عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 14 ماي

إن القدرة الشرائية للمغاربة، لا سيما ذوي الدخل المحدود والمتواضع، وكذلك الطبقة الوسطى، تستنزف حاليا. لم تعد الأسر تستطيع التحمل أكثر من ذلك؛ فقد وصلت أسعار المواد الأساسية اليوم إلى مستويات مقلقة للغاية وتهدد التماسك الاجتماعي في البلاد. علاوة على ذلك، لم يشهد المغرب في تاريخه المعاصر مثل هذا الوضع القاسي في مواجهة غلاء المعيشة. وأمام هذا الوضع، يتعين على حكومة أخنوش أن تتجاوب بوضوح مع الانشغالات الحقيقية للمغاربة، لأنه إذا كان هناك اليوم أي طرف يستمر في تحمل العواقب الوخيمة للتضخم وفيروس كوفيد -19 وارتفاع أسعار الوقود، فهو في الواقع المواطن العادي.

↵ وقع “القرض الفلاحي للمغرب” شراكة مع “ماستركارد” من أجل توفير تقنيات ومنتجات وخدمات جديدة للسوق المغربي من أجل جعل المعاملات اليومية سهلة وشفافة وآمنة، كما أوضح البنك في بيانه الصحفي. وبذلك أصبح “القرض الفلاحي للمغرب” أول بنك في إفريقيا يطلق خدمة رقمنة البطاقات المصرفية على مواقع التجارة الإلكترونية التي تدعم معايير “MDES for merchant”. ومن خلال هذه الاتفاقية، يهدف “القرض الفلاحي للمغرب” إلى خلق المزيد من القيمة للزبناء الأفراد والمهنيين من خلال تقديم حلول أداء مبتكرة لهم، وفق المصدر ذاته.

↵ فقد رئيس الوفد الجزائري بمؤتمر اللجنة الـ24 المنعقد حاليا في سانت لوسيا، نادر العرباوي، أعصابه وتهجم على نائبة رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، غلا بهية، خلال الكلمات الأولى من خطابها، وذلك لكونها تطرقت لوضعية حقوق الإنسان في مخيمات تندوف، بالجزائر. وردا على محاولة الترهيب هذه وأكاذيب واستفزازات السفير الجزائري لدى الأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية، قام السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بإعادة الأمور إلى نصابها بطريقة راقية من خلال فضح أكاذيب ومزاعم الدبلوماسي الجزائري ودعوة المشاركين في المؤتمر ليكونوا شهودا على الهجوم البائس على غلا. وقال هلال، بداية، “السيد السفير، لقد ضيعت فرصة التزام الصمت واخفقت في مشاركتك الأولى في اللجنة الـ24”. وتابع قائلا: “تسأل السيدة غالا من تمثل؟ سأخبرك بذلك. إنها تمثل مئات الآلاف من مواطني الصحراء المتشبثين بمغربيتهم. كما أنها تمثل 20 ألف صحراوي، من النساء والرجال والأطفال وأبناء العمومة والإخوة والأمهات، الذين يتعرضون للاحتجاز في بلدك في مخيمات تندوف”، مؤكدا أنه “إذا كانت الجزائر لا ترغب في أن يتم ذكرها، فما عليها إلا أن تحرر هؤلاء السكان وتسمح لهم بالعودة إلى ديارهم بالمغرب”.

↵ أكد نائب الوزير الأول، وزير خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية، كريستوف لوتوندولا أبالا بين أبالا، أول أمس الخميس بمراكش، دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي بالصحراء في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية. وفي بيان مشترك صدر عقب محادثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، جدد لوتوندولا أبالا بين أبالا التأكيد على دعم جمهورية الكونغو الديمقراطية لمخطط الحكم الذاتي بالصحراء في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية، الأمر الذي حدا بها إلى تعيين قنصل عام بالداخلة، ودعوة جميع الدول المناصرة للسلام والعدالة إلى دعم هذا المسار.

↵ أكد وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، يوم الأربعاء بمراكش، أن بلاده تجدد إشادتها بجهود المغرب “الجادة” و”الموثوقة” من أجل تسوية قضية الصحراء. وقال دي مايو، في تصريح صحفي عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ” أود أن أشيد بجهود المغرب “الجادة” و”الموثوقة” من أجل تسوية قضية الصحراء في إطار الأمم المتحدة. وجدد الوزير الإيطالي في هذا السياق التأكيد على ” دعم إيطاليا الكامل لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي ستيفان دي ميستورا من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل وواقعي وعملي ودائم ومقبول من كافة الأطراف لقضية الصحراء، يقوم على التوافق وينسجم مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ولا سيما القرار رقم 2602″.

↵ أكد مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية، البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، أن المغرب نجح في “امتحان” كوفيد -19 بفضل الريادة والإرادة الحاسمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مؤكدا أنه تم القيام بقراءة واقعية لهذه الأزمة الصحية واعتماد نهج توقعي ومرن. وقال عضو اللجنة الوطنية العلمية والتقنية لمكافحة كوفيد -19، في مداخلة قدمها يوم الخميس ضمن أشغال ندوة “الأمن الصحي بالمغرب، تحديات ما بعد كوفيد -19” التي نظمتها مجموعة العمل الموضوعاتية الخاصة بالأمن الصحي بمجلس المستشارين، إن جهود المغرب كللت بالنجاح أيضا، بفضل توفير استثمار مالي كبير، واعتماد مقاربة استباقية مندمجة وشاملة وتشاركية قوامها التواصل، مبرزا أن قرار رفع عدد المستفيدين من الحماية الصحية والاجتماعية تم اتخاذه في عز الأزمة الصحية.

↵ أفاد بلاغ للديوان الملكي، أمس الجمعة، بأنه ” على إثر النبأ المحزن لوفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، اتصالا هاتفيا مع أخيه صاحب السمو الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة. وخلال هذا الاتصال، جدد جلالة الملك، نصره الله، باسم المغرب، ملكا وحكومة وشعبا، التعبير لسمو ولي العهد، ومن خلاله لأسرته الأميرية الجليلة وللشعب الإماراتي الشقيق، أحر تعازيه وأصدق مشاعر مواساته في هذا الرزء الفادح، في فقدان قائد عربي شهم وأصيل، ربطته بالمغرب أواصر وطيدة من الأخوة والتقدير. وبهذه المناسبة الأليمة، أصدر جلالة الملك، أعزه الله، أمره السامي بإعلان الحداد الرسمي بالمملكة لمدة ثلاثة أيام ابتداء من يومه الجمعة 13 ماي 2022، وتنكيس الأعلام الوطنية على المباني الحكومية والإدارات والأماكن العمومية، وكذا بسفارات وقنصليات المغرب بالخارج. وإن المملكة المغربية إذ تشاطر الأسرة الأميرية الجليلة والشعب الإماراتي الشقيق أحزانهم في هذا المصاب الجلل، الذي لا راد لقضاء الله فيه، لتدعو الله تعالى أن يلهمهم جميعا جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يتغمد الفقيد المبرور برحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جنانه”.

↵ وقع المغرب، يوم الخميس بستراسبورغ، على البروتوكول الإضافي الثاني الملحق باتفاقية بوادبست حول محاربة الجريمة الإلكترونية، والمتعلق بتعزيز التعاون والكشف عن الأدلة الإلكترونية. وبعد زهاء أربع سنوات من المفاوضات (شتنبر 2017- ماي 2021)، والموافقة الرسمية في 17 نونبر 2021، تم الخميس، فتح البروتوكول الإضافي الثاني الملحق باتفاقية بودابست حول محاربة الجريمة الإلكترونية للتوقيع في مجلس أوروبا بستراسبورغ، في إطار مؤتمر دولي حول تعزيز التعاون والكشف عن الأدلة الإلكترونية (12-13 ماي). وجرى التوقيع على هذا البروتوكول، الذي يروم استكمال الاتفاقية المذكورة، في مجلس أوروبا، من قبل وزير العدل، السيد عبد اللطيف وهبي، الذي يترأس وفدا مهما لوزارته، بمناسبة هذا المؤتمر الذي نظم بالتعاون مع الرئاسة الإيطالية للجنة وزراء مجلس أوروبا.

↵ جدد المغرب في أديس أبابا، أمس الخميس، أمام اجتماع اللجنة الفنية المتخصصة في الدفاع والسلم والأمن بالاتحاد الإفريقي ، التزامه الثابت والحازم، من أجل الحفاظ على السلام والأمن في إفريقيا.وأكد السفير المندوب الدائم للمملكة لدى الاتحاد الأفريقي واللجنة الاقتصادية لأفريقيا، محمد عروشي، الذي ترأس الوفد المغربي في أعمال الاجتماع الوزاري العادي الرابع عشر للجنة الفنية المتخصصة للدفاع والسلم والأمن، أن التعاون العسكري بين المغرب وشركائه الأفارقة يندرج في إطار رؤية المملكة التضامنية والتقليدية، الرامية إلى الوقاية من النزاعات واستثباب الامن والاستقرار في القارة الإفريقية.وأبرز عروشي أن هذا التعاون يغطي مجالات متعددة ، تشمل بالخصوص التكوين والتدريب بما يمكن من الرفع من جاهزية القوات المسلحة وتعزيز قدرات الجيوش، لا سيما في مجال حفظ السلام والتدريب المشترك.

↵ تحل اليوم السبت، الذكرى ال66 لتأسيس القوات المسلحة الملكية (14 ماي 1956)، وهي مناسبة لاستحضار المنجزات الكبرى والتضحيات الجسام التي تبذلها هذه القوات، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية. وتشكل هذه الذكرى مناسبة لاستحضار الرؤية الحكيمة لجلالة المغفور له محمد الخامس الذي سارع، بمجرد بزوغ فجر الاستقلال، إلى تكليف ولي عهده آنذاك جلالة المغفور له الحسن الثاني بتشكيل النواة الأولى للقوات المسلحة الملكية، وكذا مدى حرص جلالة المغفور له الحسن الثاني، ثم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على إيلاء عناية خاصة لهذه المؤسسة، من أجل تحديث وتجهيز وحداتها، وتوفير كل السبل والوسائل الضرورية، حتى صارت اليوم الحصن الحصين لحماية الوطن والدفاع عن مقدساته ومكتسباته.

↵ أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أول أمس بمراكش، منح الوكالة الوطنية للموانئ قرضا بقيمة 40 مليون أورو، بهدف تنمية قدرة العديد من الموانئ على الواجهة الأطلسية المغربية على التكيف مع التغيرات المناخية. ويعد هذا القرض، الذي تم توقيعه من طرف رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أوديل رونو-باسو، بمناسبة الجمع العام ومنتدى أعمال البنك، أول تمويل مقترح على مؤسسة عمومية مغربية دون ضمان من الدولة. وجرت مراسم التوقيع على هذا القرض بحضور وزير التجهيز والماء، نزار بركة، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إضافة إلى ممثلي صندوق البيئة العالمي وإدارة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.ويتكون هذا القرض من شطرين، حيث يتعلق الأمر بائتمان ملتزم به بقيمة 15 مليون أورو، ورأسمال قدره 25 مليون أورو على سبيل الالتزام. ويستكمل هذا التمويل بدعم قدره 5.7 مليون دولار لأغراض استثمارية مقدم من صندوق البيئة العالمي.

↵ جميع الشروط، تقريبا، متوفرة لتحقيق انتعاش فعال لقطاع السياحة. وبالفعل فقد بلغ حجم العبور التجاري 2.2 مليون مسافر في الفترة من 7 فبراير حتى نهاية مارس، و 28404 رحلة، مما رفع معدل التعافي إلى 65 في المئة للركاب و 75 في المئة لحركة المطارات. إن الانتعاش في النشاط واضح، باستثناء أن معدل الاسترداد أقل بكثير من المعدل المسجل في عام 2019 ، وهو انخفاض يصل إلى 40 في المئة. وهناك ملاحظة أخرى: هذا الانتعاش يرجع أساسا إلى الزبناء المحليين في وجهات معينة. والجدل بشأن حالة التعافي الحالية قد يفسر بشكل أكبر من خلال الإغلاق المستمر لبعض المؤسسات الفندقية والرياضات التي تفضل انتظار التخفيف التام للقيود الصحية قبل الإعلان عن العودة الطبيعية إلى النشاط.

↵ تعمل الحكومة حاليا على تطوير ميثاق الاستثمار وفق مقاربة تشاركية مع مختلف المتدخلين. ويتفق الجميع على أن الأمر يتعلق بحجر الزاوية في مشروع الإقلاع الاقتصادي. ولاشك أن التحكم في الاستثمار ومعرفة كيفية توجيهه بشكل جيد هو المفتاح لتحقيق النمو وبالتالي خلق الوظائف والثروة. وتعد هذه واحدة من الرسائل الرئيسية التي حرص رئيس الحكومة على إيصالها أثناء مروره أمام مجلس المستشارين. وأصر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على إعطاء الأولوية للمشاريع الاستثمارية التي توفر فرص الشغل وعلى مبدأ التكافؤ الترابي في توزيع الاستثمارات.

↵ أفادت غيثة مزور الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بأن وكالة التنمية الرقمية طورت تطبيقات معلوماتية يستفيد منها حاليا أزيد من 2000 مرفق إداري. وأبرزت مزور في معرض جوابها على سؤال شفوي بمجلس النواب، أن الوزارة أولت أيضا اهتماما للجانب المتعلق بالتكوين من خلال برنامج يهدف إلى تكوين أزيد من 10 آلاف موظف وموظفة على الصعيد الوطني. وأكدت أن الوزارة تضع رقمنة الادارة في صلب أولوياتها “من أجل إدارة فعالة وشفافة وقريبة وسريعة لخدمة المواطن انسجاما مع مضامين النموذج التنموي الجديد”.

↵ يؤثر النزاع في أوكرانيا على الصناعات الغذائية وقطاع الأسمدة. والنتيجة: على مستوردي الأسمدة الآن التعامل مع غياب الصادرات الروسية. على الأرض ، لا تزال إمدادات الأسمدة الدولية شحيحة، والمخزونات محدودة، وقد تؤدي التوترات الجيوسياسية إلى مزيد من القيود على العرض في الأمد المنظور. ومع هذا التوتر الشديد بسبب الأسمدة، فإن المغرب، الذي يمتلك 75 في المئة من احتياطيات العالم من الفوسفاط (وهو معدن يستخدم في الأسمدة)، أصبح قبلة للجميع أكثر من أي وقت مضى.

↵ يوشك التصنيع أن يلحق ضررا فادحا بالجانب الأصلي والأصيل لنشاط شجرة الأركان، حسب جميلة إدبوروس، رئيسة اتحاد التعاونيات النسائية لإنتاج وتسويق زيت الأركان. واعتبرت في مقابلة مع الصحيفة أنه “من الضروري الحفاظ على الصيرورة التقليدية لصنع زيت الأركان وغيره من المنتجات المشتقة”، مشيرة إلى أن ذلك يجعل من الممكن الحفاظ على عمل المرأة والحفاظ على روح التضامن. ومن المسلم به أن المكننة تسهل الإنتاج، ولكن يفضل العمل اليدوي يتم وضع العلامات على المنتجات وإصدار الشهادات الخاصة بها. واعتبرت المتحدثة أنه “في إطار التعاونيات، نضمن أن المنتجات معبأة بشكل جيد ومقدمة بشكل ممتاز. وهدفنا الرئيسي هو الحد من بيع المنتجات بالجملة لأن هذا يقلل من قيمتها وجودتها”.

↵ اعتبرت هولندا مخطط الحكم الذاتي، الذي قدمه المغرب سنة 2007، “مساهمة جادة وذات مصداقية في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة” من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء. ومن خلال هذا الموقف الجديد، الذي تم التعبير عنه في البيان الصحفي المشترك عقب محادثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الهولندي، ووبكي هوكسترا، تنضم الأراضي المنخفضة بشكل واضح للدينامية الدولية الداعمة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي من أجل الطي النهائي للنزاع المصطنع حول مغربية الصحراء.

 

↵  ارتفعت مجددا الأصوات المطالبة بتخفيف أو إلغاء الشروط الاحترازية بالمغرب، تزامنا مع تحسن الوضع الوبائي، وانخفاض أعداد المصابين، وتراجع المؤشرات الوبائية ذات الصلة . ودعا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين إلى إلغاء قرار إجبارية فرض اختبار”PCR” لولوج التراب الوطني، تماشيا مع الإجراءات التي اتخذتها بلادنا في الأسابيع القليلة الماضية للتخفيف من الإجراءات الاحترازية الرامية للحد من تفشي وباء “كورونا” بعد تحسن كبير في المؤشرات الصحية . وقال خالد السطی ولبنى علوي، المستشاران البرلمانيان المنتميان إلى نفس النقابة، في سؤال كتابي موجه إلى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن الاستمرار في فرض إجبارية الإدلاء باختبار PCR لولوج التراب الوطني سيتسبب في معاناة إضافية للجالية المغربية في الخارج والسياح الراغبين في زيارة بلادنا جوا.

↵ أفادت الخزينة العامة للمملكة أن المداخيل الجمركية الصافية بلغت أكثر من 18,78 مليار درهم عند متم شهر مارس 2022، أي بزيادة نسبتها 18 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها خلال السنة السابقة. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول الإحصائيات المالية العمومية، أن هذه المداخيل، التي تشمل الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على الواردات وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية، تأخذ بعين الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات، والضرائب المستردة البالغة 11 مليون درهم، مع متم شهر مارس 2022. وقد بلغت المداخيل الصافية للرسوم الجمركية 3,11 مليار درهم، بزيادة نسبتها 15,9 في المائة.

 

↵ اعتبر يونس بنسليمان، نائب عن حزب التجمع الوطني للأحرار بمراكش، ومنشق عن حزب العدالة والتنمية، أن “على المغاربة الاحتفاء بهذا الحوار، وهو إنجاز قياسي جديد في رصيد الحكومة”. هذا الرأي لا يتقاسمه معه مصطفى الإبراهيمي، عن حزب العدالة والتنمية، الذي ذكر بالوعد الانتخابي لحزب التجمع الوطني للأحرار بـ “زيادة 2500 درهما للمعلمين، و1000 درهم في معاشات كبار السن”. بالنسبة لعضو البرلمان عن مدينة القنيطرة، فإن الاتفاقية “مخيبة للآمال”. وقال الإبراهيمي، الذي ينتقد زيادة تعويض الأسر عن الأطفال الرابع والخامس والسادس، إن “الزيادات لا يمكن مقارنتها بأي حال من الأحوال بتلك التي حدثت في عامي 2012 و2019 ، بينما يبلغ مؤشر الخصوبة 1.4 طفل لكل امرأة حسب المندوبية السامية للتخطيط”.

↵ يبدو أن التاريخ يعيد نفسه مرارا وتكرارا. مع كل أزمة، يتحول قطاع السياحة نحو السوق الداخلية كشريان حياة. وهكذا فإن حملة “أجي” وعلامة “نتلاقاو فبلادنا” التي أطلقتها وزارة فاطمة الزهراء عمور في بداية العام تترك انطباعا عن تكرار المشهد، ويبدو أن هذه الحملة جاءت فقط لأن المغرب وجد نفسه، مرة أخرى، أمام صعوبة استقبال السياح الأجانب. فقد تأثر بإغلاق الحدود لتطويق أوميكرون، واتجه المهنيون والوزارات مرة أخرى إلى تشجيع السكان المحليين. والآن بعد إعادة فتح الحدود، سنكون قادرين على رؤية ما إذا كانت استراتيجية الوزارة قد أثمرت في غضون بضعة أشهر أم لا.

↵ تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، المتعلقة باتخاذ التدابير اللازمة لإدماج الفوج المقبل للمجندات والمجندين في الخدمة العسكرية برسم السنة الجارية، سيتم، ابتداء من يوم 16 ماي 2022، الشروع في عملية انتقاء وإدماج المجندين للخدمة العسكرية. وأفاد بلاغ لوزير الداخلية حول عملية انتقاء وإدماج المجندين للخدمة العسكرية برسم سنة 2022، أن وزير الداخلية يهيب بالشباب المدعوين لأداء الخدمة العسكرية Grasالذين تسلموا أوامر التجنيد، التوجه، في التاريخ المحدد لذلك، إلى مراكز الانتقاء والإدماج المشار إليها في أمر التجنيد، وذلك للخضوع لاختبار الأهلية للخدمة العسكرية.

↵ قالت زينب العدوي ، الرئيسة الأولى للمجلس الأعلى للحسابات، إن المحاكم المالية أصدرت 287 حكما وحكما بين عامي 2019 و2020. وأضافت في عرض قدمته أمام النواب والمستشارين البرلمانيين في جلسة مشتركة عقدت الأربعاء، أن الغرامات التي فرضتها هذه المحاكم وفرت ما يزيد قليلا عن 5.2 مليون درهم للخزينة العامة.

error: