بنين: البرلمان يأذن للحكومة بالتصديق على الاتفاقية الموقعة مع المغرب بشأن تجنب الازدواج الضريبي

فوضت الجمعية الوطنية البنينية (البرلمان) الحكومة التصديق على الاتفاقية الموقعة مع المملكة المغربية في 25 مارس 2019 في مراكش، والتي تهدف تجنب الازدواج الضريبي، ومنع التهرب الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل ووضع قواعد المساعدة المتبادلة.

وصادق النواب البنينيون يوم الأربعاء 12 يناير 2022، بالإجماع، على مشروع القانون الذي يخول للحكومة المصادقة على هذه الاتفاقية التي تنص على قواعد التعاون الضريبي بين البلدين، وبالخصوص تجنب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل، دون خلق فرص للإعفاء الضريبي أو تخفيض الضرائب من خلال التهرب الضريبي أو الاحتيال، والمساعدة في استرداد الديون الضريبية في الخارج، وتبادل المعلومات من خلال تسهيل التنفيذ الأفضل للقوانين الضريبية الداخلية، مع الحفاظ على الحقوق الأساسية لدافعي الضرائب.

يذكر أن المغرب وبنين وقعا في 25 مارس 2019 بمراكش على عدة اتفاقيات تعاون في مختلف المجالات بمناسبة اجتماع الدورة السادسة للجنة المختلطة للتعاون الثنائي والتي ترأسها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ونظيره البنيني أوريلين أغبينونسي.

كما تم بالمناسبة التوقيع على تسع اتفاقيات أخرى بين البلدين، لا سيما في مجال التعاون القضائي، وفي مجالات الكهرباء والطاقات المتجددة والمحروقات والتعدين والجيولوجيا، والتعاون الجامعي من خلال الرفع من المنح الدراسية المخصصة للطلبة البنينيين في الجامعات المغربية.

كما تعلق الأمركذلك باتفاقية تعاون في مجال الشؤون الإسلامية تهدف إلى تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية في هذا المجال من خلال برامج مشتركة لتعزيز التسامح الديني ومكافحة العنف والتطرف.

بالإضافة لذلك وقع البلدان اتفاقية إطار للتعاون تتعلق بتقديم منح للدراسة والتدريب والتأهيل في المغرب للطلبة البنينيين بين الوكالة المغربية للتعاون الدولي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بنين.

error: