أهم ما تناولته الصحف الوطنية ليوم الخميس 23 ماي 2019

أخبار اليوم :

  • علمت (أخبار اليوم) أن المنظمتين السويسريتين «swissaid» و«bread for the future»، تستعدان لتنظيم ندوة صحافية في سويسرا، لتقديم خلاصات تقريرهما حول المكتب الشريف للفوسفاط ومدى احترامه للقواعد الدولية المعمول بها في المجالين الاجتماعي والبيئي. والتقرير، الذي انفردت (أخبار اليوم) بنشر أهم خلاصاته، هو نتيجة عمل فرق بحث متخصصة جاءت من سويسرا قبل شهرين، وقامت بعمل ميداني التقت خلاله عددا من عمال ومتقاعدي المكتب، إلى جانب بعض سكان المناطق المجاورة لمواقعه الإنتاجية، كما قامت باختبارات علمية لجودة كل من الهواء ومياه البحر بالقرب من هذه المواقع. وتتمتع المنظمتان السويسريتان بمصداقية كبيرة، حيث تتخصصان في مراقبة احترام الشركات التجارية والصناعية للبيئة، وجاءتا إلى المغرب بهدف تقييم مستوى المكتب الشريف في هذا المجال، نظرا إلى وجود العديد من الشركات السويسرية التي تتعامل معه، خاصة في مجال الأسمدة الفلاحية.
  • كشف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عن خلاصات تشخيص وتقييم لنظام المباريات في الولوج إلى الوظيفة العمومية، مؤكدا أن هناك عوائق تحول دون تكريس المساواة، وتكافؤ الفرص، والشفافية والاستحقاق، وعلى رأسها ضعف مهنية وفعالية المباريات في حد ذاتها. وتطرق العثماني إلى إصلاح الحكومة لمنظومة الوظيفة، وذلك خلال الجلسة الشهرية أمام مجلس المستشارين، وقال إن الحكومة السابقة والحالية سعت إلى تكريس مبدأ الاستحقاق في ولوج الوظيفة العمومية، من خلال إجراءات منها: تعميم المباراة باعتبارها آلية وحيدة الولوج أسلاك الوظيفة العمومية، وتعزيز مبدأ الشفافية في الإعلان عن فتح باب الترشيحات لشغل الوظائف، وإسناد مسؤولية اختيار المرشح للوظيفة إلى لجان مكلفة بدراسة الترشيحات.
  • طالب المجلس الاداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، مجددا السلطات المختصة بالتدخل الفوري للإفراج عن 12 مليار سنتيم، مجموع مبالغ الثالث المؤدى المحددة كمستحقات في ذمة الصندوق الوطني لمنظمات الإحتياط الاجتماعي (كنوبس)، مما يشكل إجهازا على حقوق منخرطي التعاضدية العامة وذوي حقوقهم . وأوضح المجلس، خلال الاجتماع الذي عقده مؤخرا بالمهدية (ضواحي القنيطرة)، أن اللجنة المنبثقة عن المجلس الإداري لـ (الكنوبس)، كانت قد أوصت في قرار لها الصندوق، بالإسراع بتحويل هذه المبالغ إلى حسابات التعاضدية العامة. كما أن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، المخول لها النظر في الخلاف بين (الكنوبس) والتعاضدية العامة ، كانت قد أصدرت مقررا، يتضمن 12 نقطة خلافية، أكدت فيه أحقية التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية في هذا النزاع .
  • ارتفعت مبيعات المكتب الشريف للفوسفاط خلال الربع الأول من العام الجاري إلى أزيد من 12.5 مليار درهم (1.31 مليار دولار أمريكي)، عوض 10.4 مليار درهم المسجلة خلال نفس الفترة من سنة 2018، أي بنمو نسبته 20 في المئة. وعزت المجموعة ارتفاع رقم معاملاتها إلى الأداء المستدام، من ناحية، من خلال زيادة حجم صادرات الأحماض والأسمدة، ومن ناحية أخرى، ارتفاع الأسعار في القطاعات الثلاثة (الصخور والأحماض والأسمدة) والتي عوضت الانخفاض الطفيف في حجم الصادرات الصخرية. واستفاد الهامش الإجمالي من ارتفاع المبيعات بشكل كبير، حيث تحسن بنسبة 42 في المئة ليصل إلى 9.003 مليون درهم (942 مليون دولار)، مقارنة بمبلغ 6.354 مليون درهم (690 مليون دولار) المسجلة في الربع الأول من عام 2018، علما بأن أسعار المواد الخام ظلت مستقرة نسبيا بالنسبة للكبريت فيما سجلت بعض التراجع بالنسبة للأمونياك.

L’Économiste

  • تسعى شركة الخطوط الملكية المغربية منذ 2016، إلى إبرام عقد-برنامج مع الحكومة، لمواجهة تصاعد المنافسة العالمية. وشرعت الشركة في تعزيز تموقعها بالقارة الإفريقية بشكل خاص، استجابة لإحدى التوصيات الرئيسية للمجلس الأعلى للحسابات، وفق ما كشف عنه، المدير العام للشركة، عبد الحميد عدو، أمام لجنة المراقبة والمالية العمومية بمجلس النواب.
  • جهة العيون الساقية الحمراء تواصل تطورها الطاقي من خلال استحواذها على مشاريع كبرى، في مجال الطاقات المتجددة، والمناجم، والكهرباء، وتحلية مياه البحر. وتسجل الجهة ثورة في المجال الطاقي، حيث تعرف استثمار عشرات الملايير من الدراهم في قطاع الطاقة في إطار المخطط الجهوي للتنمية. وستضخ الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) 10.5 ملايير درهم في أفق 2022 في هذا المجال، فيما يوجد مشروعان قيد الإنجاز في مجال الطاقة الشمسية، يندرجان في إطار محطة نور للطاقة الشمسية، يتوقع أن يشرعا في الإنتاج في أفق 2020.

 المساء

  • قامت وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، في عملية بعرض المتوسط، ليلة الأحد- الاثنين، بإغاثة عدة مراكب مطاطية، على متنها 169 مرشحا للهجرة السرية من جنوب الصحراء. وعلم لدى مصدر عسكري أنه تم نقل جميع هؤلاء المرشحين للهجرة سالمين إلى الموانئ المتوسطية للمملكة.
  • بعد الجدل الكبير، والأزمة التي تسببت فيها الانتقادات التي وجهت إلى المغرب الأخضر داخل الاغلبية الحكومية، علمت “المساء” أن لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب طالبت بالاستماع إلى وزير الفلاحة، عزيز اخنوش، بعد موافقتها على القيام بمهمة استطلاعية مؤقتة للوقوف على أسباب تعثر عدد من المشاريع والبرامج الحكومية، بما فيها المرتبطة بالإقلاع الاقتصادي والسياحي. ووفق المعطيات التي حصلت عليها “المساء”، فإن اللجنة التمست من الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، العمل على برمجة هاته المهمة الاستطلاعية في أقرب الآجال بالنظر إلى ما وصفته براهنية الموضوع وحساسيته”، مؤكدة أن إنجاز هذه المهمة يتطلب الاستماع إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، ووزير الصناعة والاستثمار، ووزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية، على أن تطلب اللجنة لقاء كل مسؤول ترى فائدة في الاستماع إليه.

الأحداث المغربية:

    • تلاميذ السنة الاولى بكالوريا يمتحنون بعد العيد. قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي تغيير موعد اجتياز اختبارات الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك الباكالوريا وكذا الامتحان الجهوي للأحرار دورة 2019. وبرمجت الوزارة إجراء هذه الاختبارات يومي السبت والاثنين 8 و10 يونيو 2019، مبررة تغيير موعد إجراء الاختبارات الجهوية باحتمال حلول أول أيام عيد الفطر يوم الخميس 6 يونيو 2019، وذلك بعدما كان من المقرر إجراء اختبارات الامتحانين الجهويين يومي 7و8 يونيو القادم.
    • كشف التقرير التركيبي حول منظومة التغيب غير المشروع عن العمل عن معطيات صادمة تتعلق بعجز نظام المراقبة عن مواجهة وردع هذه الآفة، فالعديد من القطاعات الوزارية ظلت غير معنية بتتبع مسارات هذا التغيب، الذي ينتهي بآلاف الأشباح التي تمتص رواتبها من دون عمل، بل وتستمر مطمئنة على مسارها المهني بنفس حقوق من يكدح داخل الإدارة العمومية. وأضحت “الفهلوة” و”التواطؤات” ورما داخل الإدارة العمومية. وأظهر ملخص التقرير التركيبي أعدته وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومي ة حول هذه المنظومة أن إشكالية التغيب غير المشروع عن العمل ليست في نهاية المطاف إلا شكلا ومظهرا من بين مظاهر متعددة لهدر الزمن بالإدارة العمومية التي يختزلها سوء تدبير المرافق العمومية. وإلى جانب العامل التخليقي والتدبيري والقانوني لإصلاح منظومة التغيب عن العمل، ولمواجهة هذه الآفة، اعتبرت الدراسة أن من شأن وضع نظام معلوماتي مندمج يجمع بين معطيات نظام المراقبة الإلكترونية للحضور ومعطيات النظام المعلوماتي لتدبير الموارد البشرية وتعميمه على جميع الإدارات العمومية أن يشكل نقلة نوعية في مجال تتبع الحضور ونجاعة الأداء بالإدارة العمومية.

العلم: 

  • كشف المجلس الأعلى للحسابات الصورة الحقيقية للمغرب في ما يتعلق بالخدمات على الانترنت الموجهة للمتعاملين مع الإدارة. وأظهرت المقارنة المنجزة من طرف المجلس، لمدى نضج عينة مكونة من 15 خدمة رئيسية في كل من المغرب، من جهة، ودول الاتحاد الأوروبي من جهة أخرى، أن المغرب حقق نسب نضج جيدة بالنسبة لثمان خدمات، من بينها على الخصوص تلك المتعلقة بأداء الضرائب كالضريبة على الدخل، الضريبة على الشركات، والضريبة على القيمة المضافة وبالرسوم الجمركية. في المقابل ظلت الخدمات السبع الأخرى بعيدة عن المعدل الأوروبي من حيث مستوى النضج، ومن بينها على الخصوص الخدمات المتعلقة بالحصول على الوثائق الشخصية وتسجيل السيارات وتسجيل الشركات وكذا إرسال البيانات المتعلقة بالإحصائيات حول الشركات. وسجل المجلس أن عددا من الخدمات الأساسية في كل حدث على حدة، لا تزال غير متوفرة على الانترنت في المغرب، بينما هي متوفرة بنسب مرتفعة بين الدول الأوروبية، مشيرا إلى أن دور الوزارة المكلفة بتحديث الإدارة في ما يتعلق باختصاص وتطوير الإدارة الالكترونية، يتسم بافتقاده للوضوح الكافي من أجل تمييزه عن دور الوزارة المكلفة بالاقتصاد الرقمي.
  • قدم الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين تدخلا هاما بحضور رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أعرب فيه عن موقفه من قضية التعليم كأحد الملفات الحساسية، معتبرا أن هذا القطاع يعيش حالة إعاقة حقيقية. جاء هذا الرد على لسان المستشار البرلماني، فؤاد قديري تفاعلا مع توضيحات رئيس الحكومة، حيث أشار إلى أن الفريق الاستقلالي استبشر خيرا عند اعتبار التعليم رافعة وبوابة ومدخلا للتنمية، لكن رغم وفرة المعطيات، لم يكن هناك رد صريح على سؤالين جوهريين يطرقان الموضوع من زاوية تنموية صرفة. أولهما هل يمكن اليوم الرهان على منظومة التعليم في ظل الاختلالات التي تعتريها؟ ثانيهما هل يمكن أن نراهن على نفس المنظومة في ظل غياب الاهتمام برجال ونساء التعليم؟. وأفاد العثماني في ثنايا توضيحاته بأن الحكومة تتوفر على رؤية طموحة شرعت في تطبيقها بأهداف واضحة وتحقيب واضح، تتوخى تحقيق مدرسة الإنصاف وتكافؤ الفرص والجودة. إثر هذا التقديم، سرد رئيس الحكومة سيلا من الأرقام والمعطيات انطلاقا من توسيع المدى الزمني لإلزامية التعليم ورفع السن الأقصى إلى 16 سنة، ومضاعفة الجهود لتعميم التعليم الأولي لفئة 4 و5 سنوات، واعتماد التمييز الإيجابي في الوسط القروي، مضيفا أن ميزانية التعليم عرفت زيادة بـ 25 في المئة بين 2016 و2019، لكن الإشكاليات البنيوية والعميقة تحول دون تحقيق مردودية كبيرة في أمد زمني محدود.

Aujourd’hui le Maroc

  • مديرية الدراسات والتوقعات المالية تصوغ تقديرات إيجابية حول ديناميكية الاقتصاد المغربي في الأشهر الأولى من السنة الجارية. وهكذا، واصل قطاع الصناعة بالمغرب إظهار دينامية مواتية، مستفيدا من المحافظة على الطلب الخارجي الموجه إلى المغرب، خاصة تلك الموجهة لأنشطة المكتب الشريف للفوسفاط، والصناعات الغذائية والمهن العالمية الجديدة للمغرب. وبلغة الأرقام، انتعش الأداء الصناعي بنسبة 3.2 في المئة في متم 2018. وبالنسبة لقطاع الفلاحة، فقد تعززت، يحسب المديرية، أنشطة قطاع الصيد البحري في الربع الأول من السنة الجارية، وانتقلت من 4.5 إلى 18.6 في المئة في متم مارس 2019.
  • قطاع الفلاحة يمكن أن يشكل وسيلة لتقليص العجز التجاري بين المغرب والصين. خلاصة كشف عنها تقرير لشركة “ماكينزي آند كومباني”، الرائدة في مجال استشارات الأعمال. توصية تنبثق من حقيقة أن الالتزام الاقتصادي للصين تجاه المغرب يظل متواضعا مقارنة بالتزام الصين تجاه بقية بلدان القارة الإفريقية. وسجل التقرير أنه آن الأوان لإشراك الحكومة والمستثمرين الصينيين في العديد من الخدمات والقطاعات الحيوية للاقتصاد الوطني، وأن قطاع الفلاحة يعد من القطاعات التي يجب على الطرفين المراهنة عليه، مشيرا إلى أن “صادرات المغرب من المنتجات الفلاحية في سنة 2017 بلغت حوالي ملياري دولار، فيما لم تتعد قيمة تلك الموجهة منها إلى الصين 0.2 في المئة”.

 بيان اليوم:

  • أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحكومة عازمة على مواصلة تنزيل مختلف الأوراش الإصلاحية التي تهدف إلى تحديث الإدارة وتطوير مردوديتها بما يجعلها في خدمة المواطن والتنمية الاقتصادية والاجتماعية. وقال العثماني، في معرض جوابه على سؤال محوري حول “السياسة الحكومية في تدبير التوظيف في القطاع العام وتحديث الإدارة العمومية” خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين، إنه انطلاقا من التوجيهات الملكية السامية، واستنادا إلى مختلف التشخيصات المنجزة في الموضوع، فقد جعلت الحكومة من ورش إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية إحدى الأولويات التي تشتغل عليها في إطار تنزيل مضامين برنامجها الحكومي الذي نص على التزام الحكومة بإصلاح الإدارة والخدمات العمومية وتقريبها من المواطن ومراجعة منظومة الوظيفة العمومية وأساليب التدبير والمساطر الإدارية.
  • أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه تم في إطار مراقبة المنتجات الغذائية خلال العشرة أيام الأولى من رمضان 1440 (2019) حجز وإتلاف 143 طنا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك. وأوضح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن عملية مراقبة المنتجات الغذائية التي تقوم بها مصالح المكتب خلال شهر رمضان المبارك، وخصوصا بالنسبة للمواد الغذائية الأكثر استهلاكا، قد همت ما مجموعه 120.897 طنا من مختلف المنتجات الغذائية. وأضاف المصدر ذاته أنه على مستوى السوق الداخلي، همت عمليات المراقبة، التي تتم في إطار اللجان المحلية المختلطة أو مباشرة من طرف المصالح التابعة للمكتب، 44 ألفا و111 طنا من مختلف المواد الغذائية من أصل حيواني ونباتي

  Libération

  • عقد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، اجتماعه الأسبوعي مع رؤساء الفرق والمجموعة النيابية، تم خلاله استعراض مجموعة من القضايا المتعلقة بأنشطة المجلس، لاسيما الرقابة البرلمانية والتشريعات. وفي ما يتعلق بالرقابة البرلمانية، تقرر عقد اجتماع يوم الاثنين 27 ماي الجاري ابتداء من الساعة 10 مساء، سيخصص للرد على رئيس الحكومة. وبخصوص جلسة الأسئلة الشفوية حول السياسة العامة، تقرر مناقشة السياسة الصحية في البلاد في جلسة عامة ستعقد الاثنين 27 ماي في حدود الساعة 11 صباحا. كما ناقش هذا الاجتماع نظام الأسئلة الشفوية وآفاق إصلاحه.
  • احتضن مقر المنظمة العالمية للملكية الفكرية بجنيف حفل إيداع آليات تصديق المغرب على معاهدة مراكش لتسهيل ولوج المكفوفين وضعاف البصر وغيرهم من الأشخاص الذين يعانون من صعوبات أخرى في قراءة الأعمال المنشورة. وبهذه المناسبة، أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، عمر زنيبر، أن نجاح المؤتمر الدبلوماسي بمراكش، المخصص لوضع اللمسات الأخيرة على المعاهدة، يمثل “حدثا تاريخيا كبيرا بالنسبة للمكفوفين وضعاف البصر”.

رسالة الأمة:

  • من المرتقب أن تصادق الحكومة في اجتماع مجلسها، يومه الخميس، على مشروع مرسوم يقضي بـ”تغيير مقدار رسم الاستيراد المطبق على القمح اللين ومشتقاته”، وقعه بالعطف كل من محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، وعزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي. ويهدف مشروع هذا المرسوم الذي تتوفر “رسالة الأمة” على نسخة منه، إلى “رفع نسبة رسم الاستيراد على القمح اللين من 30 في المئة إلى 135 في المئة ابتداء من فاتح يونيو 2019.
  • تم بفيينا التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ بين الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي والوكالة الدولية للطاقة الذرية. وتروم هذه الاتفاقية تطوير الجانب الأكاديمي والتكوين والتنسيق والموارد البشرية الى جانب تقاسم وتبادل المعرفة في مجال الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ الإشعاعية. كما تهدف إلى تعزيز التعاون بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمملكة المغربية، خاصة من خلال إحداث مركز جهوي لتنمية الكفاءات في مجال الاستعداد والاستجابة للطوارئ الإشعاعية في إفريقيا من قبل الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي في المغرب، بتعاون وثيق مع الوزارات المعنية.

Le Matin  

  • حضر في 21 ماي الجاري، الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، جلسة مساءلة بالبرلمان، أمام أعضاء لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب. ومكنت هذه الجلسة، التي تندرج في إطار مناقشة تقرير للمجلس الأعلى للحسابات حول الشركة الوطنية للطيران، عبد الحميد عدو، من أجل تسليط الضوء على جهود الخطوط الملكية المغربية لتصبح شركة دولية، وطرح رهانات وتحديات تطوير الشركة في محيط تنافسي.
  • خبر سار للمقاولات. يعتزم الاتحاد العام لمقاولات المغرب والعديد من المؤسسات الدولية إنشاء منصة رقمية تعاونية لفائدة المقاولات. مهمتها: إضفاء الطابع الرسمي على مشاريع تنمية المقاولات وإحداث فرص للشغل، خاصة للشباب. وتم اتخاذ قرار إحداث هذه المنصة خلال جلسة عمل عقدها في 22 ماي بالدار البيضاء، صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مع ممثلين للمؤسسات الدولية ووكالات التنمية والبنوك والتمثيليات الدبلوماسية في المغرب.

  L’Opinion  

  • قرر الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بالغرفة الأولى للبرلمان، الانسحاب من أشغال لجنة عمل مصغرة، أنشئت داخل لجنة التعليم والثقافة والاتصال، مكلفة بالتوصل إلى اتفاق بشأن مشروعي القانونين التنظيمين المتعلقين، من جهة، بإضفاء الطابع الرسمي على اللغة الأمازيغية (26.16)، ومن جهة أخرى، بإنشاء المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية (04.16). وعقب هذا القرار، الذي يتحمل فيه مسؤوليته السياسية، أصدر الفريق البرلماني بيان ا يوضح الأسباب الكامنة وراء هذا الموقف، حيث قال “إن الخمول الذي يتسم به عمل هذه اللجنة، والذي يعوق أي تقدم حقيقي في دراسة القانونين التنظيمين، وعدم قدرة مكونات الأغلبية على الاتفاق وتقديم مقترحات تعديل يبرر هذا الانسحاب”.
  • أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحكومة أولت اهتماما خاصا لملف التربية والتكوين وهو ما تجسد في الارتفاع المطرد للميزانية المخصصة للقطاع والذي بلغ ما نسبته 25 بالمئة ما بين 2016 و2019 .وقال العثماني، في معرض جوابه على سؤال محوري حول “السياسة الحكومية لمعالجة تحديات التعليم والتكوين المهني والبحث العلمي ببلادنا” خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، إن الحكومة ستواصل هذا المجهود المالي استجابة للحاجيات الملحة للمنظومة التربوية الوطنية. وأبرز أن الحكومة تتوفر على رؤية واضحة بشأن إصلاح المنظومة التربوية وأنها تعمل جاهدة لبلوغ تطلعات مدرسة المستقبل، مدرسة الجودة وتكافؤ الفرص، مؤكدا على ضرورة الاستمرار في إصلاح المنظومة الوطنية التربوية لأنه المدخل الأساس لرفع رهان التنمية الشاملة والمستدامة للبلاد.

Al Bayan

  • أكد المكتب السياسي لحزب التقدم و الإشتراكية، المنعقد في 21 ماي الجاري، على مواكبة الهيئات والتنظيمات الحزبية والموازية من أجل احتضان نقاش عمومي حول مبادرة الحوار الوطني و العمل على تنزيلها محليا وجهويا وقطاعيا. وبخصوص برنامج عمل الفروع الإقليمية والمحلية، وخاصة الفعاليات والأنشطة السياسية والإجتماعية والثقافية التي يجري تنفيذها خلال شهر رمضان، دعا المكتب مختلف هيئات الحزب إلى مواصلة هذه التعبئة لما لها من آثار إيجابية سواء على صعيد تقوية وتعزيز حضور الحزب.
  • أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، أن طلب العروض الدولي المتعلق بتصميم وتمويل وبناء واستغلال وصيانة مشروع “نور ميدلت 1″، الذي تبلغ طاقته الإجمالية 800 ميغاواط، أسند إلى اتحاد (كونسورسيوم) تقوده المجموعة الفرنسية “أو دي إف” للطاقات المتجددة، ويتكون من الشركة الإماراتية “مصدر” والمغربية “غرين أوف أفريكا”. وحسب نفس المصدر، فإن هذا الإعلان يندرج في إطار مخطط نور، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويأتي عقب التشغيل الكامل للمركب الشمسي نور ورزازات، بطاقة إجمالية تبلغ 580 ميغاواط، مسجلا أن هذا المشروع يشكل مرحلة أولى من مركب جديد للطاقة الشمسية متعدد التقنيات بميدلت.
error: Content is protected !!