أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 28 يوليوز

 • نحو رقمنة أعمال مجالس الجماعات الترابية. تم رسميا إطلاق منصة “Majaliss.ma” لتدبير عمل مجالس الجماعات الترابية، وذلك بموجب دورية لوزير الداخلية. وستستهدف المرحلة الأولى من هذه العملية جميع المجالس الجهوية والإقليمية، وكذا المجالس الجماعية، التي يفوق عدد سكانها 100.000 نسمة. بينما ستشمل المرحلة الثانية، التي ستتواصل خلال سنة 2022، باقي مجالس المملكة. وتهدف هذه العملية، على الخصوص، إلى توضيح الرؤية بشأن تقدم سير الملفات وتحسين آجال معالجتها، وإضفاء نجاعة أكبر على العمل بين المنتخبين والإدارة.

• عيد الأضحى: (أونسا) قامت بفحص أزيد من 3300 سقيطة وأحشائها وبزيارة 276 منزلا تفاعلا مع اتصالات المواطنين. أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) أن مناسبة عيد الأضحى قد مرت في أجواء جيدة، وأن عمليات الذبح لم تعرف أية شائبة، إذ قامت المصالح البيطرية المداومة لـ (أونسا) بفحص أزيد من 3300 سقيطة وأحشائها بجميع جهات المملكة، كما قامت بزيارات إلى 276 منزلا تفاعلا مع طلبات المواطنين من أجل المعاينة المباشرة والفحص وإعطاء الإرشادات اللازمة. وشدد المكتب المذكور على أن برنامج العمل الخاص بعيد الأضحى، الذي تم تسطيره تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والتعبئة الاستثنائية للمصالح البيطرية المداومة خلال فترة العيد كذلك، ساهما في أن تمر هذه المناسبة في ظروف ممتازة.

• المغرب ينتج محصولا جيدا من الحبوب يقدر بـ 103.2 مليون قنطار. أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأن الإنتاج النهائي للحبوب الرئيسية الثلاث لموسم 2020-2021 يقدر بحوالي 103,2 مليون قنطار، مقابل 32,1 مليون قنطار خلال 2019-2020، بارتفاع بنسبة 221 في المئة مقارنة بالموسم السابق. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه تم تحقيق هذا الإنتاج على مساحة مزروعة بالحبوب الرئيسية تبلغ 4,35 مليون هكتار، وهي مساحة مماثلة تقريبا لما كانت عليه خلال الموسم السابق (+0.3 في المئة)، مبرزة أنه بفضل هذا المحصول الجيد جدا من الحبوب، ستتأكد التقديرات الأولية لنمو القطاع الفلاحي بجميع سلاسله، بقيمة مضافة فلاحية متوقعة تصل إلى 130 مليار درهم لسنة 2021، أي بنسبة نمو تفوق 18 في المئة، مما يدل على مناعة القطاع الفلاحي.

• جهة سوس: نحو بناء منصة لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية الفلاحية. تعتزم جمعية التكنولوجيا الزراعية بسوس ماسة (AgroTech) بناء منصة جديدة لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية الفلاحية بجهة سوس ماسة. وحسب الدراسة التي أنجزتها الجمعية المذكورة سنة 2020، بتمويل من المجلس الإقليمي لسوس ماسة، فإن الحجم السنوي للنفايات البلاستيكية الفلاحية، الناتج عن المحاصيل المغطاة، بجهة سوس – ماسة، بلغ 55.000 طن خلال سنة 2018/2019، وهو في تزايد مستمر سنة تلو الأخرى. ومن أجل التخفيف من الآثار البيئية لهذه النفايات وتحويلها إلى مورد من خلال إعادة تدويرها، فقد تقرر دراسة كافة السيناريوهات المحتملة لإحداث منصة لإعادة تدوير هذه النفايات.

• تقديم مشاريع تنموية ومهيكلة لجامعة الحسن الثاني – الدار البيضاء. تم ببنسليمان تقديم مشاريع تنموية ومهيكلة لجامعة الحسن الثاني – الدار البيضاء، تحت شعار “جامعة ذكية وخضراء ودامجة”، وذلك في إطار تنزيل القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتطبيقا للتوصيات التي جاء بها تقرير النموذج التنموي الجديد. وتتمحور هذه المشاريع المهيكلة، أساسا حول “الرقمنة من أجل جامعة فعالة”، حيث تمت الإشارة في هذا السياق إلى أن الجامعة انخرطت، خاصة في ظل الظروف الصحية التي تعرفها بلادنا، في مجموعة من التدابير لتطوير الرقمنة والتعليم عن بعد، وذلك، عبر اعتماد منصة رقمية للتعليم عن بعد، وإحداث مختبرات رقمية، وكذا إطلاق طلبات تمويل مشاريع لتطوير الجامعة الذكية. كما تتمحور هذه المشاريع حول “الاقتصاد الأخضر في قلب تطوير جامعة الحسن الثاني”، مع التأكيد في هذا السياق على التزام الجامعة بتطوير بنية تحتية صديقة للبيئة مع تزويد المؤسسات التابعة لها بلوحات للطاقة الشمسية.

• الصناعة التقليدية.. استراتيجية جديدة لتنافسية أفضل. أكدت مديرة الاستراتيجية والبرمجة والتعاون في قطاع الصناعة التقليدية السيدة أسماء قادري، أن الاستراتيجية الجديدة لقطاع الصناعة التقليدية (2021-2030)، تروم صون المكتسبات المحققة في السنوات الأخيرة، مع دعم انتقال “تدريجي” للقطاع نحو صناعة تقليدية “مهيكلة”، “حديثة” و”تنافسية”. وأبرزت قادري، خلال تقديمها للمحاور الكبرى لهذه الاستراتيجية الجديدة لتطوير القطاع في أفق 2030، أن تنفيذ هذه الأخيرة يتعين أن يكون “مرنا” و”ديناميا”، و”قابلا للتطوير”. وتابعت المسؤولة أن الأمر يتعلق في الواقع بثلاث مراحل مختلفة للتنفيذ في أفق 2030، “الاقلاع والتحول ثم التسريع”، مع مراحل تقييمية من أجل ملاءمة الجهود القطاعية باستمرار مع تطورات الظرفية على المستويين الوطني والدولي.

• مراكش.. العثماني يدعو الشباب إلى الانخراط في العمل السياسي. دعا الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، الشباب إلى الانخراط بـ “كثافة” في العمل السياسي، على اعتبار أن هذه الفئة المجتمعية تمثل عماد الوطن ومستقبله في تحقيق التنمية المنشودة. وقال العثماني، الذي كان يتحدث عن بعد خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني السابع عشر لشبيبة حزب العدالة والتنمية المنظم بمدينة مراكش (26 إلى 30 يوليوز الجاري)، إن “انخراط الشباب في العمل السياسي من شأنه إغناء وتعزيز الممارسة الديمقراطية، التي ستمكن بلادنا من السير بخطوات ثابتة نحو النجاح”. وأبرز أن “ممارسة العمل السياسي بمثابرة مدعمة بتحمل المسؤوليات، مع تحلي الفاعل السياسي باليقظة ونبل الأخلاق، يجعل من الإصلاح حقيقة واقعة، بعيدا عن أي ترف فكري أو أحلام يصعب تنزيلها على أرض الواقع”.

• إجراءات احترازية مشددة تعود إلى مطارات المملكة. عادت المطارات بمختلف المدن إلى تطبيق الإجراءات المشددة الوقائية من كورونا بعد مدة من تخفيفها والسماح بدخول المرافقين، وعودة أنشطة المرافق التابعة للمطارات. وعاينت “المساء” منع المرافقين من دخول البوابات الرئيسية والسماح فقط للمسافرين الحاملين لتذكرة السفر، وفرض التباعد في طوابير نقاط التفتيش الأمنية، مع قياس درجة الحرارة في المطارات وفرض استخدام الأقنعة، وتحديد عدد المقاعد المبيعة، أو إبقاء المقاعد الوسطى فارغة. وألزمت شركات الطيران بمطار محمد الخامس المسافرين بتعبئة تصريح صحة إلكتروني قبل السفر.

• 6 جهات ساهمت في خلق 73 في المائة من القيمة المضافة برسم 2019. أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن 6 جهات من المملكة ساهمت في خلق ما يقارب ثلاث أرباع (73 في المئة) من القيمة المضافة لقطاع أنشطة القطاع الأولي وذلك برسم 2019. وأوضحت المندوبية، في مذكرة حول الحسابات الجهوية لسنة 2019 ، أن الأمر يتعلق بجهات الرباط -سلا – القنيطرة ، وفاس – مكناس ، والدار البيضاء – سطات ، ومراكش – آسفي ، وسوس – ماسة ، و طنجة – تطوان – الحسيمة ، مضيفة أن أنشطة القطاع الأولي (الفلاحة والصيد) شكلت 12,1 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي على المستوى الوطني سنة 2019 . إلا أن مساهمة هذا القطاع في خلق الثروة تجاوزت هذا المعدل الوطني في معظم الجهات. وحسب المصدر ذاته، فإن نسبة مساهمة أنشطة القطاع الأولي في الناتج الداخلي الإجمالي الجهوي بلغت 27,3 في المائة بجهة الداخلة – وادي الذهب و21,6 في المائة بجهة درعة – تافيلالت و21,2 في المائة بجهة فاس – مكناس و19,3 في المائة بجهة بني ملال – خنيفرة و18,8 في المائة بجهة سوس – ماسة. في حين عرفت جهة الدار البيضاء – سطات تسجيل أدنى نسبة بلغت 4,3 في المائة.

• هذه رهانات القانون المالي برسم سنة 2022. تطرق وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أمس الثلاثاء أمام مجلس الحكومة، بمناسبة تقديم الإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2022، كما تم على ذلك أحكام المادة 47 من القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية، إلى الرهانات المتعلقة بإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2022، والمرتبطة أساسا بكلفة تعميم التأمين الإجباري على من المرض لفائدة الفئات المعوزة الخاضعة حاليا لنظام “راميد”، قصد تمكينهم من الاستفادة من نفس سلة العلاجات بالنسبة لأجراء القطاع الخاص، والولوج إلى الاستشفاء في القطاعين الخاص والعام، مع ما يتطلبه ذلك من الشروع في الإصلاح التدريجي لصندوق المقاصة، وفقا لمقتضيات القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية، وضمان تمويل هذا الإصلاح الاجتماعي الجوهري، خاصة تعميم التعويضات العائلية. من جهة ثانية، حدد بنشعبون، أمام مجلس الحكومة، الذي انعقد عبر تقنية التناظر المرئي، أولويات مشروع قانون المالية لسنة 2022، والمتمثلة في توطيد أسس الإنعاش الاقتصاد الوطني، وتعزيز آليات الإدماج وتعميم الحماية الاجتماعية، وتقوية الرأسمال البشري، وإصلاح القطاع العام وتعزيز آليات الحكامة.

• بوريطة: علاقات المغرب والمالاوي آخذة في التطور منذ سحب الاعتراف بالجمهورية الوهمية. أكد وزير الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن العلاقات بين المغرب والمالاوي عرفت تطورا مهما في كافة المجالات منذ سحب هذا البلد الواقع بإفريقيا الجنوبية، لاعترافه بالجمهورية الوهمية. وقال بوريطة، خلال ندوة صحفية عقب مباحثاته مع نظيره المالاوي، ايزنهاور ندوا مكاكا، “اليوم، هناك الإرادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس المالاوي، لازاروس تشاكويرا، لتطوير العلاقات بشكل معمق، وتفعيل آليات التعاون الثنائي”. وأبرز بوريطة “اتفقنا اليوم على عقد لجنة مشتركة في بداية السنة المقبلة، قصد تطوير العلاقات الاقتصادية، لاسيما في المجال الفلاحي والتقني، والدعم الأكاديمي للطلبة المالاويين بالمغرب في إطار منح تقدمها الدولة المغربية”.

• بث برنامج جديد لتعلم اللغة الإنجليزية على أمواج الإذاعة الوطنية ابتداء من شتنبر المقبل. وقعت وزارة التربية الوطنية، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، والمجلس الثقافي البريطاني، الاثنين بالرباط، اتفاقية شراكة تهم التعاون في بث برنامج إذاعي جديد لتعلم اللغة الإنجليزية على أمواج الإذاعة الوطنية، ابتداء من شهر شتنبر المقبل. ويتكون هذا البرنامج الموسوم بـ”English Time”، والموجه إلى الأطفال، من 43 حلقة، تستغرق المدة الزمنية لكل واحدة منها 15 دقيقة، ويقدم الدعم للآباء والأطفال على حد سواء، من خلال إتاحته فرصة ممارسة اللغة الإنجليزية وتطبيقها، وذلك بالتركيز على مهارات اللغة الأساسية، حسب ما أفاد بلاغ مشترك للجهات الموقعة.

• تجديد ولاية عبد السلام أحيزون رئيسا لمجلس الإدارة الجماعية لاتصالات المغرب. قرر مجلس رقابة اتصالات المغرب، المنعقد الخميس 18 فبراير المنصرم، تجديد فترة ولاية عبد السلام أحيزون بصفته رئيس مجلس الإدارة الجماعية، لمدة سنتين إضافيتين، حتى فاتح مارس 2023. وأوضحت اتصالات المغرب، في بلاغ صادر أمس الثلاثاء، أن “مجلس الرقابة، المنعقد يوم الخميس 18 فبراير المنصرم، قام بتجديد فترة ولاية أعضاء مجلس الإدارة المنقضية في فاتح مارس 2021، وذلك لمدة سنتين إضافيتين، أي حتى فاتح مارس 2023، ويتعلق الأمر بولاية كل من عبد السلام أحيزون بصفته رئيس مجلس الإدارة الجماعية، وإبراهيم بوداوود، وحسن رشاد، وفرانسوا فيت، وعبد القادر معمر، بصفتهم أعضاء مجلس الإدارة”.

• مندوبية التخطيط: سبع جهات سجلت معدلات نمو أكبر من المتوسط الوطني. كشفت مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط، حول الحسابات الجهوية لسنة 2019، أن سبع جهات سجلت معدلات نمو أكبر من المتوسط الوطني (2,6 في المئة)، موضحة أن الأمر يتعلق بكل من جهة كلميم – واد نون (7,1 في المئة)، وجهة العيون – الساقية الحمراء (7 في المئة)، وجهة درعة – تافيلالت (5,8 في المئة)، وجهة بني ملال – خنيفرة (5,6 في المئة)، والجهة الشرقية (5,5 في المئة)، وجهة الداخلة – وادي الذهب (4 في المئة)، وجهة طنجة – تطوان – الحسيمة (3,8 في المئة). فيما أظهرت جهة مراكش – آسفي معدل نمو قريب من المتوسط الوطني بلغت نسبته 2,8 في المئة. أما الجهات الأربع المتبقية، فقد سجلت معدلات نمو أقل من المعدل الوطني تراوحت بين 2,3 في المئة بجهة سوس – ماسة و0,6 في المئة بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

• وزير الشؤون الخارجية المالاوي يعلن افتتاح قنصلية لبلاده في العيون. أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالاوي، أيزنهاور ندوا مكاكا، قرار بلاده فتح قنصلية بالعيون يوم الخميس. وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالاوي، خلال ندوة صحفية عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن بلاده قررت أيضا افتتاح سفارة بالرباط. وجدد الوزير الملاوي التأكيد بهذه المناسبة، على دعم بلاده الراسخ والثابت لسيادة المملكة على صحرائها ولوحدتها الترابية. وأعرب ندوا مكاكا، من جهة أخرى، عن امتنان بلاده لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على الهبة التي قدمتها المملكة، والتي تتكون من معدات صحية لفائدة أكثر من عشرين بلدا إفريقيا تنتمي لجهات القارة الخمس.

• توقيع اتفاقية شراكة لحماية المواطن المغربي داخل المنظومة الرقمية. وقعت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي والمجمع الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، اتفاقية شراكة تروم إطلاق برامج “داتا ثقة” (الثقة في المعطيات) حول حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. وتتوخى هذه الاتفاقية، التي وقعها رئيس اللجنة، عمر السغروشني، ورئيس الجامعة، هشام الهبطي، ورئيس المصنع الرقمي بالمجمع، عادل أوستي، ضمان انخراط المجمع الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس في برامج “داتا ثقة” التي وضعتها اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي السنة الماضية، بهدف حماية المواطن المغربي داخل المنظومة الرقمية. وبالمناسبة، أكد السغروشني أن هذه الاتفاقية الثلاثية تروم إطلاق برامج الثقة في المعطيات، بهدف تعزيز الثقة في استخدام المعطيات الرقمية، خاصة المعطيات ذات الطابع الشخصي. وقال السغروشني، في تصريح للصحافة، إن “حماية المعطيات لا يجب أن ينظر إليها كعقبة أمام التطور، بل كعنصر يواكب التطور الرقمي للمضي قدما نحو رقمنة مسؤولة تندرج ضمن دينامية مجتمعية لجعل بلادنا مثالا في المجال”.

• رفع اللواء الأزرق بشاطئي المسافر وأم لبوير بالداخلة. رفرف العلم الأزرق، على شاطئي المسافر وأم لبوير بالداخلة، ما يعكس الالتزام والعمل المنجز من أجل ضمان جودة بيئية نموذجية تتماشى مع المعايير الدولية. وتزامن هذا الحدث، الذي أقيم بحضور ممثلين عن السلطات والجماعات المحلية ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ومجموع المتدخلين في برنامج “شواطئ نظيفة”، مع عملية (# B7arblaplastic) (بحر بلا بلاستيك) في مدينة الداخلة وتميز بتنظيم العديد من الأحداث. وحسب بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، فان الأمر يتعلق على وجه الخصوص بنشاط ميداني على شاطئ المسافر، نظمته مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وجمعية المرجان للغوص والرياضات المائية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، قطاع الماء. ويتعلق هذا النشاط بتعبئة وتحسيس الشباب بمشكلة النفايات البلاستيكية من خلال ورشات عمل وتمرير رسائل وتصرفات بيئية مسؤولة، يضيف البلاغ.

• سفير : الصين والمغرب يحققان نموا متواصلا بفضل استقرارهما. أبرز لي تشانغلين، سفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب، أن “الصين والمغرب، بلدان يحققان نموا متواصلا بفضل الاستقرار السوسيو سياسي الذي ينعمان به، والسياسات الناجعة التي تم اعتمادها”. وأبرز الدبلوماسي الصيني، في حديث خص به الصحيفة، “أنهما أيضا دولتان لديهما طموح لتلبية تطلعات شعبيهما، كما يفعل المغرب حاليا من خلال النموذج التنموي الجديد”. وإلى جانب التعاون الصناعي، أكد السفير الصيني أن “قطاع السياحة يحتل مكانة بارزة في مجالات تعاوننا”، مشير ا إلى أن السياح الصينيين الذين زاروا المملكة أنفقوا خلال سنة 2019 أكثر من 264 مليون درهم. وأشار إلى أن “المغرب يعد البلد الأفريقي الوحيد، الذي توجد فيه 3 معاهد “كونفوشيوس” لتعلم اللغة والثقافة الصينية”.

• ميناء الداخلة الأطلسي.. مشروع استراتيجي متميز يجسد الالتزام الإفريقي للمغرب. يجسد ميناء الداخلة الأطلسي، الذي يعتبر من الأوراش الهيكلية الكبرى المدرجة في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، التزام المغرب الراسخ تجاه عمقه الإفريقي، وانخراطه القوي في الجهود الرامية إلى تعزيز أواصر التعاون والشراكة مع أشقائه في القارة. ويطمح هذا المشروع الاستراتيجي المتميز، الذي يأتي لتعزيز البنيات التحتية في جهة الداخلة – وادي الذهب، إلى المواكبة والدفع بمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية للمغرب مع إفريقيا، ليشكل بذلك دعامة رئيسية للاندماج والإشعاع القاري والدولي للمملكة. ويندرج هذا المشروع الضخم، الذي كان موضوع اتفاقية خاصة تم توقيعها أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس في فبراير 2016، في إطار التعليمات السامية لجلالة الملك، التي أكد عليها في خطابه السامي بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء.

• إطلاق استشارة من أجل تصور متجدد لسياسة المدينة. عقدت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، اجتماعا خصص للتداول في إطلاق استشارة من أجل تصور متجدد لسياسة المدينة. وتقوم هذه الاستشارة، التي تتماشى مع منظور جعل سياسة المدينة سياسة مندمجة موجهة لتحسين إطار عيش المواطن، على تقييم المشاريع المتعاقد بشأنها حتى الآن بهدف تحديد العراقيل المعيقة لنجاحها، وإنجاز عمل معياري يمكن من الاستلهام من أفضل التجارب الدولية في هذا المجال، واقتراح، بعد ذلك، نموذجا قابلا لملاءمته مع الخصوصيات الوطنية. وحسب يوسف شهاب، الأستاذ في جامعة السوربون والمستشار في سياسة المدينة، فإن الأمر يتعلق بالاستفادة من الإنجازات، وإجراء تصحيحات على المسار المستقبلي، ودمج سياسة المدينة في النموذج التنموي الجديد، والدعوة إلى المزيد من التعبئة والتقارب على مستوى الوزارات.

 

• مجلس المنافسة يصدر 82 قرارا ورأيا سنة 2020. أصدر مجلس المنافسة 82 قرارا ورأيا خلال السنة المنصرمة للحفاظ على نشاط متواصل بالرغم من ظرفية خاصة مرتبطة بجائحة كورونا (كوفيد-19)، التي انعكست على أنشطة هيئات المراقبة عبر العالم، لاسيما على مستوى مراقبة التركيزات الاقتصادية. وأشار مجلس المنافسة، في قراره السنوي لـ 2020، إلى أن مراقبة عمليات التركيز الاقتصادي تصدرت القرارات، التي أصدرها المجلس سنة 2020 بمجموع 59 قرارا، أي بنسبة تعادل 72 بالمائة من مجموع القرارات، مقابل 28 بالمائة بالنسبة للإحالات التنازعية والمهام الاستشارية (19 قرارا وآراء). وأوضح ذات المصدر أن حصيلة الأنشطة برسم سنة 2020 تغطي مختلف مجالات تدخل المجلس واختصاصاته، كما هو منصوص عليها في الفصل 166 من الدستور ومقتضيات القانون رقم 104.12، المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة والقانون رقم 20.13 المتعلق بمجلس المنافسة والنصوص التطبيقية الصادرة بهذا الشأن. ويتعلق الأمر بمراقبة التركيزات الاقتصادية، والبت في الإحالات التنازعية، ودراسة طلبات الرأي التي تندرج في صميم مهامه الاستشارية.

• المغرب يشارك بروما في قمة الأمم المتحدة التمهيدية حول النظم الغذائية. يشارك المغرب في قمة الأمم المتحدة التمهيدية حول النظم الغذائية، التي تنعقد أشغالها من الاثنين إلى الأربعاء المقبل بروما. ويضم الوفد المغربي، عمر هلال ويوسف بلا، وهما على التوالي السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، والسفير الممثل الدائم للمملكة لدى الوكالات الأممية بروما. وبهذه المناسبة، رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، ورئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، في كلمتيهما، بالتآزر الدولي الهادف إلى الاستجابة للتحديات المتعلقة بالنظم الغذائية التي كشف عنها فيروس كورونا، داعيين الدول الأعضاء إلى اعتماد نبرة جريئة والانكباب على أولوياتها الوطنية من أجل التغيير الناجع لنظمها الغذائية الوطنية.

error: