المديرية العامة للضرائب تنشر طبعة 2022 من المدونة العامة للضرائب

نشرت المديرية العامة للضرائب طبعة 2022 من المدونة العامة للضرائب، محينة بذلك نسخة 2021، من خلال إدراج التعديلات المنصوص عليها في قانون المالية برسم السنة المالية 2022.

وتتألف المدونة العامة للضرائب 2022 من ثلاثة أجزاء، يشمل الأول قواعد الوعاء الضريبي والتحصيل والجزاءات في ما يتعلق بالضريبة على الشركات والضريبة عن الدخل والضريبة على القيمة المضافة ورسوم التسجيل. في حين يتضمن الجزء الثاني الإجراءات الجبائية ويجمع بين قواعد المراقبة والمنازعات بخصوص الضرائب المشار إليها.

أما الجزء الثالث فيتناول الرسوم والضرائب الأخرى، ويتعلق الأمر بواجبات التمبر، والضريبة السنوية الخصوصية على السيارات، والمساهمة الاجتماعية التضامنية على الأرباح والمداخيل، وعلى عمليات التسليم الذاتي والضريبة على عقود التأمين، والرسم الجوي للتضامن وإنعاش السياحة.

وأشارت المديرية العامة للضرائب إلى أن إصدار المدونة العامة للضرائب سنة 2007 يندرج في سياق الإصلاحات التي تقوم بها السلطات العمومية، انطلاقا من التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والهادفة إلى تحسين المحيط القانوني والجبائي والاقتصادي للاستثمار وذلك بتحديث الأنظمة التشريعية والقانونية والمالية.

وعلى صعيد آخر، وتبعا لالتزامات المغرب تجاه الأوساط الدولية واتفاقيات التبادل الحر الموقعة مع كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية ومصر والأردن وتركيا، فإن الانفتاح التدريجي للاقتصاد الوطني يستلزم وضع آليات للعمل والتواصل في الميدان الجبائي رهن إشارة المستثمرين، تتسم بالوضوح والشمولية والسهولة.

وقد مكنت المناظرة الوطنية الأولى حول الجبايات المنعقدة يومي 26 و27 نونبر 1999 من رسم مسار عملية تدوين المقتضيات الجبائية والتي مرت بالعديد من المراحل، وتحديدا التحيين التدريجي للنصوص الجبائية بواسطة مقتضيات تهدف إلى الملاءمة والتبسيط ومسايرة تطور المحيط العام للاقتصاد، وإصلاح واجبات التسجيل سنة 2004، وإصدار كتاب المساطر الجبائية سنة 2005، وكتاب الوعاء والتحصيل سنة 2006، والمدونة العامة للضرائب سنة 2007.

كما يتعلق الأمر بإصلاح واجبات التمبر والضريبة الخصوصية السنوية على السيارات وإدراجها بالكتاب الثالث من المدونة سنة 2009، ونسخ الرسم على محور المحرك وإدماجه ضمن مقتضيات الضريبة الخصوصية السنوية على المركبات، وإدراج مقتضيات الرسم على عقود التأمين بالكتاب الثالث من المدونة العامة للضرائب سنة 2019، وإدراج مقتضيات الرسم الجوي للتضامن وإنعاش السياحة بالكتاب الثالث من المدونة العامة للضرائب سنة 2022.

وهكذا، تم التدوين في نص واحد، لجميع مقتضيات الوعاء والتحصيل والمساطر الجبائية المتعلقة بالضريبة على الشركات والضريبة على الدخل والضريبة على القيمة المضافة وواجبات التسجيل وواجبات التمبر والضريبة الخصوصية السنوية على المركبات والرسم على عقود التأمين والرسم الجوي للتضامن وإنعاش السياحة.

error: