جامعة سيدي محمد بن عبد الله، بفاس، تحتضن ندوة دولية حول “الدبلوماسية في ظل التحولات العالمية الكبرى”

      أحمد بيضي

انطلاقا من الدور الإشعاعي والفكري الذي قامت به الجامعة المغربية منذ نشأتها، و في إطار الدور العلمي الذي تقوم به جامعة سيدي محمد بن عبد الله، وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، بفاس، تنظم شعبة القانون العام ومختبر الدراسات الاستراتيجية والتحاليل القانونية والسياسية، يومه الخميس 10 يونيو 2021، ندوة دولية في موضوع: “الدبلوماسية في ظل التحولات العالمية الكبرى”.

وإلى جانب اعتبار الندوة محطة لترصيد للعمل الفكري والعلمي الذي يقوم به مختبر الدراسات الاستراتيجية والتحاليل القانونية والسياسية، بمعية شعبة القانون العام، فإنها تأتي، حسب بلاغ صحفي، في سياق دولي تطبعه التحولات الناجمة عن تأثير كوفيد وأثره العميق على العلاقات الدولية، كما تأتي في سياق وطني خاص تعرف فيه الدبلوماسية المغربية تحولا نوعيا أمام وضع إقليمي يتميز بالتهديدات الموجهة للوحدة الترابية وباقي التهديدات الإقليمية.

وتسعى أشغال الندوة، وفق ذات البلاغ، إلى ربط الجامعة بمحيطها السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وتشبيكها مع باقي المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، حيث ستفتح أشغالها بكلمة رئيس جامعة سيدي محمد بن عبدالله، ذ. رضوان المرابط، وكلمة عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بهذه الجامعة، ذ. محمد بوزلافة، تليها كلمة رئيس شعبة القانون العام، ذ. عبدالسلام أوحجو.

الجلسة العلمية الأولى في محور “نظرات في صراع الحضارات والدبلوماسية والنظام العالمي”، ستجري بمشاركة وزير خارجية مصر الأسبق، ذ. محمد العرابي، ورئيس مؤسسة البحر الأبيض المتوسط بإيطاليا، ذ. ميشيل كاباسو، والأستاذة الفخرية بجامعات تولوز الفرنسية، ذة. دانييل كابانيس، ثم مدير المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية ذ. محمد بن حمو، والصحفي العربي بالولايات المتحدة الأمريكية، ذ. عزيز فهمي.

فيما ستعرف الجلسة العلمية الثانية مشاركة عدد من الأساتذة الجامعيين الباحثين، وهم ذة. نادية الهواس، بموضوع “البعد الكوني للدبلوماسية الصينية”، وذة. فاطمة رومات بموضوع “الدبلوماسية الرقمية وتحديات الذكاء الاصطناعي”، ثم ذ. محمد رضا نور بمداخلة حول “الدبلوماسية المغربية الجديدة: أسس التحول الفعال”، وذ. خالد الشيات حول “تحول الدبلوماسية المغربية من المهادنة إلى الندية : الفرص والمخاطر”.

وبينما يشارك الطالب بسلك الدكتوراه، ذ. امحمد حالي، بورقة حول “التجليات الجديدة للعمل الديبلوماسي: الديبلوماسية الاقتصادية المغربية نموذجا”، من المقرر أن تجري الجلسة العلمية الأولى برئاسة الأستاذ الباحث، ذ. عبدالحق عزوزي، إلى جانب المقرر الباحث ذ. محمد شملال، فيما ستجري الجلسة العلمية الثانية برئاسة الباحث ذ. التهامي ابن حداش، إلى جانب المقرر الباحث ذ. سمير تاضا.

وارتباطا بذلك، لم يفت رئيس شعبة القانون العام ومدير المختبر، دعوة عموم رجال ونساء الإعلام والصحافة لحضور وتغطية فعاليات هذه الندوة التي ستنطلق يومه الخميس، انطلاقا من الساعة الثامنة صباحا، بقاعة مركز التكوين والندوات التابع لجامعة سيدي محمد بن عبد الله.

error: