أقوال صحف نهاية الأسبوع الصادرة السبت 12 شتنبر

 

•شكلت مفاوضات بوزنيقة بين أطراف الحوار الليبي، والتي استمرت خارج التوقيت المتفق عليه يومين إضافيين، بارقة أمل حقيقية للشعب الليبي من أجل تجاوز الانقسام والوصول إلى بناء دولة موحدة مستقلة وذات سيادة، حيث اتفقت الأطراف وبتشجيع مغربي ودعم دولي وعربي وإفريقي للجهود المغربية، من أجل إنجاز اتفاق تاريخي، بتعبير الإعلام الليبي وتصريحات طرفي الصراع، وحسب معطيات حصلت عليها الجريدة، فإن لقاء سيتم بليبيا الثلاثاء القادم يضم الطرفين من أجل الاستعداد للجولة القادمة ببوزنيقة، حيث قررت الأطراف، وبدعم دولي وعربي، العودة لبوزنيقة لأجل وضع خارطة التفاهمات رهن التنفيذ، وبحسب الاجتماع الذي أفضى إلى الاتفاق على سبع نقط خلافية من أصل عشرة، فقد اعتمد توافق سياسي بين الشرق وطرابلس واعتماد البعد الجغرافي في توزيع المناصب مما يساعد على مواجهة الانقسام وضمان وحدة ليبيا، وأكد مصدر ليبي رفض ذكر اسمة للجريدة أن الأهم اليوم هو وحدة ليبيا والحد من التدخلات الخارجية واحترام سيادتها، ونفى للجريدة أيضا أن يكون المغرب فرض أي نقط أو تفاهمات بل بالعكس أكد المصدر أن المغرب يشجع على تجاوز الخلافات وهو ما تأكد منذ لقاء الصخيرات والذي عطلته تدخلات أجنبية وعاقت تنفيذه بشكل متعمد حسب نفس المصدر .

• المالكي: انضمام مجلس النواب عضوا ملاحظا إلى الجمعية البرلمانية لرابطة “آسيان” تتويج مهم للدبلوماسية البرلمانية. اعتبر رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي أن انضمام المجلس إلى الجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” بصفته عضوا ملاحظا، يعد تتويجا ومكسبا مهما للدبلوماسية البرلمانية، باعتباره أول برلمان إفريقي وعربي يحظى بعضوية هيئة برلمانية آسيوية. وأوضح المالكي، في تصريح للصحافة، أن مجلس النواب يعد أول مؤسسة تشريعية على المستوى العربي والإفريقي التي تنضم لهذه المؤسسة البين-برلمانية الآسيوية، معتبرا أن حصول المجلس على صفة عضو ملاحظ يشكل حدثا مهما وإنجازا غير مسبوق، وجاء نتيجة لعمل منتظم للمجلس بهذه المنطقة بآسيا، كما يجسد حيوية وجدية الدبلوماسية البرلمانية التي ينهجها المجلس في السنوات الأخيرة. وأبرز رئيس مجلس النواب أن المغرب دشن أسلوبا جديدا من التعامل، على المستوى البرلماني وأيضا على المستوى الاقتصادي، حيث تم فتح ورش مهم، بات يعطي ثماره، ويتمثل في تعاون جنوب-جنوب.

• الدار البيضاء .. تجار الخضر والفواكه يدافعون عن أنفسهم ضد تقلبات الأسعار . في موسم استثنائي وطني ومحلي تبعثرت فيه المعايير والمقاييس بفعل الجائحة، حل هذه الأيام موسم مفصلي يتعلق بترويج الفواكه والخضر بالدار البيضاء، حاملا معه حركية خاصة تعاطى معها التجار والمستهلكين بطريقتهم الخاصة، رغم تسجيل تراجع في العرض من المنتجات، التي استقبلتها أسواق المدينة، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. فمهنيو سوق الجملة للخضر والفواكه بالعاصمة الاقتصادية ، الذي يساهم بشكل كبير في تغذية الساكنة المحلية ، يتحدثون عن ” تقلبات كبيرة في الأسعار تقع خارج السوق ، ليسوا مسؤولين عنها “، وعن ” عرض ضائع أو مفقود ” من المنتجات طبع هذا الموسم .

• نسبة ملء حقينة السدود بالمغرب بلغت 37.9 في المائة . بلغت الموارد المائية للسدود الوطنية الرئيسية حتى الآن أزيد من 6.19 مليار متر مكعب، أي بنسبة ملء بلغت 39.7 في المائة، بحسب بيانات وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء. ويعتبر هذا المستوى أقل من المسنوى المسجل في نفس الفترة من عام 2019، حيث بلغ المخزون مايقارب 7.64 مليار متر مكعب، أي بنسبة ملء بلغت 49 في المائة. وبحسب الحالة اليومية للسدود التي أنشأتها المديرية العامة للمياه، سجل سد الوحدة في إقليم وزان نسبة ملء بلغت 55.1 في المائة مقابل 55 في المائة خلال نفس الفترة من عام 2019 بمورد مائي بلغ 1.94 مليار متر مكعب، كما ارتفعت نسبة ملء سد المسيرة (إقليم سطات) إلى 14.5 في المائة، أي بمورد مائي بلغ 386.5 مليون متر مكعب مقابل 495.1 مليون متر مكعب خلال العام االماضي ( 18.6 في المائة)، حسب نفس المصدر.

• الدخول المدرسي .. في الدار البيضاء الجرس لم يدق . في أوج الاستعداد للموسم الدراسي الجديد بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، وعشية الدخول المدرسي، نزل بلاغ وزارة التربية الوطنية حول فرض صيغة التعليم عن بعد بجميع المدارس في الجهة كالصاعقة على آباء وأوليا التلاميذ. ففي مواجهة ارتفاع حالات الاصابة بكوفيد- 19 بالدارالبيضاء (ما يقارب 1000 حالة في جهة الدار البيضاء-سطات في غضون 24 ساعة فقط)، أمرت الوزارة بفرض التعليم عن بعد بجميع المؤسسات التعليمة العمومية والخاصة، ومؤسسات التعليم العالي ومختلف البعثات الأجنبية. وعلى عكس المؤسسات العمومية، التي تركت للآباء حرية الخيار بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري، اختارت المؤسسات الخاصة الخيار الثاني لتخفيف حدة المواجهة مع أولياء التلاميذ، والتي اندلعت منذ بداية الحجر الصحي في مارس الماضي حول مسألة الرسوم المدرسية.

• كوفيد -19.. التعايش الحتمي . في 20 مارس الماضي، أعلن المغرب حالة الطوارئ الصحية، مبدئيا لمدة شهر واحد، من أجل احتواء وباء كوفيد-19 الذي كان يشق طريقه ببطء إلى المملكة. لم يكن بإمكان أحد أن يتوقع في ذلك الوقت أنه بعد ستة أشهر ستظل البلاد في حالة طوارئ، مسجلة ما بين 1000 إلى 2000 حالة إصابة وعشرات الوفيات كل يوم. حالة الطوارئ لا زالت متواصلة بعد إعلان الحكومة تمديدها مرات متعددة، وجعل حياتنا بكل جوانبها (الاجتماعية والاقتصادية والتعليم والصحة البدنية والعقلية..) تخضع الآن لتقلبات عدو غير مرئي ي دعى كوفيد-19، وهو الأمر الذي يفرض علينا التعايش معه.

• الحوار الليبي .. الوفدان الليبيان يثمنان جهود المغرب وموقفه النزيه . أعرب وفدا المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب الليبي، الخميس ببوزنيقة، عن شكرهما وتقديرهما لجهود المملكة في إطلاق الحوار الليبي وموقفها النزيه، وما وفرته من مناخ وظروف ملائمة للحوار. وأعرب فوزي العقاب، عن وفد المجلس الأعلى للدولة، في كلمة قبيل تلاوة البيان الختامي المشترك الذي توج لقاءات بوزنيقة بين الوفدين، عن تقديره لجهود المملكة وحرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تقديم كل ما يلزم من دعم متواصل لمساعدة الشعب الليبي وتحقيق الاستقرار والأمن في ليبيا. وأكد الثقة البالغة في موقف المغرب “النزيه والمحايد” الذي وفر المناخ المناسب والظروف الملائمة من أجل الحوار في سبيل إيجاد حلول للأزمة في ليبيا. من جهته، عبر ممثل مجلس النواب الليبي، عصام الجهني، عن شكره للمملكة لاستضافتها الحوار الليبي بهدف التوصل إلى حل للمشكلة الليبية، مبرزا أن المغرب سهل الحوار بكافة السبل. وأضاف أن هذه اللقاءات ستكون بداية لمسيرة حل سياسي كبير لليبيا يخرجها من أوضاعها الراهنة إلى حالة من الوحدة والأمن والاستقرار.

• بوشارب: قطاع الإسكان يساهم في محاربة الفوارق الاجتماعية. شددت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، الخميس بالرباط، على أن قطاع الإسكان يساهم بشكل كبير في محاربة الفوارق الاجتماعية، خاصة خلال فترة الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس “كوفيد -19”. وأبرزت بوشارب، خلال ترؤسها اجتماعا مع ممثلين عن الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، أن الأزمة الصحية التي تشهدها المملكة، على غرار باقي بلدان العالم، قد عززت أهمية قطاع البناء والحق في السكن اللائق، مسلطة الضوء على مساهمة القطاع في محاربة التفاوتات الاجتماعية، لا سيما في هذه الظرفية الاستثنائية. ولفتت المسؤولة الحكومية إلى أن “للمواطن المغربي الحق في سكن لائق، بثمن معقول ومساحة مرضية”.

• محاربة الأمية .. أزيد من مليون استفادوا العام الماضي . أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الثلاثاء بالرباط، أن الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية تمكنت من تسجيل مليون و 22 ألف مستفيدة ومستفيد من برامج محاربة الأمية برسم الموسم القرائي 2019-2020، أي بارتفاع قدره 9.3 في المائة. وجاء في بلاغ لرئاسة الحكومة، أن العثماني أشار، في كلمة خلال اجتماع مجلس إدارة الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية في دورته السادسة، إلى السياق الاستثنائي الذي ينعقد فيه هذا الاجتماع، بسبب جائحة كوفيد- 19 وتداعياتها، والتي أدت إلى تعليق دروس محاربة الأمية بجميع المراكز منذ يوم الاثنين 16 مارس 2020، كخيار وقائي للحفاظ على سلامة وصحة المستفيدين والمكونين ومختلف المتدخلين. واستعرض رئيس الحكومة، بالمناسبة، حصيلة عمل الوكالة التي عملت، بالتنسيق مع مختلف الشركاء على المستوى الوطني وبتشارك مع الشركاء الدوليين، على تسريع وتيرة إنجاز الأوراش المدرجة في خارطة الطريق 2017-2021 على مستوى الحكامة، وملاءمة العرض والطلب، وتحسين جودة التعلمات.

• وزارة الصحة تعلن عن دعم لوجستيكي “كبير” للدار البيضاء . أعلن وزير الصحة خالد آيت الطالب تعبئة دعم لوجستيكي “كبير” لفائدة مدينة الدار البيضاء التي تواجه ازدياد في حالات الإصابة بفيروس “كورونا” المستجد (كوفيد -19). وقال آيت الطالب، في تصريح صحفي، عقب لقاء تقني مع وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي ووالي جهة الدار البيضاء – سطات وعامل الدار البيضاء سعيد احميدوش، “ستستفيد الدار البيضاء، القلب النابض للمغرب على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والتجارية، من الدعم اللوجستيكي الكبير وتعبئة الموارد البشرية والرفع من قدرة خدمات الإنعاش”. وتابع “إنها إدارة استباقية ستمكننا في النهاية من مواجهة الطفرة التي يشهدها الوضع الوبائي”.

• تأجيل اتفاقية التجارة بين الاتحاد الأوروبي ومجموعة (ميركوسور). بشرى للفلاحين المغاربة. وسيتنفس مصدرو الفواكه والخضروات المغاربة الصعداء، بعد اقتراب تأجيل دخول الاتفاق التجاري بين المفوضية الأوروبية ومجموعة (ميركوسور) (مجموعة اقتصادية تضم عدة دول في أمريكا الجنوبية) حيز التنفيذ لسنوات، والذي كان مقررا في البداية في عام 2021 . وهكذا تخفيض هذه المجموعة للرسوم الجمركية على المنتجات المصدرة إلى السوق الأوروبية وفقا للمستويات المختلفة المرتقبة (من صفر إلى خمسة عشر عام ا اعتماد ا على المنتجات والخدمات) لن يدخل حيز التنفيذ قريبا. هذا الوضع يخدم مصالح الفلاحين المصدرين، حيث تعد أوروبا أكبر سوق للصادرات المغربية من الفواكه والخضروات. 

• بنوك.. تفاقم عجز السيولة خلال يوليوز المنصرم . أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن حاجيات السيولة لدى الأبناك تفاقمت خلال شهر يوليوز المنصرم، لتصل في المتوسط إلى 102,7 مليار درهم بعد 100,4 مليار درهم في يونيو ، و96,5 مليار درهم في شهر ماي . وأوضحت المديرية، في مذكرتها الأخيرة للظرفية، أن هذا الوضع له علاقة، على الخصوص، بارتفاع التداول النقدي بمناسبة عيد الأضحى. وهكذا، يضيف المصدر ذاته، زاد بنك المغرب من حجم عملياته لضخ السيولة الذي بلغ متوسطه حوالي 111,8 مليار درهم بعد 105,4 مليار درهم خلال الشهر الذي قبله. وأشارت المديرية إلى أن البنك المركزي تدخل من خلال تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، والتي بلغ متوسط حجمها 40,4 مليار درهم، وقام بعمليات لإعادة الشراء بقيمة 38,4 مليار درهم.

• وزارة الإسكان تهدف لإحداث ثورة في أصناف السكن المدعم . من المرتقب أن ترى النور قريبا رؤية جديدة للسكن المدعم بالمغرب، حيث أصدرت وزارة الإسكان عدة مقترحات ضريبية، تهم صنفين من السكن (السكن الاجتماعي والسكن منخفض القيمة العقارية الإجمالية). وهكذا، فإن الرؤية الجديدة لسكن اجتماعي بقيمة 250.000 درهم تستند بشكل أساسي إلى الدعم المباشر للأسر وتضريب تصاعدي على مدى 5 سنوات. وهكذا ستستفيد الأسر التي يقل دخلها عن الحد الأدنى للأجور من دعم مباشر بقيمة 75000 درهم، و60.000 درهم بالنسبة للأسر التي يتراوح بين 1 و 1.5 مرة من الحد الأدنى للأجور ، و45000 درهم للأسر التي يتراوح دخلها بين 1.5 و 2 مرة الحد الأدنى للأجور.

• خسائر بعض المكتبات تناهز 80 في المئة . ناهزت خسائر بعض المكتبات 80 في المئة من رقم المعاملات خلال فترة الحجر الصحي. وإذا كانت التوقعات قد أعلنت عن انتعاش نشاط المكتبات بالنظر لاختيار أزيد من 80 في المئة من آباء وأولياء الطلبة التعليم الحضوري خلال الدخول المدرسي الحالي، فإن التقلبات الأخيرة قد ألقت بظلالها على نشاط القطاع. وبحسب أحمد فيلالي أنصاري ، رئيس الجمعية المغربية للناشرين، فإن حالة عدم اليقين فاقمت وضع الناشرين والمكتبات، حيث كان لإغلاق المكتبات خلال فترة الحجر الصحي آثار وخيمة على القطاع بأسره جراء التكاليف التي تكبدها المهنيون ونقص المبيعات. وقال رئيس الجمعية إن بائعي الكتب اضطروا بالتالي إلى اللجوء إلى القروض البنكية، مبرزا أن قرار إغلاق المكتبات كان غير مناسب. وفي مواجهة هذا الوضع، لجأ بعض بائعي الكتب والناشرين إلى بيع منتجاتهم عبر الإنترنت ، وإلى تنظيم مؤتمرات عبر تقنية الفيديو للترويج لمنتجات جديدة.

• مراكش.. رصد مجموعة من المخالفات داخل العديد من المطاعم المصنفة ومستودعات خاصة بتخزين المشروبات الكحولية. أسفرت عمليات المراقبة وإجراءات التقنين التي باشرتها لجنة أمنية مختلطة، تضم ممثلين عن المصالح المركزية للأمن الوطني وولاية أمن مراكش، يومي 8 و 9 شتنبر الجاري، عن رصد مجموعة من المخالفات التنظيمية والقانونية داخل العديد من المطاعم المصنفة ومستودعات خاصة بتخزين المشروبات الكحولية بمدينة مراكش، كما مكنت أيضا من ضبط كميات مهمة من المشروبات الكحولية المهربة، وأخرى منتهية الصلاحية، وكميات أخرى تم التلاعب بها للتنصل من المستحقات الجمركية والضريبية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم القيام بعمليات المراقبة التي شملت مستودعات الخمور والمشروبات الممزوجة بالكحول بتنسيق تام مع مصالح الجمارك والضرائب غير المباشرة، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وذلك للتحقق من الوضعية الجمركية للمشروبات الكحولية الممزوجة، ومدى استيفائها لمعايير السلامة الصحية.

• مجلس النواب يحظى بصفة عضو ملاحظ لدى الجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا . اختمت الخميس أشغال الدورة الواحدة والأربعون للجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان”، التي انعقدت بالعاصمة الفيتنامية هانوي عبر تقنية التناظر المرئي، بالإعلان عن قبول عضوية مجلس النواب كعضو ملاحظ داخل هيئات الجمعية. وحسب بلاغ لمجلس النواب فإن الإعلان عن قبول المؤسسة التشريعية داخل هيئات الجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” يشكل ” إنجازا غير مسبوق باعتبار البرلمان المغربي أول برلمان إفريقي يحظى بعضوية هيئة برلمانية آسيوية “. وأبرز المصدر ذاته، أن هذا الحدث حظي بترحيب الدول الأعضاء، الذين ثمنوا انضمام مجلس النواب المغربي لهذا التجمع وانفتاحه على المنظمات البرلمانية المتعددة الأطراف، وسعيه إلى مد جسور التعاون مع برلمانات دول جنوب شرق آسيا على الخصوص.

• الحوار الليبي .. اتفاق شامل حول المعايير والآليات الشفافة والموضوعية لتولي المناصب السيادية. أعلن وفدا المجلس الأعلى للدولة وبرلمان طبرق، الخميس ببوزنيقة، في ختام لقاءاتهما في إطار الحوار الليبي، عن توصلهما إلى اتفاق شامل حول المعايير والآليات الشفافة والموضوعية لتولي المناصب السيادية بهدف توحيدها. وجاء في البيان الختامي المشترك، الذي تلاه ادريس عمران، عن مجلس النواب الليبي، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن الطرفين اتفقا أيضا على استرسال هذا الحوار واستئناف هذه اللقاءات في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري من أجل استكمال الإجراءات اللازمة التي تضمن تنفيذ وتفعيل هذا الاتفاق. ودعا الطرفان الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لدعم جهود المملكة المغربية الرامية إلى توفير الظروف الملائمة، وخلق المناخ المناسب للوصول إلى تسوية سياسية شاملة في ليبيا، مجددين شكرهما وعرفانهما للمغرب ولصاحب الجلالة الملك محمد السادس على الدعم والمساندة لتجاوز الأزمة الليبية وتحقيق آمال الشعب الليبي وتطلعاته لبناء دولة مدنية ديمقراطية ينعم فيها بالسلام والأمن والاستقرار.

• جامعة القرويين تعتمد التعليم عن بعد. أعلنت جامعة القرويين تطبيق التعليم عن بعد في أربع مؤسسات برسم الدخول الجامعي 2021- 2020، كإجراء وقائي يروم مكافحة انتشار وباء كوفيد- 19. وأوضح بلاغ للجامعة أن هذه الصيغة ستعتمد في دار الحديث الحسنية بالرباط، ومعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية بالرباط وجامع القرويين وكذا مدرسة العلوم الاسلامية بالدار البيضاء. أما بخصوص معهد محمد السادس لتكوين الائمة والمرشدين والمرشدات بالرباط، الذي يتبع أيضا لجامعة القرويين، فقد تم اختيار التعليم الحضوري بالنظر الى خصوصيات المعهد وإمكانياته. وأفادت الجامعة بأن الدروس ستنطلق بهذه المؤسسات يوم 5 أكتوبر المقبل.

• انتحاريون وأحزمة ناسفة لاستهداف مقرات أمنية وشخصيات مدنية وعسكرية. کشف عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أن الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها أول أمس كانت تعد لعمليات انتحارية بأحزمة ناسفة بعد أن سطرت قائمة من الأهداف تضم شخصيات مدنية وعسكرية ومقرات أمنية. وقال الخيام، في ندوة صحفية عقدت صباح أمس بمقر “البسيج” بسلا، إن الخلية وصلت مراحل متقدمة، وكانت في انتظار ساعة الصفر لتنفيذ عمليات بتكنیكات ومواد أعادت إلى الواجهة أحداث 16 ماي بالدار البيضاء. وأورد المسؤول الأمني ذاته أن الخلية كانت ستعتمد إلى جانب الأحزمة الناسفة والانتحاريين، على طناجر ضغط يتم تفجيرها عن بعد، مع وضع مئات المسامير فيها لإحداث أكبر ضرر، مع استعمال عدد من المواد الكيماوية ومنها نترات الأمونيوم والكبريت وماء الأوكسجين.

• مكاتب الدراسات.. رئيس الحكومة يشترط على الوزراء الترخيص المسبق . لاتزال كعكة الدارسات تثير شهية عدد من الوزارات والقطاعات الحكومية التي تمردت على منشور وتوجيهات رئيس الحكومة من خلال تفريخ المزيد من الصفقات في ظل الحديث عن وجود تواطؤات بين عدد من المسؤولين المركزيين ومكاتب دراسات يعود بعضها لمقربين منهم. هذا الوضع جعل رئيس الحكومة يبادر، في محاولة لوقف النزيف إلى اشتراط الحصول على ترخيص مسبق، بعد أن أصدر منشورا جديدا، أكد فيه أنه يتعين إخضاع طلبات العروض المتعلقة بالدراسات للترخيص المسبق من رئيس الحكومة، بعد اطلاع رأي للجنة المحدثة لديه بموجب المذكرة التوجيهية لإعداد مشروع قانون لسنة 2015. وشدد العثماني على أن هذه المقتضيات تسري أيضا على مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة وعلى الحسابات الخصوصية للخزينة، وكذا المؤسسات العمومية التي تستفيد من موارد مرصدة أو إعانات الدولة .

• من المرتقب أن يتم تجميع كل من المكتب الوطني للسكك الحديدية، والشركة الوطنية للنقل واللوجيستيك و شركة الطرق السيارة، والوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، الصندوق الخاص بالطرق في مجموعة شبه عمومية قوية تشكل قاطرة للاقتصاد الوطني. ويوضح هذا المثال بأفضل شكل سياسة إعادة الهيكلة التي يجب اتباعها تجاوبا مع التوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش الأخير. علاوة على ذلك، ستعمل الدولة على تفويت المؤسسات العمومية غير الاستراتيجية. وهكذا ي ظهرالمغرب طموحه في أن يكون لديه مقاولات عمومية كبرى ورائدة قادرة على تطوير المنظومة الاقتصادية بأسرها.

• المعهد الملكي:سمعة المغرب في أعين مواطنيه تحسنت. كشفت دراسة جديدة للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية حول سمعة المغرب عام 2020، عن تسجيل تحسن قوي في سمعة المغرب داخليا، من خلال مجموع التصورات التي كونها المغاربة حول بلدهم، في أوج فترة الحجر الصحي سنة 2020، بعدما كانت تعرف تراجعا ما بين سنتي 2017 و2019. وفسر المعهد تحسن السمعة الداخلية بعودة ثقة المواطنين المغاربة في المؤسسات الوطنية في سياق يتميز بجائحة فيروس کورونا، ولوحظ أن سمعة المغرب الداخلية أعلى بكثير من السمعة التي يمنحها المغاربة للبلدان المرجعية، ومن بينها تركيا والشيلي والمكسيك وجنوب إفريقيا، إذ كان المغاربة ينظرون من قبل إلى تركيا على أنها أفضل من بلادهم. ويعتبر المغاربة، وفقا للمصدر ذاته، أن بلادهم غنية بالثقافة والتاريخ، وتتمتع باحترام دولي ويسودها الأمن، وساكنتها تتميز بالطيبوبة وحفاوة الاستقبال، وهي الصورة التي دعا المعهد المغرب إلى العمل عليها في مجال التواصل حول صورتها في الخارج، باعتبارها كفيلة بتعزيز الموقع الدولي للمغرب وتوطيد سمعته.

• هيئات تحذر من تبعات القرارات الاستعجالية على تعافي الاقتصاد. مع بدء عجلة الاقتصاد الوطني في الدوران مجددا على نحو بطيء، نتيجة تبعات أزمة جائحة فيروس کورونا، تتواصل مآخذ الهيئات المهنية ومقاولات القطاع الخاص، حول تدابیر وإجراءات الحكومة والسلطات الإقليمية، خاصة فيما يتعلق بقرارات الإغلاق ومواقيت العمل، التي اتسمت بالارتباك والارتجالية، وفق ملاحظات فاعلين اقتصاديين في قطاعات مشغلة مختلفة. في هذا الصدد، حذرت الهيأة المغربية للمقاولات، وهي تكتل جمعوي يضم الشركات الصغرى والمتوسطة، من “الانعكاسات السلبية للقرارات المرتبكة والمتناقضة أحیانا بخصوص إجراءات الفتح والإغلاق الاقتصادي” معتبرة أن من التبعات السلبية لسوء إدارة القرارات الإدارية التي تهم الشركات والوحدات الصناعية “المساس بثقة الفاعل الاقتصادي في دولة المؤسسات”، و”التشويش على مسار 20 سنة من بناء ثقة المستثمر الأجنبي” وقال رشيد الورديغي، رئیس الهيأة المغربية للمقاولات، في تصريح “أخبار اليوم”، إن هذه الخلاصات المتشائمة تم تجميعها من شهادات أرباب شركات صغرى ومتوسطة، تضررت بحدة أكبر من تبعات القرارات الإدارية التي تمت دون اعتماد مقاربة تشاركية وتشاورية مع تمثيليات الهيئات المهنية والقطاعية المختلفة، علما أن بعض الشركات المستقرة في المناطق الصناعية بطنجة، لها ارتباط دولي بسلسلة الإنتاج الصناعي.

• الباطرونا تدعو إلى تحرير الاقتصاد . في الوقت الذي تم فيه تخفيض توقعات أرباب المقاولات موازاة مع الارتفاع في حالات الإصابة بكوفيد-19 هذا الصيف، والضغط المتزايد على المستشفيات وتضاعف قيود التنقل وغيرها من عمليات إغلاق الوحدات الصناعية والمقاهي والمحلات التجارية، يقر شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بأن الفرضيات التي تم وضعها في بداية تفشي الوباء أثبتت خطأها. ويتعلق الأمر بقدرة الحجر الصحي على الحد من تفشي الفيروس أو موسمية جائحة كوفيد-19. من جهته، شدد النائب العام لرئيس الاتحاد، مهدي التازي، على أن النشاط الاقتصادي يجب أن يتعايش مع كوفيد-19، مضيفا “ليس أمامنا خيار سوى إنعاش الاقتصاد”. وأبرز التازي أن التواصل الحكومي يجب أن يظل متواصلا كما كان عليه الحال في بداية الأزمة حتى لا تهتز الثقة.

• تربية الدواجن .. القطاع على حافة الهاوية . كان للحجر الصحي وتراجع الطلب تأثير قوي على قطاع تربية الدواجن. وسجل النشاط، الذي تمثله الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، انخفاضا في رقم مبيعاته بنحو 50 في المائة منذ مارس 2020، وذلك بسبب انخفاض مشتريات المطاعم ومحلات الوجبات السريعة والفنادق، وأيضا الأسر بسبب ارتفاع معدلات البطالة. وتفاقمت الأزمة مع عيد الأضحى حيث انخفض الطلب على منتجات الدواجن بشكل كبير. ومع فترة الصيف تؤثر موجات الحرارة كذلك على الإنتاج والتوزيع، وهو ما دفع بعض الفاعلين في القطاع لإيقاف أو تقليص حجم الإنتاج في انتظار تحسن الأوضاع، غير أن لا شيء يؤشر على ذلك خلال الأسابيع أو الأشهر المقبلة، بالنظر لأن الأنشطة المرتبطة بقطاعات السياحة والمطعمة والاستهلاك لن تكون قادرة على التعافي قبل عام 2021.

error: