الصويرة .. الدعوة إلى توحيد الجهود من أجل الحفاظ على جودة المنتوجات المجالية  

دعا المشاركون في ندوة ناقشت، الجمعة 05 يوليوز بالصويرة، التسويق العصري للمنتوجات المجالية، إلى توحيد جهود الجميع من أجل الحفاظ على جودة تلك المنتوجات المجالية.

وأكدوا، في ختام ندوة نظمتها وكالة التنمية الاجتماعية في موضوع “المنتوجات المجالية في قنوات التسويق العصرية: إنجازات وأفاق”، أن الحفاظ على جودة المنتوجات المجالية وكذا المواصفات والخصائص المتأصلة من وجهة نظر ثقافية واجتماعية وتاريخية، يعد ضرورة ملحة وسيعمل على تسهيل ولوجها إلى قنوات التسويق العصري.

وفي هذا الإطار، اعتبر مختلف المتدخلين أنه من الضروري تعزيز قدرات التعاونيات العاملة في مجال المنتوجات المجالية، لاسيما المتعلقة بتزويد الأسواق الكبرى والمتوسطة، مع تمكينها من مواكبة أفضل من حيث الجودة.

واقترحوا، في هذا الصدد، تعزيز وتطوير تأهيل هذه التعاونيات على مختلف المستويات وخلال المراحل المختلفة لسلاسل الإنتاج، معبرين عن دعمهم تشجيع التكوين في مجال دوائر التسويق العصري (التأطير، وسم المنتجات، التغليف … إلخ).

كما أكد المشاركون في الندوة على أهمية ضمان توسيع قاعدة التعاونيات المستفيدة من مختلف البرامج والأنشطة في مجال تنمية وتثمين المنتوجات المجالية، خاصة في ما يتعلق بتحسين الولوج إلى الأسواق الكبرى والمتوسطة.

واعتبروا، من جهة أخرى، أنه من الضروري العمل على تنويع دوائر التسويق العصري لهذه المنتوجات من خلال الانفتاح على فرص جديدة مثل (المقاهي والفنادق والمطاعم) والدوائر المخصصة للصناعة الغذائية والسياحة البيئية وكذا المنصات الإقليمية المخصصة لهذا الغرض.

وشددوا أيضا على الحاجة إلى الانفتاح أكثر على الأسواق الإفريقية، حيث يزداد الاهتمام بالمنتوجات المجالية المغربية، مع التنويه بمختلف الفرص المتاحة خلال السنوات الأخيرة، بفضل المعارض الدولية التي تشارك فيها التعاونيات.

وأشاروا إلى أهمية تعزيز التنسيق بين جميع المتدخلين والشركاء المعنيين بتسويق المنتوجات المجالية، مع السهر على إحداث نوع من التآزر في ما بينها، بالنظر إلى المهام الصعبة المطلوبة للتسويق الأمثل لهذه المنتوجات على الدوائر العصرية للتوزيع وغيرها، ومراقبة جودة المنتجات المخصصة لنظام للأسواق الكبرى والمتوسطة، وإدارة المخزونات، وإنجاز تحليلات للعينات، وبرمجة أنسطة ترويجية … إلخ.

ودعوا، من جهة أخرى، إلى زيادة مبلغ الدعم المخصص لتحليل عينات من المنتوجات المجالية على مستوى المختبرات المخصصة، مشددين على ضرورة اتخاذ إجراءات لمواجهة بعض الاختلالات التي يمكن أن تنشأ على مستوى المنتوجات المجالية المخصصة لمستحضرات التجميل.

ودعوا إلى تشجيع وتطوير البحث العلمي والابتكار على جميع مستويات سلسلة المنتوجات المجالية، معبرين عن دعمهم إرساء شراكات بين الجامعات ومراكز الأبحاث والتعاونيات المتخصصة.

error: Content is protected !!