أقوال الصحف المغربية الصادرة الإثنين 7 أكتوبر

 • أحدثت المديرية العامة للأمن الوطني رابطا مباشرا بين مختلف الدوائر الأمنية بالمملكة، بفضل استخدام النظام المعلوماتي لتدبير دوائر الشرطة المعروف اختصارا ب “جيسطار”. ويهدف النظام المعلوماتي لتدبير دوائر الشرطة إلى تنظيم وتأمين الربط المعلوماتي لعمل الدوائر الأمنية، من خلال فسح المجال لتبادل المعلومات بين مختلف الدوائر الأمنية بالمملكة. وسيمكن هذا النظام الجديد من تدبير عملية إصدار الوثائق الإدارية للمواطنين، لاسيما شواهد الإقامة، والتصاريح الخاصة بالضياع والسرقة، موضحا أنه يتيح أيضا تتبع شكايات المواطنين بسرعة وفعالية.

• قرار غير مسبوق لوزارة التجهيز يقضي بالمنع النهائي لمنح تراخيص مقالع الرمال إلى حين صدور القانون الجديد. القرار ينص على وقف جميع التراخيص للشركات التي تهم المقالع البحرية. مصادر المساء قالت إن “منع استغلال الرمال كمبدأ عام من الشرائط الكتبانية والجزء البحري من الشاطئ وفقا للمادة 24 من قانون الساحل 81.12 ، ويرد استثناء لذلك في المادة 25، التي تربط ذلك الاستثناء بترخیص الإدارة، سيوضح شروطه نص تنظيمي، وهذا النص لم يصدر إلى اليوم، بينما صدرت جميع النصوص التنظيمية المتعلقة بقانون المقالع 27.13 ، وهذا الفراغ يستثمره لوبي جرف الرمال

• جاذبية جهة بني ملال-خنيفرة تتعزز سنة تلو الأخرى، حيث تتزايد أعداد المقاولات المحدثة بهذه الجهة، التي تتمتع بإمكانات اقتصادية هائلة. فخلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، تم تسجيل ارتفاع هام في عدد المقاولات التي تم إحداثها، والتي تم تسجيلها عبر المركز الجهوي للاستثمار، حيث تم إحداث 638 مقاولة خلال هذه الفترة، بزيادة تقدر ب 28 في المئة بالمقارنة مع نفس الفترة من النة الماضية .  

• استقبل ملك إسواتيني، مسواتي الثالث، بمانزيني، كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، بصفتها رئيسة للجنة الوزارية التقنية للاتحاد الإفريقي حول التجارة والصناعة والموارد المعدنية، وذلك بمناسبة إطلاق المنصة الإفريقية الإقليمية حول التجارة الإلكترونية لمنطقة دول جنوب إفريقيا. وتميز حفل إطلاق هذه المنصة، الذي ترأسه ملك إسواتيني، بمشاركة عدد من الشخصيات من ضمنها الوزير الأول لإسواتيني ووزراء ممثلين لبلدان المنصة الإفريقية.و استعرضت الدرهم، خلال الجلسة العامة لمؤتمر إطلاق المنصة الإفريقية الإقليمية حول التجارة الإلكترونية لإفريقيا الجنوبية، التجربة المغربية في مجال الارتقاء بالمقاولات الصغرى والمتوسطة وتعزيز دورها الاستراتيجي في الإدماج الاقتصادي للشباب والنساء.

• قال إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن “التربية والتكوين”، قضية جوهرية وذات أولوية ومصيرية في بناء المغرب الحديث سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، باعتبار أنها تهتم ببناء المواطن المغربي الذي يشكل العمود الفقري في المسار التنموي للبلاد. وأضاف لشكر، في كلمة افتتاحية ألقاها في اجتماع قطاع التعليم للحزب، الذي يتزامن مع اليوم العالمي للمدرس، أن قطاع التعليم الاتحادي شكل دوما العمود الفقري لتصليب الأداة الحزبية، ولعب أدوارا طلائعية في التحضير لإنضاج الشروط الذاتية والموضوعية لاتخاذ قرارات على المستوى السياسي والاجتماعي، كان لها آثار وانعكاسات إيجابية ليس فقط على مستوى أسرة التربية والتعليم ولكن أيضا على مستوى الحياة اليومية للمغاربة قاطبة. 

 • دعا رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي إلى تنظيم منتدى برلماني مغربي – ألماني يكون بمثابة فضاء للحوار وأرضية لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية. وقال المالكي، خلال استقباله وفدا برلمانيا عن لجنة التعاون الاقتصادي والتنمية بالبوندستاغ الألماني برئاسة بيتر رامساور، إن المغرب وألمانيا يتقاسمان القيم ذاتها ويواجهان تحديات مشتركة “بجرأة سياسية”، لافتا إلى أن البلدين يترأسان معا المنتدى العالمي للهجرة والتنمية. من جهته، شدد بيتر رامساور على حرص البوندستاغ الألماني على توطيد علاقات التعاون مع مجلس النواب، موضحا أن الوفد البرلماني الذي يترأسه يمثل كافة الأطياف السياسية بالبوندستاغ الألماني.

 

 • نشرت مملكة ليسوتو مذكرة شفوية لوزارتها للشؤون الخارجية والعلاقات الدولية، تعلن من خلالها رسميا قرارها “تعليق جميع تصريحاتها وقراراتها” المتعلقة بوضع الصحراء و”الجمهورية الصحراوية” الوهمية، وبأن “تدعم بقوة المسلسل السياسي الذي تشرف عليه الأمم المتحدة”، وبأن تنهج مستقبلا “حيادا إيجابيا في كل الاجتماعات الإقليمية والجهوية والدولية” التي تتناول هذه القضية. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن “نشر هذه المذكرة الشفوية، التي تحمل رقم 24/fr/cl/ctr/31 والمؤرخة بـ 04/10/2019، جاء عقب الاتصال الهاتفي الذي أجراه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة مع وزير الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية بليسوتو ليسيغو ماكغوثي”.

 

• قامت المصالح الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالجهة الشرقية، بحضور ممثلي السلطات الإقليمية والدرك الملكي، بإتلاف 136 طنا من البطاطس ببركان، فيما تمت إحالة ملفات شخصين معنيين بالأمر على القضاء. وأوضح بلاغ للمكتب أن إتلاف هذه الكمية من البطاطس جاء “بعدما أظهرت نتائج التحاليل المخبرية التي أجريت عليها بأنها تحتوي على مبيدات فلاحية غير مرخصة على البطاطس”، مضيفا أنه بالموازاة مع عملية الإتلاف، تم تحرير محاضر المخالفة في حق المعنيين بالأمر وإحالتهما على القضاء.

• أعلنت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر أنها شرعت، منذ شتنبر 2019، في اتخاذ عدد من الإجراءات لضمان مرور موسم القنص الجديد 2019 – 2020 في أحسن الظروف، حيث “عملت على تنظيم عدد من الورشات التحسيسية على صعيد جميع جهات المملكة للتذكير بجميع الإجراءات المعمول بها خلال هذا الموسم، والعمل على حشد جميع الجهود لمراقبة المحميات ومكافحة القنص غير المشروع”. وأوضح بلاغ للمندوبية أن عدد القناصة بلغ، خلال الموسم الفارط، الذين زاولوا هذه الرياضة في المجالات المفتوحة للعموم أو بالمجالات المؤجرة لفائدة جمعيات القنص وكذا منظمي القنص السياحي بالمغرب، 71 ألف و793 قناصا، مسجلا بذلك تزايدا بنسبة 49,56 بالمئة بالمقارنة مع موسم 2008 – 2009. 

 

 • مجموعة القرض الفلاحي للمغرب تطلق قريبا فرعا لوساطة التأمينات، حيث حصلت المجموعة مؤخرا على ترخيص لإحداث شركة متخصصة في وساطة التأمين، وفقا للعدد الأخير من الجريدة الرسمية. وستمكن، هذه الشركة ذات المسؤولية المحدودة وذات المساهم الوحيد، والتي يبلغ رأسمالها 100 ألف درهم، المجموعة من تطوير أعمال التأمين البنكي وتوسيع إستراتيجيتها التجارية في هذا القطاع.

• أكد عمر حجيرة، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أن الحكومة مطالبة بوضع مخطط تنموي استراتيجي بالمناطق الحدودية للحد من ظواهر الهشاشة التي تعاني منها الساكنة. وأبرز حجيرة، خلال ترأسه لأشغال المجلس الإقليمي لحزب الاستقلال بفجيج- بوعرفة، أنه بالرغم من النداءات المتكررة للحكومة لأجل الاهتمام بالمناطق الحدودية كإقليم فيجيج – بوعرفة، لازالت هذه المناطق تعاني مشاكل اقتصادية واجتماعية متعددة.

• زكت اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية بأغلبية الأعضاء قرار مكتبه السياسي القاضي بالانسحاب من التحالف الحكومي الذي يقوده حزب العدالة والتنمية. وصوت لفائدة قرار الانسحاب من الحكومة 235 عضوا من أصل 275، وهو مجموع أعضاء اللجنة المركزية لحزب الكتاب، فيما لم يصوت لصالح الاستمرار في الحكومة سوى 34 عضوا مع امتناع ستة أعضاء عن التصويت.

• تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة من توقيف شخصين يبلغان من العمر 39 و41 سنة، للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية في إطار شبكة إجرامية منظمة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه جرى توقيف المشتبه فيه الأول الذي يلعب دور الوساطة في الترويج، وبحوزته 320 غراما من مخدر الشيرا وسيارة يشتبه في كونها تحمل لوحات ترقيم مزورة، فيما تم توقيف المشتبه فيه الثاني في عملية أمنية متزامنة بمنطقة بني ادرار ، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة بمنزله بدوار أولاد الطاهر بمنطقة بني خالد عن حجز 556 كيلوغراما من مخدر الشيرا.

• كتبت المجلة البلجيكية ( تراندس ) الواسعة الانتشار في عددها الأخير أن المغرب الذي يشكل قطبا للاستقرار السياسي برز في السنوات الأخيرة كمركز ومنصة قارية وأضحى بالتالي بوابة مفضلة ومتميزة للولوج إلى إفريقيا . وكرست هذه المجلة الأسبوعية المتخصصة في الاقتصاد والمالية ملفا من خمس صفحات للمغرب من خلال نشر حوار أجرته مع سفير المملكة في بلجيكا ودوقية اللوكسمبورغ الكبرى، محمد عامر الذي عاد فيه للحديث بشكل خاص عن البعثة الاقتصادية البلجيكية الأخيرة التي قادتها الأميرة آستريد إلى المملكة وكذا حول تموقع المغرب عند مفترق الطرق بين أوربا وإفريقيا ومنطقة ( مينا) والحوض المتوسطي . وبالنسبة للمجلة البلجيكية فإن ” المملكة لا تكتفي فقط بهذا الوضع كجسر بين ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط وإنما تلعب أدوارا اقتصادية متنامية في مجال نفوذها القريب وعبر سياستها الجديدة في إفريقيا اتجاه البلدان الأكثر بعدا. “

 • استقبلت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (هاكا)، لطيفة أخرباش، بالرباط، رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية في موريتانيا، حمود ولد امحمد، الذي كان مرفوقا بالكاتب العام لهذه الهيئة سيدي احمد ولد دشاغ. وذكر بلاغ للهيئة أنه خلال هذا اللقاء استعرض الرئيسان علاقات التعاون والمبادلات بين المؤسستين المتصلة منذ سنة 2013 ببروتوكول للتعاون ينص على إحداث نظام معلوماتي لحلول مراقبة البرامج. واقترحت رئيسة الهيئة العليا على نظيرها الموريتاني، خلال هذا اللقاء، التفكير في سبل جديدة لتقاسم التجارب وتعاضد الخبرات، بهدف تمكين المؤسستين من تعميق تعاونهما ومواجهة التحديات العديدة في سياق تسارع التطور التكنولوجي.

 • أصبح الاحتفال باليوم العالمي للإسكان، الذي يصادف أول يوم اثنين من كل شهر اكتوبر من قبل الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة منذ سنة 1985، يشكل مناسبة لتحسيس الدول بضرورة تعزيز سياساتها الاسكانية وملاءمتها مع التطورات السياسية والاجتماعية وضمان حق إنساني واجتماعي. وركز اليوم العالمي للإسكان لهذه السنة على موضوع “التكنولوجيا الحدودية كأداة مبتكرة لتحويل النفايات إلى ثروة”، وذلك لتعزيز مساهمة التقنيات الرائدة في الإدارة المستدامة للنفايات لتحقيق هدف التنمية المستدامة رقم 11 وهو جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة. ولا يقتصر الأمر فقط على النفايات الصلبة، بل يشمل كذلك جميع النفايات الناتجة عن النشاط البشري (الصلبة والسائلة والمنزلية والصناعية والتجارية)، والتي لا يزال لها تأثير مدمر على تغير المناخ والصحة العامة والبيئة.

• تعتبر مجموعة التدخل السريع، التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، والفرقة المركزية للتدخل، التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، مجموعتي نخبة من قوات الشرطة عالية التأهيل من أجل القيام بالمهمات الخاصة. بالفعل، يتلقى أفراد مجموعة التدخل السريع التابعة للمكتب المركزي للأبحاث القضائية تكوينا خاصا في تقنيات التدخل من أجل مكافحة الجريمة المنظمة وتحييد الأذى التي قد تتسبب فيه الخلايا الإرهابية، ما يجعل منها مجموعة نخبة استباقية وسريعة وفعالة، وفق ما علم بفضاء الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني بطنجة. وتتوفر المجموعة على فرق متخصصة، لاسيما القناصة والمتسلقين، كما تعرف تطورا مهما جدا يمكنها من مسايرة كافة التغيرات التي يشهدها العالم، ويجعلها قادرة على مواجهة أي شكل جديد من المخاطر الأمنية. أما بالنسبة للفرقة المركزية للتدخل، فهي تضطلع بمهام أساسية من بينها القيام بمهام خاصة أثناء الأزمات، من قبيل احتجاز الرهائن ودعم فرق باقي أجهزة الشرطة في الأحداث الكبرى، وذلك بفضل توفرها على عناصر متخصصة في الرماية العالية الدقة، وعناصر تقنية الحبال، وعناصر الاقتحام عبر الممرات الأرضية والأماكن الضيقة، وعناصر الكسر، وفريق التفاوض في حال احتجاز رهائن. 

 • طبقا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس، شارك وفد مغربي رفيع المستوى، السبت بالفاتيكان، في الحفل الذي قام خلاله البابا فرانسيس بتنصيب ثلاثة عشر كاردينالا جديدا ، من بينهم المونسنيور كريستوبال لوبيز روميرو، الذي يتولى منصب رئيس أساقفة الرباط. وضم الوفد المغربي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، ووزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية أحمد التوفيق ، وسفيرة صاحب الجلالة لدى الفاتيكان، رجاء ناجي . وخلال الاستقبال الذي حظي به الوفد المغربي بهذه المناسبة، تم تسليم رسالة خطية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى البابا فرانسيس .

error: Content is protected !!