تقرير يكشف تطور الاتصالات بالمغرب و يدعو إلى تطوير البنيات الرقمية

إيمان بنبرايم

احتل المغرب الرتبة ال61 عالميا في “مؤشر الاتصالات العالمي” (GCI)، الذي تصدره سنويا شركة “هواوي”، وذلك من ضمن 79 دولة شملها التصنيف بشأن التحول الرقمي وانعكاس الربط الاتصالاتي الذكي على حركة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بعدما حاز على رصيد إجمالي بلغ 36 نقطة.

وأكد المؤشر أن المملكة نجحت في تحسين درجاتها بخصوص استثمارات الجيل الرابع من خلال الاتصالات الخلوية (4G) خلال السنة الماضية، مبرزا أن هذه الشبكة تغطي قرابة ستين في المائة من التراب الوطني، ما يجعل المملكة من أفضل البلدان الإفريقية التي تتوفر على شبكات الجيل الرابع.

وحسب التقرير، يستند المؤشر الدولي للاتصالات العالمية “GCI”، على أربع مؤشرات فرعية، تأتي في مقدمتها “مؤشر العرض” الذي يقيس مستويات العرض بالنسبة لخدمات تكنولوجيا المعلوميات والاتصالات التي توظف في التحول الرقمي، والذي نال فيه المغرب خلال سنة 2019 نقطة إجمالية بلغت 24، يليه المؤشر الفرعي الثاني الذي يتمثل في “الطلب”، ويعنى بمختلف الأنشطة التي تسعى إلى ضمان التحول الرقمي بأي بلد، وحصل فيه المغرب على 35 نقطة خلال الموسم الحالي.

ويشمل المؤشر الثالث الذي يحمل تسمية “مؤشر التجربة”، رصد التجربة الميدانية للمؤسسات الحكومية في مجال الخدمات الرقمية، وقد حصد من خلاله المغرب على 48 نقطة، إضافة إلى “مؤشر الإمكانات” الذي يتعلق بالتطور المستقبلي للاقتصاد الرقمي، والذي جمع فيه المغرب رصيد 37 نقطة.

وأوضح المؤشر الدولي الذي يحمل عنوان “تعزيز الاتصال الذكي بالتعاون الدولي”، أن المغرب حقق تقدما بشأن اشتراكات النطاق العريض للأجهزة المحمولة، حيث تقدم بدرجتين كاملتين، فضلا عن توسع استخدام الإنترنت خلال الموسم المنصرم، إلى جانب الانتشار الكبير للهواتف الذكية.

وقد دعا التقرير، رغم هذا التحسن إلى ضرورة مواصلة المملكة لمسلسل تطوير البنيات التحتية الرقمية، وكذا دعم المؤسسات الحكومية للأسواق المحلية المعنية بتطوير تكنولوجيا المعلوميات، وتحسين المهارات التكنولوجية للمواطنين.

وللإشارة فإن هذا الترتيب خول للمغرب احتلال المركز الثاني افريقيا على مستوى مؤشر الربط الذكي وراء جنوب إفريقيا، وعلى صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جاء المغرب في المركز السابع، وتصدرت الإمارات العربية المتحدة التصنيف متبوعة بالبحرين، وعمان، والسعودية، والكويت، ومصر.

error: Content is protected !!