موجز أنباء العالم حتى الساعة الثامنة صباحا الأحد 28 نونبر

كوفيد 19 عواصم

Ξ يتزايد القلق في أوروبا إزاء المتحورة الجديدة لفيروس كورونا “أوميكرون”، مع تسجيل إصابات بها في بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وتشيكيا بعد حالة أولى في بلجيكا فيما يخضع أكثر من 60 راكبا للمراقبة بعد وصولهم إلى أمستردام من جنوب إفريقيا التي أعلنت دول عدة تعليق الرحلات معها.

Ξ بعدما كان رئيس الورزاء البريطاني أول المتحركين لمواجهة المتحورة الجديدة، أعلن بوريس جونسون السبت تشديد إجراءات الدخول إلى المملكة المتحدة للوافدين من كل البلدان، تشمل فحوصات “بي سي آر” وحجر الزامي إلى حين صدور النتيجة، فضلا عن فرض وضع الكمامة مجددا في المتاجر.

وكانت وزارة الصحة البريطانية أعلنت انها سجلت “إصابتين بكوفيد-19 بتحو رات متوافقة مع B.1.1.529 (أوميكرون) في المملكة المتحدة”.

Ξ السلطات الصحية الهولندية السبت عن 61 إصابة مؤكدة بكوفيد-19 بين مسافرين أتوا إلى امستردام في رحلتين من جنوب إفريقيا الجمعة، لكنها قالت إنها تحتاج إلى مزيد من الفحوص لمعرفة ما إذا كانوا مصابين بالمتحورة الجديدة “أوميكرون”. وقد وضع هؤلاء المسافرين في الحجر.

Ξ أشادت الولايات المتحدة السبت بجنوب إفريقيا لسرعة تعر فها إلى المتحو رة الجديدة لفيروس كورونا “أوميكرون”، ولمشاركتها هذه المعلومات مع العالم، موج هة بذلك انتقادا مبطنا للصين. ووج هت واشنطن مرار ا انتقادات للصين لعدم إظهار شفافي ة في ما يتعل ق بمنشأ فيروس كورونا.

في المقابل تشتكي سلطات جنوب إفريقيا من أن ها “تعاقب” وتعامل على نحو غير عادل بسبب إبلاغها عن اكتشاف “أوميكرون”، إذ أصبح مواطنوها فجأة أشخاصا غير مرغوب بهم في كل أنحاء العالم.

Ξ أعلنت السلطات الاسرائيلية أنها ستمنع دخول الرعايا الأجانب إلى أراضي الدولة العبرية اعتبارا من مساء الأحد على أمل إبطاء انتشار المتحورة الجديدة لفيروس كورونا “أوميكرون” التي تأكدت إصابة واحدة بها في البلاد.

كاليه (فرنسا)

بعد أربعة أيام على أسوأ حادث غرق مهاجرين في بحر المانش، يعقد اجتماع أوروبي في كاليه الأحد من أجل تعزيز مكافحة “شبكات المهربين” لكن من دون البريطانيين الذين استبعدتهم فرنسا.

الخرطوم

-أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك السبت إقالة قائد الشرطة ومساعده بعد مقتل 42 شخصا في قمع التظاهرات المعارضة لانقلاب الخامس والعشرين من اكتوبر.

-أعلن الجيش السوداني السبت مقتل “عدد” من أفراده في هجوم للقوات الإثيوبية في منطقة الفشقة المتنازع عليها، في تطور يعيد إحياء نزاع حدودي بين البلدين.

نيامي (النيجر)

– قتل شخصان وجرح 14 آخرون بينهم 11 إصاباتهم خطرة خلال صدامات وقعت عندما اعترض متظاهرون في بلدة تيرا (غرب النيجر) طريق قافلة عسكرية من قوة برخان الفرنسية متوجهة إلى مدينة غاو في مالي، بحسب حكومة النيجر.

طهران

أعلنت الشرطة الإيرانية السبت توقيف ما يقرب من 70 شخصا اثر احتجاجات تخللتها أعمال عنف على خلفية جفاف نهر شهير في أصفهان، ثالث أكبر مدينة في إيران.

وأعربت الولايات المتحدة عن “قلقها العميق” حيال حملة السلطات الإيرانية الأمنية في أصفهان. وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية نيد برايس على تويتر “يحق للشعب الإيراني التعبير عن شعوره بالإحباط ومحاسبة حكومته”.

بيروت

قتلت امرأتان وطفل من عائلة واحدة وجرح خمسة أشخاص آخرين في تفجير السبت بمدينة منبج في شمال سوريا، وفق ما أفادت السلطات الكردية. وأفاد مجلس منبج العسكري في بيان بأن “تفجيرا ارهابيا” وقع أثناء .

error: