روسيا تحذر من تحركات حلف الشمال الطلسيي في البحر الأسود وتتوعد بالرد

حذر  ألكسندر غروشكو نائب وزير الخارجية الروسي, من أن النشاط المتزايد لحلف شمال الأطلسي ، الناتو، في البحر الأسود يقوض الاستقرار الإقليمي، مؤكدا أن بلاده سوف ترد على ذلك.

وقال غروشكو, خلال اجتماع مجلس الشؤون الخارجية والدفاعية الروسية السبت 13 أبريل،  ” بالطبع سنتخذ جميع الإجراءات الضرورية لاحتواء المخاطر المرتبطة بتزايد نشاط ، الناتو، في هذه المنطقة، ونتابع باهتمام تطور خطط الحلف لتعزيز الحضور في هذه المنطقة وسنرد عليه بشكل مناسب”.

وشدد على” أن أمن المنطقة يجب ضمانه من خلال تعاون الدول المطلة على البحر الأسود قبل كل شيء”.. مشيرا إلى أن كل ما هو ضروري لهذا التعاون متوفر.

كما تطرق نائب الوزير الخارجية الروسي إلى نشر منظومة، ثاد، الصاروخية الأمريكية للدفاع الجوي في رومانيا، قائلا” إن هذه العملية تثير تساؤلات بشأن أغراضها، وطبيعة الأعمال التي ستجري في المنشآت العسكرية على أراضي رومانيا ومدة بقائها فيها”.

يذكر أن البحر الأسود هو بحر داخلي يقع بين الجزء الجنوبي الشرقي لأوروبا وآسيا الصغرى ويتصل بالبحر المتوسط عن طريق مضيق البوسفور وبحر مرمرة ويتصل ببحر آزوف عن طريق مضيق كيرتش. .وتشمل بلدان البحر الأسود كلا من : بلغاريا،وجورجيا، ومولدوفا،ورومانيا، وروسيا، وتركيا, وأوكرانيا.

error: Content is protected !!