تطورات الغزو الروسي لأوكرانيا خلال 24 ساعة الأخيرة

واصلت روسيا قصف شرق أوكرانيا السبت مؤكدة أنها دمرت مخزون أسلحة سلمها الغرب، فيما وقع الرئيس الأميركي جو بايدن قانونا يوفر مساعدات جديدة ضخمة لكييف بقيمة 40 مليار دولار.

من جهته حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن المرحلة الحالية من الحرب “ستكون دموية”، لكن في النهاية سيتعين حلها “عبر الدبلوماسية”.

وأكد في مقابلة مع محطة “آي سي تي في” المحلية أنه “ستجري حتما محادثات بين أوكرانيا وروسيا، لا أدري ما سيكون شكلها: عبر وسطاء، بلا وسطاء، ضمن دائرة موسعة، على المستوى الرئاسي”.

مساء ، قال زيلينسكي في رسالته المعتادة عبر الفيديو إن “الوضع في دونباس في منتهى الصعوبة”، لكنه أكد أن الجيش الأوكراني “يصد هذا الهجوم. فكل يوم يعطل فيه مدافعونا خطط الروس يقربنا من اليوم الحاسم… الذي نرغب به جميعا والذي نقاتل من أجله. يوم النصر”.

ونشرت وزارة الخارجية الروسية السبت لائحة تتضمن 963 اسما لشخصيات أميركية ممنوعة من دخول روسيا بينها بايدن ورئيس مجموعة ميتا المالكة لفيسبوك مارك زاكربرغ والممثل مورغان فريمان، ردا على عقوبات مماثلة فرضتها واشنطن منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

ميدانيا، بعد الفشل في السيطرة على كييف ومنطقتها أواخر فبراير و مارس، تركز القوات الروسية حاليا جهودها على مهاجمة شرق أوكرانيا حيث يشتد القتال.

من جهته قال النائب والمفاوض الروسي ليونيد سلوتسكي السبت إن روسيا “ستدرس” إمكانية تبادل مقاتلين أسرى من فوج آزوف الأوكراني، بفيكتور ميدفيدتشوك القريب من فلاديمير بوتين.

وميدفيدتشوك (67 عاما) سياسي أوكراني ورجل أعمال معروف بقربه من بوتين، وكان اعتقل منتصف  أبريل في أوكرانيا أثناء فراره.

دبلوماسيا، تطر ق زيلينسكي السبت إلى المستقبل الأوروبي لبلاده، رافضا مرة أخرى اقتراح نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون إنشاء “منظمة سياسية أوروبية” تكون أوكرانيا عضوا فيها.

وقال في مؤتمر صحافي في كييف مع رئيس الوزراء البرتغالي “لسنا بحاجة إلى بدائل لترشح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي، ولسنا بحاجة إلى تسويات كهذه”.

وأضاف “لأنه، صدقا ، لن تكون هناك تسويات مع أوكرانيا في ما يتعلق بأوروبا، سيكون تنازلا آخر بين أوروبا وروسيا”.

توازيا، واصلت تركيا معارضتها لعضوية السويد في حلف شمال الأطلسي في حين بدا موقفها من فنلندا أقل حدة السبت بعد أول محادثات هاتفية للرئيس رجب طيب إردوغان مع نظيريه من الدولتين منذ بداية الأزمة.

error: