- الإعلانات -

- الإعلانات -

بالصور: تجار الدار البيضاء يشلون حركة “درب عمر” “كراج علال” و”القريعة”

- الإعلانات -

نوال قاسمي/ هيثم رغيب

نظم تجار “درب عمر” و”كراج علال” و”القريعة” أكبر أسواق الدار البيضاء، الخميس 3 يناير الجاري، وقفة احتجاجية بساحة النصر، تحت شعار “يدا في يد من أجل هدف واحد”، احتجاجا على المقتضيات الضريبية التي جاءت في قانون المالية الجديد.

عدسة عبد النبي الموساوي

وعرفت الوقفة الاحتجاجية مشاركة تجار وعمال ودرب عمر بالإضافة إلى سائقي شاحنات نقل البضائع، حيث عبروا عن غضبهم وسخطهم الشديدين من تفعيل الحكومة العمل بنظام الفوترة، بدل البونات المعمول بها، وعلى الزيادة في الرسوم الجمركية، وكذلك تعرض بضائعهم للحجز من طرف الجمارك، إضافة إلى المنافسة غير منصفة، للسلع المنافسة من موريطاينا عبر الكاكارات وتركيا، دون رقيب أو حسيب.

واعترض التجار المضروبون على تطبيق نظام الفوترة بدل البون، مشيرين إلى أن الأمر سيكلف التجار خسائر مادية جسيمة، كما سيجعلهم أمام نظام يجهلونه، خاصة أن معظم التجار لا يجيدون الكتابة والقراءة، والقانون الجديد يفرض عليهم توظيف محاسب إداري على الأقل، واقتناء حاسوب وطابعة لإنجاز الفواتير، في الوقت الذي يعانون فيه من ركود تجاري.

ويذكر أن قانون المالية 2019، الذي دخل حيز التنفيذ بداية العام، فرض إجراءات ضريبية جديدة على أسعار المنتوجات، ما اعتبره التجار قاسيا ومجحفا في حقهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!