أقوال الصحف المغربية الصادرة نهاية الأسبوع 18 يناير

• كما كان متوقعا، استقر نمو الاقتصاد الوطني عند 2.3 في المئة، مقارنة مع 3 في المئة في سنة 2018، وفقا للميزانية الاقتصادية التوقعية برسم سنة 2020 للمندوبية السامية للتخطيط. وتوقعت المندوبية أن يسجل الناتج الداخلي الإجمالي نموا يقدر بـ 3.5 في المئة برسم سنة 2020، مدفوعا بارتفاع القيمة المضافة للقطاع الأولي ب 6.4 بالمئة عوض انخفاض ب 4.3 بالمائة سنة 2019، وتحسن الأنشطة الثانوية، دون احتساب أنشطة الطاقة، بـ 3 بالمئة سنة 2020 ، مستفيدة من التحسن المرتقب للطلب الخارجي.

• بعد أن سجلت انخفاضا بنحو 50 مليار درهم في رسملتها في سنة 2018، أغلقت بورصة الدار البيضاء سنة 2019 على وقع أداء جيد، خالف كل التوقعات، حيث حققت ارتفاعا هاما في رسملة البورصة بلغ 44 مليار درهم، وهو ما مكنها من استدراك خسائرها المسجلة في سنة 2018. في هذا السياق، توقع مكتب أبحاث البنك المغربي للتجارة الخارجية”كابيتال” أن تواصل بورصة الدار البيضاء نسقها التصاعدي ، المسجل في نهاية 2019 ، خلال السنة الجارية.

• كشف تقرير لوزارة الاقتصاد والمالية حول الموارد البشرية، أن نفقات الموظفين ارتفعت خلال السنوات العشر الأخيرة بمعدل 51,51 في المئة، حيث انتقلت من 74,03 مليار درهم سنة 2009 إلى حوالي 112,16 مليار درهم خلال 2019. وقد شهد المتوسط الشهري الصافي للأجور بالوظيفة العمومية في الفترة الممتدة ما بين 2009 و2019 ، ارتفاعا نسبيا بلغ 32.21 في المئة، أي بمعدل سنوي قدره 2.83 في المئة، حيث انتقل من 6051 درهما سنة 2009 إلى 8000 درهم سنة 2019. وأظهر التقرير أن ما يقرب من 60.18 في المئة من موظفي الدولة المدنيين يستفيدون من أجرة شهرية صافية تتراوح ما بين6 آلاف درهم و 14 ألف درهم، وأن أقل من 10 في المئة منهم يتقاضون أجرة شهرية صافية تتراوح ما بين 3 آلاف درهم ( أي الحد الأدنى للأجور) و 4 آلاف درهم.

• أعلنت الخزينة العامة للمملكة، أن تسليم مجموعة من الوثائق والشواهد ، يتم حاليا بشكل إلكتروني في جميع المراكز المحاسبية التابع لها عبر التراب الوطني . وذكرت الخزينة العامة للمملكة، في بلاغ لها ، أن الأمر يتعلق بإيصالات الأداء (quittances de paiement) ، وإقرارات الدفع (déclarations de versement)، وإقرارات المداخل (déclarations de recettes)، وشهادة أداء الضرائب والرسوم المثقل بها العقار (Attestation de paiement des impôts et taxes grevant l’immeuble) . ومن بين هذه الوثائق والشواهد أيضا، الشهادة الضريبية الخاصة بالمتنافسين على الصفقات العمومية (Attestation fiscale pour les concurrents aux marchés publics)، وشهادة الخضوع أو عدم الخضوع للضريبة (Certificat d’imposition ou de non-imposition).

• تم بالدار البيضاء التوقيع على اتفاقية شراكة بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومؤسسة أنفوريسك، والتي بموجبها سيتمكن الاتحاد من الحصول على مصدر بيانات موثوق ومحين في اطار مختلف عملياته المرتبطة بإشكالية آجال الأداء وخاصة في القطاع الخاص .كما تهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من جلال شرف، المدير العام المنتدب للاتحاد العام لمقاولات المغرب، وخالد عيوش، الرئيس المدير العام لأنفوريسك، على هامش تقديم البرنامج الجديد لأنفوريسك، الذي يعد أول مبادرة خاصة لدراسة آجال الأداء على المستوى الوطني والقاري، إلى تقوية دور الاتحاد في مرصد آجال الأداء كمورد معطيات حول آجال الأداء استنادا على تجربة وخبرة انفوريسك.

• بشرى للمغاربة حاملي تأشيرات “شنغن” أو الولايات المتحدة أو بريطانيا، حيث سيكون بإمكان هؤلاء زيارة المملكة العربية السعودية دون الحاجة إلى تقديم طلب التأشيرة، بعد أن أعفت المملكة حاملي هذه التأشيرات من تقديم طلب التأشيرة من أجل دخول أراضيها بغرض السياحة. ويهدف هذا القرار، الذي سيفتح الحدود السعودية، أمام مواطني 49 بلدا من بينها المغرب، إلى تسهيل ظروف دخول الأراضي السعودية، وذلك بهدف جذب مزيد من السياح.

• بعد المعطيات الصادمة التي كشف عنها المجلس الأعلى للحسابات بشأن فوضى استعمال المبيدات الفلاحية، وغياب مراقبة استخدامها، بادرت الحكومة إلى المصادقة على مشروع قانون يهدف إلى محاصرة التجارة السوداء للمبيدات الفلاحية، والمواد مجهولة المصدر، التي تحتوي على مواد سامة جدا أو غير مطابقة. القانون الجديد الذي ينسخ ويعوض القانون رقم 42.95 المتعلق بمراقبة مبيدات الآفات الزراعية وتنظيم الاتجار، تضمن إجراءات مراقبة مشددة، وعقوبات حبسية من أجل التصدي لاستعمال وترويج المواد الخطيرة، مع ضمان مستوى عال من حماية صحة الإنسان والحيوان والبيئة ومراعاة عدم إلحاق ضرر بحاجيات الفلاحين. ويهدف هذا القانون إلى تعزيز قدرات السلطات المختصة في تقييم المخاطر ومراقبة منتجات حماية النباتات في أفق الحد من استعمال المنتجات الأكثر خطورة، وتشجيع استعمال المنتجات ذات الخطر الضعيف.

• التعريفة المرجعية تكلف الضمان الاجتماعي 860 مليون درهم. كشفت مصادر “المساء” أن التعريفة المرجعية وقرار تحسين نسبة تحمل مصاريف العلاجات الصحية الذي اتخذه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، كلفه 860 مليون درهم خلال سنة 2019، موزعة بين التعريفة المرجعية الوطنية بقيمة 370 مليون درهم، فيما تقدر كلفة تحسين نسبة تحمل مصاريف العلاجات الصحية ب 490 مليون درهم. مصادر “المساء” قالت إن مراجعة التعريفة المرجعية التي وافق عليها الصندوق ووقع بشأنها اتفاقيات، سترفع نفقاته السنوية فيما يخص التأمين الإجباري على المرض بنسبة 8 في المئة، فيما سترفع الإجراءات الأخرى المتخذة، بخصوص تحسين والرفع من نسبة التعويض، النفقات بنسبة 11 في المئة.

• التضخم النقدي في الاقتصاد الوطني يهدد القطاع البنكي، حيث تسجل القروض وتيرة نمو أسرع بالمقارنة مع الودائع. وبدل أن تحتفظ البنوك بهذه الودائع وتعيد تدويرها إلى قروض جديدة، تضطر، مع تواصل المعاملات النقدية، إلى إخراجها على شكل أوراق بنكية. واعتبر المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، إسماعيل الدويري، أن الثقافة النقدية متجدرة في المجتمع المغربي، وأن استعمال الشيك مثلا، كوسيلة للأداء، أمر نادر الحدوث سواء في القطاع المهيكل أو غير المهيكل.

• بعد أيام قليلة من دخول قانون المالية لعام 2020 حيز التنفيذ، کشفت مديرية الضرائب عن تفاصيل الإجراءات الجديدة التي تدخل في نطاق العفو الضريبي المتضمن في قانون مالية 2020، وتهم كل من يتوفر على أموال أو دخول متأتية من نشاط مهني أو فلاحي لم يصرح بها. ويتعلق الأمر بإيداع هذه الممتلكات في الأبناك المغربية، وأداء مساهمة إبرائية تقدر ب 5 في المئة من مجموع الممتلكات المصرح بها. وتسعى الدولة من خلال هذا الإجراء إلى وقف نزيف الودائع البنكية.

• وقع بنك المغرب ومجلس المنافسة اتفاقية تعاون تتعلق بالتشاور الدائم بين المؤسستين حول الإشكاليات التنافسية في القطاع البنكي، وبتحقيق التبادل المنتظم للمعلومات والخبرات بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك . وذكر بلاغ مشترك للمؤسستين، أنه بموجب هذه الاتفاقية، ستتخذ المؤسستان كل الإجراءات الرامية إلى تحسين ومواكبة الفاعلين البنكيين بهدف ضمان الامتثال لأفضل المعايير والممارسات التنافسية .وفي سياق هذا التقارب ، سيشترك بنك المغرب ومجلس المنافسة في تنظيم تظاهرات وطنية وإقليمية ودولية بهدف تحديد رؤى مشتركة حول المواضيع والقضايا الراهنة التي تهم المؤسستين. وتستند اتفاقية التعاون بين المؤسستين إلى كل من القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها ( القانون البنكي )، والقانون المتعلق بمجلس المنافسة ، اللذين ينصان على إرساء علاقة تعاون وثيق بين بنك المغرب بصفته السلطة المكلفة بتنظيم القطاع البنكي، ومجلس المنافسة الذي يملك صلاحية مراقبة وتقنين المنافسة على مستوى جميع القطاعات.

• حطت، ظهر أمس الجمعة، بمطار داشينغ الدولي بالعاصمة الصينية بكين طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية، مدشنة بذلك أول رحلة جوية مباشرة لها بين الدار البيضاء وبكين. ووصلت الطائرة، وهي من طراز “بوينغ 787-9 دريملاينرز”، إلى مطار داشينغ الدولي في حدود الساعة الحادية عشرة وخمسة وخمسين دقيقة بالتوقيت المحلي، قاطعة 13 ساعة من التحليق عبر الرحلة الجوية “AT 230”.. وحملت الطائرة وفدا مغربيا رفيعا يضم على الخصوص الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، والمدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير.

• أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط عن انطلاق مرحلة جديدة من آلية “المثمر المتنقل” المخصصة للأشجار المثمرة، وذلك من جماعة مكناسة الغربية التابعة لإقليم تازة. وأفاد بلاغ لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بأن المرحلة الثانية المخصصة للأشجار المثمرة تواكب برنامج التنمية التي يشرف عليه المهندسون الزراعيون التابعون للمجموعة، حيث ستمكن من تشجيع أفضل الممارسات الزراعية من أجل فلاحة مثمرة ومستدامة. وبحسب المصدر ذاته تساهم هذه المرحلة في توسيع نطاق البرنامج، موضحا أنه إلى جانب زراعة الزيتون، سيتم استهداف زراعات أخرى مثل النخيل والتفاح بالإضافة إلى إدماج أقاليم جديدة على غرار إيموزار كندر، ميدلت، كلميم، زاكورة وكرسيف.

• أخيرا الحكومة تضع حدا لانتظارات القضاة وكتاب الضبط، حيث صادق مجلس الحكومة المنعقد، برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على نصي مشروعي مرسومين تقدم بهما وزير العدل، يتعلق النص الأول بمشروع مرسوم رقم 2.20.04 بشأن بعض التعويضات المخولة لفائدة القضاة، والثاني بمشروع مرسوم رقم 2.20.5 بشأن التعويض عن الديمومة المخول لموظفي هيئة كتابة الضبط . وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، في تصريح صحفي، عقب انعقاد المجلس، أن مشروع مرسوم رقم 2.20.04 بشأن بعض التعويضات المخولة لفائدة القضاة يهدف إلى تحديد تعويض يستفيد منه بعض الفئات من القضاة بموجب مقتضيات القانون التنظيمي رقم 106.13 المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة.

• استنفرت العطلة المدرسية المكتب الوطني للسكك الحديدية عبر وضعه برنامجا خاصا لرحلات القطارات تحسبا للحركة الدؤوبة التي ستعرفها تنقلات المسافرين في الفترة الممتدة من أمس الجمعة 17 إلى الاثنين 27 يناير الجاري. وأفاد المكتب، في بلاغ له، بأن هذا البرنامج يهدف إلى ضمان سفر الزبناء في أحسن ظروف السلامة والراحة من خلال تعزيز العرض على المحاور الرئيسية للشبكة خاصة على محاور الدار البيضاء – الرباط – فاس – مراكش – طنجة – وجدة – الناظور وآسفي وخريبكة، وكذا تكثيف الفرق التأطيرية التي تسهر على استقبال وإرشاد المسافرين سواء داخل المحطات أو على متن القطارات. ودعا المكتب زبناءه إلى اتباع ستة قواعد للسفر بأثمنة منخفضة، تشمل اقتناء التذاكر مسبقا للاستفادة من أفضل الأسعار التي تكون في حدود العدد المتوفر، والسفر في الوقت الذي يصادف السعر الأدنى، واختيار أفضل قطار خلال اليوم، واقتناء تذكرة ذهاب/إياب للاستفادة من السعر التفضيلي، وشراء التذكرة ببطاقة التخفيض المتوفرة بشبابيك المحطات.

• انتخب الثنائي أمين زروق ومهدي علوي، على رأس الفيدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات خلال الفترة الممتدة من 2020 إلى 2022. وجرى انتخاب الثنائي على رأس هذه الفيدرالية، التي تضم ما لا يقل عن 200 مقاولة، خلال الجمع العام العادي المنعقد في 15 يناير 2020. وارتكز ترشيح الثنائي، أمين رزوق، أحد المؤسسين والمدير العام لشركة Alten Delivery Center Maroc، الفرع المغربي للرائد العالمي في مجال الهندسة والاستشارات في التكنولوجيا، و مهدي العلوي، المدير العام ل”LaFactory”، على برنامج مبتكر وعملي يهدف إلى تطوير قطاع الاقتصاد الرقمي في المغرب.

• وقع المغرب والبنك الدولي، على اتفاقية قرض قيمته 275 مليون دولار، ما يعادل 2.6 مليار درهم، يمكن سحبه في حالات مواجهة المملكة للكوارث الطبيعية. وبحسب بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، فقد جرى توقيع الاتفاقية بين الوزير محمد بنشعبون وجيسكو هنتشل، مدير المكتب الإقليمي للمغرب العربي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي. وتضع هذه الاتفاقية أمام المغرب خيار السحب المؤجل للمبلغ إلى حين مواجهته للمخاطر المرتبطة بالكوارث الطبيعية، بعدما أحدث صندوقا خاصا لتعويض المتضررين منها العام الماضي.

• أفاد المرصد الجهوي للسياحة بأن عدد السياح الذين زاروا مدينة مراكش خلال سنة 2019 بلغ نحو ثلاثة ملايين سائح من مختلف الجنسيات، أي بزيادة بنحو 8 في المئة مقارنة مع السنة التي سبقتها. وأوضح بلاغ للمرصد أن هذا الأداء يمثل مرتين المعدل المتوسط لنمو السياحة العالمية وفقا لإحصائيات المنظمة العالمية للسياحة. وأشار المصدر ذاته إلى أن المدينة الحمراء سجلت أزيد من 8 ملايين ليلة مبيت خلال السنة الماضية بمعدل ملء بلغ نسبة 61 في المئة.

• أكد وزير التجهيز والنقل واللوجسيتيك والماء، عبد القادر اعمارة، أن قرابة 250 ألف شخص من ساكنة إقليم الصويرة، سيستفيدون من سد مولاي عبد الرحمان، الذي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تدشينه أول أمس الخميس بالإقليم. وأوضح اعمارة، في تصريح صحفي بالمناسبة، أن سد مولاي عبد الرحمان، الذي ستبلغ حقينته 65 مليون متر مكعب، سيضطلع بمهمتين أساسيتين تتمثلان في توفير الماء الصالح للشرب لقرابة 250 ألف شخصا من ساكنة إقليم الصويرة، وتوفير الري الفلاحي على مساحة تناهز 1200 هكتار.

• تفوق المغرب على 64 دولة في العالم على مستوى مؤشر الفرص العالمية لسنة 2020، حيث احتل المرتبة 83 عالميا ضمن هذا المؤشر من أصل 147 دولة، وفق تقرير صادر عن معهد “ميلكن” الأمريكي. ويقيس المؤشر العوامل الاقتصادية والمالية التي تؤثر على أنشطة الاستثمار الأجنبي، وكذا السياسات القانونية والتنظيمية التي تستخدمها الحكومات لجذب الأموال الخارجية، حيث يقيم نتائجه بناء على قدرة الدول على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والتدفقات المالية استنادا إلى القوة الاقتصادية والمؤسساتية. ويستند المؤشر، الذي يعتبر أداة فعالة في تقييم السياسات التي تتبناها الحكومات لتحفيز هذه التدفقات، ويساعد المستثمرين على قراراتهم الاستثمارية، إلى خمسة عوامل رئيسية لتصنيف الدول، تتمثل في الأسس الاقتصادية، والخدمات المالية، وقطاع الأعمال، والإطار المؤسسي والمعايير والسياسات العالمية.

• أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن التدخلات الخارجية في ليبيا، سيكون لها أثر سلبي على كل المجهودات الرامية إلى إعادة الاستقرار بالبلاد. وقال بوريطة، في لقاء صحافي عقب مباحثات أجراها مع وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، إن “المغرب، الذي عبر سابقا عن موقفه من الأزمة الليبية، يعتبر بأن التدخل الخارجي، بما في ذلك العسكري، في ليبيا يعقد الأمر الليبي ويؤثر سلبا على المجهود الدولي لحل هذه الأزمة”، موضحا أن هذه التدخلات “سيكون لها أثر سلبي على كل المجهودات الرامية إلى إعادة الاستقرار في ليبيا”.

• شكلت الاستراتيجية المغربية لمكافحة الإرهاب محور مباحثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة ونائب الأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، فلاديمير فورونكوف، الذي يقوم بزيارة للمملكة. وقال بوريطة في تصريح صحفي عقب مباحثاته مع فورونكوف، إن هذا الاجتماع شكل فرصة لمناقشة مختلف عناصر الاستراتيجية المغربية لمكافحة الإرهاب، والتي يتم تنفيذها وفق رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سواء في شقها الأمني أو الدبلوماسي أو الديني أو الوقائي، والتي تعتبر اليوم إحدى التجارب الرائدة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

• أجرى رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي ، مباحثات مع كاتب الدولة الرواندي المكلف بمجموعة إفريقيا الشرقية، أولفيي ندوهونجريه الذي يقوم، حاليا، بزيارة عمل للمملكة. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن المالكي نوه، بالمناسبة ،ب”العلاقات المتميزة” التي تجمع المؤسستين التشريعيتين في البلدين، والتي تعكس التقارب بين المغرب ورواندا على كافة الأصعدة والمستويات، بفضل الإرادة القوية لجلالة الملك محمد السادس والرئيس بول كاجامي. وأكد أن المغرب ورواندا ، باعتبارهما من أبرز الداعمين للعمل الإفريقي المشترك، حريصان على تعزيز التعاون جنوب-جنوب وتكريس الوحدة بين بلدان القارة.

• أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عقب أداء صلاة الجمعة بـ “مسجد للا أمينة” بالصويرة، على تسليم جائزة محمد السادس للمتفوقات والمتفوقين في برنامج محاربة الأمية بالمساجد برسم السنة الدراسية 2018- 2019. ويتعلق الأمر في صنف المتفوقات من النساء، بكل من نعيمة أمين (بني ملال)، ونبيلة الخبشي (المضيق)، وخديجة إد عبد الله (أكادير)، فيما تسلم الجائزة في صنف الذكور، كل من مبارك إد المهدي (بوجدور)، وعبد الملك المرضي (الرشيدية)، وعبد الكريم كعواس (تازة). وتم إطلاق برنامج محاربة الأمية بالمساجد تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب جلالة الملك بمناسبة الذكرى الـ47 لثورة الملك والشعب (20 غشت 2000)، والذي أمر فيه جلالته بأن “تفتح المساجد لدروس محو الأمية الأبجدية والدينية والوطنية والصحية، وذلكم وفق برنامج محكم مضبوط”.

error: Content is protected !!