فيديو: إدماج فئات جديدة في الضمان الإجتماعي تنزيلا للورش الملكي حول الحماية الإجتماعية

أكد المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حسن بوبريك الأربعاء بالدار البيضاء ، أن تعميم التغطية الصحية والاجتماعية بالمغرب ، يعد ورشا واعدا ، مبنيا على جدول زمني محدد يقتضي في مرحلته الأولى إدماج الفئات الجديدة ابتداء من فاتح دجنبر 2021.

وأوضح ، خلال ندوة صحفية خصصت لتسليط الضوء على المراحل التي قطعها هذا الورش ، الذي يضع المغرب ضمن مصاف الدول الرائدة في مجال الحماية الاجتماعية ، أن هذا الجدول الزمني ينص على إدماج الفئات الأولى اعتبارا من فاتح دجنبر الجاري، وذلك بعد اعتماد المراسيم الخاصة بها في المجلسين الحكوميين ليومي 17 و25 نونبر المنصرم .

وفي التفاصيل، كما قال، فإن الجدول الزمني للاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية ، يشمل التأمين الإجباري عن المرض (العمال غير الأجراء 2021 / المستفيدون من نظام المساعدة الطبية 2022 )، ثم تعميم التعويضات العائلية ( 2022 / 2024)، علاوة على تعميم التقاعد والتعويض عن فقدان الشغل (2025).

ولفت إلى أن الاستفادة من هذا الورش، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم الأربعاء 14 أبريل 2021 بفاس، حفل إطلاق تنزيله وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به ، يغطي، في مرحلة أولى، الفلاحين وحرفيي ومهنيي الصناعة التقليدية والتجار، والمهنيين ومقدمي الخدمات المستقلين، الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة ولنظام المقاول الذاتي أو لنظام المحاسبة، ليشمل في مرحلة ثانية فئات أخرى، في أفق التعميم الفعلي للحماية الاجتماعية لفائدة كل المغاربة .

وحسب بوبريك، فإن عملية تسجيل العمال غير الأجراء يقوم بها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بعد التوصل بلوائحهم من قبل “هيئة الاتصال”، على أن يتم بعد ذلك التصريح بأفراد الأسرة ، مع أداء الاشتراكات عن طرق الاقتطاع المباشر .

 

error: