31 مليون مغربي يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي.. و الواتساب في الصدارة

انوار بريس : التهامي غباري

في استطلاع للرأي حول الشبكات الاجتماعية، فقد ظهر أن عدد المغاربة الذين يستعملون وسائل التواصل الاجتماعي، يبلغ 31 مليون مغربي، ما يمثل 86 بالمئة من المغاربة، وذلك بزيادة 13 نقطة مقارنة بالسنة الماضية 2020.
وكشف استطلاع مجموعة “سونيرجا” أن النساء يحضرن بشكل أكبر من الرجال في بعض الشبكات الاجتماعية، كما هو الشأن بالنسبة لتطبيق التراسل الفوري “واتساب”، حيث يمثلن 89 في المائة مقابل 79 في المائة من الرجال، ثم “إنستغرام” بـ49 في المائة مقابل 34 في المائة، و”سنابشات” بـ31 في المائة مقابل 11 في المائة من الرجال.
وفي تفاصيل الاستطلاع الذي يظهر خارطة استخدام الشبكات الاجتماعية بالمغرب لسنة 2021، فإنّ 84 بالمئة من المغاربة يستخدمون تطبيق “واتساب” من بينهم 79 في المئة يستعملونه بشكل يومي، وتتجاوز نسبة الاستعمال الـ90 بالمئة في العالم الحضري.
وأشار الاستطلاع إلى أنّ استعماله من طرف مختلف الشرائح المجتمعية، لافتاً أنّ الأشخاص الذين لا يستعملون التطبيق هم في الغالب من لا يتوفرون على هاتف ذكي، ويتعلق الأمر بالمغاربة الذين تفوق أعمارهم 45 سنة من ذوي الدخل الضعيف جدا، والعاملين في قطاعي الفلاحة والصيد البحري .
وأورد المصدر ذاته أن نسبة مستعملي فيسبوك، فإن نسبة مستخدميه سنة 2021،  تبلغ 72 بالمئة من المغاربة ي مقابل 53 في المائة بداية سنة 2020، أي بزيادة 16 نقطة، ما يعني أنّ 3 من أصل أربعة مغاربة يستخدمونه.
ويبرز الاستطلاع  أن  42 في المئة من المغاربة خلال سنة 2021 يستخدمون تطبيق “إنستاغرام”، حيث انتقل الرقم من 10 إلى 15 مليون مستخدم بالمغرب، بزيادة 14 نقطة، مشيراً أن استخدامه من طرف غالبية المستعملين يتم بشكل يومي.
وأوضح الاستطلاع أنّ ما يميّز انستغرام عن سابقيه، أن غالبية مستخدميه لا تتجاوز أعمارهم سن 35 سنة، كما أنّ معظم مستخدميه هم من العاملين بقطاعي الفنون والثقافة والتجارة والصناعة.
أما استخدام تطبيق “سنابشات” فإنّ نسبة استخدامه في صفوف المغاربة تبلغ  21 بالمئة، وعرف استخدامه ارتفاعا بنسبة 50 في المائة من مجموع قاعدة مستخدميها. وصنّفت الدراسة “تيك توك” بكونه  التطبيق الصاعد، حيث يستخدم من طرف 14 بالمئة من المغاربة بنسبة استخدام تصل 12 في المائة . أمّا موقع “تويتر” فقد بقي مستقرا بنسبة 5 بالمئة من المستخدمين.

error: