موجز بأهم الأخبار الدولية إلى غاية السابعة صباحا من يوم الثلاثاء 16 يوليوز

واشنطن

  • تقدمت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقيد جديد امس الاثنين لمنع المهاجرين الذين أقاموا في دولة ثالثة من التقدم بطلب اللجوء إلى الولايات المتحدة . ويعتبر القيد الجديد الذي من المفترض العمل به فور نشره اليوم الثلاثاء هي المحاولة الأحدث من جانب إدارة الرئيس ترامب لتشديد عملية اللجوء، في خطوة قد تقلل بشكل كبير المهاجرين من أمريكا الوسطى، الذين يعبرون إلى الولايات المتحدة عبر المكسيك.

برلين

  • أعربت وزيرة الدفاع الألمانية والمرشحة لمنصب رئيسة المفوضية الأوروبية, أورسولا فون دير ليين, امس الاثنين, عن تأييدها لمنح بريطانيا مزيدا من الوقت للتفاوض على الانسحاب من الاتحاد الأوروبي /بريكست/. وقالت فون دير ليين، في رسائل بعثت إلى الاشتراكيين والليبراليين في البرلمان الأوروبي، “في حال تم انتخابي، سأكون مستعدة لتمهيد الطريق أمام الشراكة الاستراتيجية الطموحة التي نرغب في بنائها مع المملكة المتحدة”.

بلغراد

  • تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاثنين العمل على إعادة إطلاق الحوار والتوصل لاتفاق دائم بين صربيا وكوسوفو، خصمي الحرب السابقين اللذين تشهد علاقاتهما خلافا دبلوماسيا منذ أشهر. وقال ماكرون خلال زيارة لبلغراد عاصمة صربيا إنه سيقوم بتنظيم اجتماع في الأسابيع القادمة مع قادة صربيا وكوسوفو وكذلك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل “من أجل التوصل لحل دولي ودائم”. ولا تزال العلاقات بين صربيا وإقليمها السابق متوترة بعد عقدين على حرب كوسوفو التي أدت إلى انفصال بريشتينا ومن ثم إعلانها الاستقلال.

الأمم المتحدة 

   .  قرر مجلس الأمن امس (الاثنين) تمديد مهمة بعثته السياسية في اليمن لمدة 6 أشهر إضافية حتى 15 يناير 2020. وبموجب القرار رقم 2481، قرر المجلس تمديد تفويض بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاقية الح ديدة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي التي تم التوصل إليها في السويد في ديسمبر 2018 بشأن مدينة وميناء الحديدة ومينائي الص ليف وراس عيسى، حتى 15 يناير 2020.

الاتحاد الأوروبي

  • يبذل الأوروبيون كل الجهود الممكنة لإنقاذ الاتفاق النووي مع ايران، لكن وزراء خارجيتهم استنتجوا خلال اجتماعهم الاثنين في بروكسل أن استحالة الالتفاف على العقوبات الأميركية لا تترك لهم فرصا كثيرة للتجاوب مع ما تطلبه طهران.  وانتقد رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين في مقطع فيديو على تويتر الجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي مع ايران، معتبرا إن البعض لن يدرك المخاطر حتى “تسقط الصواريخ الإيرانية على الأراضي الأوروبية”.

أنقرة

  • أشاد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاثنين بصفقة شراء منظومة دفاع صاروخي جوي من روسيا رغم التحذيرات الأميركية، وقال خلال مناسبة لاحياء ذكرى المحاولة الانقلابية عام 2016 التي عمقت آثارها المسافة بين انقرة وعواصم الغرب “بدأنا تلقي صواريخنا (الروسية) من نوع اس-400، البعض قال +لا يمكنهم شراؤها+ (..) باذن الله ننتهي من (التسلم) في ابريل 2020”.

الخرطوم

  • تظاهر عشرات السودانيين في شوارع أحد أحياء الخرطوم مساء الإثنين احتجاجا على مقتل مدني ي زعم انه قضى برصاص قوات الدعم السريع في يوم سابق.

وايضا بعد انقطاع دام أكثر من شهر، عادت خدمة الإنترنت على الهواتف المحمولة لملايين السودانيين، لكن كثيرين صدموا بعد تداول صور ومقاطع فيديو جديدة وصفوها بال”وحشية” لعملية فض اعتصام الخرطوم في مطلع  يونيو ما أثار موجة غضب جديدة تجاه المجلس العسكري الحاكم.

واشنطن

  • كثف الرئيس الأميركي دونالد ترامب هجماته على أربع نائبات ديموقراطيات تقدميات الإثنين معتبرا انه إذا كن غير مسرورات في الولايات المتحدة ف”يمكنهن المغادرة” متهما اياهن ب “محبة اعداء” اميركا.

من جهة أخرى، أعلنت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الإثنين ترشيح وزير الدفاع بالوكالة مارك اسبر رسميا لهذا المنصب بشكل دائم، في ظل غياب قيادة عسكرية دائمة في البنتاغون منذ استقالة جيمس ماتيس.

طهران

  • اعتقلت السلطات الايرانية عالمة الانتروبولوجيا المعروفة فاريبا عدلخاه التي تعمل مع العديد من الشبكات العلمية المتخصصة في المذهب الشيعي، وسط أجواء من التوتر الدولي بين طهران وعواصم الغرب. وقال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون للصحافيين خلال زيارة لصربيا “اعربت عن رفضي وطلبت توضيحات من الرئيس (الايراني حسن) روحاني”.

بغداد

  • قتل خمسة أشخاص على الأقل وأصيب آخرون بجروح مساء الاثنين، بعدما فجر انتحاريان حزاميهما الناسفين قرب حسينية للشيعة في جنوب غرب بغداد، بحسب ما أفادت مصادر طبية وأمنية وكالة فرانس برس. وقالت مصادر طبية في مستشفى اليرموك في بغداد إن “خمسة أشخاص قتلوا وأصيب 14 آخرون بجروح” في الاعتداء.

رام الله

  • أثارت تصريحات عضو في المكتب السياسي لحركة حماس حض فيها الفلسطينيين على مهاجمة يهود “قتلا وذبحا” في مختلف أنحاء العالم، تنديدا من مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين ومن مبعوث الأمم المتحدة. كما نأت حركة حماس بنفسها عن هذه التصريحات في بيان أصدرته الاثنين.

القاهرة

  • أمرت النيابة المصرية بإخلاء سبيل سجينة الشابة المتحولة جنسيا ملك الكاشف (19 سنة) التي اعتقلت في مارس بتهم عدة منها الانضمام لجماعة “إرهابية”، بحسب ما أعلن محاميها ومجموعة حقوقية الإثنين.

كينشاسا

  • نبهت منظمة الصحة العالمية الاثنين الى ان الاصابة المؤكدة بحمى ايبولا التي رصدت في غوما شرق الكونغو الديموقراطية التي طاولها هذا الوباء، تشكل “تحذيرا” من مخاطر هذا الوباء.

روما

  • أعلنت الشرطة الإيطالية، الإثنين، عن ضبط صاروخ جو-جو ومدافع رشاشة وقاذفات صواريخ خلال مداهمة متعلقة بتحقيق مع جماعات يمينية متطرفة، مشيرة الى أن العملية غير مسبوقة من حيث كمية الأسلحة.  وألقت الشرطة القبض على ثلاثة أشخاص من بينهم شخص يبلغ 50 عاما يدعى فابيو ديل بيرغيولو، كان قد ترشح في السابق لعضوية مجلس الشيوخ عن حزب “فورزا نوفا”، حيث عثر في منزله على مجموعة كبيرة من الأسلحة.
error: Content is protected !!