ملخص لاهم الاحداث الدولية إلى حدود السابعة صباحا من يوم السبت 4 ماي

واشنطن

قال وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان بعد لقائه الجمعة مسؤولي فريق الأمن القومي للرئيس دونالد ترامب إن الجيش يعد خيارات “تتكيف” مع التطورات على الأرض في فنزويلا.

نيويورك

ذكر متحدث أممي إن المبعوث الأممي الخاص إلى أفغانستان التقى الشهر الماضي الملا بارادار أخوند المؤسس المشارك لحركة طالبان وفريق طالبان التفاوضي في الدوحة عاصمة قطر.

فلوريدا

انحرفت طائرة ركاب أمريكية عن مسارها بعد هبوطها بمطار القاعدة الجوية التابعة للبحرية الأمريكية بولاية /فلوريدا/ وانزلقت نحو أحد الأنهار أمس الجمعة دون أن يسفر الحادث عن ضحايا.

سيول

أطلقت كوريا الشمالية عدة صواريخ قصيرة المدى غير محدد الهوية قبالة ساحلها الشرقي صباح اليوم السبت حسبما أفاد جيش كوريا الجنوبية.

بيروت

خرق زورق حربي إسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية مقابل بلدة /رأس الناقورة/ جنوبي البلاد لمسافة حوالى 405 أمتار ولمدة ثلاث دقائق.

الخرطوم

أكدت “قوى الحرية والتغيير” التي تقود الحراك الشعبي في السودان امس الجمعة أنها لن تفض الاعتصام الشعبي أمام مقر القيادة العامة للجيش والذي بدأ في السادس من شهر إبريل الماضي إلا بعد استكمال كافة المطالب المتعلقة بالترتيبات الانتقالية للحكومة المدنية.

فاليتا

أكد ميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا أمس الجمعة إنه يجب على بريطانيا أن تتخذ قرارا حيال المضي قدما في عملية الخروج.

الجزائر

تظاهر الجزائريون بأعداد كبيرة في يوم الجمعة الحادي عشر على التوالي وقبل أيام من شهر رمضان، تعبيرا عن تصميمهم على أن يواصلوا خلال شهر الصوم حركة الاحتجاج التي بدأت في 22 فبراير الماضي.

غزة

قتل ثلاثة فلسطينيين الجمعة أحدهم برصاص الجيش الإسرائيلي وآخران في غارة جوية شن ها الطيران الحربي الإسرائيلي على قطاع غزة، وذلك بعد إصابة جنديين إسرائيليين، وفق ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس في غزة.

طرابلس

قتل 392 شخصا على الأقل وأصيب 1936 في ليبيا منذ بدأ المشير خليفة حفتر هجومه على طرابلس، مقر حكومة الوفاق الوطني، بحسب حصيلة جديدة لمنظمة الصحة العالمية الجمعة.

الامم المتحدة

جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تقرير نصف سنوي نشر الجمعة، مطالبته بنزع سلاح حزب الله اللبناني ووقف عملياته العسكرية في سوريا.

تونس

أعلنت رئاسة الجمهورية التونسية الجمعة تمديد حال الطوارئ شهرا إضافيا، علما أنها تسري في البلاد منذ العام 2015 إثر هجمات دامية استهدفت أمنيين وسياحا .

لندن

تعرض المحافظون الحاكمون في بريطانيا والعماليون المعارضون إلى خسائر الجمعة في الانتخابات المحلية خصوصا بسبب الإحباط السائد في أوساط الناخبين من الجمود الذي يواجه ملف بريكست.

انقرة

حكم على 11 طبيبا في أكبر نقابات تركيا بالحبس الجمعة على خلفية توجيههم انتقادات للحملة العسكرية التي شنتها أنقرة ضد المقاتلين الأكراد في سوريا العام الماضي.

واشنطن

أكد وزير الد فاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان الجمعة عدم تسليم تركيا الطائرات الشبح إف-35 إذا لم تتخل عن المنظومة الدفاعية الروسية المضادة للصواريخ من طراز “إس-400”.

اديس ابابا

اتفق طرفا النزاع في جنوب السودان الجمعة على إرجاء تشكيل حكومة الوحدة ستة أشهر، بحسب ما أعلنت الهيئة الحكومية للتنمية (ايغاد).

error: Content is protected !!