تقرير رسمي : ارتفاع أثمان المواد غير الغذائية بـ 0.2 في المائة بمدينة تطوان

أنس معطى الله

كشفت المديرية الجهوية للمندوبية السامية، للتخطيط بجهة طنجة تطوان الحسيمة، في تقرير لها، عن ارتفع التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية ب 0.2 في المائة.

وأوضحت المندوبية في تقريرها، أن هذا الارتفاع، يعود إلى الزيادة التي شهدتها أثمان المواد المكونة لألقسام التالية “الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل” ب 1.1 في المائة، و”النقل” و “الملابس والأحذية” ب 0.6 في المائة لكل منهما، و”مواد وخدمات أخرى” ب 0.2 في المائة.

وعلى المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 2.0 في المائة في نونبر 2021 مقارنة مع شهر نونبر 2020، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية : “الزيوت والدهنيات” ب 14.0 في المائة، و “الخبز والحبوب” ب 7.6 في المائة، و “اللحوم” ب 4.4 في المائة، و “القهوة والشاي والكاكاو” ب 2.9 في المائة، و “السكر، المربى، العسل، الشكولاطة والحلويات” ب 2.2 في المائة، و “السمك وفواكه البحر” ب 0.5 في المائة ، و”التبغ” ب 2.3 في المائة.

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية ب 1.9 في المائة، وقد تراوح التباين الحاصل في مؤشرات الأقسام المكونة للمواد غير الغذائية بين انخفاض قدره 0.3 في المائة لقسم “الصحة” وارتفاع قدره 8.2 في المائة لقسم “النقل”، بحسب المصدر عينه.

من جهة أخرى، أشار التقرير ذاته، إلى أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بمدينة تطوان، عرف انخفاضا في شهر نونبر الماضي بنحو 0.5 في المائة.

ففي شهر نونبر 2021، يضف المصدر عينه، عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بمدينة تطوان انخفاضا ب 0.5 في المائة مقارنة مع الشهر المنصرم. أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك ب 2.0 في المائة.

أما على المستوى الشهري، فانخفض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1.5 في المائة في نونبر 2021 مقارنة مع شهر أكتوبر من السنة ذاتها، وذلك بفعل انخفاض أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية : “الفواكه” ب 8.9 في المائة، و”السمك وفواكه البحر” ب 8.6 في المائة، و”اللحوم” ب 1.0 في المائة، و “الزيوت والدهنيات” ب 0.1 في المائة.

وأضاف المصدر ذاته، أن الانخفاض الذي عرفته مؤشرات أثمان “مطاعم وفنادق” ب 0.2 في المائة، و”الترفيه والثقافة” ب 0.1 في المائة واستقرار مؤشرات باقي الأقسام لم يؤثرا على التطور العام.

error: