أهم ما تناولته الصحف الوطنية ليوم الثلاثاء 14ماي 2019 - أنوار بريس

أهم ما تناولته الصحف الوطنية ليوم الثلاثاء 14ماي 2019

أخبار اليوم : 

• بدا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أكثر حذرا وهو يتحدث عن حلفائه في الأغلبية الحكومية، وعن مستقبلها وسط حديث عن تعديل حكومي جزئي مرتقب، حيث حرص على تصويرها أنها متناغمة بقدر كبير في المساعي والأهداف، رغم ما تعتريها من خلافات سياسية في قضايا الشأن العام. ونفى العثماني، الذي حل ضيفا على بيت الصحافة بمدينة طنجة، في سمر رمضاني، وجود مؤشرات قريبة لتعديل في بنية حكومته، خاصة في منصب وزارة الداخلية بسبب مرض عبد الوافي لفتيت. وأكد على أنه إلى حدود الساعة ليست هناك مؤشرات القرارات من هذا القبيل، ويوم تتوفر مقدمات إجراء تعديل حكومي “سنقوم به”. في المقابل، دافع العثماني عن حق المكونات السياسية المشاركة في التحالف الحكومي في الاختلاف في الرأي فيما بينها، نافيا عنها صفة “المعارضة الداخلية”.

• تم التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم لإطلاق أول مركز رقمي تفاعلي بالمغرب يدمج التكنولوجيا والحلول المساعدة، لنقل ناجع للعلم في ميداني التربية والأعمال. ويوفر المركز الرقمي التفاعلي الجديد، الذي تحتضنه جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنكرير، التكنولوجيا والحلول والتطبيقات المتصلة بالواقعية الافتراضية المعززة اللازمة للتحول الرقمي المتنامي في القطاعات الأكاديمية والصناعية والالتربية والتكوين المهني. وستسهم مذكرة التفاهم، التي وقعها ممثلو وزارة التربية الوطنية، ووزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وسفارة الولايات المتحدة بالمغرب، ومؤسسة (إي يون رياليتي)، الرائد العالمي في مجال نقل المعارف، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، ووكالة التنمية الرقمية وجامعة محمد الخامس بالرباط، في بلورة تطور تكنولوجي عبر تشاطر الحلول المتصلة بالواقعية الافتراضية المعززة بالنسبة لمختلف الكفاءات والمهن بمؤسسات التعليمية وكذا المقاولات الصناعية.

الاتحاد الاشتراكي : 

• كشفت الخزينة العامة عن ارتفاع مداخيلها عند نهاية أبريل الماضي إلى 80.6 مليار درهم، ثلاثة أرباع هذا المبلغ جاءت عبر تحصيل ثلاث ضرائب، هي الضريبة على القيمة المضافة والضريبة على الدخل اللتين شهدتا على التوالي ارتفاعا ب 15.4 و 19.2 في المئة، ثم الضريبة على أرباح الشركات التي عرفت مداخيلها تراجعا ب 2.4 في المئة. وارتفع مجموع المداخيل الجبائية التي دخلت الخزينة العامة للمملكة إلى نهاية أبريل 2019، بحوالي 7.8 في المئة ليستقر عند حدود 75.7 مليار درهم، عوض 70.2 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي، وهو ما ساهم في الرفع من موارد الخزينة التي نمت بنسبة 9.2 في المئة. وتفيد البيانات الإحصائية لمديرية الخزينة بأن الضريبة على الدخل ارتفعت خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري ب 13.2 في المئة لتناهز 16.6 مليار درهم مقابل 14.6 مليار درهم، بزائد ملياري درهم، أي أكثر من مداخيل الضريبة على الشركات، التي تراجعت بناقص 2.4 في المئة لتستقر في حدود 15.7 مليار درهم.

• أفادت وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة – بأن عدد زوار المواقع التراثية بالمملكة سجل ارتفاعا مهما خلال الربع الأول من سنة 2019، حيث بلغ أزيد من مليون زائر (487 022 1) خلال الفترة الممتدة من يناير إلى أبريل المنصرم، أي بزيادة قدرها 26 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2018. وذكر بلاغ للوزارة بهذا الخصوص، أنها تعمل في إطار الجهود المبذولة من أجل تثمين وتنمية عناصر التراث الحضاري والمواقع التراثية والمباني التاريخية، باعتبارها رافدا من روافد التنمية الاقتصادية ودعامة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة بالمملكة، على تحسين وتطوير الخدمات اللازمة لاستقطاب أمثل لزوار المواقع التراثية.

L’Économiste     

• ارتفعت آجال الأداء بالمغرب بيومين إضافيين لتستقر عند 84 يوما. وتشمل قائمة القطاعات الأكثر تضررا، قطاعات التكنولوجيا والنقل وصناعة الأدوية والأشغال العمومية. بالمقابل تقلصت آجال الأداء بالنسبة للقطاعات الموجهة نحو المستهلك النهائي (قطاع التوزيع والأغدية والطاقة أو البيع بالتقسيط).

• واجبات التمبر غير المؤداة تثير الجدل. وتراسل إدارة الضرائب، منذ أيام، المقاولات والتجار، الذين لم يقوموا بالتصريح بهذه الرسوم وأدائها قصد التذكير، حيث يتم إرسال التذكيرات الأولى عن طريق البريد المضمون مع إشعار بالاستلام، وفقا لعدد من مواد المدونة العامة للضرائب. وتشمل التذكيرات رسوم السنوات العشر الأخيرة، التي يشملها تقادم الضريبة في حالة عدم التصريح. وتستهدف إدراة الضرائب بشكل رئيسي كبار الملزمين بالضرائب كمحطات توزيع الوقود والمتاجر الكبرى والمتوسطة والمطاعم والفنادق.

Al Bayan

• كشفت الخزينة العامة للمملكة، أن وضعية نفقات ومداخيل الخزينة سجلت عجزا في الميزانية بلغ 14.1 مليار درهم مع متم أبريل 2019، مقابل 15 مليار درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي. ويشمل هذا العجز رصيدا إيجابيا بلغ 11.7 مليار درهم عن الحسابات الخاصة للخزينة والخدمات الحكومية المسيرة بشكل مستقل. وكشفت الخزينة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لأبريل 2019، أن المداخيل العادية بلغت 80.6 مليار درهم مقابل 73.8 مليار درهم في نهاية أبريل 2018، بزيادة قدرها 9.2 في المئة.

• كشفت دراسة لوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة، والاقتصاد الرقمي، بناء على معطيات لمكتب الصرف والمكتب الشريف للفوسفاط، أن رقم معاملات الصادرات الصناعية لمجموع الفاعلين الثانويين المغاربة بين عامي 2013 و2018 بلغ أزيد من 240 مليار درهم. وانتقلت صادرات المملكة من 161 مليار درهم سنة 2013 إلى 240 مليار درهم سنة 2018، وهو ما يعادل زيادة بـ 79 مليار درهم خلال خمس سنوات. ويعد قطاع السيارات من المساهمين الرئيسيين في سنة 2018 برقم معاملات تزيد عن 65.1 مليار درهم.

 المساء

• بعد الضجة التي أثارتها تصريحات زهير الشرفي، الكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية، التي فضح فيها الممارسات غير القانونية التي يقوم بها أطباء القطاع الخاص والمصحات، على رأسها التهرب الضريبي بنسبة 90 في المئة والتعامل بـ”النوار” ورفض التعامل بالشيك، والرشوة، طالبت النقابة الوطنية الديمقراطية للمالية المديرية العامة للضرائب بكشف لائحة المصحات وأطباء القطاع الخاص المتملصين من أداء الضرائب. وطالبت النقابة، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، في بلاغ لها، المديرية العامة للضرائب بنشر كل المعلومات والمعطيات حول المساهمة الفعلية للمهن الحرة في أداء الضرائب، ولائحة المصحات وأطباء القطاع الخاص المتملصين من أداء ما بذمتهم من ضرائب وعدم الخضوع للضغوطات الممارسة من طرف بعض اللوبيات، وإخراج المقتضيات القانونية لتجريم التهرب الضريبي.

• قال محمد الغالي، أستاذ السياسات العامة بجامعة القاضي عياض، أنه من الطبيعي أن يكون هناك نقاش حول تعديل الفصل 47 من الدستور، لأن ذلك يدخل في إطار الدينامية التي يجب أن تميز كل نسق سياسي، خاصة بعد مرور ثماني سنوات على دخول دستور 2011 حيز التطبيق، وما شهدته هذه السنوات من تغيير في مجموعة من الإيقاعات التي بصمت مقتضيات دستور 2011. وأوضح الغالي، في حوار مع الجريدة، أن النقاش الدستوري حول تعديل هذا الفصل من وجهات نظر سياسية أو أكاديمية يعتبر مقصدا طبيعيا، ولا يمكن الزج به في خانة تصنيفات البدعة أو الفتنة، مشيرا إلى أن كل تعديل في جوهر الفصل 47، خاصة في ما يتعلق بتحديد شروط التعيين بالنسبة لرئيس الحكومة قد يفسر على أنه تراجع عن التوافقات السياسية السابقة.

الأحداث المغربية: 

• الحرب على الإكستازي. منذ بداية شهر رمضان تشن المصالح الأمنية حربا على تجار الإكستازي والحبوب المهلوسة، وهي حرب تدخل ضمن استراتيجية المديرية العامة للأمن الوطني في محاربة المؤثرات العقلية لما لها من تأثير مباشر على انتشار الجريمة. وأوقفت مصالح الأمن، بست مدن، شحنات كبيرة من الأقراص الطبية المخدرة، التي يروجها تجار المخدرات بشكل كثيف، بسبب صغر حجمها وإمكانية إخفائها بسهولة عن المراقبة الأمنية، لكن المعلومات التي وفرتها عناصر الديستي في جل هذه العمليات مكنت من حجز قرابة 60 ألف قرص مخدر وتوقيف العديد من المتهمين.

• فتحت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد التجاوزات المهنية والأفعال الإجرامية المفترضة المنسوبة لموظفي شرطة كانوا مكلفين بخفر مواطن أجنبي موضوع مسطرة التسليم إلى السلطات النرويجية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه يشتبه في كون عناصر الشرطة بالأمن الإقليمي بسلا الذين كانوا مكلفين بمهمة الخفر من سجن العرجات نحو مطار مراكش المنارة، الذي كان مقررا أن يشهد تنفيذ مسطرة التسليم، ارتكبوا تجاوزات مهنية جسيمة تمثلت في السماح لستة أشخاص من أصدقاء المواطن الأجنبي بالتواصل معه بشكل مباشر خلال مسار الرحلة من سلا نحو مراكش، كما يشتبه في كونهم تسلموا مبلغا ماليا مقابل هذه الإخلالات المهنية الخطيرة.

 العلم: 

• بسبب شبح السنة البيضاء الذي يهددهم بعد إضراب دام أزيد من ستة أسابيع، سلم آباء وأولياء طلبة كليتي الطب والصيدلة، وطب الأسنان بالرباط، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي يوم الاثنين، ملتمسا للتدخل العاجل من أجل إنقاذ السنة الدراسية الحالية بالكليتين. ودعا آباء وأولياء الطلبة الوزير إلى التدخل العاجل لإيجاد حل ملائم لوقف مقاطعة الدروس والامتحانات، معبرين عن انشغالهم لما آلت إليه الأمور من احتقان وغموض. ولا يزال إضراب طلبة الطب والصيدلة، وطب الأسنان، متواصلا في كل الجامعات المغربية، للأسبوع الثامن على التوالي، على الرغم من صدور بلاغ مشترك لوزارة الصحة ووزارة التعليم العالي، يطالب طلبة الطب بالعودة إلى فصول الدراسة.

• نبهت مجموعة من منظمات وهيئات المجتمع المدني، سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إلى الخطأ الذي تم ارتكابه في ما يتعلق بإقصاء ممثلي المجتمع المدني ضمن الوفد المغربي، الذي سيشارك في القمة الدولية حول الشراكة من أجل الحكومة المفتوحة، الذي سينعقد بأوتاوا بكندا في نهاية الشهر الجاري. وذكر بيان للجنة ممثلي المجتمع المدني في الشراكة من أجل الحكومة المفتوحة، أن ممثلي الحكومة ومؤسسات الدولة لا يمكنهم أن ينوبوا عن المجتمع المدني في تمثيلهم في هذه القمة العالمية، علما أن تمويل مشاركة ممثلي المجتمع المدني في لقاء القمة هو استثمار في مستقبل بالمغرب؛ لأن اللقاء ينظم على شكل منتدى تستعرض خلاله المستجدات والتجارب وتدرس ضمنه خطط المستقبل وتنسج عبره علاقات ما أحوج المغرب حاليا إليها، بل ويخصص ضمنه يوم للمجتمع المدني و أدواره و مساهماته.

Aujourd’hui le Maroc

• خطوة جديدة نحو النجاعة الطاقية. فبعد نشر المرسوم المتعلق بالافتحاص الطاقي الإلزامي للمقاولات والمؤسسات العمومية بالجريدة الرسمية، من المرتقب أن يدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ في غضون 7 أشهر. ويشمل هذا المرسوم أساسا المقاولات التي يتجاوز استهلاكها النهائي 1500 طن نفط مكافئ في السنة بالنسبة للمقاولات والمؤسسات التي تنشط في قطاع الصناعة و 500 طن نفط مكافئ بالنسبة للقطاع الثالث (قطاع الخدمات).

• من المرتقب أن يصل مجموع النفايات التي يتعين تثمينها على المستوى الوطني 39 مليون طن في أفق 2030. وكشفت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة أن هذا المعطى يمثل ارتفاعا بنسبة 45 في المئة مقارنة ب 26,8 مليون طن في سنة 2015 . وهكذا، استحوذت 4 جهات، ويتعلق الأمر بجهات الدار البيضاء سطات، والرباط- سلا-القنيطرة، وفاس-مكناس وطنجة-تطوان- الحسيمة على حصة الأسد من النفايات المنزلية. ووفقا لكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، فإن إجمالي إنتاج النفايات المنزلية في المناطق الحضرية، والتي بلغت 5.9 مليون طن في سنة 2015 ، سيصل إلى 9.4 مليون طن بحلول سنة 2030.

 بيان اليوم:

• خفضت وزارة الصحة ثمن 214 دواء ضمنها أدوية لعلاج أمراض مزمنة، وذلك في إطار تفعيل السياسية الدوائية الوطنية الرامية إلى مواصلة خفض أثمنة الأدوية، قصد تمكين المواطنين من الولوج للأدوية والمواد الصحية، والتخفيف من عبء نفقات التغطية الصحية. ويأتي التخفيض الجديد في وقت سبق للوزارة أن قامت خلال فبراير الماضي بتخفيض أثمنة 319 دواء، وذلك بعد سلسلة من التخفيضات بلغت أزيد من 3000 دواء بالمغرب، منذ إصدار المرسوم المتعلق بشروط وكيفية تحديد أسعار الأدوية، علاوة على تخفيض أثمنة أزيد من 2000 مستلزم طبي. وتراوحت نسبة تخفيض أثمنة الأدوية ضمن القائمة الجديدة الصادرة بالجريدة الرسمية، ما بين درهم واحد وأزيد من 350 درهم. وشملت التخفيضات أثمنة أدوية لعلاج أمراض مزمنة بلغت اقصى أثمانها 2348 درهما.

• يتجه المغرب نحو إلزام الشركتين الرقميتين العالميتين “غوغل” و”فيسبوك” بدفع الضرائب مقابل المداخيل الهائلة، التي تجلبانها من الإعلانات التي باتت تستحوذ عليها في المغرب من قبل المستشهرين المغاربة. وقدرت الحكومة نسبة استحواذ هاتين الشركتين العملاقتين على الإعلانات عبر الإنترنيت بحوالي 70 في المئة، وفق تعاملات مباشرة مع المعلنين، ما يشكل منافسة غير شريفة بالنسبة للمقاولات المغربية العاملة في قطاع التواصل والإعلانات. وكشف مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في هذا الصدد، أن المغرب يتابع عددا من التجارب الدولية للوصول إلى إرساء علاقة جديدة مع هذه الشركات الرقمية الكبرى، تكون مبنية على عدد من المقتضيات، أبرزها حماية المنظومة الاقتصادية الرقمية. وكشف أن النقاش مازال جاريا حول الصيغة العملية لإجراء ذلك.

  l’Opinion
• أظهرت دراسة جديدة، أن شرب الشاي الساخن يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء. وهكذا، فإن استهلاك 700 مليلتر من الشاي يومي ا بدرجة سخونة تصل إلى 60 درجة مئوية تهدد بنسبة 90 بالمئة بالإصابة بسرطان المريء. ولمواجهة خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان، الذي يمكن أن يسببه الشاي الساخن جد ا، شددت الدراسة على ضرورة اتخاذ بعض الإجراءات من قبيل الإقلاع عن التدخين، والحد من استهلاك الكحول، والتحكم في درجة سخونة الشاي.

• يحتفل الشعب المغربي، اليوم الثلاثاء، بحلول الذكرى الـ 63 لتأسيس القوات المسلحة الملكية، التي تشكل مناسبة لاستحضار المراحل البارزة، والإنجازات الكبرى والتضحيات الجسام المبذولة من طرف هذه المؤسسة العتيدة خدمة للمصالح العليا للأمة. كما يتعلق الأمر بمناسبة مثلى للاحتفاء برجال ونساء القوات المسلحة الملكية الذين عملوا بشكل دؤوب، منذ إحداثها بتاريخ 14 ماي 1956، من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، وتعزيز التضامن الوطني والدولي، والحفاظ على السلم عبر العالم.

Libération 

• تم بالمقبرة الوطنية العسكرية الفرنسية بشاستر (40 كلم جنوب بروكسل)، تكريم الجنود المغاربة الذين سقطوا في معركة جومبلو شاستر ضد النازيين خلال الحرب العالمية الثانية، وذلك بمناسبة الذكرى ال 79 لهذه المعركة. وجرى هذا الحفل بحضور المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير السيد مصطفى الكثيري، وسفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ السيد محمد عامر، ودبلوماسيين، ومنتخبين وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية وأعضاء من الجالية المغربية. واستحضر عدد من المتدخلين معركة جومبلو الشهيرة والتي مكنت من وقف زحف القوات النازية في الأراضي الأوروبية، منوهين بالدور الذي اضطلع به الجنود المغاربة، الذين حاربوا إلى جانب رفقائهم في السلاح الفرنسيين، والذين سقطوا في ساحة الشرف دفاعا عن الحرية.

• علم لدى مصدر عسكري أن وحدات تابعة للبحرية الملكية تعمل بالبحر الأبيض المتوسط، قامت خلال ليلة الجمعة- السبت، بإغاثة ثلاثة زوارق مطاطية تقليدية، وعلى متنها 117 مرشحا للهجرة غير الشرعية. وأوضح المصدر ذاته أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم أعيدوا سالمين إلى مينائي القصر الصغير والناظور.

رسالة الأمة:   

• قدم عدد من الصيادلة مذكرة إلى وزير الشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، سلطت الضوء على الفراغ القانوني الذي يواكب تسويق المكملات الغذائية بالمغرب، واللوبيات البعيدة عن قطاع الصيدلة والدواء، التي تنشط في تهريب وتزوير مكونات هذه المكملات. توصيات المذكرة، أبرزت أن المكملات الغذائية تضم مواد بيولوجية فاعلة وتنزل منزلة الأدوية، كما أنها تكون على شكل محاليل وأقراص وحبوب، وهي العوامل التي تحدث للمريض والمستهلك خلطا مهما مرده أن سوق المكملات الغذائية لا يتوفر على إطار قانوني واضح شبيه بالقانون المنظم للأدوية. وفي تصريح لـ”رسالة الأمة”، كشف أمين بوزوبع، رئيس الائتلاف الوطني لصيادلة العدالة والتنمية، أن سوق المكملات الغذائية بالمغرب تضم مكملات تصنع بالمختبرات المصنعة المتعارف عليها وتراعي المسلك القانوني للأدوية، وأخرى مجهولة المصدر وتدخل إلى التراب الوطني عبر التهريب وتخضع للتزوير.

• أدرج تقرير مؤشر المدن المتطورة لسنة 2019 ، والصادر عن كلية “IESE” لإدارة الأعمال التابعة لجامعة “نافارا” الإسبانية، مدينتين مغربيتين ضمن قائمة المدن المتطورة عالميا. ووفقا لتقرير المؤشر، الذي يصدر للسنة السادسة على التوالي، ويشمل 174 مدينة عالميا، منها 79 عاصمة تمثل جميعها 80 دولة، فقد صنفت مدينة الدار البيضاء في صدارة مدن منطقة شمال إفريقيا، وفي المرتبة الخامسة عربيا و155 عالميا، بحصولها على معدل 32.31 نقطة من أصل 100 نقطة ممكنة، بينما حلت الرباط في المرتبة التاسعة عربيا و168 عالميا بمعدل ضعيف لم يتجاوز 24.78 نقطة. واعتمد مؤشر تطور المدن على عدد من المتغيرات التي تشكل أساسا في تقدم أي مدينة، من بينها الحكامة والتخطيط الحضري، والتكنولوجيا والبيئة والتماسك الاجتماعي، والتنقل وشبكة المواصلات ورأس المال البشري، والعامل الاقتصادي والتواصل الدولي.

Le Matin  

• قدم رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أمس، أمام مجلسي البرلمان، الحصيلة المرحلية للعمل الحكومي. وتمحورت مداخلة رئيس الحكومة حول خمسة محاور رئيسية، التي تشكل العمود الفقري للبرنامج الحكومي. ويتعلق الأمر بتعزيز الخيار الديمقراطي، وتخليق الحياة العامة، وتطوير النموذج الاقتصادي، وتعزيز التنمية البشرية، والدفاع عن القضايا العادلة للمملكة، والتي تتصدرها قضية الصحراء. وبعد أن أكد على أن إنجازات فريقه الحكومي ما كانت لتتحقق لولا تجانس وقوة الائتلاف الحكومي، شدد على أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي ينبغي القيام به للاستجابة لانتظارات المواطنين.

• تتواصل الاستعدادات لتنظيم المؤتمر المقبل لحزب الأصالة والمعاصرة، الذي سينعقد قبل نهاية العام الحالي. وفي هذا الصدد، أصدر الأمين العام للحزب، حكيم بن شماش، الذي يحاول منذ عدة أيام احتواء احتجاجات بعض مناضلي الحزب، وثيقة تسلط الضوء على المواضيع التي يتعين مناقشتها مع اقتراب موعد المؤتمر. ومن بين المواضيع المقترحة مسألة الحضور القوي للأعيان في المؤسسات التمثيلية، وتنامي الشعبوية. كما دعا إلى التفكير في نمط اقتراع جديد يسمح للمؤسسات التمثيلية بتجاوز الوضع الحالي.

error: Content is protected !!