آلاف التلاميذ بجهة الدار البيضاء سطات يهجرون التعليم الخاص نحو المدرسة العمومية

التازي أنوار

بلغ عدد التلاميذ الذين انتقلوا من التعليم الخاص إلى التعليم العمومي بتراب جهة الدار البيضاء سطات حوالي 160 ألف تلميذ وتلميذة خلال الموسم الدراسي الحالي.

ورغم أن الظاهرة ليست جديدة، إذ سبق لسعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن أكد أنه وعكس ما يتم ترويجه فإنه في السنتين الأخيرتين لوحظ انتقال عدد كبير من التلاميذ من التعليم الخصوصي إلى التعليم العمومي، إلا أن هذه السنة عرفت ارتفاعا ملحوظا.

وترجع أسباب الهجرة من التعليم الخاص الى العمومي، حسب عبد مومن طالب مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالدار البيضاء سطات، إلى تحسن مردودية المدرسة العمومية والنتائج التي أضحت تسجلها على المستوى التربوي والبيداغوجي، بالإضافة إلى كفاءات الأطر الإدارية والتربوية بقطاع التعليم وخاصة قطاع التعليم العمومي.

وكشف المصدر ذاته، أن عدد التلاميذ بالمدرسة العمومية بلغ حوالي مليون و82 ألف تلميذ على مستوى الجهة ب 1706 مؤسسة تعليمية، مقابل 351ألف و433تلميذا بالتعليم الخصوصي ما يمثل نسبة 24 بالمئة من مجموع تلاميذ جهة الدار البيضاء سطات.

وذكر، أن عدد التلاميذ المسجلين الجدد بلغ 148 ألف و272 تلميذا، مضيفا أن النسب المنتظرة من تعميم وتطوير التعليم الاولي ستصل الى 67.42 بالمئة سنة 2020-2021، في أفق 100 بالمئة سنة 2025.

error: Content is protected !!