أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الإثنين 26 يوليوز

• السيارات تسجل أقوى معدل نمو للصادرات. سجل قطاع السيارات أحد أقوى معدلات النمو على مستوى قطاع الصناعات التحويلية الموجهة نحو التصدير مع نهاية مايو المنصرم، حيث ارتفعت الصادرات بنسبة 49.5 بالمئة. وتتقدم صناعة السيارات على الإلكترونيات والكهرباء (+ 40.2 في المائة)، والنسيج والجلود (+ 38.8 في المائة)، ومشتقات الفوسفاط (+ 22.3 في المائة)، والصناعات الغذائية (+ 10.8 في المائة). وبهذا، بلغ حجم الصادرات، مع نهاية مايو 2021، 23.5 في المائة ليصل إلى 126.7 مليار درهم، ليسترجع بذلك مستوياته لما قبل الأزمة (126.4 مليار درهم). وقد تفاقم العجز التجاري بنسبة 10.4 في المائة، ليصل إلى ما يقرب من 81 مليار درهم.

• الأمن الصحي: رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يثمن عاليا التضامن الفعال لجلالة الملك مع الدول الأفريقية. ثمن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي السيد موسى فقي محمد، عاليا، التضامن الفعال لصاحب الجلالة الملك محمد السادس مع الدول الأفريقية، لا سيما في مجال الأمن الصحي. وأكد فقي محمد، خلال مباحثات بمقر الاتحاد الافريقي، مع السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، أن هذا التضامن القوي تجلى في السياق الصعب الوباء كوفيد-19 الذي طرح العديد من التحديات على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي. وأبرز عروشي، من جهته، في تصريح صحفي، عقب هذه المباحثات، أن “مفوضية الاتحاد الإفريقي تعول على المملكة المغربية التي أضحت ريادتها في إفريقيا في العديد من القضايا لا تحتاج إلى إثبات”. وقال إن المباحثات شكلت فرصة لتسليط الضوء على المبادرات النبيلة، التي اتخذها جلالة الملك محمد السادس في مختلف المجالات، والتي تهم الأمن الصحي والتنمية المستدامة والمشروع التنموي الجديد.
• منظمة (الإيسيسكو) ستظل داعما قويا للمنظومة التربوية بالمغرب. أكد المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، سالم بن محمد المالك، أن المنظمة ستظل داعما قويا للمنظومة التربوية بالمغرب، والدول الأعضاء. وسلط المالك، خلال حفل لتسليم لوحات إلكترونية هبة من منظمة (الإيسيسكو)، لفائدة مجموعة من تلاميذ مؤسسات تعليمية بجهة الداخلة-وادي الذهب، الضوء على ما تشهده المنظومة التربوية المغربية من حركية، وكذا مشاريع وخطط تتجه نحو المستقبل في المجال، مشيدا بالرؤية الاستراتيجية الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا المجال. كما أبرز المدير العام الجهود، التي تقوم بها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، لتأمين استمرار العملية التعليمية خلال هذه الظرفية الدقيقة، التي تتسم بمكافحة فيروس كورونا. وتابع أن (الإيسيسكو) تواصل دعمها لمسارات والنماذج التربوية المبتكرة التي تعبر عن رؤية جديدة لمفهوم التعليم الشامل، كما تعمل على تيسير تعميمها في مختلف الدول الأعضاء.

• الاستثمارات المغربية المباشرة في الخارج: انخفاض بنسبة 45.6 بالمائة في صافي التدفقات سنة 2020. شهدت الاستثمارات المغربية المباشرة في الخارج انخفاضا ملموسا خلال سنة 2020، حيث تقلصت بنسبة 29.3 في المائة مقارنة مع سنة 2019، لتفقد بذلك 3.2 مليار درهم من قيمتها. وهكذا، انتقلت هذه الاستثمارات في غضون سنة واحدة من 11 مليار درهم إلى 7.8 مليار درهم سنة 2020. هذا ما كشفه التقرير السنوي لمكتب الصرف حول ميزان المدفوعات ووضع الاستثمار الدولي للمغرب لسنة 2020.

• مطارات المملكة.. حركة النقل تتراجع خلال الأسدس الأول من سنة 2021. أفاد المكتب الوطني للمطارات أن حركة النقل الجوي بالمطارات المغربية سجلت، خلال الأسدس الأول من سنة 2021، انخفاضا بنسبة 78,80 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2019، مستقبلة بذلك ما مجموعه 2.473.988 مسافر مقابل 11.669.548 مسافرا خلال سنة 2019. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أنه خلال الفترة الممتدة ما بين 15 يونيو (اليوم الأول من استئناف الرحلات الجوية الدولية) إلى 30 يونيو 2021، استقبلت المطارات المغربية 476 ألف و542 مسافرا عبر 4 آلاف و704 رحلة جوية (وصول ومغادرة دولية)، حيث تمثل حركة النقل الجوي هاته نسبة 45 في المئة من حركة المسافرين المسجلة خلال الفترة نفسها من سنة 2019. وحسب معطيات المكتب، فإن مطار محمد الخامس، الذي يمثل نصف الحركة الإجمالية للنقل الجوي للمسافرين، سجل تراجعا بنسبة 48ر73 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من 2019.

• مهرجان العود بتطوان.. نسخة افتراضية. تنظم وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة-، أيام 27 و28 و29 يوليوز الجاري، الدورة الثانية والعشرين للمهرجان الدولي للعود بتطوان، وذلك في نسخة افتراضية مع حفل افتتاح حي مباشرة من مسرح المركز الثقافي بتطوان، وضمن شروط التباعد الجسدي والتدابير الاحترازية المعمول بها، وذلك احتفاء بالتعابير الموسيقية الجميلة وتكريسا لقيم الاصالة المتجددة عبر الازمان. وذكرت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن هذه الدورة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وعلى غرار التقليد الذي سنته طيلة الدورات السابقة، ستكرم أحد أعمدة الموسيقى العصرية بتطوان، العازف والفنان مصطفى مزواق؛ وأيضا الفنان والأستاذ محمد الأشهب من الدار البيضاء الذي قدم خدمات جليلة للموسيقى بالمملكة وله عدة مؤلفات في مجال تعليم المقامات العربية على مختلف الآلات الموسيقية، ومنها آلة العود؛ وذلك تقديرا لدورهما الرائد في إرساء دعائم نهضة فنية بناءة.

• تدشين المدرسة العليا للتكنولوجيا: العرض الجامعي يتعزز بالداخلة. تعزز العرض الجامعي بجهة الداخلة وادي الذهب، بتدشين المدرسة العليا للتكنولوجيا التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير .وتندرج هذه المدرسة، التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 1000 مقعد بيداغوجي، والتي أنجزت بغلاف مالي ناهز 40 مليون درهم، ساهمت فيه جهة الداخلة وادي الذهب ب12 مليون درهم، في إطار تنويع العرض الجامعي للجهة، الذي سيمكن من توسيع الآفاق البيداغوجية لطلبة الجهة عبر الانفتاح على تخصصات جديدة، حيث ستعرف المدرسة برمجة 3 مسالك ابتداء من الموسم الجامعي المقبل 2021-2022. وتهدف المدرسة الى ضمان تكوين جيد يلبي توقعات الطلبة، من جهة، والمساهمة في تطوير المحيط السوسيو – اقتصادي للجهة، من جهة أخرى. وجهزت المؤسسة، التي شيدت على مساحة إجمالية تقدر بـ 12840 متر مربع، بأحدث التجهيزات البيداغوجية، بالإضافة إلى مدرج ب 250 مقعدا بيداغوجيا، وأقسام دراسية وإدارة وفضاء رياضي ومرافق صحية.

• الداخلية تستنفر الولاة والعمال لتشديد الإجراءات الاحترازية. استنفرت وزارة الداخلية من جديد الولاة والعمال بعدد من المدن الكبرى، بعد ارتفاع غير مسبوق في عدد الإصابات بکورونا، وتم التأكيد على ضرورة تشديد الإجراءات الاحترازية. وصدرت التعليمات، نهاية الأسبوع الماضي، بعد تسجيل حصيلة كبيرة من الإصابات بفيروس كورونا المستجد، إذ حذرت سلطات ولاية جهة الدار البيضاء سطات المواطنين البيضاويين من وقوع انتكاسة وبائية جديدة. ودعت ولاية جهة الدار البيضاء سطات إلى ضرورة احترام التدابير الاحترازية، وكذا اعتماد الشركات والمقاولات العمل عن بعد. وتم عقد اجتماعات بولاية الجهة، حيث جرى التأكيد على أنه يتعين على الشركات والمهنيين احترام التدابير الصحية وإجراءات التباعد في الوحدات الإنتاجية، والترخيص للأجراء باللجوء إلى مراكز التلقيح.

• بعد سنوات من التفاقم.. العجز التجاري يتقلص سنة 2020. يبدو أن لأزمة كورونا بعض الفوائد على الاقتصاد المغربي، خاصة من الناحية الماكرو اقتصادية، حيث تقلص عجز الميزان التجاري بنسبة 22.8 في المئة، ليستقر في حدود 159.5 مليار درهم سنة 2020. وأوضح مكتب الصرف، في تقريره السنوي حول التجارة الخارجية برسم سنة 2020، أن حصة العجز التجاري في الناتج المحلي الإجمالي تراجعت من 17.9 في المئة سنة 2019 إلى 14.9 في المئة سنة 2020، بانخفاض بلغ 3 نقاط. وعلى غرار السنوات الخمس الماضية، يعاني الميزان التجاري حسب مجموع المنتجات من العجز باستثناء العجز المتعلق بالمنتجات الغذائية. وتحسن رصيد المبادلات الخارجية للسلع، مسهما في خفض قيمة العجز إلى 56.6 مليار درهم، وانخفاضها أيضا بالنسبة للمنتجات الطاقية إلى 48.6 مليار درهم.

• لقاء تشاوري بالرباط بين قيادتي حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة. عقدت قيادتا حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة، السبت بالرباط، لقاء تشاوريا ترأسه الأمينان العامان للحزبين، على التوالي، سعد الدين العثماني وعبد اللطيف وهبي. وجاء في بلاغ مشترك للحزبين أن هذا اللقاء، الذي انعقد في إطار حرص قيادتي الحزبين على التواصل المنتظم مع الأحزاب السياسية الوطنية، شكل فرصة لتبادل الرأي والتشاور بشأن مجمل المستجدات التي تطبع الراهن الوطني. وفي هذا السياق، أكد حزبا العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة على إرادتهما المشتركة للإسهام في إنجاح الاستحقاقات الانتخابية المقبلة بنفس وطني، بما يكرس المسار الديمقراطي للمملكة ويثمن الاختيار الديمقراطي الذي ارتضته ثابتا دستوريا. كما أكد الحزبان، حسب البلاغ الذي تم بثه على موقعيهما الإلكترونيين، “رفض كل الأساليب الساعية إلى المساس بنزاهة وحرية الاقتراعات …”، مشددين على ضرورة “تحمل كل الجهات الفاعلة في المسلسل الانتخابي لمسؤولياتها كل واحدة فيما يخصها، تحت سقف الدستور والقانون …”.

• آجال أداء المؤسسات والمقاولات العمومية.. 40.4 يوما في المتوسط خلال النصف الأول من 2021. كشفت مديرية المنشآت العامة والخوصصة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن متوسط آجال الأداء المصرح بها من طرف مجموع المؤسسات والمقاولات العمومية بلغ 40.4 يوما عند متم يونيو 2021، مقابل 40.58 يوما خلال نفس الفترة من سنة 2020. وذكرت المديرية، في إعلان، أن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة نشرت آجال الأداء المصرح بها من طرف المؤسسات والمقاولات العمومية بخصوص شهر يونيو الماضي، وذلك على موقع مرصد آجال الأداء ببوابتها الإلكترونية. وأضاف المصدر ذاته أن نشر الآجال المصرح بها من طرف المؤسسات والمقاولات العمومية كل ثلاثة أشهر يندرج في إطار النهج التدريجي الذي اعتمدته الوزارة منذ النشر الأول في 31 أكتوبر 2019. وأشار إلى أن متوسط آجال الأداء المصرح بها من طرف مجموع المؤسسات والمقاولات العمومية عند متم مارس 2021 بلغ 38,4 يوما.

• سلا.. توقيف ثلاثة أشخاص من ذوي السوابق القضائية للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالهجوم المسلح على مقهى. تمكنت عناصر الفرقة الحضرية للشرطة القضائية بمنطقة أمن بطانة بمدينة سلا بتنسيق مع فرقة مكافحة العصابات بنفس المدينة، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 29 و33 سنة، كلهم من ذوي السوابق القضائية ومن بينهم شقيقان، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالهجوم المسلح على مقهى والمقرون بالسرقة والعنف باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن كانت قد تفاعلت بجدية كبيرة مع إشعار حول تعرض مقهى بحي السلام لهجوم باستعمال السلاح الأبيض من قبل المشتبه فيهم، والذين قاموا بتعنيف الزبناء وسلب أحدهم هاتفه النقال، وهي الأفعال التي تم توثيقها بمقطع فيديو تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي. وأسفرت الأبحاث والتحريات المكثفة، التي باشرتها مصالح الأمن الوطني، عن تحديد هويات المشتبه فيهم الثلاثة بشكل كامل، قبل أن يتأتى توقيفهم خلال عملية أمنية تم تنفيذها زوال السبت بمنطقة عامر ضواحي مدينة سلا.

• بأثر رجعي من أبريل 2017.. مرسوم تعويضات القضاة خارج الدرجة يدخل حيز التنفيذ. دخلت مقتضيات المرسوم المتعلق بتحديد التعويضات والمنافع الممنوحة للقضاة خارج الدرجة، حيز التنفيذ، بعد صدوره في العدد الأخير من الجريدة الرسمية. وبموجب هذا المرسوم، الذي صادقت عليه الحكومة في اجتماعها المنعقد بتاريخ 12 ماي الماضي، والذي سيعمل به ابتداء من 6 أبريل 2017، سيستفيد القضاة المرتبون خارج الدرجة من تعويض خاص يقدر بـ 288 ألف درهم في السنة، وتعويض عن التأطير القضائي يبلغ 420 ألف درهم في السنة، وآخر عن التمثيل يصل إلى 24 ألف درهم في السنة. كما ينص المرسوم، الذي يسند تنفيذه إلى وزير العدل، ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، كل واحد منهما فيما يخصه، على تخصيص 108 آلاف درهم في السنة، كتعويض عن التدرج الإداري، و30 ألف درهم، كتعويض عن المهام، الرامي إلى تغطية المصاريف الخاصة وجميع التكاليف المرتبطة بالمهام وغير المشمولة بالمرتب.
• لتسريع الوتيرة.. وزارة الصحة تبقي مراكز التلقيح مفتوحة طيلة أيام الأسبوع. بهدف الحد من الارتفاع المتزايد لعدد الإصابات بکوفید 19، ومن أجل تسريع وتيرة عملية التلقيح الوطنية ضد فيروس كورونا، اتخذت وزارة الصحة مجموعة من الإجراءات الاستعجالية، ومنها عدم إغلاق مراكز التلقيح إلى غاية الثامنة مساء طيلة أيام الأسبوع، ابتداء من الأحد 25 يوليوز الجاري. كما دعت الوزارة الفئات المستهدفة إلى التوجه إلى هذه المراكز لأخذ جرعاتهم من اللقاح خاصة العجزة والفئات الهشة مناعيا. وفي هذا الصدد، أكد الطيب حمضي الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أن بلاغ وزارة الصحة لحث المواطنين المسنين والفئات ذات الهشاشة المناعية إلى الإسراع بالتلقيح ضد “کوفید 19″، ومن ضمنهم من وصل لسن التلقيح ولم يتمكن من ذلك السبب من الأسباب، تذكير لتلك الفئات بضرورة توجهها لمراكز التلقيح في أقرب الآجال.

• برلمان: تقديم مشروع القانون المالي 2022 الأربعاء المقبل. تعقد لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، ولجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، الأربعاء المقبل بالرباط، اجتماعا مشتركا حول مشروع قانون المالية 2022. وسيشكل هذا الاجتماع، الذي سينعقد بمقر مجلس النواب، مناسبة لوزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، لتقديم الإطار العام لإعداد مشروع القانون المالي برسم سنة 2022. وأوضح بلاغ مشترك لمجلسي النواب والمستشارين، أن هذا الاجتماع سيعقد في إطار الاحترام الصارم للتدابير الوقائية والاحترازية المعتمدة من قبل المجلسين.

 • بموافقة مولوية سامية، تعيين مسؤولين قضائيين بعدد من محاكم المملكة. تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وأعطى موافقته المولوية السامية على تعيين مسؤولين قضائيين بعدد من محاكم المملكة. وذكر بلاغ للمجلس المذكور أن هذه التعيينات شملت 104 مهمة من مهام المسؤولية القضائية، أي بنسبة 46,22 في المئة من مجموع المسؤوليات القضائية. وتميزت التعيينات بإسناد المسؤولية لـ 47 قاضيا لأول مرة، بالإضافة إلى ثلاثة قضاة سبق لهم أن زاولوا مهام المسؤولية في فترات سابقة.

• غرف مهنية.. فترة إيداع الترشيحات تنتهي غدا الثلاثاء والحملة الانتخابية تنطلق الأربعاء. تنتهي غدا الثلاثاء 27 يوليوز الجاري الفترة المخصصة لإيداع الترشيحات برسم انتخابات أعضاء الغرف المهنية المقرر إجراؤها يوم 6 غشت المقبل. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أنه “في إطار انتخابات أعضاء الغرف الفلاحية وغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري المقرر إجراؤها يوم الجمعة 6 غشت 2021 عملا بأحكام المرسومين الصادرين في 12 ماي 2021 في شأن تحديد تاريخ انتخابات أعضاء الغرف المهنية، يذكر وزير الداخلية المهنيات والمهنيين المنتمين لمختلف القطاعات التابعة للغرف المذكورة أن الفترة المخصصة لإيداع الترشيحات تبتدئ من الجمعة 23 يوليوز وتستمر إلى غاية الساعة الثانية عشرة (12) من زوال الثلاثاء 27 يوليوز. وأضاف المصدر ذاته أن الترشيحات بالنسبة للغرف الفلاحية ستودع في شكل تصريحات فردية بالترشيح من طرف كل مترشح بنفسه لدى السلطة الإدارية المحلية التابع لها مقر الدائرة الانتخابية المعنية. وستنطلق الحملة الانتخابية برسم انتخابات أعضاء الغرف المهنية يوم الأربعاء 28 يوليوز وتنتهي في الساعة الثانية عشرة ليلا من الخميس 5 غشت 2021.

• 720.58 مليون درهم رقم معاملات الكميات المفرغة من الأسماك التي تم تسويقها بميناء العيون. أفاد المدير الجهوي للمكتب الوطني للصيد بالعيون، خطري الزروالي، بأن رقم معاملات الكميات المفرغة من الأسماك، التي تم تسويقها بميناء العيون خلال الفصل الأول من السنة الجارية بلغ 720.58 مليون درهم، أي ما يشكل زيادة بنسبة 4 في المئة في قيمة التسويق مقارنة مع السنة الماضية. وأكد الزروالي، في حديث صحفي، أنه تم تسجيل هذا الارتفاع بالرغم من انخفاض الكميات المفرغة من الأسماك إلى 80.375 طن خلال النصف الأول من سنة 2021، مقابل 128.993 طنا سنة من ذي قبل، عازيا هذا الانخفاض، لاسيما في الأسماك السطحية، إلى سوء الأحوال الجوية التي عرفتها السنة الجارية. وعلى النقيض من ذلك، أشار المسؤول إلى تسجيل المفرغات والمصطادات من مختلف الأصناف السمكية، مثل السمك الأبيض والأسماك السطحية، والرخويات والقشريات، ارتفاعا ملحوظا قدره 21 بالمئة أي ما يعادل 22.228 طنا خلال الفصل الأول من السنة الجارية، عوض 18.427 طنا خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

• الذكرى الـ 22 لعيد العرش.. تأجيل جميع الأنشطة والاحتفالات والمراسم بسبب كوفيد 19. تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه اعتبارا لاستمرار العمل بالتدابير الوقائية، التي تستلزمها تطورات الوضعية الصحية، فقد تقرر تأجيل جميع الأنشطة والاحتفالات والمراسم، التي تقام بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع جلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، على عرش أسلافه الميامين. وفي هذا الإطار، تقرر تأجيل حفل الاستقبال الذي يترأسه جلالة الملك، أعزه الله، بهذه المناسبة المجيدة، وحفل أداء القسم للضباط المتخرجين الجدد من مختلف المدارس والمعاهد العسكرية وشبه العسكرية والمدنية، وحفل تقديم الولاء لأمير المؤمنين، حفظه الله، وكل الاستعراضات والتظاهرات التي يحضرها عدد كبير من المواطنين. وبهذه المناسبة المجيدة، سيوجه جلالة الملك، حفظه الله، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

• لجنة الاستثمارات تصادق على 23 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات استثمار بقيمة 9,74 مليار درهم. صادقت لجنة الاستثمارات، خلال اجتماعها الثاني برسم سنة 2021، على 23 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات استثمار يبلغ غلافها المالي الإجمالي 9,74 مليار درهم، من شأنها توفير 2605 مناصب شغل مباشرة و5382 منصب شغل غير مباشر. وذكر بلاغ للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، صدر عقب الاجتماع الذي ترأسه رئيس الحكومة، أن قطاع التربية الوطنية والتعليم العالي يحتل المرتبة الأولى باستثمارات يبلغ حجمها 6,85 مليار درهم، بنسبة تقارب 33 في المئة من مجموع الاستثمار المصادق عليها من قبل اللجنة. وجاء قطاع السياحة والترفيه في المرتبة الثانية باستثمارات يبلغ حجمها 4,08 مليار درهم (أزيد من 19 في المئة) من الاستثمارات المبرمجة، يليه قطاع الطاقة (3,74 مليار درهم، بما يقارب 18 في المئة من مجموع الاستثمارات). وأشار البلاغ إلى أن قطاع الصناعة حل في المرتبة الرابعة باستثمارات تبلغ 3,15 مليار درهم، بنسبة تقارب 15 في المئة.

 

• الاختراق المزعوم للهواتف.. كل شخص أو هيئة وجهت اتهامات للمغرب عليها تقديم الدليل. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن كل شخص أو هيئة وجهت اتهامات للمغرب، عليها تقديم الدليل أو تحمل تبعات افترائها الكاذب أمام القضاء، وذلك ارتباطا بالحملة الإعلامية المستمرة التي تتحدث عن اختراق مزعوم لهواتف عدد من الشخصيات العمومية الوطنية والأجنبية عبر برنامج معلوماتي. وقال الوزير، في حوار خص به المجلة الإفريقية “جون أفريك”، إن “دور العدالة بالتحديد هو التحقق من الاتهامات على ضوء الأدلة المادية والملموسة. بعض الأشخاص اختاروا هذا المسار، وحجتهم ستكون هي الأدلة التي يمتلكونها، أو لا”. وأضاف بوريطة أن المغرب اختار، أيضا، وضع ثقته في العدالة، داخليا وعلى المستوى الدولي، منددا بـ “الستار الدخاني” و”عملية التلفيق (…) المفبركة من الألف إلى الياء وبدون أي دليل”. كما دعا إلى “تسليط الضوء على الحقائق، بعيدا عن الجدل والافتراء”.

• المديرية العامة للأرصاد الجوية تعزز معدات عملها بجهاز آلي الأفضل من نوعه بإفريقيا في المجال. باتت المديرية العامة للأرصاد الجوية تتوفر على جهاز آلي متطور لتحسين التوقعات والإنذارات الجوية وتحليل المناخ. وحسب بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، فإن هذا الجهاز الجديد، الأفضل من نوعه بمراكز الأرصاد الجوية الإفريقية، سيمكن المديرية العامة من تحسين توقع الظواهر الجوية الخطيرة، وتدقيق المعطيات ذات الطابع الجغرافي وتحديد المخاطر بشكل أنجع. وهذا الجهاز، الذي هو عبارة عن حاسوب عملاق أطلقت عليه الوزارة اسم “AMTAR”، سيمكن من إعداد سيناريوهات تغير المناخ المتوقعة في المغرب، من خلال نماذج مناخية عالية الدقة، وبالتالي توفير معلومات وافية عن آثارها على مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية. ويتميز هذا الحاسوب الجديد بقوته التي تفوق 120 مرة القوة الحقيقية لنظام الحوسبة السابق، مع قدرة إجمالية تبلغ 1 بيتافلوبس، أي مليون مليار عملية في الثانية.

error: