أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 8 شتنبر

• مراكش : مهنيو السياحة يتشبثون بالأمل . مصائب قوم عند قوم فوائد. من المتوقع أن يعود إرجاء الانطلاق الفعلي للدراسة برسم الموسم الدراسي الجديد إلى فاتح أكتوبر المقبل بالنفع على المدن السياحية، من قبيل مدينة مراكش. ولم تنتظر مؤسسات الإيواء السياحي وقتا طويلا لتقديم عروضها لفائدة العائلات على شبكات التواصل الاجتماعي ومنصات الحجز. وضمن هذا السياق، قال مسؤول فندق محلي “نبذل قصارى جهدنا للتشبث بالأمل”. كما أن حصيلة الموسم الصيفي متباينة. وإذا كانت بعض الفنادق قد تمكنت من تحقيق نسبة ملء تبلغ 50 في المئة، فإن البعض الآخر كان أقل حظا، من خلال استقبال عدد قليل من الزبناء. لكن على العموم، فإن متوسط الأسعار، الذي يعد مؤشرا هاما جدا على صحة المؤسسات السياحي، قد سجل انخفاضا فعليا.

• الخطوط الملكية المغربية تعرض 7 طائرات بوينغ للبيع. قررت الشركة الوطنية للخطوط الملكية المغربية، مؤخرا، بيع 7 طائرات يزيد عمرها عن 20 عاما، أي 10 في المئة من أسطولها الذي يضم حوالي 60 طائرة. وتندرج هذه العملية في إطار طلب عروض دولي من أجل بيع 30 في المئة من الأسطول. ولم يرشح حتى الآن اسم المشتري ولكن يتداول بأن الأمر يتعلق بمجموعة دولية متخصصة في مجال التأهيل وإعادة تدوير الطائرات لإعادة البيع. ووفق مصادر موثوقة، فإن مجموعة دولية واحدة اقتنت 7 طائرات دفعة واحدة.

• نحو 17.5 ملايين مغربي يتوجهون اليوم الأربعاء نحو صناديق الاقتراع. يتوجه اليوم حوالي 17.5 ملايين مغربي نحو صناديق الاقتراع، في انتخابات تعد الأولى من نوعها في تاريخ المملكة، بجمعها في يوم واحد الاستحقاقات التشريعية والجهوية والجماعية. وتتميز استحقاقات اليوم بضمها جيلا جديدا من الناخبين يشكلون ما يقرب من 11.9 في المئة أو 3,002 مليون شاب وشابة ينتخبون لأول مرة. وتتراوح أعمار هذه الفئة من الناخبين الشباب الذين بلغوا سن التصويت بين 18 و22 سنة، من بين هؤلاء هناك 1,473 مليون امرأة (49.1 في المئة) و1,792 مليون من سكان المدن (59.7 في المئة). وبحسب اللوائح الانتخابية المغلقة بتاريخ 31 يوليوز 2021، أكدت بیانات نشرتها المندوبية السامية للتخطيط (HCP) أمس أن هناك 17,509 مليون شخص مسجلين في هذه القوائم، أي بمعدل تسجيل بلغ 69.4 في المائة. هذا المعدل أعلى في المناطق القروية (9.3 في المئة، 8,054 مليون مسجل)، منه في المناطق الحضرية (56.7 في المائة 9,455 مليون مسجل). وبحسب الجنس هناك عدد أكبر من الرجال المسجلين (9,455 مليون مسجل، 76.1 في المئة) أكثر من النساء (8,054 مليون مسجل، 62.9 في المائة).

• عفيف: حماية 11 مليون تلميذ وطالب وأسرهم رهان أساسي لاستثمار تحسن الوضعية الوبائية وتفادي أي انتكاسة جديدة. أشاد الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، بقرار وزارة التربية الوطنية القاضي بتأجيل الانطلاق الفعلي للدراسة برسم الموسم الدراسي 2021 – 2022 إلى فاتح أكتوبر المقبل، مشددا على أن تحسن الوضعية الوبائية خلال الأيام الأخيرة يجب أن يتم استثماره إيجابيا بمواصلة الجهود المبذولة التي تقوم بها الدولة ومؤسساتها للرفع من منسوب المناعة الجماعية، وتوسيع رقعة الملقحين سواء تعلق الأمر بالراشدين أو التلاميذ ما بين 12 و17 سنة. وأكد رئيس الفيدرالية الوطنية للصحة، في تصريح لـ “الاتحاد الاشتراكي”، أن هاجس حماية التلاميذ والطلبة هو الذي أملى قرار التأجيل، موضحا أن الأمر يتعلق بـ 11 مليون تلميذ وطالب من الجنسين، وحمايتهم رهان أساسي لاستثمار تحسين الوضعية الوبائية وتفادي أي انتكاسة جديدة.

• (War Room Green Economy) تستهدف 150 مشروع استثمار. لأول مرة، يتوفر المغرب على خلية مكلفة بالاقتصاد الأخضر تحت مسمى (War Room Green Economy). وبالنسبة لوزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، فإن بداية الوباء شكلت مناسبة سانحة للتفكير في إطلاق هذه الخلية من أجل استبدال المنتجات المستوردة على المستوى الوطني، والتي تبلغ تكلفتها 34 مليار درهم. وقال الوزير إنه “مع إطلاق هذه الخلية نطمح إلى الوصول إلى 85 مليار درهم”. وفي الوقت الحالي، وبحسب المسؤول الحكومي، فإن “35 ملف مشروع معروض على هذه الخلية”. والهدف، حسب قوله، هو الوصول إلى “150 مشروعا استثماريا بمواكبة هادفة جدا”. وقال الوزير إن “الطاقة الخضراء لم تعد ترفا”. من جهته، أوضح المدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، سعيد مولين، أنه “يجب على الدولة أن تتبنى رؤية شاملة لتعزيز منظومة خضراء فعالة، تمكن من تثمين 65 في المئة من النفايات وخلق 60.000 فرصة شغل في أفق 2030”.

• ملكية فكرية : 10.646 طلب تسجيل علامة تجارية متم يوليوز 2021. حققت طلبات تسجيل العلامات التجارية الجديدة، خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2021، زيادة بنسبة 30 في المئة على مستوى حماية العلامات المميزة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. هذا ما كشفه المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية خلال نشرته الأخيرة نهاية يوليوز 2021، كاشفا أن هذه الطلبات وصلت إلى 10.646. وقال المصدر نفسه “أن هذا الأداء يعزى إلى زيادة الطلبات ذات الأصل المغربي بنسبة 43 في المئة والتي بلغت 7.029 طلبا، وتشكل أكثر من 66 في المئة من إجمالي طلبات تسجيل العلامات التجارية”.

• الحكومة تقرر إحداث وكالة للمياه والغابات. في آخر مجلس لها قبل الاستحقاقات الانتخابية التي تجري أطوارها اليوم الأربعاء، صادقت الحكومة، أول أمس الاثنين، على مشروع مرسوم إحداث الوكالة الوطنية للمياه والغابات، والتي كانت عبارة عن مندوبية سامية مدمجة في إطار وزارة الفلاحة. ويتعلق الأمر بمشروع مرسوم رقم 2.21.705 بتطبيق بعض مقتضيات القانون رقم 52.20 المتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للمياه والغابات، قدمته وزيرة السياحة نيابة عن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. ويروم مشروع هذا المرسوم، وفقا البلاغ صادر عقب المجلس الحكومي، أحكام المادتين 11 و21 من القانون 52.20 المتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للمياه والغابات، وكذا كيفية تعيين باقي الأعضاء الآخرين، كما يتضمن هذا المشروع مسطرة اختيار خبراء أعضاء مجلس إدارة الوكالة. كما ينص على تحديد قائمة الممتلكات الموضوعة مجانا رهن إشارتها، والذي يتم بقرار مشترك بين السلطة الحكومية المكلفة بالمالية والسلطة الحكومية المكلفة بالمياه والغابات.

• بركان.. حجز 30 طنا من الأغذية الفاسدة. تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة بركان، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح الاثنين، من حجز كميات مهمة من المواد الغذائية المعدة والمخزنة في ظروف غير صحية داخل وحدة صناعية بضواحي مدينة بركان. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن تنفيذ هذه العملية، التي تروم حفظ الصحة العامة، جرى داخل وحدة صناعية بمنطقة “مداغ” التي تبعد بحوالي 11 كيلومترا عن مدينة بركان في اتجاه مدينة السعيدية، حيث أسفرت عمليات التفتيش المنجزة عن حجز العشرات من البراميل التي تحتوي على حوالي 30 طن من أحشاء المواشي المستعملة في صناعة وتحضير النقانق، مخزنة في ظروف تنعدم فيها شروط الصحة والسلامة المفروضة في هذا النوع من المنتجات الغذائية، فضلا عن ضبط معدات ومواد أولية تدخل في تحضير وتلفيف وتجميع هذه المواد الاستهلاكية وتوزيعها على الصعيد الوطني.

• قال سيفيسو ماهلانغو، رئيس تحرير صحيفة “ذي ستار”، إحدى أكبر الصحف في جنوب إفريقيا، الذي زار مقر وكالة المغرب العربي للأنباء، إن لوسائل الإعلام في جنوب إفريقيا والمغرب دورا مهما في تحقيق مزيد من التقارب بين البلدين، وبالتالي بين الشعبين.وقال سيفيسو ماهلانغو، خلال لقاء مع أعضاء من لجنة التحرير بوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه مقتنع بأن وسائل الإعلام يمكن أن تساهم بشكل فعال في تعزيز العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية والإعلامية والسياحية بين المغرب وجنوب إفريقيا.وأكد الصحفي السياسي بالأساس على الدور الحاسم لوسائل الإعلام في مواجهة الصور النمطية والأفكار المسبقة، التي لا تؤدي إلا إلى تكريس التباعد بين الشعوب وتكريس جهل بعضهما ببعض.وأعرب ماهلانغو، وهو أصغر رئيس تحرير في جنوب إفريقيا، عن استعداد هيئة تحرير “ذي ستار” للدخول في شراكة مع وكالة المغرب العربي للأنباء، وذلك أساسا من خلال تبادل المعلومات والزيارات بين المسؤولين والصحفيين من كلا الجانبين.

• العيون – الساقية الحمراء: عملية التلقيح تستهدف أزيد من 36 ألفا من المتمدرسين (الفئة 12-17 سنة) . تستهدف عملية التلقيح ضد فيروس كورونا (كوفيد-19)، التي انطلقت في 31 غشت المنصرم، 36 ألفا و380 من المتمدرسين المتراوحة أعمارهم ما بين 12 و17 سنة، بمختلف المؤسسات التعليمية بالقطاعين العمومي والخاص، بجهة العيون – الساقية الحمراء.وتفيد معطيات للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بأن هذه العملية تهم تلقيح 24 ألفا و700 تلميذ وتلميذة بإقليم العيون، بينهم 5 آلاف و109 تلميذ وتلميذة بالتعليم الخصوصي، و 5 آلاف و 456 تلميذ وتلميذة بإقليم السمارة (571 تلميذ وتلميذة بالتعليم الخصوصي)، و5 آلاف و70 تلميذا وتلميذة بإقليم بوجدور (171 بالتعليم الخصوصي)، وألف و154 تلميذ وتلميذة بإقليم طرفاية.وأبرز المدير الجهوي للصحة بالعيون، عالي الهواري، أن المديرية عمدت إلى تخصيص أربعة مراكز للتلقيح بالمؤسسات التعليمية، في إطار تفعيل مقتضيات اللجنة المكلفة بالتلقيح، وخاصة تلقيح الأطفال مابين 12 و17 سنة، وذلك بتنسيق مع قطاع التعليم والسلطات المحلية.

• تأجيل انطلاق الدراسة إلى فاتح أكتوبر. أرجأت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الانطلاق الفعلي للدراسة برسم الموسم الدراسي 2021-2022 إلى يوم الجمعة فاتح أكتوبر المقبل بجميع المؤسسات التعليمية والجامعية ومراكز التكوين المهني ومؤسسات التعليم العتيق بالنسبة إلى القطاعين العمومي والخصوصي وكذا مدارس البعثات الأجنبية. وأشارت وزارة التربية الوطنية، في بلاغ لها، إلى أن قرار تأخير موعد الدخول المدرسي والجامعي سيمكن من توفير الظروف المواتية لاعتماد نمط “التعليم الحضوري” بالنسبة إلى التلاميذ والطلبة ومتدربي التكوين المهني ترسيخا لمبدأ “الإنصاف وتكافؤ الفرص”، وفق تعبيرها. ودعت وزارة التربية الوطنية المواطنات والمواطنين إلى الانخراط المكثف في العملية الوطنية للتلقيح ومواصلة التقيد بالإجراءات التي الاحترازية التي توصي بها السلطات المختصة من أجل تسريع وتيرة العودة إلى الحياة الطبيعية، التي يمكن معها الانطلاق الفعلي للدراسة في ظروف عادية.

• بعد عام ونصف.. الحكومة تنهي فوضى أسعار اختبارات كورونا. أنهى بلاغ صادر عن قطاع الشؤون العامة والحكامة، التابع لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، فوضى أسعار الاختبارات الخاصة بالكشف عن فيروس کورونا، حيث حدد الأسعار القصوى لهذه الاختبارات باقتراح من لجنة الأسعار المشتركة بين الوزارات، وبتشاور مع مهنيي القطاع. وأوضح المصدر ذاته أنه تم تحديد سعر اختبار RT-PCR في 400 درهم، واختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل ومتغيراته متساوي الحرارة PCR اختبار سريع في 600 درهم، واختبار المستضد السريع بأخذ عينات من الفم والبلعوم الأنفي في 190 درهما، والاختبار المصلي الكمي الآلي IGM في 170 درهما، والاختبار المصلي الكمي الآلي IGG في 170 درهما، والاختبار المصلي النوعي السريع في 120 درهما. وأشار البلاغ إلى أن أسعار هذه الاختبارات ستدخل حيز التطبيق ابتداء من 10 شتنبر الجاري.

• صادق مجلس الحكومة، المنعقد الاثنين، عبر تقنية التناظر المرئي، على مشروع مرسوم رقم 2.21.235 بتحديد النسب القصوى للقطران والنيكوتين وأول أكسيد الكربون في السجائر. وذكر بلاغ صدر عقب انعقاد المجلس أن مشروع هذا المرسوم جاء لتطبيق المادة 25 من القانون رقم 46.02 المتعلق بنظام التبغ الخام والمصنع، للتنصيص على إلزامية الإشارة على كل علبة للتبغ المصنع، بالإضافة للبيانات المتعلقة بنسب القطران والنيكوتين، لنسبة أول أكسيد الكاربون، وذلك بهدف مطابقة التشريعات الوطنية مع المعايير الدولية من حيث الحدود القصوى للمواد الكيميائية المذكورة أعلاه.

• مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد يطلق برنامجه للأبحاث للفترة 2021-2023 . أعلن مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد عن إطلاق برنامجه للأبحاث ممتد على مدى ثلاث سنوات، والذي سيغطي الفترة (2021 -2023). وذكر بلاغ لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، وهو مركز تفكير مغربي مستقل، أنه سيتم توظيف الخبرة التي يزخر بها المركز في مجال الاقتصاد والعلاقات الدولية لمعالجة سبعة مواضيع مركزية للمستقبل، وذلك بهدف مواكبة السياسات العمومية التي تقع في صلب اهتمامات مركز التفكير. وأوضح المصدر أن الأمر يتعلق بمحاور رئيسية للبحث ستركز أساسا على “الجنوب الجديد في ظل عولمة متطورة”، و”بناء إفريقيا مستقلة في عالم مترابط”، و”فهم الديناميات الإفريقية الداخلية”، و”التفكير في إفريقيا ناشئة في ظل العولمة الجديدة” و”إعادة التفكير في الاقتصاد المغربي” و”المغرب في بيئة عالمية متغيرة” و”المغرب، الدولة الاجتماعية والإقليمية”.

• بوريطة يتسلم نسخا من أوراق اعتماد عدد من السفراء الجدد. استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عددا من السفراء الجدد الذين قدموا له نسخا من أوراق اعتمادهم كممثلين لبلدانهم بالمغرب. ويتعلق الأمر بفيرونيك بيتي، السفيرة المفوضة فوق العادة لمملكة بلجيكا، و جاسبر كامرسغارد، السفير المفوض فوق العادة لمملكة الدنمارك، و فيلومينا مينديس ماسكارينهاس تيبوت، السفيرة المفوضة فوق العادة لجمهورية غينيا بيساو، الذين تم استقبالهم أول أمس الاثنين. كما يتعلق الأمر بسجور لارسن، السفير المفوض فوق العادة لمملكة النرويج، الذي تم استقباله في 30 غشت الماضي.

• اتفاقية مغربية-كندية لتعزيز انفتاح المملكة على محيطها الدولي. وقعت بالرباط اتفاقية مغربية-كندية تروم النهوض بالبحث العلمي وتنميته، وتعزيز انفتاح المملكة على محيطها الدولي في المجال. ووقعت الاتفاقية بين كل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (قطاع التعليم العالي والبحث العلمي)، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، وصناديق البحث بالكيبيك. ووفق الأطراف الموقعة، فإنها تتعهد، بموجب الاتفاقية، بتشجيع وتعزيز العلاقات في مجال البحث العلمي، لاسيما من خلال الإطلاق المشترك لطلبات عروض مشاريع البحث، وإقامة شراكات بين بنيات البحث بالكيبيك ونظيراتها المغربية. كما تلزم الاتفاقية بتنظيم ورشات عمل وندوات مشتركة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، مثل الذكاء الاصطناعي، والزراعة، والتقنيات الزراعية والغذائية، والماء، والبيئة، والمعلوميات، والطاقات المتجددة، والصحة.

• “الملك محمد السادس، العاهل الباني” مؤلف جديد للدبلوماسي السابق إدريس الشابي . صدر مؤخرا صدر عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر، مؤلف جديد تحت عنوان “الملك محمد السادس، العاهل الباني” للدبلوماسي السابق إدريس الشابي.ويسلط المؤلف، الذي يقع في 254 صفحة، والذي قدم له الخبير الجيوسياسي الفرنسي، إيمريك شوبراد، الضوء على مكانة المملكة المغربية في عالم متغير.ويقدم الكتاب تحليلا رصينا للرؤية “السيادية” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبرزا “تماسك واتساق هذه الرؤية”.وجاء في تقديم الكتاب أن الأمر يتعلق أيضا “بغوص جميل في الرؤية متعددة الأقطاب” لجلالة الملك، ولا سيما السياسة الإفريقية التي أرساها جلالة الملك ، وفطنة جلالته التي جسدها إدراكه المبكر أن موازين القوى تجنح من العالم الغربي نحو آسيا، وخاصة الصين وطريق الحرير”.ويقارب المؤلف الرؤية السيادية لجلالة الملك، من خلال محورين “جلالة الملك: رؤية سيادية” و “الملك محمد السادس، العاهل الباني”.

• مسؤولة فلسطينية تشيد بدعم “بيت مال القدس” للمؤسسات المقدسية بتوجيهات من جلالة الملك . أشادت مديرة مركز “يبوس” الثقافي في القدس رانيا إلياس، بجهود وكالة بيت مال القدس الشريف، بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ودعمها الموصول للمؤسسات المقدسية في المجالات الصحية والتعليمية والثقافية، وفي مجالات تمكين المرأة والاهتمام بالشباب والطفولة.وذكرت وكالة بيت مال القدس الشريف، في بلاغ لها، أن إلياس قالت في كلمة، خلال اجتماعها، بواسطة تقنية التناظر المرئي، مع محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير الوكالة، والذي خ صص لاستعراض سب ل دعم البرمجة الفنية والثقافية الفلسطينية في القدس برسم سنة 2022، إنها فخورة بالتعاون، بصفة شخصية ومؤسساتية، مع مؤسسة “بيت المال القدس”، التي كانت الداعم الأول لمركز “يبوس” بمبلغ مليون دولار أمريكي في الفترة ما بين عام 2009 و 2011.

• كوفيد 19: ضبط نحو 259 شخصا متهما بتزوير وثائق صحية. أسفرت العمليات الأمنية الرامية للتصدي لجرائم التزوير بالوثائق الصحية إلى غاية يوم 3 شتنبر الجاري، عن معالجة 125 قضية، وضبط ما مجموعه 259 شخصا في حالة تلبس بتزوير هذه الوثائق أو استعمالها رغم العلم بتزويرها، من بينهم 250 شخصا من أجل تزوير اختبارات الفحص عن عدوی كوفيد 19، وجوازات التلقيح، و9 آخرين من أجل ترويج مواد صيدلية مهربة تتعلق بالكشف عن وباء كوفيد 19. وتتوزع هذه القضايا حسب ربوع المملكة، حيث نجد ولاية أمن أكادير تحتل الريادة بمعالجتها لما مجموعه 62 قضية، متبوعة بولاية أمن وجدة (27 قضية)، ثم ولاية أمن مراكش (12 قضية) وولاية أمن الدار البيضاء (07 قضايا)، ثم ولايات أمن الرباط وفاس والعيون وتطوان وطنجة والقنيطرة وبني ملال بمعالجة كل منها لقضية واحدة.

• انتخاب المغرب بلجنة القيادة لمبادرة الشراكة “من أجل الحكومة المنفتحة”. تمكن المغرب مؤخرا من نيل عضوية لجنة القيادة لمبادرة الشراكة “من أجل الحكومة المنفتحة”، المعروفة اختصارا بـ OGP بعد أن انتخب فيها إلى جانب كل من المملكة المتحدة وجمهورية كوريا وإستونيا ونيجريا. وأصبح المغرب أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وإفريقيا الفرونكفونية، الذي انتخب في هذه اللجنة لولاية تمتد إلى ثلاث سنوات، ابتداء من فاتح أكتوبر 2021 إلى أكتوبر 2024، وهي اللجنة التي تتكون من 22عضوا من حكومات ومنظمات المجتمع المدني بالدول الأعضاء بالمبادرة، الهيئة التنفيذية لمبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة (OGP)، حيث يتمثل دورها في تطوير وتعزيز قيم ومبادئ المبادرة، ووضع سياساتها وقواعدها الأساسية.

• المدرسة العليا للتربية والتكوين : تغيير المقر . سيتم تغيير مقر المدرسة العليا للتربية والتكوين التابعة لجامعة الحسن الأول من مدينة سطات إلى مدينة برشيد. ويندرج هذا القرار ، المتخذ خلال اجتماع مجلس الحكومة، الاثنين 6 شتنبر، برئاسة سعد الدين العثماني، في إطار تقريب المؤسسات الجامعية من الطلبة وتنويع التكوينات بالجامعات وكذا توسيع العرض الجامعي بما يستجيب لانتظارات ومتطلبات سوق الشغل، وتحسين ظروف التأطير بالمؤسسات الجامعية، وكذا ملاءمة الخريطة الجامعية مع التقسيم الجهوي الحالي.

• مهرجان “أكورا” ربيع السينما والفلسفة ما بين 8 و 11 أكتوبر بفاس . تحتضن مدينة فاس خلال الفترة ما بين 8 و 11 أكتوبر المقبل الدورة السادسة من مهرجان “أكورا” ربيع السينما والفلسفة، الذي تنظمه جمعية أصدقاء الفلسفة.وستعرف دورة هذه السنة من الحدث الثقافي السينمائي الذي ينظم تحت شعار ” صورة الزمن وزمن الصورة ” مشاركة العديد من الفلاسفة والأكاديميين والجامعيين والنقاد من المغرب والخارج.وتتنافس خلال هذه الدورة التي تم اختيار بلجيكا كضيف شرف لها العديد من الأعمال السينمائية من أجل نيل جائزة ابن رشد للفيلم القصير والفيلم الطويل في هذه المسابقة التي تروم تقريب الثقافات وتقوية وتعزيز التعايش بين الحضارات.

• محمد لوليشكي: قطع الجزائر لعلاقاتها مع المغرب “قفزة نحو المجهول” . أكد الباحث البارز بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، محمد لوليشكي، أن قطع الجزائر لعلاقاتها الدبلوماسية مع المغرب “قفزة نحو المجهول”، مضيفا أن إعلان الجزائر عن هذا القرار الأحادي يوم 24 غشت الماضي لم يكن ” من قبيل الصدفة”.وأوضح الدبلوماسي السابق ،في مقال نشر على موقع المركز ، أن ” الإعلان عن قرار قطع العلاقات في 24 غشت لم يكن من قبيل الصدفة .إنه يصادف تاريخ الهجوم الإرهابي يوم 24 غشت 1994 على فندق (أطلس أسني) بمراكش، الذي نسبته السلطات المغربية إلى مواطنين فرنسيين إثنين من أصل جزائري، وهو ما دفع بالحكومة الجزائرية إلى اتخاذ قرار إغلاق الحدود مع المغرب، والتي لا تزال على حالها إلى اليوم “.

• تلقيح الأطفال .. تأكيد للحماية من وباء كوفيد-19 . قال الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، إن مؤشرات النجاح الكبير لتلقيح الأطفال ضد (كوفيد-19)، تبرز، مرة أخرى، ثقة المغاربة في التلقيح بشكل عام.وأضاف حمضي أن هذه الثقة التي تم تأكيدها وترسيخها لأكثر من أربعين عاما، وضعت المملكة ضمن الدول الرائدة في العالم بنسبة تغطية تلقيح تتجاوز 95 في المائة.وأكد أنه بعد مليارات الجرعات من اللقاح المضاد ل(كوفيد-19) التي استفاد منها البالغون في جميع أنحاء العالم، والتي أظهرت الحماية القوية المقدمة لأولئك الذين تم تلقيحهم وبطريقة استثنائية ضد الأشكال الخطيرة والوفيات، تم إجراء العديد من الدراسات المتعلقة بعشرات الملايين من لقاحات الأطفال في نفس الاتجاه، مشيرا، في هذا الإطار، إلى دراستين أمريكيتين حديثتين وجدتا فائدة، إن لم تكن ضرورة، لتلقيح الأطفال في الفئة العمرية 12-17 سنة.

• المغرب يستعد للانتخابات التشريعية مدعوما بشراكة معززة مع الاتحاد الأوروبي. يستعد المغرب للاستحقاقات الانتخابية مدعوما بشراكة معززة مع الاتحاد الأوروبي؛ حسبما أكد الموقع الإخباري “إيميرجين يويورب”. وأوضح الموقع الإخباري الأوروبي، الذي توقف عند الإصلاحات السياسية الهامة التي جاء بها دستور 2011، أنه من المرجح أن تتعزز مكانة المملكة كشريك موثوق للاتحاد الأوروبي بشكل أكبر من خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة، مؤكدا أن عهد جلالة الملك محمد السادس تميز بإصلاحات داخلية سلسة وإعادة تموقع حاسم للسياسة الخارجية للمغرب. كما سلط الموقع الضوء على أهمية إنشاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان “الذي يسهر على احترام المغرب لالتزاماته الدولية بهدف حماية وتعزيز حقوق الإنسان”. وسجل أنه “تم إحراز تقدم جدير بالثناء في ما يتعلق بحقوق المرأة”، في إشارة إلى اعتماد قانون حول العنف ضد المرأة الذي “يجرم بعض أشكال العنف المنزلي، ويضع تدابير وقائية ويوفر طرق حماية جديدة للضحايا”.

• انتخابات 2021.. نحو ثلاثة ملايين شخص ناخبون لأول مرة. كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن أن ما يقرب من 3,002 مليون شخص هم ناخبون لأول مرة سنة 2021، وتتكون هذه الفئة من الشباب بحوالي 11,9 في المئة من المجتمع والذين بلغوا سن التصويت. وأوضحت المندوبية، في مذكرة تحمل عنوان “بعض خصائص الناخبين لأول مرة في انتخابات 2021″، أن الأمر يتعلق بفئة من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و22 سنة، والذين بحلول وقت الاقتراع، سيكونون قد بلغوا سن التصويت، مشيرة إلى أن كل انتخابات جديدة تعد مناسبة لتجديد جيل الناخبين من بين السكان في سن التصويت. وأضافت المذكرة، التي نشرت بمناسبة الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية المقرر إجراؤها في 8 شتنبر الجاري، أنه من بين هؤلاء الناخبين لأول مرة هناك 1,473 مليون امرأة (49,1 في المئة) و1,792 مليون من سكان المدن (59,7 في المئة).

 

• انتخابات 8 شتنبر.. التصويت يتم حصريا على أساس البطاقة الوطنية للتعريف. أفاد بلاغ لوزير الداخلية بأن التصويت بمناسبة الانتخابات المقرر إجراؤها اليوم الأربعاء يتم حصريا على أساس البطاقة الوطنية للتعريف لإثبات هوية المصوتين. وجاء في بلاغ لوزير الداخلية أنه “طبقا للمقتضيات التشريعية المنظمة للعمليات الانتخابية، يذكر وزير الداخلية كافة الناخبات والناخبين أن التصويت بمناسبة الاقتراع المقرر إجراؤه اليوم الأربعاء 8 سبتمبر 2021، لانتخاب أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات وأعضاء مجالس الجهات، يتم حصريا على أساس البطاقة الوطنية للتعريف لإثبات هوية المصوتين”. وأضاف البلاغ أنه “يمكن للناخبات والناخبين، الذين قاموا بالإجراءات الخاصة بتجديد بطاقتهم الوطنية للتعريف، أن يشاركوا في الاقتراع على أساس الوصل الذي تسلمه المديرية العامة للأمن الوطني في انتظار إصدار البطاقة الجديدة، وذلك بعد تأكد مكتب التصويت من هوية كل معني بالأمر”.

• النجاح في المسار المهني يقتضي رسم طموح واقعي والتسلح بالثقة في النفس وعدم الاستسلام. اعتبر الدكتور والعالم المغربي، منصف محمد السلاوي، في لقاء عقدته معه كلية الطب التابعة لجامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء، أن النجاح في المسار المهني يقتضي أساسا تحديد طموح واقعي، مع التسلح بالثقة في النفس، وعدم الاستسلام. وفي تفاصيل هذه الرؤية، أوضح خلال هذا اللقاء المنظم عبر تقنية التناظر المرئي بمناسبة الافتتاح الرسمي للسنة الجامعية الحالية، أنه يتعين على كل طالب يسعى إلى تحقيق طموحاته، وضع نصب عينيه نموذجا، أو عددا من النماذج الناجحة، حتى تكون قدوة له ومثالا يحتذى، مع العمل على كسب الثقة في النفس وعدم الاستسلام في تحد لأعداء النجاح. وقال مخاطبا طلبة كلية الطب، إن الطموح يفترض أن يكون واقعيا خاصة في مجال العلم المرتبط بالصحة البشرية الذي يقتضي عدم الاستبداد بالرأي، والعمل في إطار فريق متكامل يضع نصب عينيه تقاسم التجارب والخبرات والمعلومات بسخاء من أجل مصلحة الإنسانية جمعاء.

error: