون. وقد حان الوقت لإجراء “تواصل” حاسم ومؤسساتي لأعضائها العشرة المعينين حديثا. ويتعين على اللجنة اعتماد نظامها الداخلي، والاستعداد لتلقي الشكاوى. وينبغي على أي مؤسسة لها مهمة المرفق العام الخضوع للقانون رقم 13-13. والأمر يتعلق بانطلاق فصل جديد بعد 15 عاما من الانتظار.

الاتحاد الاشتراكي :

• مثل ، مؤخرا ، أمام الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالبيضاء، عميد شرطة كان يعمل رئيسا للدائرة الخامسة للأمن بالجديدة قبل تنقيله الى أمن سلا  وخمسة ضباط ورجل أمن، يعملون بكل من أمن الجديدة وسيدي بنور،  وذلك على  خلفية تسريب أخبار نشرت على مواقع إلكترونية محلية، اعتبرها مسؤول أمني بالجديدة في شكاية له، “مسيئة له وخرقا للسرية المهنية”.

وحسب مصادر الجريدة فإن الأمر “يتعلق بعميد شرطة اشتغل رئيس دائرة أمنية بالجديدة، قبل نقله مؤخرا إلى سلا، وضابطين بدائرة أمنية أخرى بالجديدة، وضابطين للشرطة والأمن بأزمور، وضابط شرطة بالمنطقة الإقليمية سيدي بنور وموظف بالأمن العمومي،حيث توصل المعنيون باستدعاء للحضور إلى مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالبيضاء، دون توضيحات ليتم إخبارهم لحظة مثولهم امام ضباط الفرقة بالبيضاء بمتابعتهم بتسريب معلومات إلى مواقع إلكترونية بهدف الإساءة لرئيسهم، بناء على التحريات والأبحاث التي باشرتها الفرقة المذكورة بتعليمات من الوكيل العام للملك باستئنافية الجديدة، وبتنسيق مع المديرية العامة للأمن الوطني”.

Libération

• أكد الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، أن الحماية الاجتماعية تعتبر دعامة أساسية لضمان السلم الاجتماعي بإفريقيا، وبناء مجتمعات يسودها العدل والاستقرار. وشدد بنعبد القادر، خلال يوم إخباري وتكويني حول “الحماية الإجتماعية في افريقيا”، على أن السياسات الإفريقية مدعوة إلى تكريس هذا الحق الإنساني الأساسي، الرامي إلى تشجيع تنمية مستدامة وشاملة والنهوض بالحماية الإجتماعية. وبالنظر لأهمية الحمابة الإجتماعية، أبرز بنعبد القادر أن المغرب انخرط مبكرا في وضع نظام في هذا الشأن قصد محاربة الفقر، وتحسين الحالة السوسيو-اقتصادية للمواطنين، وكذا تعزيز التماسك الإجتماعي وتحفيز النمو الإقتصادي.

المساء :

• أثار قرار الحكومة التخلي عن التعاقد، في إطار تسوية ملف الأساتذة، الكثير من الغموض حول مستقبل المرسوم المتعلق بالتوظيف بعقود على مستوى الإدارات العمومية. ففي الوقت الذي تم الاقتصار على عمليات توظيف محدود بالعقدة، همت أساسا فئة الخبراء الذين يتلقون تعويضات سمينة، لم تقدم الحكومة لحد الآن على إطلاق أي عملية توظيف واسعة. واعتبرت مصادر نقابية أن التخلي عن التعاقد يفترض التراجع عن هذه الآلية بشكل شامل. واعتبرت هذه المصادر أنه في ما يتعلق بملف الأساتذة المتعاقدين، هناك غموض حقيقي، ففي غياب الإدماج في الوظيفة العمومية، يثار السؤال حول ما إذا كانت الحكومة تراجعت فعلا عن التعاقد.

Aujourd’hui le Maroc

• الحكومة تفتح ورشا كبيرا. بعد سنوات من الانتظار، تعتزم الحكومة الكشف عن تفاصيل النموذج الجديد للوظيفة العمومية. وأوضح محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، أن نجاح إصلاح الإدارة العمومية، من خلال تبسيط الإجراءات، والتمركز الإداري ورقمنة الخدمات، لا يمكن أن يتحقق دون الأخذ بعين الاعتبار ظروف موظفي الإدارة العمومية، ومراجعة النظام الأساسي للوظيفة العمومية، مذكرا في هذا الصدد بالتوجهات الملكية السامية. وأشارت مصادر إلى إمكانية اعتماد شبكة رواتب جديدة داخل الوظيفة العمومية، ومراجعة نظام الترقية.

الأحداث المغربية :

• في موعد التأم فيه أرباب المؤسسات التعليمية الخاصة، التابعون للفيدرالية المغربية للتعليم والتكوين المهني، يوم السبت 16 مارس الجاري، أكد لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، أن اللغة الإنجليزية هي لغة العلم، وهي المطلوبة “شعبيا ودوليا وليست اللغة الفرنسية ذات الرقعة المحدودة عالميا”، مضيفا أن “اللغة العربية لغة الإسلام دين المغاربة واللغة القومية، وأن الانفتاح على اللغات أصبح ضروريا، لأن الذي لا ينفتح لا مستقبل له”. جاء هذا في اللقاء الدراسي، الذي نظمته الفيدرالية المغربية للتعليم والتكوين الخاص، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، حول موضوع “دور التعليم والتكوين الخصوصي في بلورة نموذج تنموي جديد”، حيث أكد لحسن الداودي أن الحل الواقعي لإشكالية تدريس اللغات هو تدريس اللغات الثلاث العربية والإنجليزية كلغة ثانية فالفرنسية كلغة ثالثة، انطلاقا من التعليم الأولي، لأن اللغة الإنجليزية هي اللغة المستخدمة في المنشورات العلمية والبحوث العلمية، وأن الفرنسية لغة جميلة لكنها ليست لغة علم وبيزنس”.

أخبار اليوم :

• كما كان متوقعا، أعيد انتخاب الميلودي موخاريق، كاتبا وطنيا للاتحاد المغربي للشغل في الساعات الأولى من صباح يوم أمس الأحد، بعيدا على أنظار الصحافة ووسط احتجاجات قيادات اللجنة الإدارية الذين تم إقصاؤهم من الحضور. وعلى إيقاع الدعوات الرافضة لولايته الثالثة التي تتهمه بخرق القانون الأساسي للنقابة، الذي يحصر مدة رئاسة النقابة في ولايتين فقط، تم تجديد الثقة في موخاريق كمرشح فريد في مؤتمرها الوطني الثاني عشر، الذي انطلق يوم الجمعة الماضي، في غياب أي منافس له وتم التصويت على التقرير المالي بدون أرقام والتصويت على تعديل مقتضيات القانون الأساسي بناء على طلبات توصل بها موخاريق من قطاعات واتحاد جهوي.

l’Opinion

عبر صاحب الجلالة الملك محمد السادس عن إدانته الشديدة للهجوم الإرهابي الشنيع، الذي استهدف مسجدين بمدينة كريستشورش في نيوزيلاندا، مخلفا العديد من الضحايا الأبرياء. وأعرب جلالة الملك، في برقية تعزية ومواساة بعث بها جلالته إلى معالي السيدة باتسي ريدي الحاكمة العامة لنيوزيلاندا، باسمه الخاص وباسم الشعب المغربي، عن “إدانتنا الشديدة لهذا الاعتداء العنصري والإرهابي الآثم، الذي استهدف مصلين آمنين، في انتهاك بغيض لحرمة دور العبادة، وللقيم الانسانية الكونية للتعايش والتسامح والإخاء”.

العلم : 

• لانخفاض مستوى التساقطات الموسم الفلاحي الحالي (2018-2019)، الأثر الكبير على قطاع الفلاحة، ومن المتوقع، حسب مصادر عليمة، أن يصل الإنتاج السنوي للحبوب إلى أقل من 50 مليون قنطار، وتبقى هذه الكمية أقل بكثير من حصيلة الموسم الفارط (2017-2018)، حيث تجاوزت كمية الحبوب باعتبارها، العمود الفقري للنظام الغذائي للمغاربة 100 مليون قنطار، فالوضع الحالي مثير للقلق، ليس بالنظر فقط لكمية التساقطات، وأثرها على إنتاج الحبوب، ولكن حتى بالنسبة للماشية. وقالت مصادر موثوقة، قامت بزيارة لإحدى أسواق مدينة تمارة، إن مربي الماشية لا يخفون توترهم جراء ما آل إليه الوضع، ويعرضون ماشيتهم للبيع، ويطلبون من مرتادي هذه الأسواق مساومتهم بأي ثمن كان لتخليصهم من هذه الماشية لنفاد الكلأ ولأن مؤشرات الجفاف بدأت تلوح في الأفق. بالنسبة لقطاع الحبوب، ووفقا لتقرير وزارة الفلاحة، فإن واردات المغرب من الحبوب، بلغت سنة 2017 نحو 10.7 مليار درهم، على مدى عشر سنوات. وأوضح التقرير ذاته أن الواردات من هذه المادة الحيوية تراوحت ما بين 8.9 مليار درهم سنة 2009 و19.2 مليار عام 2012. وتعتبر فرنسا وأوكرانيا وروسيا وكندا من الدول التي يعتمد عليها المغرب في استيراد الحبوب.

Le Matin

• تقدم سير أشغال المغسلة الجديدة لفوسبوكراع. وبلغت نسبة الإنجاز 45 بالمئة، حيث من المتوقع أن ينطلق العمل بها سنة 2020، وفقا لما أكده ل(لوماتان-إيكو) علي غريب، نائب رئيس التنمية الصناعية في فوسبوكراع، التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط. ويتوفر المصنع الجديد على منشأة لتخزين الصخور الخامة بسعة 250 ألف طن، ومنشأة أخرى لتخزين الصخور المغسولة بنفس السعة.

 رسالة الأمة:

• أفادت معطيات عن مديرية التعليم والتكوين والبحث التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بارتفاع عدد الخريجين من التعليم الفلاحي بنسبة 22 في المئة، حيث بلغ عددهم سنة 2018 ما مجموعه 5500 متخرج مقابل 4500 سنة 2008 .وحسب دراستين لإدماج التقنيين قامت بهما الوزارة، فقد عرفت نسبة إدماج الخريجين ارتفاعا ما بين 2010 و2015، حيث بلغ 78 في المئة مقابل 61.4 في المئة مع ملاحظة زيادة إقبال المتخرجين على الاندماج في القطاع الخاص بنسبة 71 في المئة، مقابل 29 في المئة بالقطاعين العام وشبه العام. المعطيات ذاتها والمتعلقة بالتكوين المهني الفلاحي الذي تشرف عليها وزارة الفلاحة، تشير إلى أن هذه المنظومة تتوفر على شبكة تتكون من 53 مؤسسة موزعة على مختلف جهات المملكة، وتشمل15 معهدا لتكوين التقنيين المتخصصين في الفلاحة، و12 معهدا لتكوين التقنيين الفلاحيين، و26 مركزا لتكوين العمال -المؤهلين.

بيان اليوم:

• أفاد مدير العمليات النقدية والصرف ببنك المغرب، منير رزقي، أن المرحلة الأولى من إصلاح نظام الصرف، التي انطلقت قبل 15 شهرا، حققت نجاحا، بفضل الظروف الإيجابية التي صاحبت انطلاق مسار الإصلاح. وقال المسؤول ببنك المغرب، في مداخلة له خلال ندوة نظمتها غرفة التجارة البريطانية بالمغرب في موضوع “مرونة سعر صرف الدرهم وتقنين الصرف.. أية حصيلة؟”، إن سياق إصلاح منظومة الصرف الوطنية تميز، على الخصوص، بتوفر احتياطي مناسب من العملة الصعبة، وتبني توازنات ماكرو اقتصادية، ووجود نظام بنكي قوي. وأبرز، في هذا الاتجاه، أن هذه المرحلة الأولى، التي بلغت أهدافها كاملة، توخت تمكين الفاعلين من إدماج مفهوم مرونة سعر الصرف، واستيعاب الإطار العملي الجديد لسوق الصرف بالمغرب.

Al Bayan

• قام رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بالداخلة، بتفقد حملة طبية متعددة الاختصاصات منظمة لفائدة مواطني جنوب الصحراء المقيمين بالمدينة، وذلك بمناسبة الدورة الخامسة لمنتدى “كرانس مونتانا”، المنعقد ما بين 14 و17 مارس الجاري. وقام رئيس الحكومة رفقة وزير الصحة، أناس الدكالي، ووالي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، لامين بنعمر، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية بجولة في مرافق مستشفى الحسن الثاني بالداخلة، حيث التقى بعدد من المستفيدين من مواطني جنوب الصحراء واطمأن على حسن سير هذه الحملة الطبية. وأوضح الدكالي، في تصريح للصحافة، بهذه المناسبة، أن هذه الحملة الطبية تندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية في مجال الهجرة التي أرسى دعائمها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تشمل تقديم مجموعة من الخدمات الاجتماعية والصحية لفائدة هذه الفئة من المهاجرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!