برلمان تشاد يتطلع للاستفادة من تجربة مجلس النواب في المجال الاداري والتدبيري

قال نائب رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية تشاد، يوبومبي مادجيتولوم تيوفيل، الخميس 9 ماي بالرباط، إن الجمعية الوطنية التشادية تتطلع للاستفادة من تجربة مجلس النواب في المجالين الإداري والتدبيري.

وأكد مادجيتولوم تيوفيل الذي يقوم بزيارة دراسية لمجلس النواب على رأس وفد برلماني، خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، إن اختيار مجلس النواب من أجل الاطلاع على تجربته في المجال الإداري والتدبيري يرجع إلى الخبرة المتميزة التي راكمها المجلس، مبرزا أن مجلس النواب يعتبر نموذجا في هذا المجال.

وأوضح خلال هذا اللقاء الذي حضره سفير جمهورية تشاد بالرباط، أن تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين يدخل في إطار توجيهات قائدي البلدين في الدفع بالتعاون الثنائي في كافة المجالات، معربا عن الرغبة القوية للجمعية الوطنية لجمهورية تشاد في توثيق أواصر التعاون مع مجلس النواب.

من جهته ثمن رئيس مجلس النواب، علاقات الصداقة التاريخية العميقة التي تجمع البلدين والشعبين، موضحا أن المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس يعتبر التعاون جنوب-جنوب خيارا استراتيجيا ينبني على قيم التضامن والتشارك.

وأضاف أن المملكة تضع تجربتها وخبرتها في خدمة البلدان الشقيقة والصديقة، منوها بالدور المتميز الذي تقوم به تشاد على الصعيد الإقليمي والقاري.

وعلى المستوى البرلماني، أبرز المالكي الدور المحوري للإدارة البرلمانية في تجويد العمل البرلماني، مستعرضا أبرز الأوراش التي تم إطلاقها بهدف تحديث إدارة مجلس النواب والرفع من مردوديتها وكفاءة العاملين بها.

وأعرب رئيس مجلس النواب، عن الإرادة القوية للرقي بالتعاون بين مجلس النواب و الجمعية الوطنية لجمهورية تشاد، عبر تكثيف تبادل التجارب والخبرات بين المؤسستين وتقوية التنسيق والتشاور بينهما، داعيا إلى مأسسة التعاون بين المجلسين وفتح آفاق جديدة للعلاقات بينهما.

error: Content is protected !!