موجز أنباء العالم خلال 24 ساعة حتى الساعة السابعة صباحا من يومه الخميس 27 ماي

 كوفيد19

↵  بلغ عدد المستفيدين من الجرعة الأولى من التلقيح  في المغرب ثمانية ملايين و148 ألفا و964 شخصا  فيما وصل عدد المستفيدات والمستفيدين من الجرعة الثانية من التلقيح بلغ أربعة ملايين و996 ألفا و705 أشخاص.

 

أمر الرئيس الأميركي جو بايدن أجهزة الاستخبارات في الولايات المتحدة بـ”مضاعفة جهودها” لتوضيح منشأ كوفيد-19 وبتقديم تقرير خلال 90 يوما .

↵ اتهمت بكين واشنطن بنشر نظريات “المؤامرة” حول منشأ كوفيد، فيما عادت فرضية تسرب الفيروس من مختبر صيني بقوة إلى الواجهة في الأيام الأخيرة في الولايات المتحدة.

↵ نفت شركة أسترازينيكا ارتكاب أي “انتهاك” لعقد بيع لقاحات مضادة لـكوفيد-19، ردا على اتهامات الاتحاد الاوروبي الذي يطالبها امام القضاء البلجيكي بدفع ملايين الدولارات تعويضا على عدم احترام تزويد الدول الأعضاء في الاتحاد باللقاحات في الموعد المحدد.

↵ شملت حملة التطعيم ضد وباء كوفيد-19 نحو أربعة آلاف سجين حتى الآن في المغرب وسط التطلع إلى تحقيق مناعة جماعية لفائدة 80 بالمئة من نزلاء السجون.

↵ قررت الحكومة الأردنية إعادة فتح دور السينما ومراكز الترفيه والأندية الرياضية والمسابح إعتبارا من مطلع الشهر المقبل بعد إنخفاض الإصابات بفيروس كورونا.

↵ اعتبر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) أن عدد المسافرين في العالم سيعود اعتبارا من العام 2023 الى مستوى العام 2019 قبل أزمة وباء كوفيد-19 التي أدت الى انهيار أعداد الركاب.

↵ أصدرت سلطات ولاية فيكتوريا الأسترالية قرارا مفاجئا بفرض إغلاق عام في سائر مدن الولاية، بما فيها ملبورن، ثاني كبرى مدن البلاد، وذلك للحد من تفش ي فيروس كورونا.

  ¤  ¤  ¤ ¤ ¤  ¤  ¤  ¤ ¤  ¤  ¤ ¤ ¤  ¤  ¤  ¤ ¤  ¤  ¤ ¤ ¤  ¤  ¤   

 

عمان

↵ التقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي يزور المملكة في ختام جولة شرق أوسطية تهدف الى تعزيز وقف اطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين.

↵ قر رت المحكمة المركزية الإسرائيلية تأجيل النظر في قرار إخلاء أفراد من عائلتين فلسطينيتين ممتدتين من بيوتهم لصالح المستوطنين الإسرائيليين في حي سلوان في القدس الشرقية المحتلة، بعد أسابيع على قرار مماثل بشأن حي فلسطيني آخر.

 

دمشق

  أقبل الناخبون السوريون في مناطق سيطرة القوات الحكومية على مراكز الاقتراع لانتخاب رئيس للبلاد محسوم في نتيجته، في استحقاق هو الثاني منذ اندلاع النزاع، من شأنه أن يمنح بشار الأسد ولاية جديدة، فيما شككت دول غربية عدة بـ”نزاهة” الانتخابات.

 

بغداد

 أوقفت القوات الأمنية في بغداد قياديا كبيرا في الحشد الشعبي بتهمة اغتيال ناشطين، على ما أفاد مصدر أمني رفيع فرانس برس، في خطوة غير مسبوقة تأتي غداة تظاهرة في بغداد انتهت بمقتل متظاهر ين بالرصاص وأثارت توترا في العاصمة.

 

باريس

  استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قائد الجيش اللبناني جوزيف عون وأكد له أن “تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات اللازمة في لبنان يبقى الشرط لحصول البلاد على مساعدة دولية على مدى أطول”.

 

جوبا

 استؤنفت في جوبا محادثات السلام بين الحكومة السودانية الانتقالية وفصيل متمر د لم يوق ع على اتفاق السلام التاريخي الذي أ برم العام الماضي بين الخرطوم وعدد من الحركات المتمردة.

 

مدريد

  يمثل الأمين العام لجبهة بوليساريو ابراهيم غالي الذي يعالج في مستشفى في إسبانيا والملاحق قضائيا فيها بقضية ممارسة التعذيب، أمام قاض إسباني عبر الفيديو في الأول من  يونيو، وفق مصادر قضائية.

 

واشنطن

أدان الرئيس الأميركي جو بايدن الانتهاكات “غير المقبولة” لحقوق الإنسان في تيغراي وطالب بوقف فوري لإطلاق النار في الإقليم الأثيوبي.

إثيوبيا

أعلنت أثيوبيا أن 22 مسؤولا من الحكومة الانتقالية في منطقة تيغراي قتلوا هناك على أيدي قوات موالية للحزب الحاكم السابق خلال ست ة أشهر من النزاع العسكري.

 

أنقرة

  أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أمله في أن يشكل أول لقاء له مع الرئيس الأميركي جو بايدن الشهر المقبل “باكورة لحقبة جديدة” بعد عام من الخلافات.

 

باماكو

 استقال رئيسا الجمهورية والحكومة الانتقاليان في مالي اللذان أوقفهما العسكريون في ما يشبه انقلابا ثانيا خلال تسعة أشهر، في تطو ر أدانه مجلس الأمن الدولي ودفع بالولايات المتحدة إلى تعليق مساعدتها للقوات المالية.

 

سان فرانسيسكو

  أطلق مسلح يعمل في شركة عامة للنقل المشترك النار في موقع تابع لشركته بمدينة سان خوسيه في ولاية كاليفورنيا الأربعاء فقتل ثمانية أشخاص على الأقل ثم انتحر، وفق ما أعلنت الشرطة، في أحدث فصول عمليات إطلاق النار الجماعية في الولايات المتحدة.

 

كانو (نيجيريا)

رجحت السلطات النيجيرية الأربعاء مصرع أكثر من 150 شخصا كانت اعتبرتهم في عداد المفقودين بعدما غرق في نهر النيجر في شمال غرب البلاد مركب متهالك كان محملا بأكثر بكثير من طاقته القصوى إذ كان على متنه 180 راكبا .

مينسك

  بنبرة تحد دافع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو عن قراره تحويل مسار طائرة أوروبية واعتقال معارض كان على متنها وهي الخطوة التي أثارت تنديدا داخل البلاد وخارجها.

 

واشنطن

↵ أعلنت مجموعة امازون توصلها إلى اتفاق لشراء شركة انتاج الأفلام والتوزيع “مترو غولدوين ماير” (“إم جي إم”) في صفقة تبلغ قيمتها 8,45 مليار دولار وتمنح عملاق التجارة الالكترونية مكتبة سينمائية ضخمة تعزز منصة البث الخاصة به.

↵ تحطمت مروحية أمريكية من طراز “بلاك هوك” مخصصة لمكافحة الحرائق خلال تدريب لها، أمس الأربعاء، قرب مطار ليسبورغ في ولاية فلوريدا، ولم يعثر على ناجين من طاقمها المكون من أربعة أشخاص.

نيويورك(الامم المتحدة)

أدان مجلس الامن الدولي  في اعلان تبناه بالاجماع تنحية الجيش سلطات المرحلة الانتقالية في مالي دون ان يتحدث عن انقلاب عسكري و لم يتحدث عن امكانية اتخاد تدابير قسرية.

 

باماكو

استقال رئيسا الجمهورية والحكومة الانتقاليان في مالي اللذان أوقفهما العسكريون الإثنين في ما يشبه انقلابا ثانيا خلال تسعة أشهر، في تطو ر دانه الأربعاء مجلس الأمن الدولي ودفع بالولايات المتحدة إلى تعليق مساعدتها للقوات المالية.

 

error: