أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء 7 شتنبر

• تصنيع السجائر: أي تأثير على العادات الاستهلاكية ؟ أضحى من الضروري أن تخضع السجائر التي ستباع في المغرب للمعايير الدولية. فالتغيير الذي سيعرفه مجال تصنيع السجائر ليس بالبسيط، إذ يتوقع الموزعون أن تكون له انعكاسات وخيمة. وهكذا، فإن المدخنين الذين اعتادوا على استهلاك سجائر تحتوي على نسبة عالية من القطران والنيكوتين سيلاحظون الفرق بسهولة. لكن الأمر الذي يخشاه الموزعون، يتمثل في احتمال إقدام المدخنين على تغيير أنواع السجائر المفضلة لديهم.

• مدينة للحرف والفنون بسلا . أطلقت وكالة تهيئة وادي أبي رقراق، للتو، طلب عروض بشأن إجراء دراسة حضرية لمنطقة الولجة بسلا، وإنشاء مدينة للحرف والفنون. ومن المقرر أن يتم الكشف عن الجهة التي ستشرف على هذا المشروع يوم الثلاثاء 5 أكتوبر المقبل. وتتميز هذه المدينة الموجودة حاليا بنسيج مناسب نسبيا، وهندسة ضعيفة نوعا ما. ومن المرتقب أن تشتمل مدينة الحرف والفنون الجديدة على عدد من المطاعم، إلى جانب مجموعة من الأنشطة التجارية ومنتزه فندقي.

• انخفاض قيمة الدرهم مقابل الأورو ب 0,27 في المائة بين 26 غشت و1 شتنبر . أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم سجل انخفاضا بنسبة 0,27 في المائة أمام الأورو، وارتفع أمام الدولار بنسبة 0,4 في المائة، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 26 غشت الماضي و1 شتنبر الجاري. وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وسجل المصدر ذاته أنه في 27 غشت الماضي، بلغت الأصول الاحتياطية 312,6 مليار درهم، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 3,9 في المائة من أسبوع إلى آخر، وارتفاعا بنسبة 5,7 في المائة على أساس سنوي. ويأتي هذا الارتفاع في أعقاب مخصصات حقوق السحب الخاصة الجديدة التي أعلن عنها صندوق النقد الدولي.

• البرلمان العربي يشارك في متابعة الانتخابات بالمغرب . تشارك بعثة تابعة للبرلمان العربي في ملاحظة وتتبع الانتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية، التي ست جرى في المغرب يوم ثامن شتنبر الجاري. وذكر البرلمان العربي في بيان، أن رئيس هذه الهيئة عادل بن عبد الرحمن العسومي، شكل وفدا رسميا لمتابعة الانتخابات في المملكة المغربية، المقررة غدا الاربعاء ، برئاسة حسن بن علي المدحاني نائب رئيس البرلمان العربي، ويضم أعضاء من ست دول عربية. وتابع البيان أن هذه المشاركة “تأتي حرصا من البرلمان العربي على متابعة الاستحقاقات الديمقراطية في الدول العربية”، موضحا أنه تم لهذا الغرض وضع خطة عمل لمتابعة هذه الانتخابات المهمة في مختلف مراحلها.

• تعليم خصوصي: آباء وأولياء التلاميذ يطالبون بالاطلاع على عقود التأمين الخاصة بأبنائهم ! تكاليف التأمين في التعليم الخصوصي تعود إلى الواجهة. وترتبط مستجدات الدخول المدرسي الحالي بالدعوة التي وجهها مسؤولو الوزارة الوصية إلى القطاع. وستعمل وزارة التربية الوطنية على التحقق من مدى استفادة جميع التلاميذ المسجلين في القطاع الخاص من التأمين ضد الحوادث المحتملة الوقوع داخل المدارس، أو عندما يكونون بمعية الأطر العاملة بالمدارس. وبهذا، فإن المدارس الخصوصية مدعوة إلى التحلي بنوع من الشفافية إزاء أولياء أمور التلاميذ، الذين بإمكانهم المطالبة بإيصالات عن المبالغ المؤداة مقابل تأمين أطفالهم.

• تشغيل عمومي: 19.320 عرضا من 1 يناير إلى 5 شتنبر 2021 . تواصل الدولة عملية التوظيف على الرغم من الأزمة. وقد تم، خلال الفترة الممتدة من 1 يناير إلى 5 شتنبر 2021، نشر نحو 19.320 عرض عمل على الموقع الإلكتروني emploi-public.ma. ومن بين المناصب المعروضة 13.204 خاصة بمصالح الدولة، و5.909 للمؤسسات والمقاولات العمومية، و207 للجماعات المحلية. وتعد وزارة الداخلية الأكثر توظيفا بإجمالي 8.119 منصب شغل. ويشار إلى أنه خلال الفترة من 1 يناير إلى 5 شتنبر 2021، تم نشر 1849 مباراة على الموقع الإلكتروني، من بينها 285 مباراة خاصة بمصالح الدولة، و1454 للمؤسسات والمقاولات العمومية، و100 للجماعات المحلية.

• التلقيح ضد كورونا: الجرعة الثالثة في أكتوبر . من المنتظر أن تبدأ السلطات الصحية في تقديم الجرعة المعززة من اللقاح المضاد لـ “سارس كوف 2” بالنسبة إلى العاملين في القطاع الصحي والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة والمسنين، ابتداء من الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل. عملية ستتزامن ووصول المغرب، كما هو مخطط له، إلى تلقيح 55 في المائة من الساكنة ضد الفيروس مع نهاية شهر شتنبر الجاري. وأوصت اللجنة العلمية بأنه لا يمكن أن تستفيد الفئة المعنية من الجرعة المعززة من اللقاح إلا بعد مرور أربعة أسابيع على الأقل من الحصول على الجرعة الثانية.

• إقليم الحسيمة: سباق محموم بين الأحزاب لاحتلال المراتب الأولى والحصول على أكبر نسبة تمثيلية داخل المجالس المنتخبة . تخوض الأحزاب السياسية بإقليم الحسيمة سباقا محموما من أجل احتلال المراتب الأولى والظفر بأكبر تمثيلية ممكنة في المجالس المنتخبة برسم الانتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية، المزمع تنظيمها بالمملكة بتاريخ 8 شتنبر الجاري. وعبأت كافة القوى السياسية بالحسيمة، ومنذ انطلاق الحملة الانتخابية في 26 غشت الماضي، أطرها ومناضليها والمنتسبين إليها لشرح مضامين برنامجها السياسي والتدابير والإجراءات التي تعتزم القيام بها للنهوض بإقليم الحسيمة ومختلف جماعاته الترابية الحضرية والقروية على كافة الأصعدة.وفي الوقت الذي ارتأت غالبية الأحزاب والقوى التقليدية ترشيح وجوه معروفة ومألوفة لدى ساكنة الإقليم وراكمت خبرة وتجربة واسعة في تدبير الشأن المحلي والجهوي، وأخرى سبق لها الظفر بمقعد برلماني في ولايات انتدابية سابقة، فضلت أحزاب أخرى ترشيح وجوه جديدة أو شابة يحذوها طموح كبير ورغبة جامعة في قلب موازين القوى واستلام مشعل تدبير الشأن العام بإقليم الحسيمة برؤى وأفكار جديدة.

• بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، برقيات تهنئة إلى الأبطال المغاربة المتألقين الذين فازوا، يومي السبت والأحد، بالميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الموازية التي احتضنتها العاصمة اليابانية طوكيو.وأعرب جلالة الملك في برقياته عن أحر تهانئه لكل من الأبطال الأولمبيين أيوب سادني، لفوزه بالميدالية الذهبية لسباق 400 متر، وتحقيقه في الوقت نفسه لرقم قياسي عالمي جديد، وزكرياء الدرهم، لفوزه بالميدالية الذهبية لمسابقة رمي الجلة، وتحطيمه للرقم القياسي البارالمبي، والأمين الشنتوف الفائز بالميدالية الذهبية لمسابقة الماراتون، محطما في الوقت نفسه الرقم القياسي البارالمبي.وأشاد صاحب الجلالة، بكل اعتزاز، بما أبان عنه هؤلاء الأبطال من روح تنافسية عالية للظفر، بكل جدارة واستحقاق، بهاته الميداليات التي أسهمت في تعزيز الرصيد الرياضي الوطني الأولمبي المشرف، واثقا أن هذا التتويج سيزيدهم إصرارا وتحديا لمضاعفة الجهود لتحقيق المزيد من النجاحات، ورفع راية المغرب عاليا في مختلف التظاهرات الرياضية الدولية.كما وجه جلالته برقية مماثلة إلى البطل عز الدين النويري، أعرب فيها عن أحر التهاني بمناسبة فوزه بالميدالية الفضية لمسابقة رمي الجلة، مشيدا بكل اعتزاز بهذا الإنجاز الرياضي البارالمبي المشرف له وللرياضة الوطنية، ومؤكدا ثقته أن هذا التتويج سيحفزه أكثر لمضاعفة الجهود لتحقيق أفضل الإنجازات.وعبر جلالته، حفظه الله، عن صادق متمنياته لهؤلاء الأبطال بموصول التوفيق والتألق في مشوارهم الرياضي، مشمولين بسابغ عطف جلالته ورضاه.

• كوفيد 19 : تلقيح حوالي 78 في المائة من الساكنة المستهدفة بإقليم خنيفرة . قال المندوب الإقليمي للصحة بخنيفرة محمد مروسي، إن حوالي 78 في المائة من إجمالي عدد المستهدفين على صعيد إقليم خنيفرة تم تلقيحهم بشكل كامل ضد كوفيد 19، مسجلا أنه بهذه الوتيرة ” نطمح إلى تحقيق المناعة الجماعية في غضون الأسابيع القليلة القادمة”.وأوضح مروسي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن حملة التلقيح بإقليم خنيفرة تمر “في ظل ظروف جيدة للغاية” بفضل التعبئة الكبيرة لأطر الصحة الذين يبذلون بتنسيق مع السلطات الإقليمية جهودا متواصلة لإنجاح هذه العملية التي تستهدف 80 في المائة من الساكنة بهدف تحقيق المناعة الجماعية وضمان العودة التدريجية للحياة الطبيعية.ولفت إلى أن عدد الأشخاص الذين تلقوا حتى الآن الجرعة الأولى من اللقاح المضاد للفيروس على مستوى الإقليم بلغ 235.316 شخصا ، بمعدل تلقيح 97.88 في المائة من الساكنة المستهدفة بينما بلغ عدد المستفيدين من الجرعة الثانية من اللقاح 191.052 أي بمعدل 77.87 في المائة من إجمالي عدد المعنيين بهذه العملية.

• مطالب بمراجعة حرية الأسعار والمنافسة . دعت المنظمة الديموقراطية للشغل إلى مراجعة قانون حرية الأسعار والمنافسة الذي فتح الباب على مصراعيه لفوضى الأسعار التي يكتوي بها المواطنون المغاربة، مع ضرورة إعادة النظر في دور وصلاحيات مجلس المنافسة وصلاحيات جمعيات المستهلك، وذلك تزامنا مع الزيادة التي وصفتها مجموعة من المصادر ب “العشوائية” والتي همت مجموعة من المواد الأساسية. وطالبت المنظمة، في بلاغ توصلت المساء بنسخة منه، بالوقوف في وجه اللوبيات التي تشرعن لنفسها حق الزيادات في الأسعار وتتحكم في رقاب المغاربة وعيشهم اليومي. وندد البلاغ ذاته بما وصفه ب “الزيادات الأخيرة في المواد الأساسية وأسعار فاتورات الماء والكهرباء”.

• الدار البيضاء: توقيف أشخاص بشبهة خرق الطوارئ . تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن سيدي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء، نهاية الأسبوع الجاري، من توقيف ستة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 24 و27 سنة، للاشتباه في تورطهم في خرق حالة الطوارئ الصحية وتبادل العنف وحيازة السلاح الأبيض في ظروف من شأنها تهديد سلامة الأشخاص والممتلكات. وكانت مصالح الأمن الوطني بالدار البيضاء قد توصلت بإشعار حول تورط مجموعة من الأشخاص في تبادل العنف والرشق بالحجارة وإحداث الفوضى بالشارع العام بحي ” زرهون”، وهو ما استدعى تدخل دوريات الشرطة التي تمكنت من فرض النظام العام وتوقيف ستة من بين المشتبه فيهم وهم في حالة تلبس بحيازة ثلاثة أسلحة بيضاء.

• مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد يطلق برنامجه للأبحاث للفترة 2021-2023 . أعلن مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد عن إطلاق برنامجه للأبحاث ممتد على مدى ثلاث سنوات، والذي سيغطي الفترة (2021 -2023). وذكر بلاغ لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، وهو مركز تفكير مغربي مستقل، أنه سيتم توظيف الخبرة التي يزخر بها المركز في مجال الاقتصاد والعلاقات الدولية لمعالجة سبعة مواضيع مركزية للمستقبل، وذلك بهدف مواكبة السياسات العمومية التي تقع في صلب اهتمامات مركز التفكير. وأوضح المصدر أن الأمر يتعلق بمحاور رئيسية للبحث ستركز أساسا على “الجنوب الجديد في ظل عولمة متطورة”، و”بناء إفريقيا مستقلة في عالم مترابط”، و”فهم الديناميات الإفريقية الداخلية”، و”التفكير في إفريقيا ناشئة في ظل العولمة الجديدة” و”إعادة التفكير في الاقتصاد المغربي” و”المغرب في بيئة عالمية متغيرة” و”المغرب، الدولة الاجتماعية والإقليمية”.
• مؤتمر العمل العربي بالقاهرة: استعراض تجربة المملكة في مواجهة تداعيات جائحة كورونا . تم بالقاهرة استعراض التجربة المغربية في مواجهة تداعيات جائحة كورونا وذلك على هامش أعمال الدورة 47 لمؤتمر العمل العربي. ففي كلمة بالمناسبة، قدم الكاتب العام لوزارة الشغل والادماج المهني نور الدين بنخليل عرضا مفصلا، أبرز فيه الخطوط العريضة للتجربة المغربية في هذا المجال، مستعرضا مختلف الأوراش والمبادرات والبرامج ذات البعد التضامني التي أطلقتها المملكة تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتحدث في هذا الصدد عن إحداث صندوق خاص لتدبير الجائحة لدعم القطاعات والمقاولات المتضررة، واعتماد القانون الإطار المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية وتوسيع قاعدة المنخرطين في أنظمة التقاعد والاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل.

• جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس .. رهان على البحث والابتكار والتراكم العلمي . حافظت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس التي تم إدراجها أكثر من مرة ضمن التصنيف المرموق لمؤسسة ” تايمز هاير اديوكيشن ” مرة أخرى على موقعها الريادي على المستوى الوطني من حيث جودة التكوين والبحث العلمي والإشعاع الدولي .وتقدمت جامعة سيدي محمد بن عبد الله التي تصدرت الجامعات المغربية في هذا الترتيب للعام الرابع على التوالي على جامعات ابن طفيل بالقنيطرة والحسن الأول بوجدة بالإضافة إلى جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء والقاضي عياض في مراكش ومحمد الخامس بالرباط .وحققت جامعة فاس التي أضحت رائدة في مجال التعليم العالي الوطني نجاحا مبهرا على المستوى الدولي باحتلالها المرتبة ما بين 801 و 1000 ضمن مجموع 2112 من أحسن الجامعات العالمية .وأكد رضوان المرابط رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس في مقابلة مع ( إم 24 ) القناة الإخبارية التلفزية لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه من بين المؤشرات الخمسة الرئيسية التي تم أخذها في الاعتبار في هذا التصنيف المرموق أحرزت الجامعة تقدما كبيرا في مجالات التكوين والبحث العلمي والابتكار ونقل المعرفة وكذا الرؤية والتموقع على المستوى الدولي .

• الخميسات : عملية تلقيح الفئة 12-17 سنة تمر في أجواء عادية . أكدت المندوبية الإقليمية للصحة بالخميسات أن عملية تلقيح الفئة العمرية 12-17 سنة باللقاح المضاد لفيروس (كوفيد-19) بالإقليم تمر في أجواء عادية.وشددت المندوبية في بلاغ أن هذه العملية تعرف انخراطا واسعا من طرف هذه الفئة المستهدفة وكذا أولياء أمورهم على مستوى إقليم الخميسات، وأنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة في صفوف الملقحين منذ انطلاق عملية التلقيح.وبالمناسبة، نفت المندوبية الإقليمية للصحة نفيا قاطعا ما تم تداوله من مقطع فيديو يزعم من خلاله شخصان أن تلميذا توفي مباشرة بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح ضد كوفيد-19 بالإقليم، معتبرة أن من شأن “هذا الادعاء المغرض” التشويش على سير عملية تلقيح هذه الفئة.ودعا البلاغ ، في هذا الصدد ، إلى عدم الانسياق وراء هذه “الادعاءات المضللة” التي لا أساس لها من الصحة، مفيدا بأنه يحتفظ بحق المندوبية في المتابعة القضائية للشخصين المعنيين وكل من كان وراء تداول هذا الخبر وإشاعاته.

• إطلاق جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء في نسختها السابعة . أعلنت المملكة المغربية والمجلس العالمي للماء عن إطلاق النسخة السابعة من جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، التي تعد واحدة من أهم جوائز التميز الدولية في المجال. وتكافئ الجائزة، التي تحمل شعار “التعاون والتضامن في مجالات تدبير الموارد المائية وتطويرها”، المشاريع والأعمال والمبادرات، التي تندرج في هذه النسخة السابعة في إطار الموضوع الخاص “الأمن المائي المحلي من أجل تحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي”. وحسب بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، فإن اختيار هذا الموضوع الخاص يرمي إلى تشجيع الجهود بهدف تعزيز الروابط بين الأمن المائي والأمن الغذائي والتنمية المستدامة، وكذلك إنعاش وتنمية المقاربات أو التقنيات التي تقدم حلولا للمشاكل المتعلقة بهذه الميادين المترابطة، ولا سيما عندما تتخذ بعدا محليا.
• استهلاك النفط: المغرب سادس إفريقيا . المغرب هو سادس أكبر مستهلك للنفط في القارة الإفريقية، وذلك وفق تصنيف المؤسسة الأمريكية “غلوبال فاير باور” برسم سنة 2021. وتبوأ المغرب المرتبة التاسعة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمرتبة 55 عالميا ضمن قائمة أكثر الدول استهلاكا للنفط، حيث تشير البيانات التي جمعتها المؤسسة الأمريكية عن الدول إلى حدود مطلع السنة الجارية أن المغرب يستهلك حوالي 206 آلاف برميل يوميا.

• إصلاح القطاع العمومي: البنك الدولي يعتزم منح قرض للمغرب بقيمة 300 مليون دولار . من المتوقع، أن يوافق مجلس المديرين للبنك الدولي، يوم الثلاثاء 7 شتنبر، على منح تمويل جديد للمغرب. ويتعلق الأمر بقرض بقيمة 300 مليون دولار لفائدة وزارة المالية من أجل تمويل برنامج جديد “أداء القطاع العمومي المغربي.. النجاعة”. ويروم هذا البرنامج تسريع الإصلاح الإداري، وتحسين الأداء والشفافية في العمليات الحكومية الأساسية. ووفقا لمصدر رسمي، فإن تحقيق هذا الهدف سيعتمد على نتائج البرامج المنفذة سابقا، لا سيما المخطط الوطني للإصلاح الإداري (2018-2021)، وخطة العمل الاستراتيجية 2017-2021 للمديرية العامة للضرائب، ومذكرة التوجهات العامة للتنمية الرقمية بالمغرب في أفق 2025.
• ورزازات : إقامة مستشفى ميداني للتكفل بحالات الإصابة بكوفيد-19 . أعطيت بورزازات انطلاقة أشغال بناء مستشفى ميداني للتكفل بحالات الإصابة بكوفيد-19، وذلك للتخفيف من الضغط على المؤسسات الاستشفائية بالمدينة.وتندرج إقامة هذا المستشفى الميداني في إطار الجهود المتواصلة لمواجهة الوضعية الوبائية على صعيد جهة درعة تافيلالت، والتكفل بالعديد من حالات الإصابة بكوفيد-19، ولتعزيز المنظومة الصحية بالإقليم.وفي هذا الصدد، قال عبد اللطيف المتوكل، مدير المستشفى الإقليمي سيدي احساين بناصر بورزازات بالنيابة، إن إعطاء الانطلاقة لإنجاز المستشفى الميداني بورزازات يأتي نظرا للحالات المتزايدة لمرضى كوفيد-19 المتوافدة على المستشفى القادمة من ورزازات والأقاليم المجاورة مثل زاكورة وطاطا وتنغير.وأشار المتوكل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذا المستشفى يقام على مساحة 1250 متر مربع، بطاقة استيعابية تصل إلى 88 سريرا.وأضاف أن إحداث هذا المستشفى الميداني، الذي سيتم تزويده بكل التجهيزات الطبية والبيوطبية وبالأكسجين، جاء بعد الملء الكلي لمجموعة من الأقسام المخصصة لاستقبال حالات كوفيد-19 بالإقليم.

• حققت الصناعة الوطنية للأدوية، خلال سنة 2020، رقم معاملات بقيمة 15 مليار درهم، وهو ما يمثل 1.5 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، و5.2 ٪ من النسيج الصناعي. ولا يزال المغرب يسجل تأخرا كبيرا في صناعة الأدوية، على الرغم من أنه يعد رائدا إقليما في هذا المجال. ويتمثل التحدي الأكبر لصناعة الأدوية في بلوغ مستوى إنتاجي قادر على ضمان الاستقلالية للمملكة على صعيد الأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية، مع ضخ قيمة مضافة في هذا الإنتاج، لا سيما في ما يتعلق ببراءات الاختراع العلمية.

• ارتفاع العجز التجاري بـ 17,9 في المئة مع نهاية يوليوز الماضي . أفاد مكتب الصرف أن حجم العجر التجاري بالمغرب بلغ 117,38 مليار درهم مع نهاية يوليوز 2021، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 17,9 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح المكتب، في نشرته الخاصة بمؤشرات المبادلات الخارجية لشهر يوليوز الماضي، أنه برسم الأشهر السبعة الأولى من سنة 2021، بلغت الصادرات 174,38 مليار درهم (+23,2 في المائة)، مشكلة بذلك أعلى مستوى تم بلوغه خلال نفس الفترة من السنوات الخمس الماضية، مشيرا إلى أن الواردات سجلت بدورها ارتفاعا بنسبة 21 في المائة لتصل 291,76 مليار درهم. وأضاف المصدر ذاته أن معدل التغطية سجل تحسنا بنسبة 1,1 نقطة، مستقرا في 59,8 في المائة نهاية يوليوز 2021.

• المغرب نموذج رائد في مجال التلقيح قاريا وإقليميا . قال الدكتور جمال الدين البوزيدي، الأخصائي في الأمراض الصدرية والحساسية والمناعة، إن المغرب يعتبر نموذجا رائدا في مجال التلقيح قاريا وإقليميا. وسجل البوزيدي، الذي حل ضيفا على إذاعة الأخبار المغربية “ريم راديو”، أن المغرب استأثر بنسبة 50 في المئة من اللقاحات التي تم توزيعها في مجموع القارة الإفريقية، ما بوأه مكانة ضمن نادي الدول العشرين الناجحة في مجال التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، مبرزا أن المملكة كانت دائما تتغلب على موجات الوباء بنجاح بفضل “القرارات الشجاعة والجريئة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتضافر جهود المواطنين والسلطات الصحية والأمنية”. وأبرز أن حملة التلقيح الوطنية الناجحة، لا سيما في صفوف الفئات الهشة كالمسنين وذوي الأمراض المصاحبة، مكنت من تجاوز تداعيات الموجة الرابعة من تفشي الجائحة بنجاح والخروج، مشيرا إلى أن نسبة مرتفعة من الإصابات الجديدة بكوفيد-19 سجلت في صفوف الشباب واليافعين.

• مركز طمر النفايات بخنيفرة: مشروع مندمج لتثمين النفايات وتشجيع الاقتصاد الأخضر . يعتبر مشروع مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمشابهة لها بإقليم خنيفرة، نقلة نوعية تساهم في تحسين عيش الساكنة، من خلال إدماج العاملين سوسيو-اقتصاديا، وإضفاء طابع مهني مقنن على قطاع تدوير النفايات، بالإضافة إلى المحافظة على البيئة وتشجيع الاقتصاد الأخضر. ويهدف هذا المركز المتواجد بدوار أمهروق بنفوذ الجماعة الترابية الهري على أرض عمومية تابعة للدولة، إلى الوقاية من أضرار النفايات وتقليص إنتاجها، وتنظيم عمليات جمع النفايات ونقلها وتخزينها ومعالجتها، والتخلص منها بطريقة عقلانية من الناحية الإيكولوجية، ثم تثمين النفايات بإعادة استعمالها أو تدويرها. ويتكون مركز الطمر والتثمين الإقليمي بخنيفرة، الذي تم إنجازه سنة 2016، من حوض طمر النفايات بنظام يمنع تسرب العصارة، وأحواض التجميع، مع نظام لتصريف مياه الأمطار خارج المركز، ومرافق إدارية لاستغلال وتدبير مركز الطمر، تشمل إنجاز ميزان ومرآب لصيانة الآليات ومحل للحارس وسياج.
• المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتنغير تشجع العمل التعاوني النسائي . تعمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، على مستوى إقليم تنغير، بتشجيع العمل التعاوني النسائي الذي يساهم في تحسين دخل النساء، خاصة في العالم القروي. وتبذل مجهودات من أجل الرفع من مردودية هذه التعاونيات المحلية والإقليمية، والمساهمة في النسيج الاقتصادي والتأطيري للنساء اللواتي اخترن التعاضد والعمل سويا بغية توفير مورد مالي. وفي هذا الصدد، قال محمد رفقي، رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تنغير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم تعمل على تشجيع مختلف التعاونيات، موضحا أن المبادرة قدمت المساعدة لنحو ثلاثين تعاونية خلال السنوات الثلاث الأخيرة. وأشار إلى أنه تم القيام بالعديد من المجهودات لدعم التعاونيات على جميع المستويات، من خلال تمويل عدد كبير من المشاريع الخاصة بالمجالات المتعلقة، على الخصوص، بالفلاحة وتربية المواشي، وتثمين الورد العطري، والتمور، والزعفران، والحلويات وصياغة الحلي.

 

• التصويت حق وواجب مدني . عشية الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية لثامن شتنبر الجاري، تفرض قضية المشاركة الانتخابية نفسها بقوة باعتبارها تحديا رئيسيا للطبقة السياسية بأكملها، المدعوة إلى تعبئة الناخبين من أجل التوجه إلى صناديق الاقتراع من خلال تجديد العروض السياسية. ويعتبر الامتناع عن التصويت أحد المظاهر الأكثر تعبيرا عن وجود هوة في الثقة بين المواطنين والفاعلين السياسيين، والذي يمس فئة الشباب بشكل خاص. إنها فعلا ظاهرة معقدة ومركبة تظهر، حسب محللين سياسيين، الفجوة بين التطلعات المتنامية للناخبين وبين استجابة الفاعلين السياسيين. وفي هذا الصدد، قال أستاذ القانون العام بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إدريس عبادي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “اليوم، في معظم دول العالم، وفي المغرب على وجه الخصوص، يفسر الامتناع عن التصويت بوجود عجز في أداء الفاعلين السياسيين المنتخبين وفي نشاطهم العمومي المقترن بأزمة القيم”.
• بعثة من جامعة الدول العربية تشارك في ملاحظة الانتخابات بالمغرب . تشارك بعثة من جامعة الدول العربية في ملاحظة الانتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية، التي ستجرى في المغرب يوم ثامن شتنبر الجاري. وذكرت الجامعة العربية، في بيان لها، أن الأمين العام أحمد أبو الغيط، كلف لهذا الغرض بتشكيل بعثة برئاسة الدبلوماسي التونسي، محمد صالح بن عيسى، الأمين العام المساعد رئيس مركز الجامعة في تونس لملاحظة الاستحقاقات الانتخابات في المملكة. وبحسب البيان فقد وصلت البعثة إلى المغرب، وستقوم خلال مهمتها بالالتقاء بمختلف الأطراف المعنية بالإعداد والتنظيم لهذه الانتخابات. وأضاف البيان أن أهداف البعثة تتمثل في “تقييم مختلف جوانب العملية الانتخابية بكل حيادية وتجرد، بما في ذلك الحملات الانتخابية للمرشحين والاقتراع وعد وفرز الأصوات، والتأكد من مطابقتها للقوانين والأنظمة المتبعة في الدولة وكذلك المعايير الدولية “.

error: