موجز أنباء العالم حتى الساعة السابعة صباحا من يوم الجمعة 11 يونيو

إليكم موجزا بأهم وآخر الأخبار خلال 24 ساعة الأخيرة 

كوفيد 19 عبر العالم

يعتزم قادة دول مجموعة السبع التوافق في قمتهم التي تعقد نهاية الأسبوع على توسيع إنتاج اللقاحات المضادة لكوفيد-19 لتأمين مليار جرعة على الأقل للعالم من خلال وضع خطط للتمويل والمشاركة، وفق ما أعلنت بريطانيا المضيفة للقمة الخميس.

↵ قالت بريطانيا التي تستقبل الاقتصادات الرائدة في العالم، إنها ستتبرع بـ100 مليون جرعة لقاح فائضة على الأقل خلال العام المقبل، بينها خمسة ملايين في الأسابيع المقبلة.

↵ حذر الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية من أن مستوى التلقيح في أوروبا غير كاف لتجنب عودة ظهور جائحة كوفيد-19، داعية إلى تجنب تكرار “خطأ” ارتفاع الإصابات خلال صيف 2020.

↵ نبهت منظمة الصحة العالمية الخميس من أن نحو 90 في المئة من الدول الإفريقية لن تتمكن من تحقيق هدفها المتمثل بتطعيم عشر السكان بحلول  شتنبر، إلا إذا حصلت على أكثر من 200 مليون جرعة.

↵ سجلت الهند أعلى حصيلة وفيات في العالم جراء الفيروس بلغت 6 آلاف خلال 24 ساعة، بعدما قامت ولاية بيهار (شرق) بتحديث بياناتها صعودا، ما أثار مخاوف في أن تكون الحصيلة على مستوى البلاد أعلى بكثير مما تم إعلانه.

↵ تجاوزت إيران عتبة ثلاثة ملايين إصابة بفيروس كورونا، على ما أكدت وزارة الصحة، فيما واصلت الإصابات والوفيات اليومية الانخفاض بعدما بلغت ذروتها في  أبريل.

↵ أبلغت وزارة الصحة البرازيلية يوم امس الخميس عن 2504 حالة وفاة أخرى بسبب كوفيد-19 في الساعات الأربع والعشرين الماضية ليرتفع العدد على مستوى البلاد إلى 482019.

↵ أودت الجائحة ب3,764,250 شخصا على الأقل في العالم منذ ظهور الفيروس للمرة الأولى في دجنبر 2019،  استنادا إلى بيانات رسمية.

 

الجزائر

يتوجه الجزائريون السبت إلى صناديق الاقتراع في إطار انتخابات تشريعية مبكرة الهدف منها إضفاء شرعية جديدة على النظام، لكنها مرفوضة من قبل جزء من المعارضة والحراك المناهض للنظام، في مناخ من القمع المتزايد.

مساء الخميس، أوقف عناصر من الشرطة الناشط المعارض كريم طابو قرب منزله في ضواحي العاصمة، دون أن يعرف سبب ذلك، بينما ذكر موقع “قصبة تريبون” أن الصحافي القاضي إحسان مدير إذاعة “رديو أم” قد تم توقيفه أيضا .

 

 سوريا 

قتل 12 شخصا على الأقل، بينهم عناصر من هيئة تحرير الشام ومتحد ث باسمها، الخميس جراء قصف صاروخي لقوات النظام في شمال غرب سوريا، وفق حصيلة جديدة أوردها المرصد السوري لحقوق الانسان، رغم وقف لإطلاق النار مستمر منذ أكثر من عام.

 

القدس المحتلة

أعلنت الشرطة الإسرائيلية اعتقال 14 فلسطيني ا الخميس في القدس بعد مواجهات أعقبت مؤتمرا صحافي ا لنائب متطرف في الكنيست الاسرائيلي أدان فيه القيود التي وضعتها السلطات على مسيرة مثيرة للجدل.

 

واشنطن

أعلنت الولايات المتحدة الخميس فرض عقوبات استهدفت الحوثيين في اليمن، مبدية استياءها من مواصلة المتمر دين المدعومين من إيران هجماتهم العسكرية.

 

موسكو

وقع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين على مرسوم بإلغاء مذكرة التفاهم بين روسيا والولايات المتحدة بشأن “الأرض المفتوحة” تسهل حركة التنقل للدبلوماسيين في البلد المضيف.

 

بغداد

أعلنت واشنطن الخميس عن مكافأة تصل إلى 3 ملايين دولار لمن يقدم معلومات عن الهجمات التي تستهدف مصالحها في العراق، غداة هجوم بثلاث طائرات مسيرة في قاعدة يتمركز فيها عسكريوها في البلاد.

 

فيينا

اتهمت إيران الخميس الوكالة الدولية للطاقة الذرية باتباع “نهج يؤدي إلى نتائج عكسية” بعدما ذكر مديرها أن طهران لم توضح استفسارات بشأن نشاط نووي محتمل غير معلن.

 

باريس

أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون الخميس عن تقليص كبير للوجود العسكري الفرنسي في منطقة الساحل حيث تحارب باريس المسلحين الجهاديين منذ ما يقرب من عقد.

 

بروكسيل

اتهم البرلمان الأوروبي الخميس المغرب باستخدام المهاجرين القص ر “أداة للضغط السياسي”، بعد تدفق مهاجرين مؤخرا إلى جيب سبتة الإسباني إثر تخفيف الجانب المغربي الرقابة على الحدود.

 

الخرطوم

أغلق محتجون شوارع عدة في الخرطوم الخميس احتجاجا على رفع دعم الوقود هذا الأسبوع ما ضاعف أسعار البنزين والديزل.

 

بلجيكا

أعلن رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو الخميس أن بلاده أوفدت حديثا بعثة قنصلية إلى شمال شرق سوريا من أجل التحضير لاستعادة أطفال بلجيكيين لا يزالون معتقلين هناك مع والداتهم الجهاديات.

 

لندن

اعتبرت منظمة العفو الدولية في تقرير نشرته الخميس أن القمع الذي يتعر ض له مئات الآلاف من الأويغور في الصين يرقى إلى مصاف “الجرائم ضد الإنسانية”.

 

كاربيس باي (المملكة المتحدة)

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عقب عقده أول لقاء مباشر مع الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس، وجود “أرضية مشتركة” بين لندن وواشنطن وبروكسل في ما يتعل ق بحماية السلام في إيرلندا الشمالية في ظل التوتر بعد بريكست.

 

تونس

فتحت السلطات التونسية الخميس تحقيقات في وفاة شخص بعد هربه من التوقيف، وفي تعرض قاصر مجر د من ثيابه للتعنيف على يد عناصر في الشرطة وفق مقطع فيديو انتشر في مواقع لتواصل الاجتماعي.

 

 فرنسا 

قضت محكمة فرنسية الخميس بسجن الشاب الذي صفع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مدة سنة ونصف منها 14 شهرا مع وقف التنفيذ.

 

موسكو

تعهدت منظمة مكافحة الفساد التابعة لمعارض الكرملين المسجون أليكسي نافالني الخميس مواصلة محاربة الفساد، بعد ساعات على تصنيفها من قبل محكمة في موسكو بأنها متطرفة وحظر عملها في قرار لقي تنديدا من الغرب.

 

بكين

أقرت الصين قانونا جديدا الخميس لمواجهة العقوبات الأجنبية في وقت تسعى بكين لتحصين نفسها ضد الضغوط الأميركية والأوروبية المتزايدة بشأن ملفات أبرزها التجارة وحقوق الإنسان.

 

بومباي

أعلنت السلطات الهندية الخميس أن 12 شخصا على الأقل بينهم ثمانية أطفال قتلوا في انهيار مبنى في بومباي بسبب الأمطار الموسمية الغزيرة.

error: